روابط للدخول

تقرير للكونغرس الاميركي: كلفة الحرب على العراق قد تصل الى 406 مليارات دولار


حسين سعيد

- هاجم مسلحون عصر الجمعة نقطة تفتيش للجيش العراقي جنوب كركوك بالقذائف الصاروخية والاسلحة الاوتوماتيكية فقتلوا 12 جنديا واصابوا وجرحوا جنديا واحدا.
الى ذلك نقلت وكالة انباء رويترز عن الشرطة العراقية ان مسلحين فتحوا نيران اسلحتهم على حافلة صغيرة جنوب شرقي بغداد اليوم الأمر الذي أدى الى مقتل 5 من الزوار الشيعة بينهم امرأة وطفل كانوا في طريقهم الى مدينة النجف.
وكانت قنبلة زرعت على جانب طريق شمال بغداد انفجرت وادت الى مقتل 7 واصابة 5 من المصلين لدى مغادرتهم مسجدا للسنة. وفي بلدروز شمال شرق بعقوبة سقطت ست قذائف هاون على مسجد شيعي ما ادى الى مقتل شخصين. وفي تلعفر عثرت الشرطة على 12 جثة ملقاة في مقبرة مهجورة وقدرت مصادر طبية ان الضحايا شنقوا قبل اربعة او خمسة اشهر.

- اظهر تقرير نشره مكتب الميزانية في الكونغرس الاميركي إن كلفة الحرب على العراق التي بلغت حتى الان 290 مليار دولار قد تصل الى 406 مليارات دولار وفقا للفترة التي سيبقى فيها الجيش الاميركي في العراق.
ودرس المكتب سيناريوهين لاحتساب الكلفة المستقبلية للحرب اقترحهما النائب الديموقراطي جون سبرات في مجلس النواب، الاول يتوقع ارتفاع كلفة الحرب 202 مليار دولار في حال خفض عديد القوات الاميركية المنتشرة حاليا في العراق الى 140 الف عنصر في العام المقبل مع مواصلة الخفض السريع وصولا الى سحب كل القوات من مسرح العمليات بحلول نهاية العام 2009. اما السيناريو الثاني فيستند الى ابقاء 170 الف جندي في العراق خلال العام 2007 والابقاء على 40 الف عنصر بين نهاية العام 2010 و2016 وهذا السيناريو يتطلب اعتمادات عسكرية تصل الى 368 مليار دولار.

- شجب رئيس مجلس النواب محمود المشهداني الهجمات الاسرائيلية على لبنان وغزة.
واشار المشهداني في بيان اصدره اليوم الى ان التصعيد الاسرائيلي للعمليات ضد غزة ولبنان التي تزهق ارواح الابرياء تشكل خطرا على استقرار الشرق الاوسط.
وفي النجف شجب صدر الدين القبانجي من المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في خطبة صلاة الجمعة الهجمات الاسرائيلية وقال ان ما تقوم به اسرائيل امر مرفوض ولا يمكن تبريره.
وفي النجف ايضا اصدر مقتدى الصدر بيانا دعا فيه العراقيين الى الوقوف الى جانب لبنان لمواجهة عدوهم المشترك اسرائيل. وفي مدينة الصدر في بغداد انطلقت مسيرة بعد صلاة الجمعة ردد المشاركون فيها هتافات معادية لاسرائيل والولايات المتحدة.

- عقد ملك الاردن عبدالله الثاني والرئيس المصري حسني مبارك قمة ثنائية في القاهرة اليوم للتشاور حول مجمل الوضع الاقليمي في ضوء التصعيد الجاري على الساحة اللبنانية والوضع في غزة.
وحذر الزعيمان في بيان مشترك صدر عقب القمة من خطورة انزلاق المنطقة نحو اجواء حرب تقوض فرص السلام وتفتح الباب امام دائرة جديدة من العنف والتوتر لا يعرف احد مداها.
ونقلت وكالة انباء بترا الاردنية الرسمية عن الزعيمين ادانتهما للعمليات العسكرية الواسعة للقوات الاسرائيلية في لبنان والاراضي الفلسطينية ومطالبتهما بالتوقف فورا عن التعرض للمدنيين وعن استهداف المنشات والمرافق الحيوية والبنية الاساسية اللبنانية والفلسطينية مشيرين الى تناقض ذلك وقواعد الشرعية الدولية ومبادئ القانون الدولي الانساني.

- بدأ مجلس الامن الدولي جلسة طارئة بطلب من لبنان الذي طلب من المجلس باتخاذ موقف متكامل وفوري يؤدي الى وقف اطلاق النار. وانعقدت جلسة مجلس الامن بعد ساعات من قصف اسرائيل الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية حيث مقرات لمؤسسات تابعة لحزب الله
الى ذلك اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت اليوم ثلاثة شروط مقابل وقف الهجمات على لبنان وهي الافراج عن الجنديين المختطفين، والامتناع عن اطلاق الصواريخ على اسرائيل، وتنفيذ قرار مجلس الامن الدولي الذي ينص على نزع سلاح حزب الله.

- اعلن توني سنو المتحدث باسم الابيض الاميركي ان الرئيس جورج بوش يريد من اسرائيل ان تقلل الى أدنى حد ممكن خطر سقوط قتلى وجرحى في حملتها على جنوب لبنان لكنه لن يضغط عليها لوقف عملياتها العسكرية.
وابلغ سنو الصحفيين في سان بطرسبورغ ان الرئيس بوش يعتقد بان الاسرائيليين لهم حق الدفاع عن انفسهم وانهم في اطار ذلك ينبغي لهم ان يقللوا الى ادنى حد ممكن الاضرار الجانبية ليس فقط في ما يتعلق بالمنشات ولكن بحياة الناس ايضا.
وفي سياق الاجابة عن سؤال عما اذا كان الرئيس بوش وافق على مطلب رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة بالطلب من الاسرائيليين الحد من عملياتهم العسكرية قال سنو الرئيس لن يتخذ قرارات عسكرية بالنيابة عن اسرائيل.

- أجرى الرئيس الاميركي جورج بوش سلسلة من الاتصالات الهاتفية بزعماء الشرق الاوسط يوم الجمعة في اطار مساعيه الى نزع فتيل ألازمة بين اسرائيل ولبنان.
ونقلت وكالة انباء رويترز عن مسؤول بارز في ادارة بوش إن الرئيس أجرى اتصالا هاتفيا بالرئيس المصري حسني مبارك وملك الاردن عبد الله الثاني ورئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة.
وحثت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس اسرائيل في وقت لاحق على التحلي بضبط النفس في دفاعها عن نفسها وقالت ان الاسرائيليين يدركون ذلك.
ودعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم جميع أطراف الصراع الى وقف العمليات العسكرية على الفور. ليكون ذلك نقطة الانطلاق نحو حل جميع المشكلات.
الى ذلك اعلنت الفاتيكان على لسان الكردينال انجيلو سودانو وزير الدولة ان البابا بنديكت السادس عشر يشجب الهجوم على لبنان وهو دولة حرة ذات سيادة ويؤكد قربه من هؤلاء الناس الذين تعرضوا لمعاناة كثيرة للدفاع عن استقلالهم.
وقال الكاردينال سودانو ان الفاتيكان يندد بالهجمات التي وصفها بالارهابية وبالغارات العسكرية التي وصفها بالانتقامية. ووجه أشد الانتقادات لاسرائيل وقال ان حق الدولة في الدفاع عن نفسها لا يعفيها من مسؤوليتها عن احترام القانون الدولي وخصوصا ما يتعلق بسلامة المدنيين.
ووصف الرئيس الفرنسي جاك شيراك اليوم خلال مقابلته التقليدية مع التلفزيون الفرنسي بمناسبة العيد الوطني الفرنسي يوم الباستيل الهجوم الاسرائيلي على لبنان وصفه بانه غير متناسب تماما مع قام به مقاتلو حزب الله بأسر جنديين اسرائيليين وقتل ثمانية اخرين .
وقال شيراك ان الانسان يسأل نفسه ما اذا كانت هناك رغبة ما في تدمير لبنان. ودان شيراك حزب الله لمهاجمته اسرائيل وقال ان اطلاق صواريخ على اسرائيل امر غير مقبول.
وقالت المفوضة السامية لحقوق الانسان التابعة للامم المتحدة في بيان صدر في جنيف ان اسرائيل لديها مخاوف أمنية مشروعة غير أنه ينبغي عليها احترام قوانين حقوق الانسان الدولية والامتناع عن مهاجمة المدنيين أو ألاهداف المدنية.
وفي بيان صادر عن اللجنة الدولية للصليب الاحمر حثت المنظمة نشطاء حزب الله على معاملة الجنديين الاسرائيليين الاسيرين معاملة انسانية وطلبت السماح لها بالوصل اليهما لتقييم حالتهما.

- قال السفير السوري الى بريطانيا سامي الخيامي ان دمشق تطلب من حزب الله وقف اطلاق الصواريخ على اسرائيل.
وابلغ السفير هيئة الاذاعة البريطانية في اجابة على سؤال حول ما اذا كانت سوريا تطلب من حزب الله ان يوقف اطلاق الصواريخ على اسرائيل اجاب السفير بالطبع، مضيفا ان حزب الله حركة مستقلة تماما. ولدينا علاقات طيبة معها.
واضاف السفير السوري ان بلاده لا تريد على الاطلاق التدخل في الصراع، وان الامر الاهم اليوم هو التركيز على وقف العنف والتفاوض لتبادل الاسرى وايجاد سبل لجلب السلام الى الشرق الاوسط..

- اعرب الاتحاد الاوروبي اليوم عن قلقه من ان يتدهور الوضع في الشرق الاوسط ومن احتمال ان يتسع ليشمل سورية.
وقال وزير خارجية فنلندا اركي تيوميويا الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي نعتبر الوضع سيئا للغاية وهناك احتمال ان يزداد سوءا وان يتسع نطاق الصراع خاصة الى سورية.
واضاف خلال مؤتمر صحفي في هلسنكي ان هذا ليس مرغوبا فيه بأي حال من الاحوال. اذ قد تصبح العواقب خارج نطاق السيطرة.

- وصل الرئيس الاميركي جورج بلوش اليوم الى سان بطرسبورغ حيث ستعقد قمة الدول الثماني الصناعة الكبرى يوم السبت والاحد المقبلين، قادما من المانيا ترافقه عقليته كما يرافقه عدد من وزراء ادارته واكثر من مئة صحفي.
وسيجرى الرئيس بوش مباحثات غير رسمية مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين ستتناول الملف النووي الايراني وازمة الصواريخ الكورية الشمالية ومساعي روسيا الى الانضمام الى منظمة التجارة العالمية. يشار الى ان الولايات المتحدة هي الدولة الوحيدة التي لم توافق حتى الان على انضمام روسيا الى المنظمة.
الى ذلك اعلنت وزارة الخارجية الروسية اليوم ان موسكو اضافت الازمة الاسرائيلية اللبنانية الى جدول اعمال قمة الدول الثماني.

- اعلنت الحكومة البرازيلية ان 4 برازيليين من عائلة واحدة قتلوا خلال الغارات الاسرائيلية على لبنان. ونقلت وكالة انباء فرانس برس عن بيان لوزارة الخارجية البرازيلية ان البرازيل تكرر معارضتها للاعمال الانتقامية التي لا تؤدي إلا الى المساهمة في تدهور الوضع الحساس في المنطقة. ودعا البيان جميع الاطراف الى الحوار ودعم جهود الامم المتحدة للتوصل الى وقف لاطلاق النار والافراج عن الجنود الاسرائيليين المخطوفين.

- نقلت تقارير من القاهرة إن الشرطة المصرية فضت اجتماعا لجماعة الاخوان المسلمين المعارضة واعتقلت 8 من اعضائها.
ونقلت وكالة انباء رويترز عن بيان لوزارة الداخلية المصرية ان الاجتماع عقد في احدى ضواحي القاهرة مساء يوم الخميس بين مسؤول في اللجنة المركزية للتمويل مع 7 من ممثلى اللجنة في بعض المحافظات.

- ارجأت الحكومة المؤقتة في الصومال مفاوضات السلام التي كان من المقرر ان تجريها في السودان مطلع الاسبوع المقبل معللة ذلك بانتهاك الحركة الاسلامية التي استولت على مقديشو اتفاقا لوقف اطلاق النار.
وابلغ حسين عيديد نائب رئيس الوزراء الصومالي وكالة انباء رويترز من مقر الحكومة في بيداوا ان الحكومة توصلت الى قرار تأجيل المفاوضات بسبب انتهاكات اتفاق الخرطوم.
يشار الى ان الحكومة المؤقتة والحركة الاسلامية كانتا توصلتا الى اتفاق في الثاني والعشرين من الشهر الماضي حول وقف العمليات العسكرية.

- مثل اليوم امام المحكمة الدولية لجرائم الحرب في يوغسلافيا السابقة 7 ضباط من صرب البوسنة بتهم الضلوع في مذابح سريبرنيتسا عام 1995.
وتعتبر هذه المحاكمة الاكبر من نوعها لحد الآن في هذا الملف. واحداث سريبرنيتسا هي الوحيدة التي تصنفها المحكمة الدولية كابادة جماعية. وقد قتل في تلك الاحداث الالوف من مسلمي البوسنة بعدما وقعت منطقة كانت تحميها الامم المتحدة في ايدي القوات الصربية.
وتتجلى اهمية هذه المحاكمات بانها تأتي بعد وفاة الرئيس اليوغسلافي السابق سلوبودان ميلوسوفيتش قبل 4 اشهر وقبل ان تنتهي محاكمته بتهم ابادة وجرائم ضد الانسانية.

- ارتفعت أسعار مزيج خام برنت القياس الاوروبي والخام الاميركي الخفيف الى 78 دولارا للبرميل اليوم مع تصاعد الهجمات الاسرائيلية على لبنان.
وجاء الارتفاع نظرا للانخفاض الكبير في مخزونات الخام الاميركي ومخاوف بشأن امدادات نيجيريا وازمة الملف النووي الايراني. ومن المعلوم ان اسعار النفط تتأثر بالتوترات في منطقة الشرق الاوسط الذي يمثل مصدر أكثر من خمس انتاج النفط العالمي.


على صلة

XS
SM
MD
LG