روابط للدخول

جولة على الصحافة المصرية عن الشان العراقي ليوم الاحد 16 تموز


أحمد رجب - القاهرة

- تسيطر الأحداث المتفجرة في الشرق الأوسط على صحف القاهرة المسائية التي تصدر الليلة، ومن العناوين الرئيسية في صحيفة المساء: مبارك يجري اتصالات واسعة ..لاحتواء الموقف المتفجر في المنطقة
إسرائيل دمرت موانئ لبنان ..وحزب الله يرد بقصف 3 مستعمرات
حكومة أولمرت أغلقت المدارس والمصانع والمرافق العامة في المناطق الشمالية
ونشرت منصات "باتريوت" حول حيفا .. خوفاً من "الكاتيوشا"
الدول تتسابق لإجلاء رعاياها من لبنان
وبريطانيا ترسل أسطولين لمراقبة الأوضاع.

- ومن عناوين المساء حول اجتماعات الجامعة العربية: عمرو موسي .. بعد اجتماع وزراء الخارجية العرب: عملية السلام كانت خدعة كبري .. انتهت بالفشل
الفيتو الأمريكي يعطي إسرائيل الضوء الأخضر .. لتعيث في الأرض فساداً.

- وحمل محمد فودة على وزراء الخارجية العرب قائلا: كان يمكن لوزراء الخارجية العرب أن يكونوا أقوي وينالوا احترام العالم لو أنهم أكدوا رفضهم بالإجماع لما تقوم به إسرائيل من تدمير لبلد كامل بسبب أسر جنديين لم يمسسهما سوء حتي الآن، وكان من الممكن الإعلان في بيان واضح إعطاء مهلة 24 ساعة لإسرائيل لوقف عدوانها وإلا تم سحب أو وقف أي تعاون عربي علي أي مستوي معها والعودة إلي مقاطعتها اقتصادياً وسياسياً.

- وإلى صحف الغد الاثنين حيث تشير الأهرام في عناوينها الرئيسية إلى طلب الرئيس المصري حسني مبارك من إسرائيل بوقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار، وموافقة مصر على عقد قمة عربية طارئة لبحث تدهور الأوضاع في لبنان وغزة.

- وفي الجمهورية الاثنين: خمس دول عربية وافقت على القمة الطارئة: مصر واليمن، والجزائر وقطر والسودان ، مطلوب موافقة ثلثي الدول العربية الأعضاء فى الجامعة العربية.

- السعودية تقدم 50 مليون دولار بصفة عاجلة لإغاثة لبنان.
- وتهتم صحف القاهرة الاثنين بتطورات أعمال العنف في العراق، فتشير الوفد إلى مصرع أربعة وإصابة عشرة آخرين بعد سقوط قذيفة مورتر على قرية الرسول شرقي بغداد.

- وتشير الأخبار إلى تخريج أول دفعة من دورة أركان الضباط الأقدم في الجيش العراقي تحت إشراف بعثة حلف الناتو في العراق. وتنقل عن وزير الدفاع عبد القادر جاسم العبيدي ان الطلاب قد حققوا مقاييس عالية وسيقومون الآن بشغل مناصب رئيسية في قوات الأمن العراقية.

على صلة

XS
SM
MD
LG