روابط للدخول

مستشار الامن الوطني العراقي يعلن اعتقال زعيم احدى فرق الموت وثلاثة من اعوانه


حسين سعيد

- اعلن مستشار الامن الوطني العراقي موفق الربيعي ان القوات العراقية قتلت اردنيا متورطا في مقتل جنديين اميركيين والتمثيل بجثتيهما.
وكشف الربيعي ان اردنيا اسمه ديار اسماعيل محمود وكنية ابو الافغاني هو المتورط في قتل الجنديين، لكن وكالة انباء اسوشيتدبرس نقلت عن مسؤولين اميركيين قولهم انهم لايملكون ادلة تدعم الادعاء بان ديار محمود هو الذي قتل الجنديين.
واعلن الربيعي خلال مؤتمر صحفي عقده في بغداد اليوم ان قوات الامن اعتقلت اربعة من القادة الرئيسيين في [[فيلق عمر]] المسؤول عن تنفيذ العديد من الهجمات اليومية التي تشهدها مناطق مختلفة من العراق: [[ ادت المعلومات الى اعتقال اربعة من القادة الرئيسيين في فيلق عمر من ضمنهم قائد المجموعة ابو عثمان واسمه الكامل محمود جاسم محمد مهدي السامرائي ... ان فيلق عمر هو احد فرق الموت..]]

- قتل اكثر من 50 وجرح اكثر من 100 في انفجار سيارة ملغومة بالقرب من سوق شعبي في مدينة الكوفة. وقال رسميون وشهود عيان ان شخصا وصل بحافلة الى المكان واعلن انه يبحث عن عمال وما ان هرع العمال الى داخل الحافلة اقدم على تفجيرها. واشتبك مواطنون غاضبون اثر الحادث مع افراد من شرطة المدينة. ونقلت وكالة انباء اسوشيتد برس عن رائد الشرطة نافع محمود ان الانفجار وقع في ساعة مبكرة من صباح اليوم بالقرب من مسجد الكوفة.
من جهة اخرى ذكرت تقارير من مدينة البصرة ان 5 اشخاص على الاقل قتلوا وجرح نحو 10في مواجهات بين القوات البريطانية ومليشيا جيش المهدي الشيعية.

- اعلن تقرير للامم المتحدة ان ما يقرب من 6000 مدني قتل في العراق خلال شهري ايار وحزيران الماضيين. واشار بيان نشرته اليوم بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق ان معظم هؤلاء الضحايا قتلوا في بغداد. وقال تقرير الامم المتحدة ان وزارة الصحة العراقية كانت اعلنت ان ما لايقل عن 50 الف مدني عراقي قتلوا منذ العام 2003 لحد آلآن وان ما يقرب من 150 الف نزحوا من ديارهم بسبب اعمال العنف.

- اعلنت الامم المتحدة انها قررت اجلاء موظفي مكتبها الذين لا تستوجب الظروف بقاءهم في بيروت اثر الغارات الاسرائيلية على لبنان. اما مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين فاعلنت بانها ستواصل رعاية شؤون 20 الف لاجي او باحث عن لجوء من العراق والسوادن يقيمون في لبنان حاليا.
وقالت اسرائيل التي تفرض حصارا جويا وبحريا على لبنان انها ستنسق مع الدول الاجنبية لتسهيل مهمة اجلاء رعاياها. وكانت بريطانيا ارسلت 6 سفن حربية من بينها حاملتا طائرات لاجلاء 22 الف من حملة الجوازات البريطانية من لبنان. في غضون ذلك قصفت المقاتلات الاسرائيلية اليوم طريق بيروت دمشق الدولي.

- أطلقت المزيد من الصواريخ من الاراضي اللبنانية اليوم على مدينة حيفا دون ان تتسبب في اصابات. وكان رسميون اسرائيليون اعلنوا ان حزب الله اطلق المئات من الصواريخ والقذائف على اسرئيل منذ اندلاع الاشتباكات الاسبوع الماضي اثر اختطاف جنديين اسرائيليين. وقد واصلت اسرائيل اليوم عملياتها الانتقامية بشن غارات جديدة ادت الى مقتل ما لايقل عن احد عشر مدنيا في جنوب لبنان.
من جهة اخرى اعلن وزير الخارجية الاسترالي الكسندر داونر ان اسرائيل رفضت طلبا بوقف اطلاق النار لفترة قصيرة لتمكين الاجانب من مغادرة جنوب لبنان.

- اختتم المندوبون الدائمون في الجامعة العربية اليوم اجتماعهم التشاوري في القاهرة لبحث دعوة اليمن عقد قمة عربية طارئة خاصة بالازمة اللبنانية، احمد رجب في القاهرة:
[[اقتصر الاجتماع على بحث المذكرة اليمنية التي دعت الة قمة عربية طارئة...]]

- اعلن مسؤولون لبنانيون واماراتيون اليوم ان غارة اسرائيلية دمرت شاحنة تحمل مساعدات طبية الى لبنان. ونقلت وكالة انباء اسوشيتدبرس عن مسؤولين لم تسمهم ان الشاحنة كانت ضمن قافلة تضم سيارات اسعاف وتحمل علامات واضحة تبين طبيعتها. ولم يبلغ عن وقوع جرحى نتيجة الغارة.

- واصلت اسرائيل اليوم شن غاراتها على لبنان. وقد 9 مدنيين من عائلة واحدة بينهم اطفال نتيجة غارة ادت الى تدمير منزل في احدى قرى جنوب لبنان. كما لقى 4 اخرون مصرعهم في اماكن اخرى من جنوب لبنان.
وذكرت تقارير ان 9 جنود لبنانيين على الاقل قتلوا وجرح العشرات نتيجة غارة جوية على معسكر للجيش في ضواحي بيروت.
في غضون ذلك اعلن الجنرال موشه كابلينسكي نائب قائد الجيش الاسرائيلي ان الهجمات على مواقع حزب الله في لبنان ستتوقف في غضون اسابيع لان اسرائيل بحاجة الى وقت لكي تحقق اهدافها كاملة.
وخلفت الهجمات الاسرائيلية التي اعقبت اختطاف حزب الله لجنديين اسرائليين حتى الآن 215 قتيلا لبنانيا، اما الهجمات الصاروخية لحزب الله على شمال اسرائيل فأدت الى مقتل 24 اسرائيليا حتى آلآن.

- يترك عشرات الوف الاجانب واللبنانيين الاراضي اللبنانية برا وبحرا وجوا هربا من الغارات الجوية الاسرائيلية. وقد بدأت دول الاتحاد الاووربي وروسيا والولايات المتحدة عمليات اجلاء مواطنيها. واعلنت السلطات السورية ان اكثر من 100 الف شخص ثلاثة ارباعهم من الاجانب عبروا الحدود البرية اللبنانية الى سوريا خلال الايام الخمسة الماضية.
وقد شنت اسرائيل اليوم المزيد من الغارات، بينما اطلق حزب الله المزيد من الصواريخ على شمال اسرائيل في ساعة متقدمة يوم الاثنين وخلال الساعات الاولى من يوم الثلاثاء.
وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت وعد باستمرار الهجمات الى ان يعيد حزب الله الجنديين الاسرائيليين المختطفين وسيطرة الجيش اللبناني على جنوب لبنان، واجتثاث حزب الله من المنطقة. يشار الى ان حزب الله الذي يلقى دعما من سوريا وايران مشارك في الحكومة اللبنانية. وكان رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيوره اعلن ان الهجمات الاسرائيلية الحقت خسائر بلبنان تقدر قيمتها بمليارات الدولارات.

- اعلنت اذربيجان التي تتولى الرئاسة الدورية لمنظمة المؤتمر الاسلامي انها بعثت برسالة الى الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان تناشده فيها بالمساعدة على وضع حد للعنف المتصاعد بين اسرائيل ومقاتلي حزب الله في لبنان.
وصرح طاهر تقي زاده المتحدث باسم وزارة الخارجية الاذرية ان منظمة المؤتمر الاسلامي ترفض اعتماد العنف كوسيلة لحل النزاعات، معربا عن الاعتقاد بان العنف لايمكن ان يحل أي مشكلة. وكشف المسؤول الاذري ان رئيس المنظمة اكمال الدين احسان اوغلو سيناشد الامم المتحدة التدخل المباشر لتسوية النزاع.
وكانت منظمة المؤتمر الاسلامي التي تضم في عضويتها 57 دولة دعت في بيان اصدرته يوم الاحد الماضي الى الوقف الفوري للعنف ونددت بما وصفته بالعدوان الاسرائيلي على لبنان.

- نقل عن عضو بارز في مجلس الشورى الايراني اليوم ان البرلمان الايراني يستعد لعقد جلسة لمناقشة انسحاب ايران من معاهدة حظر الانتشار النووي المعروفة بمعاهدة (N .P .T) إن بي تي.

وجدد علاء الدين بروجردي رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الايراني القول بان ايران ستنسحب من معاهدة N T P في حال طلب مجلس الامن الدولي من ايران وقف عمليات تخصيب اليورانيوم.

- اتهم نائب وزير الداخلية الافغاني عبد الملك صديقي عناصر باكستانية مسلحة تنتمي الى جماعتي لشكر طيّبة وعلماء الاسلام بالاستيلاء على محافظة غرمسار في اقليم هيلمند جنوب افغانستان. وقال نائب حاكم اقليم هيلمند امير محمد آخوندزاده ان ما يقرب من 400جندي افغاني نقلوا اليوم الى المنطقة لاسترجاع المحافظة.
في غضون ذلك اعلن اللفتنانت كولونيل باول فيتز باتريك احد كبار القادة العسكريين الاميركان ان الحملة الجارية على المتمردين في جنوب افغانستان الحقت خسائر كبيرة بمقاتلي حركة طالبان هناك. واضاف ان القوات الافغانية وقوات التحالف قتلت عددا من القيادات الوسطى والدنيا التي كانت طالبان تستعين بهم لارعاب سكان المنطقة، مشيرا الى ان اكثر من 10 آلاف من القوات الافغانية والبريطانية والكندية والاميركية تشارك في عملية (شق الجبل) التي كانت بدأت في حزيران الماضي.
الى ذلك وصل وزير الدفاع الالماني فرانس جوزيف يونغ الى مزار شريف لحضور مراسم تولي الوحدة العسكرية الالمانية قيادة القوات التي يقودها حلف الناتو في شمال افغانستان.
من جهة اخرى اعلنت الشرطة الافغانية ان ضابطين من قوات الشرطة قتلا جنوب مقاطعة غازني في وقت متقدم من يوم أمس الاثنين.

- اعلنت وكالة انباء (ايرنا) الايرانية الرسمية ان وزير الخارجية الايرانية منوجهر متكي يتوجه الى الهند اليوم ليبحث مع المسؤولين الهنود العلاقات الاقتصادية وغيرها من القضايا الهامة بين البلدين اضافة الى عدد من المسائل الاقليمية والدولية.
يشار الى ان العلاقات الايرانية الهندية اصابها شىء من الفتور خلال الاشهر الاخيرة على خلفية تأييد الهند الدعوات الدولية الى طهران بتجميد برنامجها النووي. كما يواجه عقد تزويد الهند بالغاز الايراني بواسطة انبوب يمر عبر باكستان بعض العقبات.

- اعلن مسؤولون اندونيسيون ان نحو 340 شخصا لقوا مصرعهم وان 130 اعتبروا في عداد المفقودين نتيجة موجات المد البحري العاتية المعروفة بتسونامي التي ضربت بعد ظهر الاثنين عددا من قرى الصيادين على الساحل الجنوبي من جاوه اكبر الجزر الاندونيسية. واعقبت موجات تسونامي زلزالا بقوة 7 درجات و7اعشار الدرجة حسب مقياس ريختر كان مركزه في قاع المحيط على بعد نحو 240 كيلومترا من ساحل جاوه

على صلة

XS
SM
MD
LG