روابط للدخول

مسلحون ملثمون يقتلون اكثر من أربعين شخصا في بغداد ورئيس الجمهورية يدعو إلى التزام الهدوء وضبط النفس


ميسون ابو الحب

- مسلحون ملثمون يقتلون اكثر من أربعين شخصا في بغداد ورئيس الجمهورية يدعو إلى التزام الهدوء وضبط النفس.

- الجيش الأميركي يوجه تهمة اغتصاب فتاة وقتلها مع أفراد أسرتها إلى خمسة جنود اميركيين


- قتل حوالى ستين شخصا على يد مسلحين ومفجرين انتحاريين في انحاء مختلفة من العراق اليوم ومن المعتقد ان عمليات القتل ذات نزعة طائفية.
رئيس الجمهورية جلال طلباني قال في بيان اصدره اليوم ان العراق يواجه منعطفا خطيرا يتمثل في عمليات القتل على أساس الهوية ثم دعا الشعب العراقي إلى ضبط النفس وتجنب الانسياق وراء ردود الافعال المتهورة التي لن تؤدي حسب قوله الا إلى الندم والألم.
وقال مسؤولون ان القوات العراقية فرضت منع التجول في حي الجهاد.
من جانبه دعا رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر إلى التزام الهدوء وإلى عقد جلسة طارئة لمجلس النواب.
مكتب الصدر نفى أيضا أن يكون جيش المهدي متورطا في هذه الاعمال.

- نقلت وكالة رويترز عن مسؤول رفيع المستوى لم تذكر اسمه ان رئيس الوزراء نوري المالكي ينوي التوجه إلى الولايات المتحدة لاجراء محادثات مع الرئيس الأميركي جورج بوش حول منح حكومته سلطات أمنية أكبر.
يذكر ان المالكي توجه إلى منطقة كردستان اليوم الاحد لاجراء محادثات مع قادة أكراد.

- أعلن بيان للجيش الاميركي انه تم توجيه تهمة الاغتصاب والقتل الى أربعة جنود بالاضافة الى جندي خامس متهم بالتقصير في اداء الواجب لعدم قيامه بالتبليغ عن الجريمة .
في 8 تموز ، 2006 تم توجيه التهمة الى الجنود الخمسة لقيامهم فيما يبدو بالمشاركة في اغتصاب وقتل فتاة عراقية مع ثلاثة من افراد اسرتها. وقد وجهت التهمة الى الجندي الخامس لتقصيره في اداء الواجب لعدم قيامه بالتبليغ عن حادث الاغتصاب والقتل ولكن هذا لا يعني انه قد اشترك في الاغتصاب والقتل .
وقد تم توجيه التهمة الى جميع الجنود بالتآمر مع الجندي السابق المدعو ستيفن كرين لارتكاب هذه الجرائم . البيان أشار إلى ان توجيه التهمة من قبل المحكمة هو مجرد اتهام وان هؤلاء الجنود ابرياء حتى تثبت ادانتهم بدون شك، حسب البيان الذي أضاف أن الخطوة التالية من الناحية القانونية هي القيام بالتحقيق حسب المادة 32 من القانون العسكري . وان القيام بالتحقيقات حسب هذه المادة هي بمثابة الاستماع الى المحلفين الكبار.

- دعا المشاركون في المؤتمر الاقليمي حول الأمن في العراق بشكل واضح وبالاجماع إلى التعاون لمكافحة الارهاب في البلاد.
أعلن ذلك وزير خارجية إيران منوشهر متقي في ختام المؤتمر الذي استمر يومين وعقد في طهران،وأضاف أن وزارة الداخلية العراقية ستتعاون مع نظيراتها في دول الجوار لضمان أمن الحدود.
هذا وقد دعت إيران إلى وضع جدول زمني لانسحاب القوات الاجنبية من العراق غير ان أنباءا ذكرت ان دولا مجاورة أخرى رفضت هذا المقترح.
يذكر أن رئيس إيران محمود أحمدي نجاد ووزراء خارجية الدول العربية المشاركة في المؤتمر أدانوا إسرائيل لعمليتها العسكرية في قطاع غزة.
حضر المؤتمر دول جوار العراق إضافة إلى مصر والبحرين والجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي.

- وعد وزير النفط حسين الشهرستاني بإنهاء أزمة الوقود في وقت قريب وقال انه سيتم توزيع اربعين مليون لتر من المنتجات النفطية وانه تم إنزال هذه الكمية في موانئ العراق الجنوبية على مدى الايام الثلاثة الماضية وأضاف انه سيتم نقل هذه المواد إلى بغداد بحلول بداية الاسبوع المقبل.
الشهرستاني قال ان قرار السلطات التركية بإغلاق المعابر الحدودية في شمال العراق لاسباب عسكرية تقف وراء شحة الوقود هذا إضافة إلى تخلخل في الامدادات من الكويت بسبب اعمال صيانة في المصافي هناك وقلة التيار الكهربائي في العراق والذي يؤثر على عمل المصافي المحلية، حسب نبأ اوردته وكالة فرانس بريس للانباء.

- يتم استئناف محاكمة رئيس النظام السابق صدام حسين وسبعة من اعوانه بتهم ارتكاب جرائم ضد البشرية يوم غد الاثنين حيث من المتوقع ان يعرض فريق الدفاع مرافعته الأخيرة.
غير ان مسؤولين في المحكمة تحدثوا عن احتمال ان يطلب الفريق تأجيل الجلسة لعدة أيام قائلا ان مقتل أحد أعضائه قبل ثلاثة أسابيع أخل بعمله.
هذا وقد يصدر حكم بالاعدام في حق صدام حسين وأخيه غير الشقيق برزان التكريتي ومتهمين آخرين لو ثبتت إدانتهم بقتل مائة وثمانية واربعين من سكان الدجيل في عام 1982.

- قال وزير النفط حسين الشهرستاني انه تم اغلاق انبوب نفط الشمال الموصل بين حقول النفط في كركوك وميناء جيهان التركي لأغراض الصيانة وأنه سيتم استئناف الضخ في غضون يومين أو ثلاثة بمعدل اربعمائة ألف برميل يوميا.
يذكر ان الخط أغلق صباح يوم الجمعة بسبب عدم توفر نفط خام كاف للضخ حسب ما نقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن أحد المسؤولين.

- لاحظت جنجر كروز نائبة المفتش العام الخاص باعمار العراق أن الفساد منتشر في حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي على جميع المستويات.
كروز أضافت في مقابلة أجرتها معها وكالة رويترز للانباء ان مكتب المفتش العام سيرفع تقريرا إلى الكونجرس الأميركي هذا الشهر يوضح فيه أن الفساد ما يزال يمثل تحديا ضخما بالنسبة للحكومة العراقية ثم أوضحت ان الأمر يحتاج إلى تعاون دولي وان المشكلة خطيرة.
كروز أشارت أيضا إلى تهريب النفط باعتباره مشكلة خاصة تقتضي قيام الحكومة بفرض الشفافية على عوائد النفط.
يذكر ان الولايات المتحدة كانت قد حذرت من ان الفساد في قطاعي النفط والغاز قد يؤدي إلى عواقب وخيمة تؤثر سلبا على جهود إحلال الاستقرار في البلاد.

- انفجرت سيارتان مفخختان قرب جامع في منطقة الكسرة في بغداد ووردت انباء عن سقوط اكثر من عشرة قتلى واصابة حوالى ثلاثين.
اطلق مسلحون النار من سياراتهم على نقطة تفتيش تابعة للجيش فقتلوا جنديا ومدنيَين في كركوك. وفي مركز كركوك قتل مسلحون جنديا وأصابوا آخر وقتل مدني في الحويجة في انفجار عبوة ناسفة.
شب حريق في محطة للوقود شمالي بغداد.
اعتقلت قوات عراقية سبعة متمردين في مداهمة يوم الاحد في منطقة الكاظمية، حسب بيان للجيش الأميركي. كما قتل تسعة متمردين وأصيب إثنان في إطار خطة بغداد الامنية، حسب البيان.
مصادر امنية ذكرت ان الجيش العراقي اعتقل أحد قادة جماعة الجيش الإسلامي في كركوك والموصل وصلاح الدين في مداهمة غربي كركوك.
فتح جنود عراقيون النار عن طريق الخطأ على موكب عضو في مجلس النواب هو عمر عبد الستار من جبهة التوافق العراقية ظنا منهم ان في السيارات مسلحين، حسب نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس للانباء. هذا ولم يصب أحد جراء اطلاق النار.

- قال الجيش الأميركي ان قوات عراقية أغارت في وقت متأخر من يوم السبت على جامع في جنوب شرقي بغداد واعتقلت عشرين شخصا. القوات قامت بتطويق جامع الصدرين بحثا عن قائد خلية من الإرهابيين يعتقد انه كان يختبئ داخل الجامع ثم دخلت القوات المبنى بعد مرور اربع ساعات. لم تطلق أي عيارات نارية ولم يحدد البيان هوية الارهابي الذي يجري البحث عنه.

- أخطأ صاروخ أطلقته طائرة اسرائيلية على سيارة تقل نشطاء فلسطينيين هدفه وأصاب عابرا مدنيا وأرداه قتيلا كما أصاب اربعة مدنيين آخرين في الاقل في قطاع غزة.
الجيش الاسرائيلي قال ان الصاروخ استهدف مجموعة من الارهابيين في ضواحي رفح. إسرائيل قالت أيضا انها ستواصل عمليتها العسكرية في غزة إلى أمد غير محدود رافضة بذلك هدنة عرضها الفلسطينيون ومواصِلةً الضغط على المسلحين الفلسطيين بهدف تحرير جندي اسرائيلي مختطف ووقف هجمات بالصواريخ تتعرض لها إسرائيل.
في هذه الأثناء حذر مسؤولون في الامم المتحدة من كارثة انسانية وشيكة في غزة في ما لو استمرت هذه العملية العسكرية.

- شنت إسرائيل غارات جوية في قطاع غزة اليوم وقد قتل حوالى اربعين شخصا بين مدنيين ومسلحين منذ دخول القوات الإسرائيلية القطاع قبل اسبوعين في محاولة لاطلاق سراح جندي اسرائيلي مختطف ولوقف هجمات بالصواريخ على إسرائيل.
من جهتها دعت وكالات المساعدة التابعة للامم المتحدة في بيان مشترك إلى ضرورة الإبقاء على معابر بين غزة واسرائيل مفتوحة إذا ما اريد للمساعدات الدولية الوصول هناك.
منظمة الصحة العالمية قالت ان النظام الصحي في القطاع يواجه أزمة لا سابق لها بينما أشار برنامج الغذاء العالمي إلى شحة توفر السكر والالبان والحليب.

- طالب نواب الادعاء العسكري في عمان بإنزال عقوبة الموت بامرأة عراقية وأشخاص آخرين اتهموا بأنهم وراء تفجيرات ثلاثة فنادق في عمان في تشرين الثاني الماضي.
وكانت المتهمة ساجدة الريشاوي قد اعترفت في وقت لاحق على شاشة التلفزيون الاردني بانها كانت تنوي تنفيذ هجمة انتحارية في أحد الفنادق مع زوجها ومفجرَين انتحاريين عراقيين آخرين.

- انتقد البابا بنيدكت السادس عشر المجتمعات الحديثة ووصفها بانها تعظم الحرية الفردية. جاء تعليق البابا في قداس يوم الاحد في مدينة فالنسيا الاسبانية حيث لاحظ ان الزواج الذي لا ينفصم والقائم بين الرجال والنساء كان يوثق العلاقة مع الاطفال والمجتمع. هذا وذكرت الشرطة ان حوالى مليون شخص حضروا هذا القداس.

- قتل مائة وعشرون شخصا في الاقل في حادث تحطم طائرة روسية في مدينة ايكوتسك في سيبيريا في وقت مبكر من هذا اليوم وأخرج رجال الاغاية مائة وعشرين جثة بينما نُقل خمسون من الناجين إلى المستشفيات.
أنباء ذكرت ان عدد القتلى قد يقارب المائة وخمسين شخصا وان أغلب الضحايا من الاطفال وقال مسؤولون ان الحادث وقع عندما انحرفت الطائرة عن المدرج وارتطمت بجدار من الاسمنت ثم اشتعلت النيران فيها.
سبب الحادث غير واضح حتى الآن غير ان وزير النقل تحدث عن حالة بلل المدرج بعد أمطار. هذا ويجري تحقيق حاليا في الحادث.

- ذكرت انباء ان الهند نجحت اليوم في تجربة اطلاق صاروخ قادر على حمل رأس نووي يدعى آجني الثالث وهو أكثر الصواريخ تطورا تنتجه الهند ويصل مداه إلى اكثر من ثلاثة آلاف كيلومتر. جاءت تجربة الهند بعد أن أثارت كوريا الشمالية ضجة دولية بتجربة اطلاق سبعة صواريخ.

- تجمع مئات الآلاف من الألمان عند بوابة براندنبورغ في العاصمة برلين اليوم وهم يحملون أعلام بلدهم احتفاءا بفريق كرة القدم الالماني الذي حاز المرتبة الثالثة في كأس العالم بعد فوزه على البرتغال مساء يوم السبت بثلاثة اهداف مقابل واحد. بلغ عدد المشاركين في التجمع حوالى نصف مليون شخص. هذا ويتعرض مدرب الفريق يورغن كلنسمان الذي كان هدف انتقادات قبل كأس العالم، يعرض إلى ضغوط حاليا للاستمرار في تدريب الفريق.

- قال مسؤولون في باكستان ان واحدا وعشرين شخصا في الاقل قتلوا واصيب ثلاثة عشر واعتقل أربعون متمردا من رجال القبائل في إطار عملية امنية بدأت يوم أمس السبت في جنوب غربي اقليم بلوشستان. هذا ويتهم المتمردون الحكومة باستغلال مواردهم وحرمان سكان المنطقة من الارباح.

- قتل جنديان من قوات حلف النيتو ومن قوات التحالف في حادثين منفصلين في أفغانستان. أحد الجنديين وهو اسباني قتل عند تعرض دوريته إلى انفجار عبوة ناسفة يوم السبت بينما توفي الجندي الآخر وهو كندي متأثرا بجروح أصيب بها في عمليات قتالية ضد عناصر من طالبان في اقليم قندهار.

- قالت وزارة الخارجية الأميركية ان ما قاله دبلوماسي رفيع المستوى عن ان وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد قام بزيارة مفاجئة إلى افغانستان كان خطأ. الناطقة جانيل هيرونيموس قالت ان الدبلوماسي نيكولاس بيرنز لم يكن مصيبا عندما قال في مقابلة اجرتها معه فضائية اين بي سي اليوم أن رامسفيلد أجرى زيارة مفاجئة إلى افغانستان.

على صلة

XS
SM
MD
LG