روابط للدخول

عناوين عراقية في الصحف المصرية لهذا اليوم


احمد رجب - القاهرة

- عادت صحف القاهرة للصدور مجددا بعد احتجاب يوم أمس وتظاهرة احتجاجية للصحفيين أمام البرلمان المصري لرفض المواد المقيدة للحرية في قانون النشر الجديد، وطلب الرئيس المصري حسني مبارك من رئيس البرلمان الاستجابة لمطالب الصحفيين وإلغاء عقوبة الحبس من جرائم النشر مع الإبقاء على العقوبات المالية، وكان الصحفيون حسبما تشير صحف القاهرة الصادرة اليوم قد هددوا بالإضراب عن العمل، واحتجاب الصحف مجددا، ما لم تستجب الحكومة لمطالبهم.

- ونتجه إلى صحف القاهرة المسائية التي تصدر الليلة في القاهرة، التي ترحب بالنتائج المهمة التي أسفر عنها اجتماع دول الجوار العراقي، كما تشير صحيفة المساء إلى تصريحات وزير الخارجية المصري التي شدد خلالها على التزام مصر بدعم العراق ومساندة حكومته المنتخبة، ومساندة الشعب العراقي ضد الإرهاب الأسود، ورفض التدخل في شؤونه الداخلية.

- وفي صحيفة الأهرام المسائي اهتمام بمبيعات الأسلحة الروسية التي تقول الصحيفة أنها تتحدى الحظر العالمي، وتنقل الصحيفة عن شبكة التحرك الدولي بخصوص الأسلحة الصغيرة ايانسا ان روسيا باعت أسلحة لدول ارتكبت قواتها انتهاكات وقالت الشبكة ـ وهي مجموعة تضم منظمات منها منظمة العفو الدولية ومنظمة اوكسفام ـ في تقرير في يونيو لا توجد إشارة في نظام ضوابط التصدير الروسي إلي السيطرة علي صادرات الأسلحة لأسباب مرتبطة باحترام حقوق الإنسان والقانون الإنساني.

- وإلى صحف القاهرة التي تصدر الثلاثاء تهتم الأهرام بارتفاع معدلات العمليات الإرهابية في العراق مشيرة إلى حادث تفجير سيارتين شرق بغداد وما نجم عنه من ضحايا حيث تنقل عن تقديرات للشرطة العراقية مصرع اثنتا عشر وإصابة اثنين وستين عراقيا، وذلك بعد يوم واحد من اقتحام مسلحين منطقة يغلب على سكانها السنة وقتلهم أكثر من 40 شخصا في تصعيد حاد للعنف الطائفي بالمدينة، حيث وصفت الصحيفة هذا الحادث بأنه واحد من أسوأ الحوادث الطائفية.

- وإلى صحيفة الأخبار التي تشير على تدهور في الأوضاع الأمنية بالعراق مستشهدة في ذلك بإعلان تلفزيون العراقية شبه الرسمي انه تقرر العمل بحظر التجوال على الأشخاص والمركبات فى منطقة الدورة جنوبي بغداد عقب وقوع اشتباكات ظهر اليوم قرب احد المساجد في الحي المتوتر امنيا.

- وتهتم الجمهورية بإعلان محامي صدام حسين تعليق مشاركتهم في المحاكمة إلى حين تلبية مطالبهم التي تتضمن تحقيق قدر أكبر من الأمن لهيئة الدفاع.

- وتبرز الوفد نبأ اعتقال عضوا في القاعدة واثنين من مساعديه جنوب بغداد في عملية قام بها الجيش الأميركي قرب منطقة اليوسفية جنوب غرب بغداد.

على صلة

XS
SM
MD
LG