روابط للدخول

عناوين عراقية في الصحف المصرية


احمد رجب - القاهرة

- نشرت صحيفة الأهرام المسائي الصادرة اليوم حوارا للرئيس المصري حسني مبارك أجراه رئيس التحرير مرسي عطا الله قال خلاله الرئيس المصري إن الوضع في العراق مقلق ومخيف وقد سبق أن حذرت مما يجري الآن باتجاه تكريس النزاعات الفئوية والعرقية والمذهبية وبما يهدد وحدة الوطن العراقي ولا أريد أن أقول أكثر من ذلك لأن البعض لم يعتد علي أسلوب المصارحة في السياسة العربية‏ على حد تعبير الرئيس المصري.

- وفي الأهرام المسائي أيضا كتب عثمان كامل يقول إن إيران ناجحة في استثمار إستراتيجية الأخطاء لكثرة الأخطاء والتعثر الأمريكي الراهن في المنطقة وان إيران لا تدفع ثمنا لأي مقابل تحصل منه علي مكاسب من هذه الإستراتيجية.

- أما صحيفة المساء فقد اهتمت بتأكيدات وفيق السامرائي مستشار الرئيس العراقي لشؤون الأمن أن ما يحدث في العراق حالياً صورة من صور "الحرب الطائفية" وإشارته إلي ان الوضع يتطلب من الحكومة العراقية اتخاذ إجراءات عاجلة وجدية من اجل السيطرة علي الموقف. كما نقلت المساء عن الشيخ حارث الضاري الأمين العام لهيئة علماء المسلمين في العراق قوله إن إيران هي التي تملك الحل لإنهاء المجازر الطائفية التي تشهدها البلاد حاليا. وقالت الصحيفة المصرية في تقرير لها إن قوات الأمن العراقية قد بدأت في وقت سابق تطبيق الخطة الأمنية الجديدة بالعاصمة بغداد والتي أطلق عليها "التقدم إلي الأمام معا" حيث ينتشر حوالي 40 ألف جندي من عناصر قوات الشرطة والجيش العراقي.

- وإلى صحف القاهرة التي تصدر الخميس ..تهتم الأهرام في صفحتها الأولى بزيارة وزير الدفاع الأمريكي دونالد رامسفيلد إلى العراق الأربعاء والتي لم يعلن عنها من قبل، وتشير الأهرام إلى أن زيارة رامسفيلد إلى العراق تأتي بعد يوم من مقتل 16 شخصا في عمليات انتحارية خارج المدخل الرئيسي للمجمع الحكومي بالمنطقة الخضراء الشديدة التحصين، وتنقل الصحيفة عن رامسفيلد دعوته التقرب من السنة في العراق وقوله إن الكثير من أجزاء بغداد لا تشهد حوادث عنف تذكر. ولكنه أضاف أن على الحكومة إقناع الشعب بتأييد عملية المصالحة للحد من العنف.

- وتهتم الأخبار بأنباء عن العثور على جثة عشرين شخصا من مسافرين شيعة من بين نحو 25 شخصا اختطفوا في قضاء المقدادية شمال شرق بغداد فجر الأربعاء.

- وفي الجمهورية الأمين العام للجامعة العربية يدين تفجيرات بومباي بالهند، وارتفاع حصيلة ضحايا الانفجارات التي ضربت شبكة القطارات في مدينتي بومباي وسريناغار الهنديتين إلى نحو 190 قتيلا وأكثر من 625 جريحا.

- أخيرا الوفد في عددها الخميس أبرزت دعوة محمد بن علي كومان الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب في تونس لوسائل الإعلام العربية بعدم إتاحة المجال للإرهابيين وأنصارهم لبث فتنتهم أو للدفاع عن أعمالهم الإجرامية أو تبريرها أو لإطلاق تهديداتهم المختلفة.

على صلة

XS
SM
MD
LG