روابط للدخول

تضارب الانباء حول طبيعة هجوم في المحمودية خلف عشرات القتلى والجرحى


حسين سعيد

- تضاربت الانباء حول طبيعة الهجوم الذي وقع في المحمودية اليوم وأدى الى مقتل وجرح العشرات في حين اعلن نواب تيار رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر مقاطعتهم جلسات مجلس النواب احتجاجا على ما وقع في المحمودية. واوضح النائب بهاء الاعرجي عضو مجلس النواب عن التيار اسباب هذا القرار بقوله:
[[الحكومة لم تلتفت سابقا الى البيانات والاحتجاجات فقررنا اللجوء الى هذه الخطوة عسى ان تنفع]]
في غضون ذلك قال مدير العمليات في وزارة الدفاع اللواء محمد عبد العزيز في مؤتمر صحفي ان سيارتين مفخختين انفجرتا في سوق شعبي مزدحم في المحمودية سبقها سقوط 4 قذائف هاون وقال ان العملية أسفرت عن مقتل 42 شخصا واصابة 70 آخرين بجروح.
وأضاف ان قوات وزارة الدفاع المسؤولة عن المنطقة استطاعت ان تسيطر على الموقف وتمكنت من القاء القبض على ثلاثة ارهابيين مسؤولين عن العملية وانهم الان يخضعون للتحقيق.
ونقلت وكالة انباء رويترز عن مؤيد فضل قائم مقام المحمودية ان مجاميع مسلحة دخلت الى سوق شعبي في المحمودية وفتحت النار بشكل عشوائي وكثيف على المتسوقين مما أسفر عن مقتل 55 واصابة 58 آخرين. اما مدير شرطة المحمودية العقيد اياد محمد فقال ان الهجوم سبقة سقوط قذائف هاون على المنطقة وقد فرض منع التجول على المدينة.
الى ذلك اعلن قائد شرطة طوز خورماتو ان ما لايقل عن 28 شخصا قتلوا واصيب 19 آخرون بجروح وفقد اثنان في هجوم انتحاري على مقهى قريب من حسينية الرسول الاعظم الشيعية شرق المدينة التي غالبية قاطنيها من التركمان الشيعة. وكان انتحاري فجر نفسه بالقرب من الحسينية ذاتها قبل ثمانية اشهر وخلفت العملية سبعة عشر قتيلا وستة وثلاثين جريحا.
الى ذلك نقلت وكالة انباء فرانس برس عن بيان لقوى الامن الكردية انها اعتقلت في مدينة كركوك خلية تضم 14 عضوا من جماعتي التوحيد والجهاد وانصار السنة الاصوليتين المرتبطتين بتنظيم القاعدة.

- استكملت اليابان اليوم سحب قواتها من العراق منهية بذلك اكثر مهمة عسكرية يابانية مثيرة للجدل منذ الحرب العالمية الثانية.
ونقلت وكالة انباء رويترز عن وسائل اعلام يابانية ان اخر جنود قوة الدفاع الذاتي اليابانية وصلت الى الكويت اليوم الاثنين. وكانت اول مجموعة من القوات اليابانية غادرت محافظة المثنى في السابع من الشهر الجاري، قبل استلام القوات العراقية الملف الامني من القوة متعددة الجنسيات في الثالث عشر من تموز.

- نفى مصدر أمني اسرائيلي يوم الاثنين ما أذاعته وسائل اعلام لبنانية من سقوط طائرة عسكرية اسرائيلية في لبنان.وكانت قنوات تلفزيونية لبنانية ذكرت انه تم إسقاط مقاتلة اسرائيلية فوق لبنان وعرضت لقطات لحطام مشتعل وهو يهوي من السماء.
كما نفى الجيش الاسرائيلي اليوم وجود قوات برية اسرائيلية في جنوب لبنان، الى ذلك اعلنت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي احتمال ان تتوقف العمليات العسكرية في غضون أيام.
في غضون ذلك واصلت اسرائيل اليوم غاراتها على لبنان لليوم السادس على عدد من الاهداف من بينها مرفأ بيروت ما ادى الى مقتل 19 شخصا بينما واصل حزب الله اطلاق الصواريخ على مدن شمال اسرائيل.
وتقدر ضحايا العملية الاسرائيلية الاخطر منذ اجتياح الجيش الاسرائيلي لبنان في 1982 بسقوط 167 قتيلا على الاقل ونحو اربعة آلآف جريح منذ بدئها في الثاني عشر من تموز.
واعلن الجيش الاسرائيلي جرح ثلاثة اشخاص صباح الاثنين في قرية تلال شمال اسرائيل في انفجار حوالى 15 صاروخا اطلقت من لبنان وسقطت قرب عكا وللمرة الاولى في العفولة والناصرة ايضا.
وذكر تقرير لوكالة انباء اسوشيتدبرس إن الغارة التي شنتها اسرائيل على مرفأ بيروت اليوم أدت إلى مقتل شخصين وحرق خزان للغاز. كما تواصل القصف على منطقة حارة حريك في الضاحية الجنوبية لبيروت كما صعدت اسرائيل من نطاق عملياتها العسكرية لتشمل شمال لبنان.
وتقول السلطات اللبنانية إن 15 لبنانيا على الأقل قتلوا بينهم 9 جنود، وجرح 10 آخرون في غارات جوية شنتها اسرائيل صباح الإثنين على أهداف في ميناء عبده القريب من مدينة طرابلس الساحلية، والقريبة من الحدود السورية، كما شملت الغارات مدينة بعلبك في الشرق.
ونقلت وكالة أسوشييتدبرس عن متحدث باسم الجيش الاسرائيلي ان الغارة على ميناء عبده استهدف محطات الرادار التي استخدمها حزب الله في مهاجمة بارجة اسرائيلية يوم الجمعة الماضية.
وذكرت وكالة انباء فرانس برس ان نحو 2000 شخص تظاهروا مساء أمس الاحد وسط تل ابيب احتجاجا على الهجوم الاسرائيلي على لبنان، استجابة لنداء عدة منظمات اسرائيلية لدعاة سلام اسرائيلية ونقل المصدر عن منظمين ان التظاهرة جرت في هدوء واستغرقت ساعتين تقريبا حتى تدخلت الشرطة لتفريقها.

- اعلن يان ايغلاند منسق الامم المتحدة للاغاثة الطارئة ان تصاعد العنف يهدد بحدوث أزمة انسانية في لبنان مع ارتفاع عدد القتلى ونزوح مئات الالاف من السكان عن منازلهم، مؤكدا ان المدنيين يتحملون أسوأ عواقب الهجمات.
وقال ايغلاند في حديث الى وكالة انباء رويترز انها بالفعل أزمة حماية مدنيين، اذ نسمع ونرى سكانا يشعرون بأنهم محاصرون لكونهم معرضين لهجمات دون تمييز. ودعا الى وقف فوري لاطلاق النار من الجانبين.

- تعقد مجموعة الدول المعنية بتطبيع الاوضاع في الصومال من بينها الولايات المتحدة وتنزانيا اجتماعا في بلجيكا اليوم لتنسيق الموقف الدولي من الأحداث التي تشهدها الصومال بعد اصدار مجلس الأمن الدولي الاسبوع الماضي قرارا برفع جزئي للحظر المفروض على توريد الاسلحة الى الصومال في خطوة فسرت بانها تمهد الطريق لإرسال قوة افريقية لحفظ السلام إلى هناك.
ونقلت تقارير عن رئيس مجلس المحاكم الاسلامية في الصومال الشيخ حسن عويس معارضته نشر قوات حفظ سلام دولية وناشد المجتمع الدولي عدم إرسال تلك القوة.

- اعلنت الشرطة الهندية ان قواتها شنت يوم الاثنين حملة تفتيش في أحياء مومباي والاماكن التي يشكل المسلمون غالبية سكانها بحثا عن أي مشتبه بهم في هجمات الاسبوع الماضي على شبكة السكك الحديدية. وجرى استجواب المئات معظمهم من الاقلية المسلمة واحتجز العشرات منذ التفجيرات التي وقعت في الحادي عشر من تموز على قطارات ركاب ومحطات مزدحمة وأسفرت عن مقتل 181 واصابة المئات.
وقالت الشرطة الهندية انها تحقق في رسالة بالبريد الالكتروني تلقتها قناة تلفزيونية هندية من جماعة تطلق على نفسها عسكر القهار أعلنت فيها مسؤوليتها عن الهجمات.
وجاء في الرسالة أن الهجمات جاءت ردا على الحكم الهندي لكشمير وأعمال الشغب التي شهدتها ولاية غوجورات غرب الهند عام 2002 والتي قتل فيها أكثر من ألف شخص أغلبهم مسلمون.

- قتلوا نتيجة موجات مد بحري هائلة تعرف بتسونامي ضربت سواحل الجزيرة اثر زلزال بلغت قوته 7 درجات و7 اعشار الدرجة وكان مركزه على بعد 240 كيلومترا جنوب جاكارتا في المحيط الهندي.واشارت التقارير الى ان 70 شخصا هم في عداد المفقودين بينهم سويديان.

- اعلنت القناة التلفزيونية الصينية المركزية انه تم لحد الان انتشال 50 جثة لعمال قتلوا في منجم للفحم في مقاطعة شانسي الصينية الشمالية نتيجة انفجار بعد ظهر السبت بينما كان 64 عاملا داخل المنجم، ولم ينج من الانفجار غير 7عمال.

على صلة

XS
SM
MD
LG