روابط للدخول

بوش يدعو المالكي لزيارة البيت الأبيض والعراق يتسلم السيطرة الأمنية الكاملة على أولى المحافظات


ناظم ياسين

- وجّه الرئيس جورج دبليو بوش دعوةً الخميس إلى رئيس الوزراء العراقي نوري كامل المالكي ليزور البيت الأبيض في واشنطن يوم الخامس والعشرين من تموز الحالي.
وجاء في بيان أصدره البيت الأبيض الأميركي أن "رئيس الوزراء المالكي يعمل على تحسين الموقف الأمني في أنحاء العراق ويشترك مع الولايات المتحدة في تأمين مستوى جديد من التعاون العالمي من خلال اتفاق دولي في شأن العراق"، بحسب تعبيره.
وأضاف البيت الأبيض أن "الرئيس بوش يتطلع قدما لبحث أفضل السبل التي يمكن بها للولايات المتحدة مساعدة رئيس الوزراء في هذه المجالات وبحث الشراكة المستمرة ضد الإرهاب والتزامنا المشترك بمبادئ الديمقراطية"، على حد تعبير البيان الرئاسي الأميركي.

- ذكر الرئيس العراقي جلال طالباني الخميس أن العراق لا يتجه نحو الحرب الأهلية معرباً عن اعتقاده أن مثل هذه الحرب لن تحدث بالمعنى الحقيقي في البلاد. وأكد في تصريحات أدلى بها إثر اجتماعه مع رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني في منتجع صلاح الدين في أربيل أن جميع الأطراف في العراق تدعم المصالحة والاستقرار.
وأضاف طالباني خلال المؤتمر الصحافي المشترك:
"هنالك خطة أمنية قدمتها حكومة الدكتور المالكي.. نحن وافقنا على هذه الخطة وسنبذل جهودا في جميع الاتجاهات من أجل تجنب الفتنة الطائفية ومن أجل إنهاء الاغتيالات والإرهاب."

- من جهته، نفى بارزاني أن تكون أطراف عربية عراقية طلبت إرسال وحدات من قوات البشمركة إلى مناطق خارج إقليم كردستان، مضيفاً القول:
"لحد الآن لم يطلبوا منا هذا الطلب ولكن بالتأكيد نحن نسعى إلى استعادة الأمن والاستقرار إلى جميع مناطق العراق.. ولكن لا أتصور أن الضرورة تقتضي إرسال قوات البشمركة خارج الإقليم. وفي هذه الظروف ليست من المصلحة إرسال هذه القوات."

- تسلّمت القوات العراقية الخميس المسؤولية الأمنية الكاملة عن محافظة المثنى وهي الأولى في محافظات العراق الثماني عشرة التي يتولى فيها العراقيون الإشراف على الأمن.
وحضر رئيس الوزراء العراقي نوري كامل المالكي احتفالا خاصا في مدينة السماوة لمناسبة توقيع اتفاقية تسليم المسؤوليات الأمنية من قبل المحافظ محمد الحسني وقائد القوات متعددة الجنسيات في جنوب العراق الجنرال جون كوبر.
وقال المالكي في الكلمة التي ألقاها:
"يوم من حق أهل السماوة أن يفتخروا به وأن يسجل في تاريخهم أنهم المدينة الأولى التي استطاعت أن تحقق الأمن.. لكن هذه الخطوة الكبيرة التي ترنو إليها عيوننا وقلوبنا في كل يوم هي الخطوة الأولى على الطريق....."

- سقطت مروحية أميركية من طراز أباتشي في منطقةٍ تقع إلى الجنوب الغربي من بغداد الخميس لكن الطيار ومساعده بقيا على قيد الحياة.
وذكر الجيش الأميركي في بيان أن سبب الحادث غير معروف.
ونُقل الطياران إلى منشأة طبية عسكرية، بحسب ما نقلت رويترز عن البيان.

- أعلنت مصادر أمنية أن 11 عراقيا قتلوا الخميس بينهم خمسة من عمال التنظيف لقوا مصرعهم في انفجار عبوة يدوية الصنع في بغداد.
وصرح مصدر في وزارة الدفاع بأن "خمسة من عمال تنظيف الطرقات قتلوا وأُصيب اثنان في انفجار عبوة ناسفة في حي الغدير"، بحسب تعبيره.
وأوضح أن "الانفجار وقع في ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس عندما كان العمال يزاولون عملهم المعتاد"، بحسب ما نقلت عنه وكالة فرانس برس للأنباء.
وفي بعقوبة، أعلن مصدر أمني مقتل ثلاثة عراقيين وإصابة ثلاثة آخرين في انفجار استهدف رئيس المجلس البلدي لبلدة أبو صيدا.

- وفي كركوك، انفجرت سيارة ملغمة عند مدخل شركة نفط الشمال فقُتل ثلاثة من عناصر الشرطة وأُصيب ستة مدنيين وفق مصدر في الشرطة.

- وفي كربلاء، أعلن ناطق باسم الشرطة الخميس أنه "تم العثور أمس على خمس جثث لعناصر من شرطة المدينة من بينهم ضابط برتبة نقيب".

- صرح ضابط في الجيش الأميركي الخميس بأن الرئيس العراقي السابق صدام حسين وبعض معاونيه السبعة الذين يحاكمون في قضية الدجيل بدأوا إضرابا عن الطعام.
وقال المقدم كير -كيفن كاري "لقد رفضوا بعض الوجبات" من دون أن يحدد عدد المضربين ولا سبب إضرابهم عن الطعام.
وكان صدام والمتهمون الرئيسيون في قضية الدجيل ومحاموهم قاطعوا جلستي المحكمة الجنائية العراقية العليا الاثنين والثلاثاء.

- قال الرئيس جورج دبليو بوش الخميس إن إسرائيل لها حق الدفاع عن نفسها ضد الأعمال الإرهابية لكنها ينبغي ألا تُضعف الحكومة اللبنانية.
وقد أدلى بوش بهذا التصريح في مؤتمر صحافي في منتجع
شترالسوند/ ألمانيا إثر اجتماعه مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل. الرئيس الأميركي قال إن "إسرائيل لها الحق في الدفاع عن نفسها" وتابع قائلا "ثانيا، أياً كان ما تفعله إسرائيل فانه ينبغي ألا يضعف الحكومة في لبنان"، بحسب تعبيره.
وفيما يتعلق بتصعيد العمليات العسكرية، قال بوش:
"قام الإرهابيون بالتصعيد بخطفهم جندياً وإطلاق صواريخ داخل إسرائيل. والآن، لدينا حالتان إضافيتان من الخطف في الشمال. إن حزب الله لا يريد السلام. كما أن الجناح العسكري لحماس لا يريد السلام. أما أولئك الذين يريدون السلام من بيننا فسوف يواصلون العمل معاً من أجل تشجيع السلام".

- هذا وقد كثّفت إسرائيل من هجماتها الانتقامية ضد مقاتلي حزب الله في لبنان الخميس بضرب مطار بيروت الدولي وفرض حصار على الموانئ اللبنانية ردا على هجوم قتل فيه ثمانية جنود إسرائيليين وأُسر اثنان يوم الأربعاء.
وفي آخر حصيلة لعدد الضحايا اللبنانيين، أفادت رويترز بأن الغارات الجوية الإسرائيلية التي شُنت منذ الأربعاء أسفرت عن مقتل 52 مدنيا.

- واليوم، نُقل عن عاملين بخدمات الإسعاف إن صواريخ أُطلقت من لبنان سقطت في وسط بلدة صفد بشمال إسرائيل مما تسبب في إصابة أحد عشر شخصا بجروح، حالة اثنين منهم خطيرة.
وتقع صفد على بعد خمسة عشر كيلومترا تقريبا من حدود إسرائيل مع لبنان.

- أعلن رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة الخميس أن حكومته جاهزة لإجراء عملية التفاوض عبر الأمم المتحدة أو أطراف ثالثة من أجل معالجة الأزمة.
وقد أدلى السنيورة بهذا التصريح إثر اجتماعه مع سفراء الدول العربية المعتمدين في بيروت.

- من جهته، قال وزير الدفاع الإسرائيلي عمير بيريتس الخميس أن بلاده لن تسمح لحزب الله بالعودة إلى المواقع التي كان يتمركز فيها عند الحدود مع إسرائيل.
وأضاف بيريتس في مستهل اجتماع للجنة الخارجية والدفاع في الكنيست "وحده الجيش اللبناني يجب أن يتحرك في هذا القطاع وينشر قوات. وإذا لم تنشر الحكومة اللبنانية قواتها المسلحة مثلما يتحتم على حكومة ذات سيادة أن تفعل فلن نسمح لقوات حزب الله بالتمركز مجددا من الجانب الآخر من الحدود"، على حد تعبيره.

- وفي القدس، قال ضابط كبير في الجيش الإسرائيلي الخميس إن بلاده تتوقع تنفيذ هجوم طويل الأمد ضد مقاتلي حزب الله في لبنان وإنها ستفرض حصارا جويا وبحريا إلى أن ينتهي الصراع.
وقال البريغادير عمير ايشل نائب رئيس أركان القوات الجوية في تصريحات بثتها رويترز "نحن لا نعتبر أن هذه مسألة أيام وإنما سيمتد الأمر لفترة طويلة"، بحسب تعبيره.

- وفي بيروت، ذكرت جماعة حزب الله الخميس أن مقاتليها سيقصفون مدينة حيفا الإسرائيلية إنْ هاجمت إسرائيل أهدافا في بيروت أو ضاحيتها الجنوبية.

- من جهته، قال وزير الإعلام اللبناني غازي العريضي الخميس إن بلاده تطلب وقفا شاملا لإطلاق النار وإنهاء الهجوم الإسرائيلي على لبنان.
وصرح العريضي عقب جلسة لمجلس الوزراء بأن "مطلب لبنان الأساسي هو وقف إطلاق نار شامل الآن ووقف هذا العدوان المفتوح. لا بد لنا جميعا من نستنفر كل إمكاناتنا وطاقاتنا على كل المستويات لوقف هذا العدوان"، بحسب تعبيره.

- وفي نبأ لاحق، ذكرت وزارة الخارجية الإسرائيلية الخميس أن إسرائيل تشعر بالقلق بخصوص احتمال أن ينقل مقاتلو حزب الله الجنديين الإسرائيليين المحتجزين من لبنان إلى إيران.
وقال الناطق باسم وزارة الخارجية مارك ريغيف "لدينا مخاوف في شأن احتمال نقلهما من لبنان إلى إيران. وهذه المخاوف لها أساس"، بحسب تعبيره.

- وفي القاهرة، أعلنت جامعة الدول العربية الخميس أن وزراء الخارجية العرب سيجتمعون بعد غد السبت في العاصمة المصرية لبحث الهجمات الإسرائيلية على لبنان والأراضي الفلسطينية.
وصرح الناطق باسم الجامعة علاء رشدي بأن "جدول الأعمال سيكون فلسطين ولبنان" مضيفاً أن الجامعة العربية لم تتلقّ بعد أي اقتراحات حول العمل العربي المشترك ردا على أعمال العنف.
ونُقل عن مسؤولين في الجامعة العربية أن الرئيس اليمني علي عبد الله صالح اقترح عقد قمة عربية لبحث القتال وان اجتماع وزراء الخارجية العرب سيبحث هذا الاقتراح.

- في ردود الأفعال الدولية، نددت فرنسا وروسيا بشدة الخميس بهجمات إسرائيل في لبنان والتي وُصفت بأنها تصعيد خطير للصراع في الشرق الأوسط.
ووصف وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست-بلازي قيام إسرائيل بقصف مطار بيروت الدولي بأنه "عمل حربي غير متناسب" مضيفاً أن مخاطر اندلاع حرب إقليمية قائمة "تماما".

- وفي تصريح أدلى به الناطق باسم وزارة الخارجية الروسية، قال ميخائيل كامينين إن "مواصلة إسرائيل تدمير البنية الأساسية المدنية في لبنان وفي الأراضي الفلسطينية والاستخدام غير المتناسب للقوة الذي يعاني منه السكان المدنيون لا يمكن فهمه أو تبريره"، على حد تعبيره.
وأضاف أن "الهجوم على مطار بيروت الدولي خطوة خطيرة في طريق التصعيد العسكري". كما دعا جميع الأطراف إلى وقف الانزلاق نحو حرب.

- في غضون ذلك، التقى نائب وزير الخارجية الروسي سفراء الدول العربية المعتمدين في موسكو لمناقشة آخر تطورات الوضع.
التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر ميخائيل ألاندارنكو:
"استقبل نائب وزير الخارجية الروسية أليكساندر سلطانوف سفراء الدول العربية المعتمدين في موسكو وناقش معهم آخر التطورات في الأراضي الفلسطينية وجنوب لبنان. المكتب الإعلامي للخارجية الروسية قال في بيان له إن الأطراف المشاركة في اللقاء أاعربت عن قلقها من توسيع رقعة تصعيد العنف وأجمعتْ على ضرورة ممارسة ضبط النفس تفاديا لاشتداد حدة النزاع. وأشار المشاركون في الاجتماع إلى أهمية تفعيل الجهود الدولية من اجل احتواء النزاع والبحث عن حل سياسي ودبلوماسي للوضع الناشئ."

- وصل رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي الخميس إلى مدينة رام الله في الضفة الغربية لإجراء محادثات مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.
وتأتي هذه المحادثات غداة لقاء بين كويزومي ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت في القدس والذي دعا خلاله رئيس الوزراء الياباني الدولة العبرية إلى اتخاذ ما وصفها بـ"إجراءات عقلانية" لمواجهة تصعيد الأزمة في المنطقة.

- ذكر الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد الخميس إنه إذا اختارت الولايات المتحدة أن تخلق "مشاكل" لطهران في النزاع النووي فسيكون لذلك عواقب في أماكن أخرى.
ملاحظة أحمدي نجاد وردت في سياق خطاب نقله التلفزيون وقال فيه "إذا كان البعض يسعى لخلق المشاكل فعليهم أن يعرفوا أن المشاكل التي تخلق لإيران في المنطقة ستضر مصالح الجميع" وطالب الولايات المتحدة بعدم "التدخل".
وأضاف أن "الأميركيين يريدون خلق نزاعات بينما الكل يحاول الحفاظ على جو الهدوء ومواصلة محادثات بناءة نزيهة وقانونية لحسم القضية النووية"، بحسب تعبيره.

- في تركيا، قال مسؤول في حزب العدالة والتنمية الحاكم إن الشرطة فجّرت قنبلة صغيرة في انفجار محكم في مكاتب الحزب بغرب البلاد الخميس.
وصرح المسؤول بأن الشحنة المتفجرة أسفرت عن وقوع أضرار بسيطة لكنها لم تسفر عن وقوع إصابات وانه عثر عليها في حقيبة بلاستيكية عند المدخل المؤدي لمكتب الحزب في منطقة بالكوا بإقليم ازمير الساحلي الغربي المطل على بحر ايجة.
وأفادت رويترز بأنه لم يتسنّ على الفور الوصول إلى الشرطة للتعقيب.

- أخيراً، وفي مومباي، أعلنت الشرطة الهندية احتجاز نحو 20 شخصا لصلتهم بتفجيرات وقعت يوم الثلاثاء في اكبر مدن البلاد وأدت إلى مقتل 186 شخصا. وأضافت الشرطة أنها أعدت رسوماً لثلاثة مشتبه فيهم شوهدوا في مواقع التفجيرات.
وأفاد التلفزيون بأن الكثير من المحتجزين اعتقلوا في فنادق وبيوت ضيافة في المدينة.

على صلة

XS
SM
MD
LG