روابط للدخول

المالكي يطالب بتحقيق في مزاعم عن قيام جنود اميركيين باغتصاب فتاة عراقية وقتلها


ميسون ابو الحب

- المالكي يطالب بتحقيق في مزاعم عن قيام جنود اميركيين باغتصاب فتاة عراقية وقتلها.
- مجلس الأمن الدولي يعقد اجتماعا مغلقا لمناقشة إطلاق كوريا الشمالية صواريخ

قال رئيس الوزراء نوري المالكي أنه يريد أن يَجري تحقيق عراقي أو في الاقل تحقيق مشترك مع قوات التحالف في مزاعم عن قيام جنود اميركيين باغتصاب فتاة عراقية وقتلها.
جاء تعليق المالكي خلال زيارته إلى الكويت.
المالكي أضاف أنه لا يمكن القبول بمثل هذه الممارسات ثم اقترح إعادة النظر في الحصانة من المتابعة القانونية والممنوحة من جانب السلطات العراقية لقوات التحالف.

( صوت نوري المالكي )

هذا وأكد الميجور جنرال وليم كالدويل الناطق بلسان القوات الأميركية إصرار الجهات الأميركية على الكشف عن حقيقة هذا الحادث وتقديم المسؤولين عنه إلى العدالة. إذ قال:

" سنواجه كل وضع بشكل نزيه وصادق ولن نترك حجرا الا وقلبناه بحثا عن الحقائق وسنحاسب جنودنا في محكمة قانونية إذا ما ثبت انهم قاموا بتصرفات سيئة ".

هذا وقد وجهت محكمة فيدرالية في الولايات المتحدة يوم الاثنين الماضي الاتهام في هذه القضية إلى جندي أميركي سابق بينما يخضع أربعة جنود آخرين ما يزالون في خدمة العلم في العراق للتحقيق حاليا.

- في مؤتمره الصحفي في الكويت رد رئيس الوزراء نوري المالكي مازحا على أحد الصحفيين الذي سأله: متى سيعدم صدام؟ رد بالقول: قريبا ان شاء الله.
طرح الصحفي السؤال في نهاية المؤتمر تقريبا وأثار رد المالكي ضحك من في القاعة وبضمنهم هو.
من ضمن الاسئلة التي طرحت على المالكي أيضا سؤال عمن سيوقع على حكم بالاعدام يصدر على صدام فرد المالكي بالقول ان مجلس القيادة سيوقع على اعدامه كما وقع على إعدام من سبقوه.
يذكر ان رئيس الجمهورية جلال طلباني عبر عن رفضه عقوبة الاعدام من حيث المبدأ.

- تقوم قوات اميركية وعراقية بعمليات تفتيش في بغداد بحثا عن عضو مجلس النواب المختطفة تيسير المشهداني وسبعة من حراسها. وهي حادثة دفعت جبهة التوافق العراقية وهي اكبر كتلة برلمانية سنية إلى مقاطعة جلسات مجلس النواب قائلة انها لن تعاود حضور الجلسات حتى اطلاق سراح المشهداني التي تنتمي إلى الحزب الإسلامي العراقي.
هذا وقال عدنان الدليمي رئيس جبهة التوافق لوكالة رويترز للانباء ان الخاطفين طالبوا الحزب الإسلامي بالدعوة إلى وضع جدول زمني لانسحاب القوات الأميركية واطلاق سراح المعتقلين في محافظة ديالى ووقف الهجمات على الشيعة ومساجدهم، حسب قول الدليمي للوكالة.

- من جهته قال الناطق باسم الجيش الأميركي الميجور جنرال وليم كالدويل انه تم شن عملية جوية وبرية ضخمة تشارك فيها قوات اميركية وعراقية بحثا عن عضوة المجلس غير انه قال ان العمليات التي شنت ليلة أمس لم تؤد إلى أي نتيجة.

- انفجرت سيارة مفخخة قرب دورية للشرطة في الموصل وأدت إلى مقتل شخصين في الاقل وإصابة أربعة، حسب مصادر في الشرطة. أحد القتلى ضابط شرطة والاخر مدني.
- انفجرت عبوة ناسفة وأصابت سيارة تقل رجال أمن تابعين لشركة خاصة في كركوك وأدت إلى مقتل شخص واحد وإصابة ثلاثة. وعند وصول رجال الاطفاء إلى الموقع انفجرت عبوة ثانية وأصابت إثنين من رجال الإطفاء.
- في بغداد انفجرت قنبلة في مرأب للحافلات وأدت إلى مقتل شخصين وإصابة عشرة.
- عثرت الشرطة على جثة رجل في شرق بغداد.
- قتل مسلحون موظفا في مصفى الدورة باطلاق النار من سيارة محاذية كما أصيب كابتن في وزارة الداخلية إصابة خطيرة بعد ان فتح مسلحون النار على سيارته في الدورة أيضا.
- فتح مسلحون النار على إسرة خلال توجهها إلى السوق في جنوب شرقي بغداد فقتلوا صبيا في الثانية عشرة من العمر وأصابوا شقيقه وقريبين آخرين.

- انفجرت سيارة مفخخة خارج مسجد في منطقة الوشاش في بغداد كما انفجرت قنبلة خارج مطعم في ساحة الطيران وأدت إلى مقتل شخص واحد وإصابة سبعة آخرين.
- قرب مستشفى الكندي انفجرت قنبلة في محل لبيع الملابس وأدت إلى إصابة عشرة أشخاص.
- قرب كركوك فتح مسلحون النار على سيارة تقل مواطنا كرديا فأردوه قتيلا.
- في قرية تقع جنوب كركوك أيضا قالت الشرطة انها عثرت على جثة رجل.
- قرب قرية العوجة في تكريت قتل مسلحون صاحب محل.
- في ديالى قتل مدني في انفجار سيارة مفخخة في بعقوبة وقتل آخر في شرقي المدينة. وفي الخالص قتل شخصان باطلاقات نارية. كما عثر على جثتين في خان بني سعد.

- في كربلاء قالت الشرطة ان عضوا في حزب البعث المنحل قتل.
- أخطأت عبوة ناسفة دورية للشرطة شرقي بغداد غير انها قتلت مدنيا وأصابت اربعة آخرين.
- انفجرت قنبلة كانت مخبأة في كيس في سوق وسط بغداد وأدت إلى إصابة سبعة أشخاص.
- قام ألف وخمسمائة جندي بعمليات تفتيش ومداهمة في محافظة ديالى في اطار عملية تهدف إلى تطهير المنطقة من المتمردين. بدأت العملية يوم الثلاثاء في المقدادية.
- عثر في البصرة على جثث أربعة مدنيين من مجموع ستة كانوا قد اختطفوا في وقت سابق. ولا يعرف مصير الشخصين الآخرين حتى الآن.
- انفجرت سيارة مفخخة في بيجي استهدفت دورية للجيش الأميركي فأخطأت هدفها ولم تؤد إلى إلحاق أضرار بينما جرح جندي من الدورية نفسها لاحقا بنيران قناص.

- انفجرت سيارة مفخخة قرب مسجد في منطقة الوشاش في بغداد وقتلت ستة أشخاص بينما توقع الجيش الأميركي تصاعدا في الهجمات التي يشنها زعيم تنظيم القاعدة الجديد في العراق.
الميجور جنرال وليم كالدويل الناطق بلسان الجيش الأميركي قال للصحفيين في بغداد اليوم ان تفجير السيارات المفخخة من اختصاص خليفة الزرقاوي أبو أيوب المصري ولاحظ ازديادا بسيطا في هذا النوع من العمليات غير انه قال انها ليست فعالة كما كانت في الماضي رغم عدم وضوح السبب.
كالدويل أضاف ان المصري تدرب على المتفجرات في أفغانستان وعمل مع كبار قادة الزرقاوي في تجهيز مفجرين انتحاريين وسيارات مفخخة. ثم توقع كالدويل تصاعدا في عمليات تفجير السيارات المفخخة لا سيما في منطقة بغداد وأوضح ان مقتل الزرقاوي ترك تنظيم القاعدة في حالة ارتباك مشيرا إلى مقتل والقاء القبض على العديد من عناصر التنظيم على مدى الاسابيع المنصرمة.

- ألغى رئيس الوزراء نوري المالكي زيارة كان من المقرر ان يجريها إلى عمان. وذكر البلاط الملكي الاردني ان المالكي قال انه غير قادر على إجراء الزيارة بسبب الاوضاع الحالية في العراق. وكان من المفترض ان يتوجه المالكي إلى عمان يوم غد الخميس لاجراء محادثات مع الملك عبد الله الثاني ورئيس الوزراء معروف البخيت حول قضايا ثنائية وعربية واقليمية.

- نقلت وكالة رويترز للانباء عن مسؤول في مشرحة بغداد أن المشرحة تسلمت ألفا وخمسمائة وخمسة وتسعين جثة الشهر الماضي وهو أعلى رقم منذ تفجير المرقد الشريف في سامراء في شهر شباط الماضي.
وتظهر الارقام ارتفاعا في مستوى العنف حتى بعد مقتل زعيم تنظيم القاعدة أبو مصعب الزرقاوي في السابع من حزيران الماضي في ضربة جوية اميركية.

- قامت قوات اميركية وعراقية بالإغارة على مستشفى في الرمادي قائلة ان متمردين يستخدمونها كمأوى آمن لهم ويطلقون منها قذائف هاون ويشنون هجمات قناصة.
الكولونيل شون ماك فارلاند قائد القوات الأميركية في الرمادي قال ان هذه المستشفى كانت مركز نشاط للتمرد ومكانا يستخدمه الإرهابيون لقتل وترهيب سكان الرمادي.
وقال الليوتننت كولونيل ستيفن نيري من مشاة البحرية الأميركية ان هدف العملية هو منع المتمردين من استخدام المستشفى والسماح لقوات الشرطة العراقية باستعادة موقعها داخلها.

- قال أكرم الحكيم وزير الدولة للحوار الوطني أن ما بين خمس عشرة وعشرين من جماعات التمرد يتفاوضون مع السلطات العراقية لالقاء اسلحتهم في اطار خطة المصالحة الوطنية التي طرحها رئيس الوزراء نوري المالكي.
وكالة فرانس بريس للانباء نقلت عن أكرم الحكيم قوله انه من غير المعروف حتى الآن مدى نشاط هذه الجماعات غير ان احداها جماعة قوية وقد طلبت الينا عدم الكشف عن هويتها، حسب قوله. أكرم الحكيم أضاف ان أغلب هذه الجماعات طرحت شروطا خاصة بها ثم نوه إلى استعداد الحكومة لتقديم تنازلات أمام بعض منها. تتراوح الشروط بين تحديد جدول زمني لانسحاب قوات التحالف وحل الميليشيات المرتبطة باحزاب شيعية وإعادة قادة عسكريين كبار من عهد النظام السابق إلى مواقعهم.
أكرم الحكيم أضاف ان الرئيس جلال طلباني يجري مفاوضات منفصلة مع هيئة علماء المسلمين التي رفضت خطة المالكي للمصالحة الوطنية ثم أوضح ان إشارات ايجابية تصدر عن المفاوضات.

- افادت الوكالة الألمانية للصحافة بقيام الشرطة بالقاء القبض على إثنين من عناصر قوات الأمن لاختطافهما عروسا في كربلاء. وقع حادث الاختطاف بعد ان غادرت المرأة صالون حلاقة ترافقها والدتها وشقيقتها.
ناطق باسم الشرطة في كربلاء قال انه تم إلقاء القبض على رجلي الشرطة بعد فترة قصيرة من الحادث. يذكر ان حوادث اختطاف النساء ازدادت في الاونة الأخيرة في هذه المدينة حيث شهد اليومان الماضيان اختطاف خمس نساء.

- قررت الحكومة الامنية الاسرائيلية اليوم تكثيف هجومها العسكري في غزة بعد سقوط صاروخ فلسطيني في مدينة أشكلون الإسرائيلية الساحلية.
هذا وتضم الحكومة الامنية حوالى عشرة من كبار الوزراء وقد أقرت شن عملية طويلة الامد وموزونة في المناطق الفلسطينية والتي ستتضمن توسيع ما يدعى بالمنطقة الامنية في شمال غزة وذلك لمنع اطلاق الصواريخ على مناطق إسرائيلية.

- قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الاوربي خافيير سولانا ان اجتماعا كان من المقرر أن يعقده اليوم مع كبير المفاوضين الايرانيين النوويين علي لاريجاني قد تأجل وسيعقد يوم غد في بروكسل عاصمة بلجيكا.
سولانا قال في بيان اصدره انه فوجئ لتأجيل لاريجاني رحلته إلى بروكسل اليوم وأضاف انه تحدث إلى لاريجاني بالهاتف واتفقا على عقد الاجتماع يوم غد كما ستتواصل النقاشات يوم الثلاثاء الحادي عشر من هذا الشهر.
هذا ومن المتوقع ان يناقش سولانا ولاريجاني حزمة محفزات عرضتها قوى كبرى على إيران لاقناعها بتعليق نشاطات تخصيب اليورانيوم.

- ألقت الشرطة في روما القبض على مسؤولَين في المخابرات العسكرية الايطالية وأصدر قاض أوامر بالقاء القبض أيضا على أربعة أميركيين في إطار تحقيق في مزاعم بقيام وكالة المخابرات المركزية الأميركية باختطاف إرهابي مشتبه به في عام 2003. هذا الشخص واسمه حسن مصطفى أسامة نصر ومعروف باسم أبو عمر قال أنه اختطف في ميلانو ثم نقل إلى مصر حيث أخضع للتعذيب. هذا وكانت محكمة ايطالية قد أصدرت أوامر بالقاء القبض على إثنين وعشرين شخصا يشتبه في كونهم عملاء لاميركا لغرض التحقيق في القضية نفسها.

- حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مسؤولين اوربيين من استخدام مسألة حقوق الانسان لممارسة ما دعاه بضغط سياسي على روسيا كما انتقد بشكل ضمني بريطانيا لمنحها حق اللجوء لمبعوث انفصالي شيشاني هو أحمد زاكاييف ولاذي تتهمه روسيا بالارهاب. تحدث بوتين في اجتماع لنواب ادعاء اوربيين في موسكو ويعقد تحت رعاية المجلس الاوربي الذي ترأسه روسيا حاليا.

- وعدت اليابان بمواصلة تقديم مساعداتها بهدف إعمار افغانستان. جاء ذلك على لسان رئيس الوزراء يونيشيرو كو إيزومي خلال محادثات أجراها اليوم مع رئيس افغانستان حميد كرزاي الذي يزور طوكيو حاليا. كرزاي حضر في وقت سابق من هذا اليوم مؤتمرا دوليا حول تعزيز السلام في افغانستان.

- قال رئيس وزراء اليابان يونيشيرو كو إيزومي ان لدى بلاده معلومات تفيد بقيام كوريا الشمالية بإطلاق صاروخ سابع اليوم وأضاف انه لا يستبعد قيامها باطلاق صواريخ أخرى. كو ايزومي أوضح ان هناك حاجة إلى الحوار لحل الوضع الحالي مع كوريا الشمالية وانه لا يمكن للاخيرة انجاز أي شئ ايجابي من اطلاق الصواريخ. هذا ومن غير الواضح ما نوع الصاروخ الذي اطلقته بيانغ يونغ واين هبط.

- عقد مجلس الأمن الدولي التابع للامم المتحدة اجتماعا مغلقا لمناقشة قيام كوريا الشمالية باجراء تجارب صاروخية في وقت سابق من هذا اليوم حيث اطلقت سبع صواريخ مما أثار عاصفة احتجاج دولية.
الولايات المتحدة قالت ان تجارب كوريا الشمالية تمثل رفضا للمطالب الدولية إلى كوريا الشمالية لوقف برنامجها الخاص بالاسلحة النووية كما لا تعبر عن حالة مواجهة بين واشنطن وبيانغ يونغ.
سفير الولايات المتحدة في المنظمة الدولية جون بولتون قال في مؤتمر صحفي بعد الاجتماع:
" لم يدافع أي عضو في المجلس عما فعله الكوريون الشماليون واعتقد ان وتيرة النقاش أظهرت كم قليل هو دعم المجموعة الدولية ككل لعمليات اطلاق الصواريخ التي قامت بها كوريا الشمالية ".

وزيرة الخارجية الأميركية كانت قد قالت في مؤتمر صحفي في واشنطن اليوم:

" في مختلف انحاء العالم ومن المؤكد في المنطقة وأيضا في حلف شمالي الاطلسي، صدرت تعبيرات عن القلق من بلدان في مختلف انحاء العالم من جراء هذا الاستفزاز الذي بدأه الكوريون الشماليون ".

قال الجيش الافغاني ان قوات التحالف قتلت حوالى خمسة وثلاثين عنصرا في غارة على موقع لجماعة طالبان في جنوب افغانستان.

على صلة

XS
SM
MD
LG