روابط للدخول

تعلق رئيس الحكومة نوري السعيد بالتراث البغدادي والأغاني العراقية التي كانت تذاع من الأذاعة


خالد القشطيني

حلقة جديدة من برنامج (ايام الخير)،موعده اليوم ، وقد خصصه (خالد القشطيني) للحديث عن (تعلق رئيس الحكومة نوري السعيد بالتراث البغدادي والأغاني العراقية التي كانت تذاع من الأذاعة)..

ايام الخير

مما يجهله الكثيرون ان نوري السعيد رحمه الله تميز بين كل من تولى رآسة الحكومة العراقية بتعلقه الشديد بالتراث العراقي و كل ما هو بغدادي و عراقي اصيل . احب الاكلات البغدادية من الدولمة الى الشيخ محشي و التشريب و الباجة. و طبعا لا ننسى التمن و الباميا بالثوم. و لم يكن عنده من المشروبات الاجنبية ما يضاهي او ينافس العرق المستكي. و في اطار ذلك، احب الموسيقى و الاغاني العراقية. كلا ، لم ترهف اذناه قط لأغاني محمد عبد الوهاب و ام كلثوم و فريدالاطرش التي شاعت عندئذ في سائر انحاء العالم العربي و تعلق بها الجيل الجديد من العراقيين.


وهكذا اعتاد في ساعات راحته على فتح الراديو و الاستماع الى الاذاعة العراقية و ما تقدمه من لغان و حفلات لنجوم الطرب العراقي كزهور حسين و عفيفة اسكندر و سليمة مراد و محمد القبانجي و غيرهم ممن اشتهروا في تلك الايام الخوالي ، ايام الخير التي كان المطربون يغنون خلالها بما يحلو لهم و بحريتهم. دأب نوري السعيد بصورة خاصة على فتح الراديو حالما يستفيق صباحا لسماع نشرة الاخبار الاولى. و بعد ان يطمئن ان كل شيء على ما كان عليه، يجلس لتناول فطوره وهو يستمع الى اغاني الصباح.


كان مديرالاذاعة عندئذ محسن محمد علي ، و كانت قراءة الاخبار محصورة بين الدروبي و السيد موحان طاغي، ابن الشيخ طاغي آل الطي، رئيس عشيرة الازيرج الشهيرة في جنوب العراق.انتهى السيد موحان من قراءة نشرة الاخبار الصباحية ثم مضى ليقدم مجموعة من الاغاني الصباحية. لسوء الحظ كانت الاغنية الاولى اسطوانة محمد عبد الوهاب الشهيرة " جبل التوباد حياك الحيا و سقى الله ثراك و رعى." لا ندري إن كانت الاغنية من اختياره شخصيا او مما وقع من الاسطوانات بيد الزملاء العاملين في الاذاعة و المسؤولين عن البرنامج. و لكن مهما كان الحال، فما حدث هو ان ابو صباح ، كان على الطرف الآخر يستمع مع الوف العراقيين الى برنامج الصباح. و ما ان سمع المقطع الاول من تلك الاغنية حتى تملكه الغضب فهرع الى التلفون و ادار الرقم على دار الاذاعة العراقية و طلب الكلام مع مديرها السيد محسن محمد علي.


و لكن الوقت كان مبكرا و المدير ربما في بيته غارقا في النوم . لم يكن مسؤولا عن الحكومة او الحكم في العراق لينهض مبكرا كما كان يفعل صاحب المسؤولية ، رئيس الوزراء.فاضطر نوري السعيد ان يسأل عن المذيع ، منو هذا اللي كان يذيع ؟ قالوا له انه موحان بن الشيخ طاغي. قال جيبوه اكلمه . قولوا له رئيس الوزراء يريد يكلمك. اسرع السيد موحان الى التلفون و التقط السماعة مضطربا. ما الذي فعله يا ترى ليجعل نوري السعيد الجبار يطلب مخاطبته في هذا الصباح الباكر، و لم يكن بعد قد تناول حتى استكان شاي يبلل به ريقه.


التقط السماعة و اجاب: " نعم سيدي." فجاء صوت الباشا يهدر من الطرف الآخر. وين ذوقكم انتو كلكم يا اللي تشتغلون بالاذاعة ، الناس بعدهم على ريقهم و انتو تدقوا لهم جبل التوباد؟ تريدون تبجوهم من الصباحيات؟ يعني ماكو اغنية بالدنيا فيها شوية فرحة و استبشار حتى تسمعوهم هالاغنية. يا ولدي موحان ، خلونا نسمع شي يفرحنا. اغاني عراقية مثل على شواطي دجلة مر ، و للناصرية للناصرية، تعطش و اشربك ماي بجفوف ايديه . بستات عراقية تونس الناس بوطنهم ، بمدنهم و انهارهم و شعبهم.


لم يكن بيد السيد موحان طاغي غير ان يعتذر لرئيس الحكومة ، وبدون شك يلقي المسؤولية على غيره ، ناس ما عندهم ذوق! ثم يعد نوري السعيد ان يبلغ الآخرين بكلامه بحيث لا يتكرر ذلك في المستقبل. و لكن ابو صباح كان على وشك تناول الفطور و وجد نفسه لوحده ، فالتفت و سأل موحان ، ابني انت تريقت لو بعد؟ فأجابه ، لا و الله باشا.


طيب تعال و جيب وياك صاحبك الدروبي. تعالوا افطروا ويايه . شيعجبكم تاكلون؟ لم يعرف السيد المذيع بماذا يجيب، ولكن بيت نوري السعيد المتواضع كان خلف الاذاعة فاسرع هو و زميله المذيع الثاني اليه. رحب بهما ابو صباح و ما ان جلسا حتى حضر طبق البيض المقلي و الجبن و الكيمر و العسل. بادر كعادته الى السوآل عن صحة والده الشيخ طاغي، كيف الوضع ، كيف الزرع ؟ كيف راحته؟ سلم لي عليه هوايه. و كانت وليمة فطور لم يسبق لهما ان مرا بمثلها . يأكلون البيض و الخبز و رئيس الحكومة يحدثهم عن شؤون البلاد و مستقبلها و دور الجيل الجديد فيها. خرجا من البيت فرحين ممتنين من هذه الفرصة وقد تعلما شيئا جديدا في الحياة. لا تستمع الى اغنية جبل التوباد و انت بعدك على ريقك.
خرج المذيعان و عادا الى عملهما في يوم مشرق باسم من تلك الايام الحلوة ، ايام الخير اللي راحت و يا ذكرياتها ، راحت وياهم ، ويا كل اهل الخير.

على صلة

XS
SM
MD
LG