روابط للدخول

الديمقراطية ودور منظمات المجتمع المدني في نشر مفاهيمها والتأكيد على أهمية وجودها في المجتمع, ضيف حلقة هذا اليوم هو الشيخ (فارس الشريف) مدير المعهد العراقي للتنمية الديمقراطية في بابل


ديار بامرني

الديمقراطية ودور منظمات المجتمع المدني في نشر مفاهيمها والتأكيد على أهمية وجودها في المجتمع, ضيف حلقة هذا اليوم هو الشيخ (فارس الشريف) مدير المعهد العراقي للتنمية الديمقراطية في بابل.

- تعرف الديمقراطية أو (سلطة الشعب) بانها خضوع الأقلية للأكثرية والأعتراف بحرية الإنسان والمساواة بين جميع أبناء الشعب ومشاركتهم الحرة في صنع التشريعات التي تنظم الحياة العامة. وتوجد عدة مضامين للديمقراطية، فالبعض يركز على الحريات العامة والتنشئة على مبدأ احترام الرأي الآخر، ويرى البعض الاخر أن الأهم هو تداول السلطة بشكل سلمي، في حين يرى آخرون أن الديمقراطية هي المساواة بين المواطنين.وأخيرا يؤكد البعض إن الديمقراطية هي كل هذه العوامل مجتمعة لتشكل نظام اجتماعي سيساسي اقتصادي وثقافي.

تظهر الديمقراطية وتطبيقاتها واضحة في البلدان المتقدمة ذات المجتمعات المدنية المتطورة التي مرت سابقا بعملية بناء وخلق هذا النظام الإنساني الذي هو العامل الرئيسي للأستقرار السياسي والاجتماعي والثقافي, وبدونه لا يمكن لأي مجتمع أن يحقق طموحاته.

العراق وخلال العقود الماضية غيبت عنه الديمقراطية بعد أن سيطر عليه نظام دكتاتوري شمولي, دمر المجتمع المدني, وسيطر على كافة ميادين الحياة, وانتهك حقوق شعبه بالأضافة إلى تسخيره كل الإمكانيات لخدمة مصالحه. ولكن منذ عام 2003 وبعد سقوط نظام صدام, بدأت المحاولات لأعادة بناء ما دمر حيث قامت الآلاف من منظمات المجتمع المدني بإقامة مشاريع متعددة ومختلفة ركزت معظمها على أهمية ترسيخ الديمقراطية وصيانة حقوق الأنسان ونشر ثقافتها. عمليات البناء هذه أكد البعض بأنها صعبة وستأخذ وقتا طويلا لتأهيل هذا المجتمع.

في خضم هذه التحولات المتسارعة التي تشهدها الساحة العراقية, هل هناك فهم واضح للديمقراطية وهل بدأ المجتمع العراقي يعي أهميتها وتطبيق مبادئها؟ وأذا كان العراق بلد ديمقراطي, فلماذا إذا كل هذه الأنتهاكات وتغييب الحريات. وأخيرا هل تستغل الديمقراطية أو تشكل خطرا على حزب أو طائفة أو مجموعة, وتحاول القضاء عليها؟ للحديث حول هذه المواضيع, البرنامج يلتقي اليوم بالشيخ (فارس الشريف) مدير المعهد العراقي للتنمية الديمقراطية في بابل :

- (حقوق الإنسان في العراق) يأتيكم في المواعيد التالية :

كل يوم أثنين في نهاية الفترة الثانية من البث المسائي (الربع الأخير من الساعة السابعة مساءا حسب توقيت بغداد) ويعاد مرتين في البث الصباحي لليوم التالي (الربع الأخير من الساعة السادسة صباحا والحادية عشرة صباحا حسب توقيت بغداد).

البرنامج يعاد أيضا كل يوم جمعة في نهاية الفترة الرابعة من البث المسائي (الربع الأخير من الساعة العاشرة مساءا حسب توقيت بغداد) ويعاد مرتين في البث الصباحي لليوم التالي.

كذلك يمكنكم الإستماع إلى البرنامج (بالأضافة الى البرامج القديمة – الأرشيف) على موقع أذاعة ألعراق ألحر :www.iraqhurr.org

(حقوق الأنسان في العراق) يرحب بكل مشاركاتكم وملاحظاتكم, يمكنكم ألكتابه للبرنامج على ألبريد ألألكتروني : bamrnid@rferl.org

أو عن طريق الفاكس على الرقم :00420221122660 أو 00420221122659


أذاعة العراق الحر تبث برامجها على موجات الـ(FM) :

(102.4) ميكا هيرتز في بغداد
(105) ميكا هيرتز في البصرة
(88.4) ميكاهيرتز في السليمانية
(91.4) ميكاهيرتز في اربيل
(104.6) ميكاهيرتز في الموصل

بالأضافة الى موجة متوسطة طولها 1593 مترا.

((الختام))

على صلة

XS
SM
MD
LG