روابط للدخول

خطط لرفع الإنتاج النفطي وحل أزمة المشتقات، مشاركة عراقية في دورة تطويرية عن التنمية، وفد اقتصادي عراقي يتحدث في الكويت عن مشاريع التنمية


ناظم ياسين

الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، وهذة الحلقة تتضمن مقابلة مع وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني يتحدث فيها عن معدلات التصدير والإنتاج وخطط الوزارة لحل أزمة المشتقات النفطية.

كما نستمع إلى متابعتين إحداهما من البصرة عن عودة وفد من مجلس محافظات الجنوب بعد مشاركته في دورة تطويرية نظمتها الأمم المتحدة في البحرين عن التنمية، والثانية من الكويت عن أهمية مشاركة المستثمرين الكويتيين في مشاريع إعادة الإعمار والتنمية في العراق.

- خطط وزارة النفط العراقية لرفع الإنتاج وحل أزمة المشتقات

أكد وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني أن الإنتاج وصل إلى أعلى معدلاته منذ آذار 2003 ليبلغ نحو مليونين ونصف المليون برميل يوميا. وأشار في تصريحاتٍ خاصة لإذاعة العراق الحر إلى خطط وزارة النفط لرفع الإنتاج إلى أربعة ملايين وثلاثمائة ألف برميل يوميا تُخصّص منها ما يتجاوز ثلاثة ملايين ونصف المليون برميل للتصدير. كما أعرب عن الأمل في القضاء على أزمة المشتقات النفطية وأن تتمكن المصافي العراقية في المستقبل من إنتاج الكميات الكافية للإنتاج والتصدير معاً.
وفي حديثه عن أسعار النفط العالمية التي شهدت في الفترة الأخيرة ارتفاعا إلى مستويات قياسية قال الشهرستاني إنها أدت إلى زيادة إيرادات العراق من صادراته النفطية. وأضاف أن الحكومة تدرس توزيع الفائض المالي المتوفر نتيجة لهذه الزيادة على القطاعات المختلفة بما فيها استيراد بعض المشتقات النفطية.
وفيما يتعلق بالتعاون النفطي مع دول الجوار، ذكر وزير النفط العراقي أن سوريا أبدت رغبةً من جانبها في تفعيل خط الأنابيب المار عبر أراضيها مشيراً إلى أهمية توفير الحماية الأمنية لهذا الخط وإعادة تأهيله قبل أن يتمكن العراق من استئناف تشغيله.
وفيما يأتي نستمع إلى المقابلة التي أجراها مراسل إذاعة العراق الحر في بغداد ليث أحمد مع وزير النفط حسين الشهرستاني:

(المقابلة مع وزير النفط العراقي - بغداد)

- مشاركة عراقية في دورة تطويرية عن التنمية

عاد إلى العراق وفد من مجلس محافظات الجنوب بعد مشاركته في دورة تطويرية في مناهج التنمية نظمتها الأمم المتحدة والدول المانحة في البحرين. وتضمنت الدورة التي شارك فيها خمسون مسؤولا من المحافظات الجنوبية محاضرات عن التخطيط الإقليمي وكيفية إعداد الموازنات واستخدام الموارد المحلية. كما استمع المشاركون خلالها إلى عرضٍ مفصل للمشاريع التي نفذتها الدول المانحة في العراق خلال السنوات الثلاث الماضية.
مراسل إذاعة العراق الحر في البصرة فائق الخالدي وافانا بمزيد من التفاصيل في سياق المتابعة التالية:

(المتابعة من البصرة)

- وفد اقتصادي عراقي يتحدث في الكويت عن مشاريع التنمية

أكد رئيس الوزراء العراقي نوري كامل المالكي في لقاء مع أعضاء غرفة تجارة وصناعة الكويت أثناء زيارته الأخيرة إلى دولة الكويت ضمن جولته الخليجية أكد أن العراق يتمتع بفرص استثمارية في قطاعات مختلفة مثل النفط والغاز والبناء والصناعة، بالإضافة إلى العقول البشرية والطاقات القادرة على النهوض بالواقع الاقتصادي والصناعي.
ودعا المالكي رجال الأعمال والمستثمرين الكويتيين إلى المشاركة في مشاريع التنمية في العراق مشيراً إلى أن قانون الاستثمار المرتقب صدوره قريباً يضمن حقوق المستثمرين من دول أخرى.
من جهته، قال رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت علي الغانم
إن العلاقات الأخوية والاقتصادية بين الشعبين الشقيقين في الكويت والعراق قديمة ومتميزة وتمتد إلى مئات السنين. وأكد وجود ما وصفها برغبة جادة وصادقة من قبل رجال الأعمال الكويتيين للمشاركة في تنمية العراق على الرغم من أن بعض القضايا البسيطة التي لا تزال عالقة بين الطرفين والتي لم يتم حلها حتى الآن حلا جذريا.
وأوضح أن بين هذه القضايا تحويل المبالغ المادية والأرباح الخاصة بالشركات العاملة في العراق مشيراً إلى أن الكثير من الكويتيين مازالوا يطالبون باستعادة الأراضي والعقارات والأسهم التي كانوا يمتلكونها في العراق. وأضاف أن بعض التجار الكويتيين مازالوا يعانون أيضاً من قضية إغلاق المعبر الحدودي الوحيد بين البلدين لفترات طويلة.
لكن المالكي طمأن أعضاء غرفة تجارة وصناعة الكويت بأن كافة المخاوف الحالية ستزول بمجرد إقرار قانون الاستثمار الجديد.
من جهة أخرى، تحدث وفد اقتصادي عراقي زار الكويت أخيراً عن برامج إعادة الإعمار والمتطلبات الكفيلة بتنمية العراق بعد فترة دامت أكثر من ثلاثة عقود في ظل النظام السابق لم تتمكن خلالها القطاعات الاقتصادية من مواكبة التقدم الذي شهدته دول أخرى في المنطقة.
وجاء الحديث عن بعض مستلزمات النهوض بالاقتصاد العراقي خلال مؤتمر صحافي عقدته الشركة المنظّمة لـ(الملتقى الخليجي- العراقي الأول للتنمية وإعادة الإعمار) الذي سيُقام في الكويت في شهر أيلول المقبل.
مراسل إذاعة العراق الحر سعد العجمي حضر المؤتمر ووافانا بالمتابعة التالية:

((المتابعة من الكويت))

((الختام))

على صلة

XS
SM
MD
LG