روابط للدخول

مجلس النواب العراقي يطالب المجتمع الدولي بالتدخل لوقف الهجمات على لبنان


حسين سعيد

- اعلن مجلس النواب العراقي اليوم انه يشعر بقلق بالغ لما يحدث في لبنان وفلسطين، مطالبا المنظمات الدولية والمجتمع الدولي الى التدخل لوقف الهجمات الاسرائيلية على لبنان.
وناشد البيان بحسب وكالة انباء رويترز كافة المنظمات الدولية والاقليمية، وعلى الاخص مجلس الامن الدولي، والدول الصناعية الثماني الكبرى، والاتحاد الاوروبي التدخل واثبات مصداقية ما ترفعها هذه المنظمات من شعارات.
وكان رئيس الوزراء نوري المالكي ندد في بيان له يوم السبت باسم الحكومة العراقية بالغارات الاسرائيلية التي وصفها بالاجرامية على لبنان وغزة وحذر من احتمال تصاعد العنف واتساعه ليشمل مناطق اخرى في الشرق الاوسط.
الى ذلك تظاهر المئات من انصار حزب الله العراقي في مدينة العمارة للاحتجاج على الهجمات الاسرائيلية المتواصلة على لبنان لليوم الخامس على التوالي وللتعبير عن تضامنهم مع حزب الله لبنان.

- اعلن مصدر في الشرطة ان واحدا من زُهاء ثلاثين من القيادات الرياضية الذين اختطفهم مسلحون يوم امس أثناء اجتماع للجنة الاولمبية العراقية قد أُطلق سراحه لكن مكان الآخرين ما زال مجهولا.
ونقلت وكالة انباء رويترز عن حسين العميدي رئيس اتحاد كرة السة العراقي الذي شهد عملية الاختطاف الجماعي ان نشأت ماهر بطل الرماية السابق وهو مسؤول رياضي متقاعد أُطلق سراحه سالما بعد يوم واحد من اختطافه، واضاف العميدي ان ماهر لا يريد ان يتحدث الى أحد.
وفي واحدة من أكثر العمليات جرأة في بغداد اقتحم نحو خمسين مسلحا يرتدون الزي الازرق المموه الذي تستخدمه قوات وزارة الداخلية المركز الثقافي النفطي وسط بغداد خلال اجتماع للجنة الاولمبية العراقية ثم غادروه بسرعة مصطحبين نحو 30 شخصا من بينهم احمد الحجية رئيس اللجنة الاولمبية. وكان وزير الداخلية جواد البولاني اعلن بعد انتشار نبأ حادثة الاختطاف ان الوزارة لا علاقة لها بالعملية. ولم تعلن اي جماعة مسؤوليتها عن العملية.
وفي جنيف استنكرت اللجنة الاولمبية الدولية حادث الاختطاف وطالبت بالافراج عن الحجية وغيره من المختطفين.

- اعلن متحدث باسم الجيش البريطاني ان أحد جنوده قتل وأصيب آخر خلال عملية لاعتقال مشتبه بتورطه في اعمال ارهابية في البصرة. وفي حادث منفصل اصيب جنديان بريطانيان نتيجة انفجار قنبلة على جانب طريق لدى مرور دوريتهم في بلدة الزبير.
وفي بغداد اعلنت الشرطة ان 4 قتلوا وأصيب 10 اخرون نتيجة سقوط قذيفتا هاون على قرية الرسول شمال شرق العاصمة، كما قتل شخصان وأصيب نحو 30 بجروح لدى انفجار قنبلة بالقرب من تجمع للعمال جنوب شرق بغداد. الى ذلك اعلنت مصادر طبية مقتل 3 واصابة نحو 32 بجروح نتيجة انفجار عبوة ناسفة في منطقة الكرادة.
وفي كركوك قالت الشرطة ان مسلحا قتل وأصيب 2 في اشتباكات مع الشرطة العراقية وجنود امريكيين بعد أن نصب المسلحون كمينا لسيارة رائد في الجيش ما أسفر عن اصابته بجروح
وفي بعقوبة ذكرت تقارير ان مسلحين هاجموا قسم الاعتقال الطبي في المستشفى الرئيسي وحرروا 13 سجينا على الاقل وقتلوا أربعة من رجال الشرطة.
وفي تكريت وبحسب مصدر للشرطة ان مسلحين قتلوا 3 مدنيين. وفي بلد عثرت الشرطة على جثتين مصابتين بأعيرة نارية وعليهما اثار تعذيب. وفي الموصل نقل عن مصدر طبي العثور على جثث 3 نساء مصابات بأعيرة نارية. وقالت مصادر في شرطة الديوانية انه تم العثور على جثة ضابط في شرطة المدينة كان اختطف مع ثلاثة من رجال الشرطة يوم السبت.
وعلى الطريق الرئيسي بين بغداد وكركوك قتل مسلحون سائقي شاحنة واختطفوا ثالثا.

- أعلن الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله اليوم عقب قصف مدينة حيفا في شمال اسرائيل بالصواريخ ما زلنا في البداية. وقال في خطاب بثه تلفزيون المنار ان مقاتلي الحزب مستمرون في مواجهة اسرائيل عسكريا طالما اختار الاسرائيليون الحرب المفتوحة، وطالما تصرفوا على اساس ان لا خطوط حمر فانه يحق لنا التصرف بالمثل.
واضاف في اشارة الى امكانيات الحزب العسكرية لدينا الكثير الكثير ولا زلنا في بداية المواجهة متوعدا باللجوء الى كل وسيلة للدفاع.

- ادى هجوم بالصواريخ شنه حزب الله اللبناني على مدينة حيفا الى مقتل 8 على الاقل وجرح نحو 20 وهذا هو اكبر عدد من الضحايا في هجمة واحدة من الهجمات الصاروخية على اسرائيل التي توعد رئيس وزرائها ايهود اولمرت لبنان اليوم بعواقب واسعة النطاق.
ونقل تقرير لوكالة انباء رويترز عن مصادر إسرائيلية ان ما لايقل عن 20 صاروخا سقط على مدينة حيفا ثالث أكبر مدينة في اسرائيل وأصاب أحدها محطة للقطارات مسببا معظم الخسائر البشرية. وأظهرت لقطات تلفزيونية مقصورات قطارات محطمة وملطخة بالدماء.
وأدى القصف الاسرائيلي للبنان منذ اسر حزب الله جنديين اسرائيليين وقتل 8 اخرين يوم الاربعاء الماضي الى مقتل 112 شخصا كلهم تقريبا مدنيون.
وجدد الرئيس الاميريكي جورج بوش اليوم في قمة الدول الصناعية الثماني الكبري في روسيا القول ان رسالتنا لاسرائيل هي أن تدافع عن نفسها ولكن عليها أن تضع في اعتبارها عواقب ذلك.. ندعو الى ضبط النفس.
الى ذلك قالت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس انها ابلغت أولمرت بان بلادها قلقة "بشأن تأثر المدنيين الابرياء في لبنان وتأمل أن تأخذ اسرائيل في اعتبارها ذلك وتمارس ضبط النفس في عملياتها بحيث لا يعاني المدنيون الابرياء.
غير أنها قالت إن وقف إطلاق النار الذي طلبه رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة لن ينجح ما لم تتم معالجة السبب الاساسي للمشكلة الذي تقول واشنطن انه العنف الذي يمارسه مقاتلو حزب الله والدعم والذي يحصلون عليه من سوريا وايران.

- انحى زعماء الدول الصناعية الثماني الكبرى يوم الاحد باللائمة على اندلاع العنف في اللشرق الاوسط على من وصفوهم بالمتطرفين، وفي الوقت ذاته اقروا حق اسرائيل في الدفاع عن نفسها ودعوا الدولة اليهودية الى ضبط النفس.
واكد بيان صادر عن قادة الدول الثماني الاغنى في العالم في ختام مباحثات بعد ظهر الاحد في بطرسبورغ انه لا يمكن السماح لهذه العناصر المتطرفة والذين يدعمونها بجر الشرق الاوسط الى فوضى.
الى ذلك ابلغت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل ابلغت الصحفيين في سان بطرسبورغ ان زعماء الدول الثماني الكبرى مقتنعون بقوة بانه ينبغي دعم الحكومة اللبنانية بكل السبل لتنفيذ قرارات الامم المتحدة في جنوب لبنان. وان هؤلاء الزعماء يطالبون بإنشاء بعثة مراقبة أمنية إضافة الى أنشطة الامم المتحدة، على ان يتم ذلك من خلال المنظمة الدولية.
وقالت ميركل نحن نطالب أولا باعادة الجنديين الاسرائيليين سالمين ووقف الهجمات على اسرائيل على ان توقف اسرائيل بعد ذلك العمليات العسكرية.

- شجب البابا بنديكت السادس عشر اليوم الهجمات التي وصفها بالارهابية واعمال الانتقام في لبنان واسرائيل قائلا ان أعمال العنف لا مبرر لها.
وأضاف البابا بنديكت في أول تعقيب علني له على تصاعد الازمة في الشرق الاوسط ان انتهاك القانون والتطاول على العدالة هما جوهر النزاع ولا يجوز ان يكونا وسيلة لتبرير اراقة الدماء ايضا.
ودعا البابا الطرفين الى السعي من اجل الحوار، موضحا ان اسباب مثل هذه المواجهة الشرسة هي مع كل اسف تكمن في الظروف الموضوعية وهي انتهاك القانون والعدالة.

- اعلن لبنان اليوم ان ايطاليا نقلت مطالب اسرائيلية اليه بان يسلم حزب الله الجنديين ويتراجع عن المنطقة الحدودية قبل الاتفاق على وقف لاطلاق النار.
وأفاد بيان صدر عقب اجتماع الحكومة اللبنانية ان رئيس الوزراء الايطالي رومانو برودي نقل هذه المطالب خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء فؤاد السنيورة.
واكد وزير الاعلام غازي العريضي ان السنيورة تلقى مكالمة من رئيس الحكومة الايطالية رومانو برودي ابلغه فيها ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت وضع شرطين لوقف اطلاق النار وهما تسليم الجنديين الاسرائيليين الاسيرين وانسحاب حزب الله الى ما بعد نهر الليطاني، أي الى نقطة تبعد نحو عشرين كيلومترا من الحدود الشمالية لاسرائيل.

- ناشد الرئيس اللبنانى اميل لحود الامم المتحدة والهيئات الدولية المعنية التدخل لردع اسرائيل عن استهداف القرى فى الجنوب اللبنانى بقنابل فوسفورية حارقة ما يشكل انتهاكا صارخا ، بحسب بيان للرئاسة اللبنانية، للمواثيق والاتفاقات الدولية التى تمنع استعمال مثل هذه القنابل.
الى ذلك حمل نبيه برى رئيس مجلس النواب اللبناني الامم المتحدة مسؤولية ما وصفها بمجزرة ابناء قرية مروحين التى ارتكبتها اسرائيل يوم امس والتى ذهب ضحيتها 22 مدنيا بينهم 10 اطفال عقب رفض القوات الدولية العاملة فى جنوب لبنان ايوائهم في احد مراكزها. ونفى بري ان تكون ايران أو سوريا وراء المقاومة اللبنانية مشيرا الى ان اسرائيل تريد ان توهم العالم انه لا توجد مقاومة في لبنان لتغطية المجازر والجرائم التي ترتكبها. واضاف بري ان اسرائيل تستهدف لبنان ليقف على الرصيف بانتظار ان يكون سلة مهملات للمؤامرة الاسرائيلية على صعيد المنطقة ككل، حسب تعبيره.

- دعا الرئيس المصري حسني مبارك اسرائيل اليوم الى وقف عملياتها ضد لبنان
وقال ان القتال سيتسبب في روح متنامية جدا ضد اسرائيل في كل المنطقة العربية وكل المنطقة الاسلامية.
وأضاف مبارك ان اسرائيل لن تكسب من هذا الموضوع، هذه خسارة كبيرة لاسرائيل ولنا كلنا.
وتابع القول على اسرائيل ان تعي هذا وأرجو أنها تعمل على إعمال العقل وتوقف القتال لكي نستطيع من ايجاد حل للمشكلة لان الحرب لن تحل المشكلة.

- تعهدت سوريا اليوم برد حازم ومباشر اذا ما تعرضت لهجوم اسرائيلي. وقال وزير الاعلام السوري محسن بلال في بيان ان أي عدوان اسرائيلي على سوريا سيقابل برد سوري حازم ومباشر لا حدود له لا بالزمن ولا بالاساليب.
وكان الرئيس السوري بشار الاسد اعلن يوم السبت ان سوريا ستضع كل مواردها تحت تصرف لبنان لمساعدته في مواجهة الهجمات الاسرائيلية
وفي طهران اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية حميد رضا آصفي الاحد ان ايران تقف الى جانب الشعب السوري وان خسائر لا يمكن تقديرها ستلحق باسرائيل في حال هاجمت سوريا.

- وصل المسؤول الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا الى بيروت اليوم لاجراء مباحثات مع رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة.
ونسبت وكالة انباء رويترز الى مسؤول في الاتحاد الاوروبي في بروكسل ان سولانا سيعقد مؤتمرا صحفيا بعد الاجتماع مع السنيورة وقد يجري مباحثات مع رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري. وكان الاتحاد الاوروبي وصفات الهجمات الاسرائيلية على لبنان بانها غير متناسبة وحث الجانبين على ابداء ضبط النفس.

- نفت ايران اليوم ادعاءات اسرائيل بوجود قوات ايرانية على الاراضي اللبنانية، وبان طهران زودت حزب الله بصواريخ وساعدت من وصفتهم تل ابيب بالمليشيا الشيعية على ضرب بارجة اسرائيلية قبالة ساحل بيروت.
وجاء النفي الايراني هذا على لسان الناطق باسم الخارجية الايرانية حميد رضا آصفي.
وكانت اسرائيل اعلنت اليوم ان قوة ايرانية قوامها مئة من العناصر المختارة من حرس الثورة الايرانية موجودة في لبنان وان هؤلاء قدموا دعما الى لحزب الله لاطلاق صاروخ موجه بالرادار على بارجة اسرائيلة واصابتها يوم امس الاول الجمعة وقتل اربعة من طاقمها.

- اعلن الجيش الاسرائيلي اليوم انه عثر على رفات ثلاثة بحارة آخرين من الاربعة الذين كانوا فقدوا يوم الجمعة بعد أن قصف حزب الله لبنان احدى البوارج الاسرائيلية قبالة سواحل بيروت. وكانت اسرائيل اعترفت في وقت لاحق بعد العملية بان اربعة من بحارة البارجة قتلوا نتيجة اصابتها بصاروخ وكان تم العثور أمس السبت على جثة احد البحارة.


- اعلنت ايران اليوم إن إعادة ملفها النووي الى مجلس الامن الدولي يقوض امكانية اجراء المفاوضات مع الغرب بشأن ملفها النووي.
وقال حميد رضا اصفي المتحدث باسم الخارجية الايرانية خلال مؤتمره الصحفي الاسبوعي ان طهران تعتقد بان سلة الحوافز المقترحة قاعدة ملائمة ومقبولة للعمل عليها لكنها تعتقد ايضا بضرورة تطوير هذه الحوافز عبر المفاوضات.
ووصف آصفي مسار مجلس الامن بانه ليس المسار بناء، موضحا ان المسار البناء هو اجراء مفاوضات، وتابع القول في حال أحيلت القضية الى مجلس الامن فان قرار الامم المتحدة أيا كان سيعني بالنسبة لطهران عدم اعتماد مسار المفاوضات.
وكانت الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي اضافة الى المانيا عرضت على ايران مجموعة حوافز وطلبت منها الرد عليها بحلول الثاني عشر من الشهر الجاري، لكن ايران اعلنت ان ردها لن يكون جاهزا قبل 22 من آب المقبل ما دفع الدول الى الطلب الى مجلس الامن الدولي بالتدخل.

- وافقت مجموعة الدول الصناعية الثماني الكبرى في قمة بطرسبورغ على بيان عن امن الطاقة العالمي. ويظهر نص البيان وجود انقسامات بشأن قضايا الطاقة النووية والتغيرات المناخية بين اكبر اقتصادات في العالم.

على صلة

XS
SM
MD
LG