روابط للدخول

فرنسا: الحرب الدائرة في العراق آخذة في التحول إلى صراع عرقي داخلي


حسين سعيد

**)
اعرب رئيس المخابرات الداخلية الفرنسية عن اعتقاده بان الحرب في العراق آخذة في التحول الى صراع عرقي داخلي ما يجعلها اقل جاذبية للمسلحين الاجانب.
واوضح بيير دو بوسك دو فلوريان في حديث لصحيفة لو باريزيان نشرته اليوم الجمعة ان عددا قليلا جدا من المواطنين الفرنسيين يقاتلون في العراق حاليا، غير ان اخرين يذهبون الان الى سوريا لتلقي التعليمات ويعودون مباشرة الى اوروبا.
وأضاف رئيس المخابرات الفرنسية انه تم بالفعل تسجيل 9 قتلى من بين شبان ذهبوا الى العراق من فرنسا. وان مواطنين فرنسيين مسجونان في العراق. ويوجد حاليا 12 فرنسيا في ميادين القتال في العراق.

**)
اعلن قائد قوة الدفاع الاسترالية آنغوس هوستون ان تحقيقا للجيش الاسترالي برأ القوات الاسترالية في العراق من ارتكاب أي خطأ بعد ان فتحوا النار على الحرس الخاص لوزير التجارة العراقي عبد الفلاح السوداني اوخر حزيران الماضي .
وكانت قوات الامن الاسترالية فتحت النار على سيارة وزير التجارة العراقي وهي تقترب منهم وخلف الحادث قتيلين احدهما حارس شخصي للوزير.
وكان العراق هدد اثر هذا الحادث بتعليق عقود القمح مع استراليا في حال لم تعتذر الحكومة الاسترالية عن الحادث لكن رئيس الوزراء الاسترالي جون هاوارد قال انه لن يعتذر في حال لم يوجه اللوم الى الجنود الاستراليين.
واوضح قائد قوة الدفاع الاسترالية آنغوس هوستون اليوم ان القوات تصرفت بطريقة مناسبة معتقدة ان السيارة تضم مسلحين، اذ كانت تتحرك بطريقة مماثلة للتكتيكات التي يستخدمها المسلحون ومفجرو السيارات الملغومة.

**)
اشتبكت القوات العراقية تساندها طائرات اميركية مع مسلحين في مدينة الصدر. وادت المواجهات الى مقتل وجرح اكثر من 30 والقاء القبض على احد المتطرفين المطلوبين.
وقالت القوة المتعددة الجنسيات في بيان لها ان العملية استهدفت احد قادة المتمردين وهو متورط في قتل العديد من المواطنين العراقيين. وان القوات تمكنت من اعتقاله بعد معركة دامت ثلاثا واربعين دقيقة.
ولم يكشف مسؤولون اميركيون عن اسم المعتقل إلاّ ان تقارير نقلت عن سكان المنطقة انه يعرف بابي ذراع وهو احد قادة جيش المهدي التابع لرجل الدين مقتدى الصدر.
وكانت تقارير نسبت الى مصدر في وزارة الداخلية العراقية ان 9 اشخاص قتلوا نتيجة المواجهات صباح اليوم في مدينة الصدر وجرح 31 ودمرت اربعة منازل في المنطقة.

**)
اعلن مصدر عسكري ان الدفعة الاولى من الجنود اليابانيين غادرت العراق اليوم على متن مروحيات تابعة للجيش البريطاني.
ونقلت وكالة انباء فرانس برس عن مصدر طلب عدم ذكر اسمه ان 38 جنديا يابانيا من القوات الدفاع الذاتي غادروا السماوة الى الكويت.
وكانت اليابان بدأت سحب معداتها العسكرية من العراق اواخر حزيران الماضي، اثر اعلان
رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي في 20 من الشهر نفسه قرار سحب القوات اليابانية من العراق.

**)
حلت اليوم الذكرى السنوية الاولى لاربعة انفجارات ضربت قطارات للانفاق في لندن واحدى حافلات النقل العام وادت الى مقتل 52 شخصا وجرح المئات.
ووقف البريطانيون في كافة انحاء المملكة المتحدة دقيقتين صمتا لتخليد ذكرى ضحايا تلك العمليات. ووضعت أكاليل الزهور عند محطة كينغز كروس سان بانكراس في لندن حيث وقع أحد الانفجارات الاربعة وفي محطات اخرى. وقرعت الكنائس وكاتدرائية القديس بولص اجراسها، وتليت أسماء القتلى في مراسم خاصة اقيمت على حدائق متنزه ريجنت في لندن.

**)
كشفت مصادر سياسية وحكومية لبنانية اليوم إن الامن اللبناني اعتقل مشتبها به في مخطط لتفجير نفق في نيويورك.
ونقلت وكالة انباء رويترز عن مصدر حكومي لم تكشف عنه ان المعتقل واسمه امير الاندلسي مشتبه به في مخطط لتفجير نفق في نيويوك. وقالت مصادر سياسية ان المشتبه به ضمن جماعة يعتقد ان لها علاقة بتنظيم القاعدة.
وكانت صحيفة ديلي نيوز التي تصدر في نيويورك ذكرت اليوم ان مكتب التحقيقات الفدرالي إف. بي. آي كشف مؤامرة لتفجير نفق هولاند في نيويورك الذي شيد قبل 79 عاما ويمر تحت نهر هدسون بين نيوجيرسي ومانهاتن في محاولة لاغراق حي المال في وول ستريت.
وقالت الصحيفة ان السلطات اللبنانية اعتقلت في بيروت بناء على طلب مسؤولين اميركيين أحد المشتبه بهم وان ضباط المخابرات يبحثون عن غيره من المشتبه بهم في انحاء العالم.

**)
توفي اليوم الرئيس اللبناني السابق الياس الهرواي عن عمر ناهر الثمانين عاما في مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت حيث كان يعالج من مرض السرطان.
وقد تولى الهراوي الرئاسة من عام 1989 حتى عام 1998 حين انتخب الرئيس الحالي إميل لحود خلفا له. وانتخب الهراوي رئيسا للبنان بعد اغتيال الرئيس الأسبق رينه معوض في اعقاب الحرب الاهلية اللبنانية التي استمرت خمسة عشر عاما.

**)
اعلن سيمون بلويس المتحدث باسم برنامج الاغذية العالمي التابع للامم المتحدة انه رغم بعض التحسن في أعقاب الدعوات لاسرائيل بالسماح بدخول المساعدات الا أن الاغلاق المتكرر لمعبر المنطار الرئيسي والعمليات العسكرية الاسرائيلية تعيق جهود مساعدة المدنيين الذين يواجهون نقصا متزايدا في الاغذية.
في غضون ذلك قالت دوروثيا كريميتساس المتحدثة باسم اللجنة الدولية للصليب الاحمر ان اللجنة وزعت خمسة الاف لتر من الوقود على هيئة المياه الفلسطينية لاستخدامها في تشغيل محطات ضخ المياه، موضحة ان السلطات الاسرائيلية تسمح للمنظمة بادخال الامدادات الى الاراضي الفلسطينية.

**)
اعلن وزير الامن العام الاسرائيلي آفي ديختر اليوم احتمال ان تفرج اسرائيل عن بعض السجناء الفلسطينيين مقابل الافراج عن الجندي الاسرائيلي المختطف جلعاد شليط وتعهد المسلحين بوقف الهجمات الصاروخية.
واكد الوزير الاسرائيلي انه في حال افرج عن الجندي وتوقفت الهجمات الصاروخية فان اسرائيل تعرف كيف تقدم على الافراج عن معتقلين كبادرة حسن نية.
الى ذلك رفضت حركة حماس تلميحات الوزير الاسرائيلي وابلغ النائب مشير المصري وكالة انباء رويترز ان الفلسطينيين لا يثقون في لفتات حسن النوايا الاسرائيلية.

**)
قدمت قطر العضو العربي الوحيد في مجلس الأمن الدولي مشروع القرار باسم الدول العربية الأعضاء في الأمم المتحدة يطالب اسرائيل بالانسحاب فورا من غزة لكن فرنسا والولايات المتحدة انتقدتا مشروع القرار العربي ووصفتاه بأنه غير متوازن.
وقال رياض منصور المراقب الفلسطيني في الامم المتحدة ان مؤيدي مشروع القرار سيظهرون المرونة اللازمة لجعله متوازنا قدر الامكان.

**)
حذر الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد من ان يؤدي التوغل الاسرائيلي في قطاع غزة الى انفجار اقليمي. وجاء تعليق الرئيس الايراني هذا خلال مسيرة نظمت في العاصمة الايرانية طهران يوم الجمعة للاحتجاج على عمليات الجيش الاسرائيلي في قطاع غزة.

**)
اعلن الاتحاد الاوروبي اليوم ان المباحثات التي جرت ليل الخميس بين امين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني علي لاريجاني والممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي بشأن سلة الحوافز المعروضة على ايران كانت بناءة وتضع اساسا لرد ايران النهائي خلال اجتماع ثان من المقرر ان يعقد يوم الثلاثاء المقبل.
وكان لاريجاني صرح قبل العشاء ان المفاوضات الحقيقية حول عرض التعاون الذي قدمته الدول الست الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا والمانيا لن تبدأ الا يوم الثلاثاء المقبل خلال لقاء مقرر مع سولانا في بروكسل.

**)
وافق المشرعون الروس بالاجماع على منح الرئيس فلاديمير بوتين تفويضا بارسال افراد من القوات الخاصة الى أي بقعة في العالم لتصفية ارهابيين. وكان الرئيس بوتين طلب مثل هذا التفويض اثر اختطاف ثم قتل اربعة من موظفي السفارة الروسية في بغداد الشهر الماضي.
وكان الرئيس بوتين امر في وقت سابق بالبحث عن المتورطين في مقتل الموظفين الروس والقضاء عليهم، كما ان الهيئة الاتحادية للأمن خصصت مكافأة بمبلغ عشرة ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تساعد على اعتقال المتورطين.

**)
دعا كريستوفر هيل مساعد وزيرة الخارجية الاميركية الى ضرورة ان يكون هناك اجماع على انتقاد التجارب الصاروخية الكورية الشمالية.
وكان هيل وصل الى كوريا الجنوبية في اطار جولة اقليمية تهدف الى تحقيق رد فعل دولي منسق على اجراء كوريا الشمالية تجارب على سبع صواريخ يوم أمس الاول من بينها صاروخ بعيد المدى بامكانه بلوغ ولاية آلاسكا الاميركية.

**)
علقت كوريا الجنوبية اليوم مفاوضاتها العسكرية الجارية مع كوريا الشمالية منذ سنوات بهدف التقليل من حدة التوتر على الحدود بين البلدين وذلك بعد يومين من اجراء بيونغ يانغ تجربة على 7 صواريخ.
واوضح بيان صادر عن وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية ان قرار ارجاء الاجتماع اتخذ بسبب اطلاق الصواريخ، اذ تعتبر الوزارة الوقت غير مناسب لمفاوضات كهذه.
وردا على التجارب التي اجرتها بيونغ يانغ الغت سيول ارسال شحنة من المساعدات الانسانية الى كوريا الشمالية.

**)
قدمت الصين الى مجلس الامن مسودة بيان بشأن التجارب الصاروخية التي اجرتها كوريا الشمالية في محاولة لمنع جهود استصدار قرار قوي من المنظمة الدولية.
ونقلت وكالة انباء كيودو اليابانية اليوم عن مصادر في الامم المتحدة ان البيان الذي تقترحه الصين يصف اطلاق الصواريخ بالامر المؤسف ويدعو بيونغ يانغ الى العودة للالتزام بحظر اطلاق الصواريخ واوضح المصدر ان البيان الصيني اقل حدة من مشروع القرار الذي تقترحه اليابان وتساندها في ذلك الولايات المتحدة ويطالب الدول الاعضاء بالتحرك ضد بيونغ يانغ وفرض عقوبات عليها.

**)
اعلن المعهد الفدرالي للانتخابات في المكسيك فوز المرشح المحافظ فيليبي كالديرون في انتخابات الرئاسة في حين طعن منافسه اليساري اندريس مانويل لوبيس اوبرادور بالنتيجة.
واعلن اوبرادور انه سيطعن بالنتائج امام المحكمة الفدرالية للانتخابات، ودعا انصاره الى تظاهرة يوم غد السبت وسط العاصمة المكسيكة.
واكد اوبرادور مرشح اليسار خلال مؤتمر صحافي انه سيجأ الى محكمة الانتخابات الفدرالية للطعن في عملية الاقتراع التي قال انه شابتها تجاوزات عدة. ويطالب اوبرادور بعملية فرز ثالثة. وستبت محكمة الانتخابات الفدرالية التي ستعلن اسم الرئيس الجديد في السادس من ايلول بعد دراسة شكاوى حزب اوبرادور بمسألة اجراء عملية فرز ثالثة.

على صلة

XS
SM
MD
LG