روابط للدخول

مجلس النواب يستدعي وزيري الدفاع والداخلية الى جلسة استجواب يوم الخميس


حسين سعيد

- اعلن نائب رئيس مجلس النواب خالد العطية ان المجلس طلب من وزيري الدفاع والداخلية المثول امامه بعد غد الخميس لاستجوابهما بشأن اسباب تدهور الوضع الامني.
واعلن العطية الذي ترأس جلسة المجلس اليوم ان نواب جبهة التوافق سيعودون يوم غد الاربعاء الى المجلس بعد مقاطعة اعماله احتجاجا على اختطاف احدى نوابها.
الى ذلك قال عباس البياتي احد نواب كتلة الائتلاف العراقي الموحد ان 70 نائبا من اصل 275 وقعوا عريضة يطالبون فيها بنقل الملف الامني من القوة متعددة الجنسيات الى العراقيين. واضاف ان المذكرة ستتم مناقشتها خلال جلسة يوم الخميس بحضور وزيري الداخلية والدفاع.

- اعلن القاضي رؤوف رشيد عبد الرحمن رئيس المحكمة الجنائية العراقية العليا تأجيل جلسات المحكمة الى 24 من تموز الجاري وذلك لاتاحة الوقت الكافي لهيئة الدفاع عن المتهمين من اعداد مرافعاتهم.
وكانت جلسة اليوم وامس خصصت للاستماع الى مرافعة محامي 4 متهمين بينما غاب عن الجلستين المتهمون صدام حسين وبرزان التكريتي وطه رمضان وعواد البندر.
وقد طلب رئيس المحكمة قبل اعلان تأجيل الجلسة من اعضاء هيئة الدفاع الذين حضروا جلسة اليوم ابلاغ زملائهم الذين يقاطعون جلسات المحكمة بالحضور لأن غيابهم يلحق الضرر بموكليهم فحسب، وفي حال رفضوا الحضور فستنتدب المحكمة محامين للدفاع عن المتهمين.
وكان محامو صدام اعلنوا انهم سيقاطعون جلسات المحكمة ما لم تنفذ المطالب التي تقدموا بها ومن بينها حماية اعضاء الفريق واجراء تحقيق دولي في مقتل ثالث عضو في فريق الدفاع.

- احال النائب العام لمحكمة امن الدولة الاردنية اليوم3 نواب من جبهة العمل الاسلامي هم محمد ابو فارس وعلي ابو السكر وجعفر الحوراني الى محكمة امن الدولة العسكرية بتهمة النيل من الوحدة الوطنية واثارة النعرات المذهبية والعنصرية والحض على النزاع بين مختلف عناصر الامة، بينما اخلت سبيل نائب رابع هو ابراهيم المشوخي.
وكان النواب الاربعة احتجزوا في 12 حزيران الماضي بعد يوم من زيارتهم لخيمة عزاء اقامتها في مدينة الزرقاء عائلة الزرقاوي زعيم قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين اثر مقتله في العراق.

- قتل وجرح عشرات العراقيين اليوم نتيجة هجمات متفرقة في اماكن مختلفة من العراق بينهم 10 من افراد اسرة واحدة في الدورة، كما قتل 5 مدنيين واصيب 10 اخرون نتيجة تفجيرين احدهما بسيارة مفخخة بالقرب من احد مداخل المنطقة الخضراء بينما فجر انتحاري نفسه بعدما اشتبهت به قوات الامن بالقرب من مطعم آخر في المنطقة ذاتها.
ونقلت التقارير عن مصدر طبي ان رجلا وطفلا قتلا صباح اليوم واصيب 10 اخرون بجروح نتيجة انفجار سيارة مفخخة في الكرادة.
وفي محافظة صلاح قتل 10 جنود واصيب ثلاثة اخرون فجر اليوم اثر اشتباكات اندلعت عندما داهمت قوة عسكرية قرية السلمان في منطقة شرقاط واشتبك الاهالي معها.
وفي كركوك اعلن العقيد عادل زين الدين من شرطة كركوك ان مسلحين مجهولين قتلوا المهندس عثمان عبد الرحمن محمد من شركة نفط الشمال ومرافقه يوسف اثناء توجهه الى مقر عمله.
وفي بعقوبة اعلنت مصادر امنية عراقية مقتل 7 بينهم غضبان زيدان مختار حي وسط بعقوبة واصابة 3 اخرين بنيران مسلحين مجهولين في 3 هجمات متفرقة.
من جهة اخرى افاد مصدر في وزارة الدفاع العراقية ان وسام جابر قنصل العراق في مدينة كرمنشاه الايرانية الذي كان يمضي اجازة في العراق اختطف في حي العامل حيث يسكن من قبل مسحلين مجهولين يستقلون سيارتين.

- وصل الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة الى لندن اليوم في زيارة رسمية تستمر يومين هي الاولى لرئيس جزائري الى بريطانيا منذ استقلال الجزائر عام 1962.
وقد وقعت الجزائر 4 اتفاقيات قضائية مع بريطانيا لكنها ورغم مفاوضات دامت عدة اشهر بين الجانبين إلا انه لم يتم بعد التوصل الى اتفاق بشأن تسليم بريطانيا 15 جزائريا محتجزين لديها لضلوعهم في اعمال ارهابية، اذ تصر بريطانيا على الحصول على ضمانات من الجزائر تضمن بانهم سيعاملون معاملة حسنة في الجزائر.

- قتل ناشط فلسطيني وجرح العديد نتيجة غارة اسرائيلية على قطاع غزة. وقال شهود ان القتيل ينتمي الى كتائب شهداء الاقصى التابعة لحركة فتح.
وكان ناشطان اصيبا بجروح بالغة في وقت سابق اليوم قرب بيت حانون في هجوم صاروخي اسرائيلي كما دمرت غارة اسرائيلية جسرا في المنطقة.
الى ذلك استقبل الملك عبد الله الثاني رئيس السلطة الوطنية محمود عباس اليوم لافتا الى ان الأردن سيعمل بكل إمكانياته وبالتعاون مع جميع الأطراف الدولية لضمان وقف العمليات العسكرية الاسرائيلية وتخفيف المأساة التي يعيشها الشعب الفلسطيني. وجدد الملك التوكيد بان العنف والعنف المضاد لن يجلب الأمن لا للإسرائيليين ولا للفلسطينيين وأن العودة إلى عملية السلام أصبحت ضرورية للخروج من الأزمة الراهنة. وكان محمود عباس وصل الى عمان مساء الاثنين في زيارة لم يعلن عنها مسبقا.

- بدا رئيس الوزراء الياباني جونيتشيرو كويزومي اليوم زيارة الى الشرق الاوسط لبذل المزيد من الجهد للمساعدة على اقرار السلام في المنطقة.
ومن المقرر ان يجتمع كويزومي خلال جولته التي تشمل اسرائيل والاراضي الفلسطينية والاردن مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس والملك عبد الله الثاني قبل التوجه الى سان بطرسبورغ للمشاركة في قمة مجموعة الثماني للدول الصناعية الكبرى في 15 تموز الجاري.

- اختتمت في بروكسل اليوم المباحثات بين ايران والاتحاد الاوروبي حول برنامج طهران النووي المثير للجدل دون الاعلان عن آي بادرة للتوصل الى نتيجة.
واعلن كل من امين المجلس الاعلى لمجلس الامن القومي الايراني علي لاريجاني والمسؤول الاعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي خافيير سولانا خلال مؤتمر صحفي مقتضب انهما سيظلان على اتصال لمعرفة سبل التقدم بعد ان يعرض سولانا تقريره على اجتماع وزراء خارجية الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن اضافة الى المانيا في باريس يوم غد الاربعاء.

- وصل وزير الدفاع الامريكي دونالد رامسفيلد اليوم الى افغانستان في زيارة لم يعلن عنها من قبل لمناقشة تصاعد العنف وخطط تولي حلف شمال الاطلسي للعمليات العسكرية في جنوب افغانستان هذا الشهر.
واوضح رامسفيلد في تصريح للصحفيين في كابل بان الهدف من زيارته هو مواصلة تقوية الشراكة الاستراتيجية لمعالجة بعض القضايا التي تبرز من حين لآخر مع تزايد دور حلف شمال الاطلسي في افغانستان.

- ذكرت التقارير الواردة من العاصمة الصومالية ان عبدي عوال كيبديد آخر امراء الحرب الصوماليين في مقاديشو استسلم يوم الثلاثاء وبعد يومين من المعارك العنيفة التي خلفت ما لايقل عن 70 قتيلا استلم لمليشيا المحاكم الشرعية الاسلامية .

- انتقدت الصين اليوم مشروع القرار المقدم من اليابان الى مجلس الامن والذي تتبناه الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، ووصفه بأنه رد فعل مبالغ فيه.
وقالت يانغ يو المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الصينية انه في حال تمت الموافقة على مشروع القرار فانه سيشكل تصعيدا وسيزيد من حدة التوتر، كما سينال من مكانة مجلس الامن في المنطقة وسيؤدي الى انقسام بين الامم المتحدة ومجلس الأمن.
في غضون ذلك وزعت الصين مشروع بيان رئاسى غير ملزم تقترح اصداره من قبل رئيس مجلس الامن يتجنب ما ذهب اليه المشروع اليابانى الغربىالذي يدعو الى تفعيل الفصل السابع لميثاق الامم المتحدة الذي يجيز فرض عقوبات تصل الى حد العمل العسكري ضد كوريا الشمالية.

- اعرب الكسندر جوكوف نائب رئيس وزراء روسيا عن أمله في ان يتوصل الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والاميركي جورج بوش الى اتفاق على شروط انضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية.
وقال جوكوف انه يأمل في التوصل الى ترتيب بخصوص الموضوع خلال الايام القريبة المقبلة في اشارة الى قمة الدول الثماني الصناعية الكبري المقررة يوم السبت المقبل في سان بطرسبورغ. واضاف جوكوف انه لايريد التعليق على المفاوضات في الوقت الراهن، لكنه قال انها جارية وانه يأمل ان تصل الى نهاية موفقة.

- دانت محكمة العدل الاوروبية اليوم رئيسة وزراء فرنسا السابقة ايديث كريسون بتهمة سوء استخدام السلطة اثناء عملها كمديرية تنفيذية في مفوضية الاتحاد الاوروبي خلال الفترة المحصورة بين عامي 1995 و1999 لكن المحكمة لم تفرض عليها أي غرامات مالية.

- قتل ما لايقل عن 40 نتيجة سبعة انفجارات طالت شبكة قطارات الضواحي في العاصمة الاقتصادية للهند مدينة ممباي.
في غضون ذلك ألقى اليوم من يشتبه أنهم متشددون اسلاميون قنبلتين في سيريناغا العاصمة الصيفية للشطر الهندي من اقليم كشمير ما أسفر عن اصابة 6 وذلك عقب انفجارين آخرين وقعا في وقت سابق اليوم ايضا وقتل خلالهما 5 سياح وأصيب 13 على الاقل بجروح.

- اعلن مصدر مأذون له في بنغلاديش ان قطارا اصطدم في اقليم جاي بور هات شمال البلاد بحافلة ما ادى الى مقتل 20 من ركابها واصابة 25 منهم بجروح.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن محمد عمر فاروق من هيئة سكك حديد بنغلاديش ان عدد قتلى الحادث مرشح للتصاعد نظرا لخطورة اصابات عدد من ركاب الباص، موضحا ان التحقيق لازال جاريا لمعرفة كيف تصادف وجود الحافلة على الخط الحديدي اثناء مرور القطار.

- اعلن وزير العدل الايراني جمال كريمي راد ان الفرنسي ستيفان ليربييه والالماني دونالد كلاين المسجونين في ايران بتهمة اجتيازهما الحدود الايرانية بطريقة غير مشروعة قد يواجهان تهمة جديدة وان فرص الافراج عنهما قريبا قليلة. وابلغ كريمي راد الصحافيين ان تساؤلات ظهرت حول المعدات التي كانت في حوزتهما اثناء اعتقالهما مما دفع الى فتح تحقيق جديد.وكان الرجلان اعتقلا في اواخر تشرين الثاني الماضي خلال رحلة صيد في مياه الخليج وحكم عليهما في كانون الثاني الماضي سنة ونصف السنة.

- تعرض مشروع لنقل الغاز القطري الى الامارات العربية يصل كلفته الى 3 مليارات ونصف المليار دولار الى مشكلات بسبب نزاع حدودي بين السعودية والامارات. لكن وكالة انباء رويترز نقلت عن مصدر وصفته بالمطلع ان الرياض أبلغت شركة توتال الفرنسية وشركة اوكسيدنتال بتروليوم الاميركية وهما شريكان يملكان حصة أقلية في مشروع دولفين انرجي ان لديها تحفظات على مسار خط الانابيب. وكان العمل بدأ في مشروع شبكة دولفين للغاز قبل 10 سنوات.

على صلة

XS
SM
MD
LG