روابط للدخول

المالكي: منع العمل السياسي داخل كافة الجامعات واعادة النظر في الحصانة الممنوحة للمتعدة الجنسيات


حسين سعيد


المالكي: منع العمل السياسي داخل كافة الجامعات واعادة النظر في الحصانة الممنوحة للمتعدة الجنسيات

**)
اعلن رئيس الوزراء نوري المالكي ان الحكومة قررت اعادة هيكلة جهاز حماية المنشآت الذي يضم 160 الف شخص بعد ان أصبح بعض اعضائه يمارسون تجاوزات كثيرة تصل الى حد الشراكة في القتل.
كما كشف رئيس الوزراء، خلال مؤتمر صحفي عقده يوم الخميس بعد اجتماع مجلس الوزراء انه ستتم اعادة النظر في الحصانة الممنوحة للقوة المتعددة الجنسيات في العراق [[اعتقد ان هذه المسألة اصبحت غير لعدم المراجعة ....]].
كما اعلن المالكي ان مجلس الوزراء قرر اليوم وبالاجماع حظر ممارسة كافة الانشطة السياسية داخل الجامعات العراقية، مؤكدا ان الحكومة تريد من الطلبة ان يركزوا جهودهم على العلم وترك السياسة للسياسيين.

**)
حذر العراق تركيا اليوم من القيام بأي توغل عسكري داخل حدوده الشمالية لمقاتلة مسلحين أكراد يتمركزون هناك.
وأشار وزير الخارجية العراقية هوشيار زيباري عقب مباحثات اجراها مع نظيرته اليونانية دورا باكوياني في اثينا اليوم اشار الى أن التوغل لم يحدث حتى آلآن ولكن اذا ما حدث في المستقبل فسيكون لنا موقف آخر.
مشددا على ان العراق يطلب عدم انتهاك حدوده وعدم تدخل أي دولة في شؤونه الداخلية.
يشار الى ان تركيا عززت انقره في وقت سابق من هذا العام حدودها الجنوبية الشرقية بقوات قوامها 40 الف عسكري اضافة الى 220 الف يرابطون هناك بالفعل.

**)
نفى اللفتنانت كولونيل كيير كيفن كاري المتحدث باسم القوة المتعددة الجنسيات المكلفة بادارة المعتقل الذي يحتجز فيه طارق عزيز ومتهمين آخرين من اركان نظام صدام نفى في تصريح لوكالة انباء فرانس برس صحة ما اعلنه المحامي عارف عزت وكيل طارق عزيز من ان هذا الاخير بدأ اضرابا عن الطعام يوم أمس الاربعاء وقال ان عزيز تناول وجباته الغذائية والتقى المحامي أمس.
وكان المحامي عزت عارف اعلن في بيان ان موكله نائب الرئيس المخلوع صدام اعلن اضرابا عن الطعام احتجاجا على رفض القوة متعددة الجنسيات السماح له بمقابلة موكله لتوقيع وكالة قانونية.

**)
قتل بحسب مصادر امنية واخرى طبية ما لايقل عن 12 شخصا بينهم 8 من الزوار الايرانيين وجرح نحو 37 بينهم 22 زائرا ايرانيا نتيجة تفجير انتحاري سيارته قرب مقام ميثم التمار في مدينة الكوفة.
وذكرت المصادر ان بين القتلى عدد من الاحداث الذين يكسبون عيشهم من دفع عربات لنقل المرضى والمعوقين.
في غضون ذلك نددت ايران بشدة بالعملية الانتحارية. ودعا حميد رضا اصفي المتحدث بأسم الخارجية الايرانية الحكومة العراقية الى توفير الامن للزوار الايرانيين ومعاقبة الضالعين فى
هذا العمل الذي وصفه بالهمجي.
من ناحية اخرى أعلن مصدر أمني العثور على 35 جثة مجهولة الهوية خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية مناطق متفرقة في بغداد، 5 منها في منطقة العامرية غرب العاصمة. وأشار المصدر إلى أن معظم الجثث تعرضت إلى إطلاق نار في الرأس وبدت عليها آثار التعذيب.
وفي بغداد ايضا اعلنت الشرطة ان مسلحين اغتالوا اليوم القاضي صالح حسن ياس الاوسي واصابو نجله وسائقه بجروح في كمين غرب بغداد.

**)
امرت لجنة الاصلاح الحكومي في الكونغرس الاميركي وزير الدفاع دونالد رامسفيلد بتسليم وثائق التحقيق في الانتهاكات التي ارتكبها جنود اميركيون بحق معتقلين عراقيين في سجن أبو غريب بحلول 14 تموز الجاري. واتخذت اللجنة هذه الخطوة بعد عدم رد رامسفيلد على رسالة للجنة مؤرخة في 7 اذار الماضي تطلب فيها من الوزارة تقديم مجموعة كبيرة من الوثائق من بينها تقرير عن التحقيق في انتهاكات سجن ابو غريب.
ويقول البنتاغون انه قدم بالفعل الكثير من الوثائق المطلوبة الى لجنة القوات المسلحة في الكونغرس والمختصة بمتابعة اعمال وزارة الدفاع كما سلم وثائق للجنة الاصلاح الحكومي.
ونقلت وكالة انباء رويترز عن العضو الجمهوري في مجلس الشيوخ توم ديفيز الذي يرأس لجنة الاصلاح الحكومي حين لا ترد الوزارة على طلب رغم مرور ثلاثة اشهر ليس لمام اللجنة أي خيار سوى اصدار أمر استدعاء وتسليم المواد المطلوبة.

**)
اعلن وزير الخارجية السلوفاكي يان كوبيس بان ثمة نية سياسية حول سحب الجنود السلوفاكيين من العراق.
وتشارك سلوفاكيا بمئة عسكري في القوات المتعددة الجنسية في العراق منذ العام 2003 بينهم وحدة هندسة من 80 جنديا تتولى عمليات نزع الالغام بينما يؤمن 20 جنديا الحماية للوحدة المذكورة.
واوضح كوبيس ان الحكومة الجديدة لم تقرر بعد جدولا زمنيا محددا لعملية الانسحاب، لكن سلوفاكيا ستستشير حلفاءها في العراق والحكومة العراقية الجديدة حول سبل سحب الجنود دون الاضرار بمصالح بناء الديموقراطية واستقرار الوضع في العراق.

**)
صعدت القوات الاسرائيلية اليوم من هجومها على نشطاء فلسطينيين في غزة وقتلت 12 فلسطينيا في اشتباكات وصفت بانها الاسوء منذ اختطاف الجندي الاسرائيلي جلعاد شليط في الخامس والعشرين من الشهر الماضي.
وأمر رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت بتوسيع الهجوم على غزة ليل أمس الأربعاء بعدما أطلق مسلحون من حركة حماس صواريخ على مدينة عسقلان الساحلية.

**)
نسبت الاذاعة الايرانية الحكومية الى مصدر لم تكشف عن هويته بل وصفته بالمطلع ان الغاء الاجتماع الذي كان مقررا يوم أمس الاربعاء بين أمين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني علي لاريجاني والمسؤول الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا الغي استنادا الى معلومات تفيد ان ثمة خطرا على حياة رئيس الوفد الايراني واعضائه واضاف المصدر وقد تقرر ان يعقد اللقاء يوم الثلاثاء المقبل.
ونقلت تقارير عن مصادر دبلوماسية ان السبب وراء الغاء لاريجاني الاجتماع كان زيارة قامت بها يوم الاربعاء الى البرلمان الاوروبي في ستراستبورغ مريم رجوي زعيمة المجلس الوطني للمقاومة الايرانية التي تصنفها ايران كمنظمة ارهابية.
لكن مسؤولا ايرانيا اعلن ان لاريجاني سيلتقي سولانا اليوم الخميس على مائدة عشاء خاصة.
الى ذلك اعلنت وزارة الخارجية الاميركية ان وزراء خارجية الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن اضافة الى المانيا تشاوروا هاتفيا بعد اعلان نبأ ارجاء الاجتماع الذي كان مقررا الاربعاء بين الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا وكبير المفاوضين الايرانيين علي لاريجاني يوم الاربعاء.

**)
اعرب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي عن تفاؤله بحل دبلوماسي لازمة الملف النووي الايراني.
واعتبر البرادعي في حديث الى شبكة ان تي في التلفزيونية الاخبارية التركية ان لا خيار آخر سوى النهج الدبلوماسي للتوصل الى حل للبرنامج الايراني المثير للجدل.
واوضح البرادعي الذي وصل اليوم الى انقرة في زيارة الى تركيا انه ما زال متفائلا جدا بحل دبلوماسي، مشيرا الى ان الحل العسكري ليس خيارا.
وسئل البرادعي ان المدة التي ستتمكن خلالها ايران من امتلاك السلاح النووي فقال اذا ارادوا بلوغ هذه المرحلة فسيحتاجون الى ما بين 5 أو 10 اعوام، موضحا انه لايعتبر ايران بلدا يستطيع ان ينتج سلاحا نوويا في وقت وشيك ولهذا السبب فانه يعتقد انه لا يزال وقت كاف للدبلوماسية.
وتهدف زيارة البرادعي الى تركيا بحث موضوع المفاعلات النووية التي تنوي انقرة بناءها لتلبية حاجاتها الى الطاقة على المدى البعيد.

**)
اتفق الرئيس الاميركي جورج بوش ورئيس الوزراء الياباني جونيتشيرو كويزومي اتفقا اليوم الخميس على العمل معا لجعل مجلس الامن يوافق على فرض عقوبات على كوريا الشمالية في أعقاب إجرائها سلسلة تجارب على صواريخ بعيدة المدى.
ونقلت وكالة انباء كيودو اليابانية عن مسؤول ياباني أن الزعيمين ناقشا المسألة أثناء مكالمة هاتفية.
وكانت اليابان وزعت مشروع قرار على اعضاء مجلس الأمن الدولي يطالب الدول بالامتناع عن تقديم أي أموال أو مواد أو تكنولوجيا قد تستخدم في برنامج كوريا الشمالية للصواريخ.
وتعارض روسيا والصين وهما من الأعضاء الخمسة الدائمين في المجلس فرض عقوبات على كوريا الشمالية.

**)
اعلن بيان عسكري اميركي اليوم ان جنديا من قوات التحالف قتل في محافظة باكتيكا عندما تعرضت قافلة عسكرية الى نيرانه الاسلحة الخفيفة يوم امس الاربعاء، كما قتل جندي بريطاني يوم أمس ايضا نتيجة تبادل اطلاق النار في محافظة هيلمند جنوب افغانستان بين عناصر يشتبه بانها تنتمي الى حركة طالبان وقوة متعددة الجنسيات. وذكرت تقارير ان القوات الأفغانية والمتعددة الجنسيات التي تقودها الولايات المتحدة قتلت 8 على الأقل ممن يشتبه بانتمائهم الى حركة طالبان في اشتباكات منفصلة جنوب أفغانستان في محافظتي زابل وباكتيكا كما تم اسر 11 من المسلحين.

**)
لقي سته بحارة ينتمون الى جنسيات مختلفة حتفهم اثر غرق باخره بنمية تابعة لشركة إماراتية يوم الاربعاء قبالة شواطى جزيرة سقطرى اليمنية التي تبعد عن ميناء عدن نحو ستمئة ميل بحري.
ونسبت وكالة انباء /سبأ/ اليمنية الرسمية الى مصادر ملاحيه ان غرق الباخرة /مير يام/ كان نتيجة اضطراب البحر وارتفاع الموج والرياح العاتية. وان مصلحة خفر السواحل اليمنيه وبعض السفن الأجنبية الموجودة في المنطقة تمكنت من انقاد 13 من بحارتها وانتشال جثتين.
وذكر المصدر ان الباخرة كانت قادمه من ميناء صلاله العماني ومتوجهة إلى ميناء زنجبار في تنزانيا وتحمل على متنها 5000 طن من الاسمنت.

**)
اعيد اليوم افتتاح معبر ناتهولا في جبال الهمالايا بين الصين والهند بعد ان بقي مغلقا خلال الاعوام الـ44 الماضية أي منذ ان نشبت مواجهات عسكرية بين البلدين على الحدود عام 1962 والمعبر جزء من شبكة طويلة للطرق التى شكلت طريق الحرير التاريخى الذي ربط الصين بالهند وبغرب اسيا وأوروبا في قديم الزمان.
ونقلت وكالة الانباء الصين الرسمية شينخوا عن نائب رئيس وزراء التيبيت هاو بينغ قوله إن إعادة فتح الحدود التجارية بين البلدين سيساعد على إنهاء العزلة الإقتصادية لهذه المنطقة.

على صلة

XS
SM
MD
LG