روابط للدخول

البيت الأبيض يؤكد عدم تزعزع ثقة الولايات المتحدة في رئيس الوزراء نوري المالكي


ميسون ابو الحب

- البيت الأبيض يؤكد عدم تزعزع ثقة الولايات المتحدة في رئيس الوزراء نوري المالكي..
- المالكي يدعو العراقيين إلى الاتحاد في مواجهة الارهاب

- وصف البيت الأبيض سلسلة الهجمات التي تعرض لها مدنيون عراقيون بكونها غير مبررة وغير مقبولة غير انه نفى ان تكون هذه الهجمات قد زعزعت ثقة الولايات المتحدة في رئيس الوزراء نوري المالكي.
الناطق بلسان البيت الأبيض توني سنو رد على سؤال عما إذا كانت هذه الحوادث تؤثر على ثقة البيت الأبيض، رد بالقول "لا " وأضاف ان بغداد ستتحول إلى نقطة مهمة بالنسبة للمتمردين الذين يستهدفون قوات اميركية وعراقية ويحاولون زعزعة الاستقرار في البلاد. سنو قال أيضا ان الأنباء الاولى التي تواردت عن عمليات قتل في إطار أعمال عنف طائفية لا يمكن الاعتماد عليها وان واشنطن تسعى إلى التأكد من هذه الأنباء عن طريق القادة العسكريين في الميدان، حسب نبأ اوردته وكالة فرانس للانباء.

- دعا رئيس الوزراء نوري المالكي العراقيين إلى الاتحاد وقال أن على العراقيين ان يعملوا معا في إطار الاخوة لدحر الارهاب والتمرد. جاء حديث المالكي أمام برلمان كردستان وأضاف ان الخيار الوحيد هو دحر اولئك الذين يريدون إعادتنا إلى الأيام السود، كما نقلت عن لسانه وكالة رويترز للانباء.
هذا وكان رئيس الجمهورية جلال طلباني قد دعا هو الاخر إلى التزام الهدوء والى الوحدة إثر تصاعد أعمال القتل يوم الاحد والتي راح ضحيتها حوالى ستين شخصا في بغداد.

- دعا رئيس الوزراء نوري المالكي إلى إصدار تشريع يؤيد كون العراق دولة ديمقراطية وفيدرالية. تحدث المالكي في كردستان التي يزورها حاليا واضاف ان من الضروري حل الخلافات المتبقية بين الاقاليم لا سيما تلك المتعلقة بكركوك وغيرها بطريقة واضحة وسلمية.
الوكالة الألمانية للانباء نقلت عن المالكي قوله أيضا ان على العراق ان ينشئ نظاما سياسيا قويا ومتماسكا يقوم على أسس دستورية تكون خالية من الصراعات ومن التناقضات ويعرف كل فرد فيها حقوقه. المالكي أضاف بالقول اننا نريد بناء دولة حديثة متحضرة تقوم على مبادئ التعددية والديمقراطية وحقوق الانسان ووحدة مكونات الشعب.

- قال الجيش الأميركي انه سيعاد تقييم وتنظيم الوحدات العسكرية العراقية المكلفة بأمن العاصمة بغداد إثر عمليات القتل التي وقعت يوم أمس الاحد.
الميجور جنرال وليم كالدويل الناطق بلسان قوات التحالف في العراق قال انه عند ملاحظة عناصر لا تؤدي عملها وفقا للمعايير التي يريدها رئيس الوزراء فستتم إعادة تقييم هذه العناصر.
من جانبه أقر اللواء الركن عبد العزيز محمد مدير غرفة العمليات في وزارة الدفاع بوجود ثغرات في الخطة الامنية غير انه أكد ان القوات العراقية سترد على أي جماعة مسلحة باستخدام القوة وبشدة أكبر من ذي قبل، حسب نبأ اوردته وكالة فرانس بريس للانباء.

- قالت وزيرة حقوق الانسان في العراق وجدان ميخائيل ان العراق سيطلب من الامم المتحدة الغاء الحصانة عن القوات الأميركية، حسب نبأ اوردته وكالة رويترز للانباء وأضافت ميخائيل ان الأمر جدي وأوضحت انه تم تشكيل لجنة الاسبوع الماضي ستقدم تقريرها إلى الحكومة في غضون ثلاثة اسابيع ثم سيقوم رئيس الوزراء نوري المالكي برفع التقرير إلى مجلس الأمن وقالت الوزيرة ان العراق سيطلب رفع الحصانة عن القوات الأميركية ثم أوضحت انه في حالة عدم تلبية هذا الطلب فستطلب الحكومة أداء دور فاعل في التحقيقات الجارية حاليا.

- قاطع محامو الدفاع عن رئيس النظام السابق جلسة المحكمة الجنائية العراقية العليا اليوم وقالوا ان ذلك يأتي احتجاجا على مقتل زميلهم خميس العبيدي الشهر الماضي كما طالبوا بإجراءات أمنية أفضل. بينما أبلغ صدام حسين رئيس المحكمة رؤوف عبد الرحمن بمقاطعته الجلسة من خلال رسالة وجهها يوم الاحد قال فيها ان المحكمة تفتقد إلى الاجراءات القانونية المتعارف عليها في المحاكم الدولية والعراقية.
جاء ذلك مع دخول المحاكمة مرحلتها الأخيرة حيث يقدم الدفاع مرافعته الأخيرة.
هذا ونقلت وكالة اسوشيتيد بريس للانباء عن قاضي التحقيق رائد جوحي قوله ان المحكمة ستقوم بتعيين محامين جدد لو استمر محامو الدفاع في مقاطعة الجلسات.

- دعا سياسيون سنة مجلس الأمن التابع للامم المتحدة إلى إرسال قوات حفظ سلام إلى العراق قائلين ان ما أسموه بقوات الاحتلال ليست قادرة على حماية العراقيين.
وكالة اسوشيتيد بريس نقلت عن أياد السامرائي من جبهة التوافق العراقية وهي أكبر كتلة برلمانية سنية، اتهامه جيش المهدي بكونه وراء حوادث القتل التي وقعت يوم الاحد والتي خلفت واحدا وأربعين قتيلا وأضاف ان قوات الاحتلال لم تتمكن من توفير الأمن في البلاد مما يوجب على الامم المتحدة إرسال قوات لحفظ السلام إلى العراق. وكالة فرانس بريس للانباء نقلت عن عبد الكريم الياسين عضو مجلس النواب من جبهة التوافق العراقية أيضا مطالبته بتجريد الميليشيات المرتبطة بالاحزاب الشيعية كما طالب الامم المتحدة بإرسال قوات عربية واسلامية دولية لضمان الأمن في بغداد والمناطق الاخرى التي تشهد عمليات تطهير طائفية وإثنية.
هذا ولم يصدر عن مكتب الامم المتحدة في بغداد أي تعليق على هذه الدعوات.

- قال الميجور جنرال وليم ماكوي ان بغداد ستحصل على التيار الكهربائي لمدة أحدى عشرة ساعة يوميا بحلول نهاية الصيف الحالي وأضاف ان الخطة بالنسبة للعاصمة في غضون الشهرين المقبلين تتضمن تجديد عدد من المحطات الفرعية وتنفيذ عدد من مشاريع التوزيع وتزويد المحطات بأجهزة جديدة، حسب وكالة فرانس بريس للانباء.

- اقتحم حوالى مائتين من رجال الشرطة الذين سرحوا من اعمالهم في محافظة المثنى مبنى المحافظة اليوم وقاموا بالاعتداء على من حولهم. سرحت وزارة الداخلية الجديدة رجال الشرطة السابقين هؤلاء لاسباب تتعلق بالتزوير والرشوة وقد طالبوا باعادتهم إلى اعمالهم في السماوة، حسب نبأ اوردته وكالة رويترز للانباء.

- انفجرت سيارتان مفخختان على أطراف مدينة الصدر في بغداد. بعد انفجار السيارة الاولى وتجمع الناس حولها فجر انتحاري سيارته مما أدى إلى مقتل ثمانية أشخاص وإصابة واحد وعشرين شخصا.

- هاجم مسلحون حافلة صغيرة في منطقة العامرية وقتلوا ركابها السبعة بضمنهم امرأة.

- حاولت شاحنة مفخخة اقتحام مبنى تابع للاتحاد الوطني الكردستاني في كركوك مما أدى إلى مقتل خمسة أشخاص وإصابة إثني عشر.

- اشتبك مسلحون مع قوات الشرطة وسكان محليين خارج جامع حاتم السعدون في الدورة. ونقلت وكالة رويترز عن سياسي سني لم تذكر اسمه ان رجال ميليشيا هاجموا المنطقة.

- انفجرت قنبلة قرب البنك المركزي في بغداد فسقط ستة قتلى وأصيب ثمانية وعشرون، حسب قول الشرطة.

- نقلت الوكالة الألمانية للانباء عن مصادر في الأمن قولها ان عدنان اسكندر وهو عضو بارز في الحزب الإسلامي العراقي اغتيل في قرية قرب بعقوبة وأصيب ثلاثة من حراسه في هجوم شنه مسلحون.
عززت وزارة الداخلية حظر التجول في منطقة الدورة في بغداد اعتبارا من ظهر يوم الاثنين وحتى صباح الثلاثاء إثر اشتباكات وقعت بين قوات عراقية ومسلحين. الوكالة الألمانية للانباء نقلت عن مصادر أمنية قولها ان الاشتباكات اندلعت في الدورة بين ستين متمردا وقوات عراقية من الجيش والشرطة وأدت إلى إصابة عدد من الاشخاص.
في حادث منفصل، قتل اربعة اشخاص بينهم رجل شرطة وأصيب خمسة بعد سقوط قذائف هاون على مركز للشرطة وعلى دار مجاورة في اليوسفية.

- نقلت وكالة فرانس بريس للانباء عن مسؤول في وزارة الداخلية قوله إن قوات عراقية وأميركية طوقت منطقة الدورة. هذا وأعلنت وسائل الاعلام الرسمية منع التجول فيها اعتبارا من الساعة الثانية بعد الظهر وحتى الثامنة من صباح يوم غد بالتوقيت المحلي. الوكالة نقلت عن مواطنين قولهم انهم سمعوا اطلاقات نارية وشاهدوا مسلحين في شوارع الدورة.

- مددت محكمة الأمن في الأردن فترة احتجاز اربعة أعضاء في البرلمان اتهموا بالتحريض لمدة خمسة عشر يوما آخر. النواب قدموا تعازيهم إلى أسرة زعيم تنظيم القاعدة الارهابي أبو مصعب الزرقاوي بعد مقتله في غارة جوية في العراق في السابع من الشهر الماضي.
وكالة فرانس بريس للانباء نقلت عن مصادر قضائية قولها ان الادعاء قرر تمديد الفترة لغرض التحقيق.

- قرر رئيس الادعاء في الأردن تعليق نشاطات جمعية خيرية لها ارتباط بحركة اخوان المسلمين حسب ما نقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن مسؤولين. هذا ويشغل اخوان المسلمين سبعة عشر مقعدا في البرلمان الاردني من مجموع مائة وعشرة غير ان نشاطاتهم الخيرية تعتبر مصدرا مهما لهم لبسط نفوذهم على المجتمع.

- نفا ايهود اولمرت رئيس وزراء إسرائيل اليوم ان يكون هدف العملية الإسرائيلية في غزة اسقاط الحكومة الفلسطينية. اولمرت قال انه لا يوجد جدول زمني للعملية العسكرية وأضاف ان إسرائيل تنوي مواصلة انسحابها من مناطق في الضفة الغربية غير انه استبعد إجراء تبادل للمعتقلين مع حماس واوضح ان إسرائيل ستواصل غاراتها في غزة بهدف تحرير جندي مختطف.

- وصل وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد إلى دوشامبي اليوم لاجراء محادثات مع رئيس طاجكستان ايمومالي رحمانوف ومع نظيره الطاجيكي.
ناطق باسم وزارة خارجية طاجكستان قال ان المحادثات ستركز على سبل مكافحة الارهاب الدولي. من المتوقع ان يزور رامسفيلد أيضا قاعدة عسكرية طاجيكية قبل التوجه غدا إلى افغانستان.

- أقر مفاوضون اميركيون ومن كوريا الجنوبية اليوم بصعوبة التوصل إلى اتفاق للتجارة الحرة بين البلدين غير أن نائبة ممثل التجارة الأميركي وندي كاتلر عبرت بعد بدء محادثات بين الطرفين عن ثقتها في امكانية التوصل إلى اتفاق. هذا وتأتي جولة المباحثات التي تجري في كوريا الشمالية هذا الاسبوع مفاوضات أجريت الشهر الماضي في واشنطن.

- وجهت اليابان والولايات المتحدة دعوات جديدة للمجموعة الدولية كي تبلغ كوريا الشمالية بان تجاربها الصاروخية يوم الاربعاء الماضي تعتبر غير مقبولة.
في هذه الأثناء وصل وفد يضم مسؤولين صينيين كبار إلى كوريا الشمالية علما ان الصين وروسيا وهما عضوان دائمان في مجلس الأمن الدولي عبرا عن معارضتهما فرض عقوبات دولية على كوريا الشمالية.

- أعلنت بريطانيا على لسان وزير الدفاع ديز براون انها تنوي إرسال حوالى تسعمائة جندي إضافي ومروحيات لدعم قواتها في جنوب افغانستان وأضاف أن عدد قوات المهمات هيلماند سيرتفع من الآن وحتى تشرين الاول المقبل من ثلاثة آلاف وستمائة جندي إلى حوالى اربعة آلاف وخمسمائة. جاء ذلك مع تهيئ حلف النيتو لتسلم العمليات العسكرية في جنوب افغانستان من قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة.

- ذكرت أنباء ان قوات افغانية ومن التحالف قتلت أربعين من المشتبه في كونهم من عناصر طالبان في اقليم اوروزغان الجنوبي. ناطق باسم التحالف هو كريس ميلر قال ان جنديا افغانيا واحدا قتل واصيب ثلاثة من جنود التحالف.

- قال كبير مبعوثي الامم المتحدة في افغانستان تون كونجز ان على المجموعة الدولية تقديم دعم مالي وعسكري وسياسي أكبر لمكافحة التمرد في افغانستان. كونجز أكد على ضرورة مواجهة مشكلة الملاجئ الآمنة للارهابيين والمتمردين خارج افغانستان.

- نقلت وكالات الأنباء الروسية عن رئيس جهاز الأمن الروسي قوله ان شامل باساييف، زعيم التمرد في الشيشان قد قتل خلال الليلة الماضية وأضافت ان رئيس الجهاز أبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بهذا النبأ.

على صلة

XS
SM
MD
LG