روابط للدخول

جولة في صحف مصرية ليومي الجمعة 7 تموز والسبت 8 تموز


أحمد رجب –القاهرة

نعود إليكم أعزائي مع عرض لأسبوعيات القاهرة، ونبدأ من مجلة أكتوبر حيث كتب رجب البنا منتقدا السياسات الأميركية التي تتبناها الإدارة الحالية، ويرى البنا أن معارضة هذه السياسة لا تأتي فقط من خارج الولايات المتحدة، وإنما من داخلها أيضا، واستعرض محاضرة لنعوم تشومسكى، المفكر السياسي اليهودي الأمريكي، وعالم اللغويات الشهير، في بيروت مؤخرا والتي انتقد فيها الإستراتيجية الأميركية التى تتبناها الإدارة الحالية وهى إستراتيجية تعتمد على فرض إرادة أمريكا على الدول، وعلى التجمعات الدولية، وعلى المنظمات الدولية، وذلك لتحقيق المصالح الأمريكية على حساب مصالح الدول الأخرى بما فى ذلك أقرب حلفائها (دول أوربا واليابان وغيرها)، على حد ما جاء في مقال رجب البنا.

آخر ساعة تستعرض كتابا ينتقد وكالة المخابرات المركزية الأميركية في العراق وهو للكاتب جيمس ريزن والذي يقول فيه إن المخابرات الأميركية لم يكن لديها من المعلومات والخطط ما يؤهلها للتعامل مع العراق ما بعد الحرب، حيث ترك أمر التخطيط لهذه الخطوة للبنتاجون والتي لم تكن تعير اهتماما كبيرا لها، فانصبت مهمتها علي الحرب ولم ترغب في تدبير مواردها في إعادة البناء بعد المعركة. من هنا كانت الفوضى التي عانی منها العراق ومازال يعاني منها حتى الآن.

وفي أخبار الأدب يعتبر الأديب جمال الغيطاني أن الشعور من قبل الغرب بأننا في العالم العربي نمثل خطرا مصدره التركيز علي رسائل بن لادن، والذبح علي الهواء الذي تمارسه عصابة الزرقاوي غير المأسوف عليه وأخبار منع الكتب والأفلام. ويضيف الكاتب المصري: ما أثار حزني حقيقة أن هذه الحضارة العظيمة في العالمين العربي والإسلامي تنتهي الآن صورتها عند الآخر إلي الإرهاب والتطرف، وأننا نشكل خطرا، تمنيت لو أننا خطر فعلا، لكن وضع ثقافتنا المنهارة يجعلنا خطرا أولا علي أنفسنا، لولا الكثير من الأفعال والممارسات الحمقاء التي تصدر عنا لما تم تكريس هذه الصورة.

الأسبوعية المصرية عقيدتي تنقل عن أستاذ الفلسفة الإسلامية الدكتور محمد عثمان قوله إن هناك أولويات قصوى يجب أن تنتبه لها الأمة أهمها فهم الإسلام فهما عقلانيا ينسجم مع قوانين الله في الطبيعة ومن المهم تطوير التعليم تطويرا جذريا يتواكب مع العصر الذي نعيشه.

أخيرا من مجلة حريتي: (اعرف شخصيتك من طعامك)، فإذا كنت من هواة قطع الدجاج المقلي فأنت إنسان محب ومنتمٍ جدا للعائلة ومتمسك بالتقاليد وإذا كنت من عشاق الأطعمة الحارة فأنت ممن يحاولون التغلب علي المجهول وتخاف من المستقبل! وهواة الوجبات السريعة هم عشاق للمنافسة ويحرصون علی استمرار ومواصلة العمل. أما محبو الجمبري واللحوم المشوية والقهوة يحبون الحياة والمغامرة والإقدام ويتميزون بحب الذات.. مغرورون قليلا..

على صلة

XS
SM
MD
LG