روابط للدخول

جولة على الصحافة المصرية عن الشان العراقي


احمد رجب - القاهرة

- اعتبرت صحيفة الأهرام المسائي أن شبح الحرب الأهلية في العراق عاد نحو منزلق طائفي خطير‏..‏ فبعد ان هدأت الأوضاع في المدن العراقية ــ نسبيا ــ عادت الانفجارات من جديد – كما تقول الصحيفة المصرية - لتأخذ صفة الطائفية بعد الانفجار الذي أسفر عن مصرع ‏60‏ عراقيا في تصعيد واضح للعنف الطائفي في بغداد وإشارة بارزة إلي عدم وجود توافق بين الأطياف العراقية المختلفة علي الرغم من الخطة التي قدمها رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي للمصالحة الوطنية والتي وصفها البعض بأنها مبهمة وغير واضحة العالم‏.‏ على حد تعبير الصحيفة المصرية التي أضافت إن الانفجارات التي برزت في الأماكن التي يغلب عليها الطابع الشيعي تعيد للأذهان ما حدث عندما وقع التفجير الشهير في مسجد شيعي في فبراير (شباط) الماضي من توتر واتهامات متبادلة بين السنة والشيعة بتصعيد وتيرة العنف ودفع الأوضاع إلي منزلق الطائفية الخطير الذي لا يعلم أحد عواقبه المدمرة علي العراق وشعبه، على حد تعبير الصحيفة المصرية.

- وفي المساء قالت الصحيفة في تقرير لها إن متحدث باسم الجيش الأمريكي كشف عن أسماء خمسة جنود أمريكيين وجهت لهم عدة اتهامات مؤخرا تتعلق بصلتهم بواقعة اغتصاب فتاة عراقية وقتلها مع ثلاثة آخرين من أفراد عائلتها بمنطقة المحمودية جنوب العاصمة العراقية بغداد في 12 من آذار- مارس الماضي. وقالت الصحيفة إن قائمة الجنود الأمريكيين المتهمين في هذه الواقعة يرتفع بذلك إلي ستة أشخاص بعد أن وجه الاتهام من قبل للجندي السابق ستيفن جرين المعتقد أنه العقل المدبر لهذه الجريمة والذي أنهيت خدمته بالعراق في شهر أبريل الماضي.

- ونتحول إلى صحف القاهرة التي تصدر الأربعاء في المقدمة الأهرام التي تشير إلى مقاطعة صدام ومحاموه المحاكمة لليوم الثاني على التوالي، وتشير إلى تغيب برزان التكريتي الأخ غير الشقيق لصدام وطه ياسين رمضان نائبه السابق وعواد حامد البندر القاضي السابق بمحكمة الثورة ومحاموهم عن المحكمة في جلسة الثلاثاء ما أدى إلى إرجاء المحاكمة لأسبوعين لتسوية هذه الأوضاع.

- ومن جهتها تهتم الجمهورية بإعراب نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي عن قلقه إزاء قيام كيانات سياسية بحماية بعض المتورطين بالفساد الإداري في العراق.

- ويتصدر الصفحة الأولى في الأخبار نبأ حول اعتقال مسلح بسكين، قالت الشرطة عنه أنه مختل عقليا، حاول اقتحام إحدى الكنائس في جنوب مصر بمدينة قفط التابعة لمحافظة قنا.

- ومن المصري اليوم مصرع عشر جنود عراقيين جنوب الموصل وأنباء عن قتل الإرهابي أبو عبد الله الشافعي وهو من ضمن القائمة ال42 التي أعلنتها الحكومة العراقية مؤخرا.

على صلة

XS
SM
MD
LG