روابط للدخول

البرلمان العراقي يوافق على تمديد حالة الطوارئ ومسلّحون يخطفون عشرات المسؤولين الرياضيين بينهم رئيس اللجنة الأولمبية


ناظم ياسين

- وافقَ مجلس النواب العراقي السبت بغالبية أعضائه على تمديد حالة الطوارئ في جميع أنحاء العراق لمدة ثلاثين يوما باستثناء إقليم كردستان في شمال البلاد.
رئيس البرلمان محمود المشهداني ذكرَ قبل التصويت أن مجلسيْ الرئاسة والوزراء تقدّما إلى مجلس النواب للموافقة على تمديد حالة الطوارئ المعلنة باستثناء كردستان لمدة ثلاثين يوما "ابتداء من الثالث من تموز الجاري وذلك عملا بأحكام المادة 61 من الدستور ولاستمرار الظروف الأمنية المتدهورة"، بحسب تعبيره.
وأشار إلى قانون "الدفاع عن السلامة الوطنية" الرقم واحد لسنة 2004 الذي لا يزال ساريا.
وأكد المشهداني أن "رئيس الوزراء سيمارس الصلاحيات المخولة له حتى تشريع قانون جديد وفقا للمادة 61 من الدستور"، بحسب ما نقلت عنه وكالة فرانس برس للأنباء.
وكانت الحكومة العراقية فرضت للمرة الأولى حالة الطوارئ في البلاد في السابع من تشرين الثاني 2004 عشية اجتياح مدينة الفلوجة.

- ذكرت مصادر الشرطة العراقية أن مسلحين يرتدون زي القوات الأمنية خطفوا رئيس اللجنة الأولمبية العراقية وخمسين آخرين بينهم حراس شخصيون وعاملون باللجنة أثناء اجتماعهم في بغداد اليوم السبت.
وقالت الشرطة إنه تم العثور على جثة أحد الحراس ملقاة في الشارع في منطقة الكرادة بوسط بغداد بعد وقت قصير من الخطف في مكان قريب من مركز المؤتمرات حيث كان المسؤولون مجتمعين. وقُتل الحارس بالرصاص في الرأس.
ونقلت وكالات أنباء عالمية عن الشرطة ومصادر من وزارة الداخلية أن رئيس اللجنة الأولمبية أحمد الحجية ونحو 20 من حراسه خطفوا مع مسؤولين آخرين من اللجنة وحراس مركز المؤتمرات.
فيما ذكر التلفزيون الحكومي (العراقية) أن بين المخطوفين فالح فرنسيس الطبيب المعروف الذي كان طبيبا للمنتخب العراقي لكرة القدم لعدة أعوام.

- ذكر ناطق باسم وزارة الدفاع العراقية السبت أن اثنين قتلا وأُلقي القبض على ستة إثر شنّ القوات العراقية غارة على منطقة الأعظمية في شمال العاصمة. وذكر السكان انهم سمعوا دوي انفجارات ونيران مدافع رشاشة أثناء الليل.

- أعلن مصدر في وزارة الداخلية العراقية السبت مقتل اثنين وإصابة اثنين من مغاوير وزارة الداخلية في هجوم انتحاري بسيارة ملغمة في بغداد فيما قتل ستة أشخاص وجرح ثلاثة آخرون في هجمات متفرقة في بعقوبة وكركوك.
ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن المصدر الذي فضّل عدم كشف هويته أن الهجوم الانتحاري وقع منتصف اليوم مستهدفا نقطة تفتيش لمغاوير الداخلية في حي الغدير شرق بغداد.

- وفي بعقوبة، أعلن مصدر في الشرطة مقتل أربعة أشخاص وإصابة اثنين آخرين بينهم ضابط في الجيش العراقي في هجمات وقعت السبت.
وفي حادث منفصل "قتل مدني وأصيب آخر في هجوم مسلح على الطريق الرئيسية شمال بعقوبة". كما أصيب ضابط في الجيش العراقي عندما هاجمه مسلحون مجهولون وفق المصدر نفسه.
وأكد المصدر أن قوات الأمن تمكنت من اعتقال اكثر من 20 شخصا بينهم مطلوبون في عملية عسكرية نفذتها فجراً في منطقة المقدادية.

- وفي كركوك، أعلن مصدر في الشرطة مقتل مدنيين اثنين وإصابة آخر بجروح في انفجار عبوة ناسفة داخل مقهى للإنترنت وسط المدينة.

- ذكر الجيش الأميركي في بيان أن جنديا أميركياً قُتل حينما أصيبت سيارته العسكرية بانفجار قنبلة على جانب الطريق بالقرب من مدينة الصدر في شمال شرق بغداد.

- دعا الرئيس جورج دبليو بوش سوريا اليوم السبت إلى ممارسة نفوذها لإقناع حزب الله اللبناني بوقف الهجمات على إسرائيل.
وفي مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتن في مدينة سان بطرسبورغ حمّل بوش حزب الله مسؤولية تصاعد العنف في الشرق الأوسط.
وأضاف "أن أفضل وسيلة لوقف العنف هي أن يلقي حزب الله السلاح ويوقف شن الهجمات. ولذا أطلب من سوريا ممارسة ضغط على حزب الله"، بحسب تعبير الرئيس الأميركي.

- من جهته، دعا الاتحاد الأوربي السبت جميع أطراف التصعيد القائم في الشرق الأوسط لمحاولة وقف أعمال العنف.
وقال رئيس الوزراء الفنلندي ماتي فانهانين الذي ترأس بلاده الدورة الحالية للاتحاد الأوربي في قمة مجموعة الدول الصناعية الثماني في مدينة سان بطرسبورغ الروسية "على جميع الأطراف أن تظهر ضبط النفس لكي تتجنب مزيدا من التصعيد"، بحسب تعبيره.
كما نقل عنه القول إن استخدام إسرائيل القوة ضد لبنان في الأيام الأخيرة كان مفرطا وغير متناسب.

- في بيروت، قالت الشرطة اللبنانية إن 15 مدنيا على الأقل قتلوا السبت حينما أصاب صاروخ إسرائيلي حافلة صغيرة تقل ركابا على الطريق في جنوب لبنان.
وأوضح ناطق باسم الشرطة أن عددا من الناس أصيبوا بجروح حيث تلقت الحافلة إصابة مباشرة.

- إلى ذلك، قال شهود عيان إن الطيران الإسرائيلي أطلق صواريخ السبت على أهداف داخل ضاحية بيروت الجنوبية وهي معقل لجماعة حزب الله. ولم تتوفر تفصيلات أخرى.

- من جهة أخرى، ذكر مسعفون أن عدة صواريخ أطلقها حزب الله سقطت على بلدة طبريا الإسرائيلية السبت وهذه أعمق نقطة يضربها حزب الله داخل إسرائيل منذ بدء المواجهات بين إسرائيل والحزب قبل ثلاثة أيام.
ولم ترد على الفور تقارير عن أي إصابات أو أضرار جراء سقوط الصواريخ. وتقع طبريا على بعد 35 كيلومترا عن الحدود اللبنانية.

- ذكرت إسرائيل اليوم السبت أن جماعة حزب الله اللبنانية أطلقت صاروخا موجّها إيراني الصنع على إحدى السفن التابعة للبحرية قبالة سواحل بيروت ولم تصبها بطائرة دون طيار محملة بالمتفجرات كما أُفيد سابقا.
وصرح مصدر عسكري بأن صاروخا موجها بالرادار من طراز (سي.802) يبلغ مداه 100 كيلومتر أطلق على السفينة أثناء توقفها قبالة الساحل أمس الجمعة لفرض حصار على موانئ لبنان.
وأصاب الصاروخ السفينة بأضرار جسيمة كما بات أربعة من بحارتها في عداد المفقودين. وسُحبت السفينة إلى مرساها بميناء حيفا بينما كانت النار ما تزال مشتعلة فيها.

- وفي وقت سابق السبت، أفاد التلفزيون الإسرائيلي بأن الجيش الإسرائيلي انتشل جثة واحد من الجنود المفقودين الأربعة الذين كانوا على متن السفينة الحربية.
وصرح قائد الجيش الإسرائيلي البريغادير ايدو نهوشتان بأن جثة أحد الجنود عثر عليها في البحر وان الجيش يبحث عن الثلاثة الآخرين.

- في دمشق، نفت مصادر رسمية ما تردد في تقارير إعلامية السبت بأن أربعة مواقع سورية بالقرب من الحدود مع لبنان تعرّضت لقصف جوي إسرائيلي.
وأفاد مراسل إذاعة العراق الحر جانبلات شكاي في رسالة صوتية بأن عشرات آلاف النازحين من مختلف الجنسيات يواصلون التوافد على سوريا عبر المنفذ الحدودي مع لبنان.

- وفي تطور ذي صلة، بدأت إيطاليا إجلاء رعاياها من لبنان فيما تستعد فرنسا لعمل الشيء نفسه.
وأعلنت وزارة الخارجية الإيطالية أن نحو 410 أشخاص غادروا بيروت في قافلة إيطالية في ساعة مبكرة يوم السبت. وكانت القافلة المتوجهة إلى ميناء اللاذقية السوري تتألف من إيطاليين وأوروبيين آخرين.
وأضافت أن طائرتين عسكريتين ستنقلان المجموعة لتعود بها إلى روما بمساعدة رحلة تجارية تغادر من قبرص.
الخارجية الإيطالية ذكرت أيضاً أن نحو ألف إيطالي ما زالوا موجودين في لبنان ولم يبدوا رغبتهم في المغادرة.

- من جهته، وفي باريس، صرح رئيس الوزراء الفرنسي دومينيك دو فيلبان السبت بأن فرنسا مستعدة لإجلاء مواطنيها من لبنان.
وقال دو فيلبان الذي كان يتحدث بعد اجتماع طارئ للحكومة لبحث الموقف "وضعنا البحرية في حالة تأهب قصوى وأعددنا طائرات مدنية وعسكرية لمساعدة أي فرنسي يرغب في مغادرة لبنان"، بحسب تعبيره.

- وعلى صعيد العملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة، استهدفت الطائرات الإسرائيلية مبنى وزارة الاقتصاد الفلسطينية ومنزل أحد الناشطين في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) السبت في إطار هجوم لإطلاق سراح جندي أسير.
ونُقل عن أطباء القول إن شخصا قتل في هجوم على المنزل الذي يقع في منطقة كثيفة السكان في مدينة غزة وأصيب ثمانية أشخاص من بينهم رضيع وطفل.
فيما ذكرت إسرائيل أن المنزل هوجم لأنه كان يستخدم كمكان لتصنيع وتخزين أسلحة من بينها الصواريخ.

- في القاهرة، عقد وزراء خارجية الدول العربية اجتماعا طارئا السبت لبحث سبل إنهاء الهجمات الإسرائيلية على لبنان والأراضي الفلسطينية.
وصرح مسؤول في الجامعة العربية طلب عدم نشر اسمه عقب بدء الاجتماع بأن "الوضع خطير جدا ويسير من سيئ إلى أسوأ"، بحسب تعبيره.
ونقلت رويترز عن دبلوماسيين أن من المرجح أن يدعو وزراء الخارجية العرب إلى إنهاء الهجمات الإسرائيلية وتسوية سلمية بين إسرائيل وحماس من جانب وإسرائيل وحزب الله من جانب آخر.

- أعلن الرئيس جورج دبليو بوش ونظيره الروسي فلاديمير بوتن السبت إطلاق خطة عالمية لمحاربة مخاطر الإرهاب النووي وحضّا دولا أخرى على الانضمام لهما.
بوتن قال خلال مؤتمر صحافي مشترك بعد الاجتماع مع بوش قبل قمة مجموعة الدول الثماني الصناعية الكبرى التي تنعقد في سان بطرسبرغ "أصدرنا بيانا مشتركا بخصوص أهمية مكافحة أعمال الإرهاب النووي"، بحسب تعبيره.
وجاء في البيان المشترك أن خطر الإرهاب النووي هو "واحد من أخطر التحديات التي نواجهها."
ودعا البيان دولا أخرى إلى الانضمام للمبادرة وقال انهما سيتعاونان بشكل وثيق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومقرها فيينا.

- في لندن، أظهر استطلاعُ رأيٍ نُشرت نتائجه السبت أن حكومة حزب العمال البريطانية برئاسة توني بلير اكثر فسادا من الحكومة المحافظة التي أقصاها حزب العمال عن السلطة قبل تسعة أعوام.
وأظهر الاستطلاع الذي نشر في صحيفة (ديلي تلغراف) أن 69 في المائة من الأشخاص ينظرون إلى حزب العمال باعتباره "فاسدا ومخزيا" مقارنة بنسبة 63 في المائة لحكومة المحافظين السابقة.

- أعلنت المفوضية الأوربية أن مجموعة الاتصال حول الصومال التي عقدت اجتماعها الأول في 15 حزيران الماضي في نيويورك ستعقد اجتماعها الثاني يوم الاثنين في بروكسل.
وقال المفوض الأوربي للتنمية لوي ميشيل في بيان إن "الاتحاد الأوربي أيّد دائماً الحوار بين المؤسسات الاتحادية الانتقالية والمحاكم الشرعية لإنهاء عدم الاستقرار المستمر منذ 15 عاما والأزمة الإنسانية وحل الخلافات بالوسائل السلمية "، بحسب تعبيره.
يذكر أن مجموعة الاتصال التي أنشأتها الولايات المتحدة ترمي إلى المساعدة في إحلال السلام والاستقرار في الصومال.
وستتمثل الولايات المتحدة في اجتماع بروكسل بمساعدة وزيرة الخارجية الأميركية للشؤون الإفريقية جنداي فريزر.
كما سيشارك في الاجتماع مندوبون عن إيطاليا والنرويج والسويد وبريطانيا وتنزانيا والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية والسلطة الحكومية للتنمية (ايغاد) التي تضم سبعة دول من إفريقيا الشرقية.

- أخيراً، وفي مومباي، أعلنت الشرطة الهندية السبت أنها قامت باستجواب المئات في إطار التحقيق في الاعتداءات التي استهدفت قطارات محطات وأسفرت عن سقوط 181 قتيلا و890 جريحا.
وصرح قائد الشرطة ي ايه.ان.روي بأن"مئات" الأشخاص خضعوا لاستجوابات المحققين.
وأفادت وكالة الأنباء الهندية بأنه تمت تعبئة العشرات من فرق المحققين وتم رصد نحو سبعين مكالمة هاتفية أجريت قبل أو بعد الاعتداءات بقليل إلى باكستان والخليج وبنغلادش.
وكان رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ اتهم الجمعة مَن وصفها بـ "عناصر من الجهة الأخرى للحدود" في إشارةٍ إلى باكستان.

على صلة

XS
SM
MD
LG