روابط للدخول

جولة سريعة على الصحافة المصرية عن الشان العراقي لهذا اليوم


احمد رجب - القاهرة

- قالت صحيفة الأهرام المسائي في افتتاحيتها إنه علي الرغم من التدهور الكبير في الأوضاع بالعراق سواء علي المستوي السياسي أو الأمني أو الاقتصادي إلا أن الرئيس الأمريكي جورج بوش أكد في خطابه أمس بمناسبة عيد الاستقلال رفضه تحديد جدول زمني للانسحاب من العراق موضحا أن وضع مثل هذا الجدول المصطنع ـ علي حد تعبيره ـ يمثل إهانة لذكري الجنود الأمريكيين الذين قتلوا ويعتبر تشجيعا للإرهابيين الذين يتلقون سلسلة من الضربات الكبيرة‏.‏ وترى الصحيفة المصرية أن الأيام بل الشهور القليلة المقبلة لن تشهد أي تحسن في الأوضاع العراقية طالما استمرت عمليات القتل والاغتيالات والفوضى السياسية والأمنية به وهو ما يتطلب وضع جدول زمني واضح لانسحاب القوات الأمريكية والبريطانية من العراق وتولي العراقيين المسئولية كاملة‏.‏
- وفي المساء الصادرة الليلة اهتمت بقول الرئيس الأميركي أنه لن يسمح بأن تكون تضحية 2527 جندياً أمريكياً قتلوا في العراق دون طائل بالانسحاب قبل انتهاء المهمة".
- مفاجأة إيطاليا في كأس العالم محور اهتمام صحف القاهرة المسائية قالت المساء: إن إيطاليا قلبت المونديال رأساً علي عقب.. رفضت كل الترشيحات ووضعت حداً لطموحات الألمان أصحاب الأرض والجمهور، خطف الأزوري الأضواء في آخر دقيقتين من الوقت الإضافي.. وسجل الطلاينة هدفين من أجمل أهداف المونديال لفابيو جروسو وديل بييرو ليودع الألمان مونديالهم وداعاً حزيناً رغم ان كل الترشيحات كانت تصب في مصلحتهم لتتواصل العقدة الايطالية للألمان الذين لم يستطيعوا إيجاد حل لها منذ سنوات طوال.

- ونتواصل مع صحف القاهرة التي تصدر غدا الخميس، في الصدارة لصحف المعارضة والصحف المستقلة نبأ احتجاب الصحف الأحد القادم احتجاجا على مشروع قانون مصري جديد يجيز الحبس في قضايا النشر بالطبع باستثناء الصحف شبه الحكومية، أو ما يطلق عليه الصحف القومية المصرية.
- وفي الشأن العراقي تهتم صحيفة الأهرام بإعلان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إجراء تحقيق مستقل في قضية اغتصاب جندي أميركي لفتاة عراقية وقتلها مع جميع أفراد أسرتها.

- الأخبار ترى في عددها غدا بداية انفراجة لأزمة النائبة العراقية المختطفة بعد إعلان طارق الهاشمي تلقي اتصالا من الخاطفين حددوا شروطا لإطلاق سراحها تمثلت بإطلاق سراح المعتقلين في السجون العراقية ووضع جدول زمني لمغادرة قوات الاحتلال ومنع ضرب واستهداف دور العبادة والمساجد والحسينيات، وتنقل عن الهاشمي قوله أن هناك إمكانية للتفاوض مع المسلحين.

- أخيرا الجمهورية تهتم بإعلان المالكي أن إعدام رئيس النظام العراقي البائد سيأتي قريبا بعد حكم المحكمة، ومطالبته الحكومة الأردنية بتوقف الإرهاب المنطلق الذي تدعمه رغد صدام حسين وتشديده على أن ابنة صدام حسين تدعم الإرهاب من خلال استغلالها للأموال المنهوبة من الشعب العراقي.

على صلة

XS
SM
MD
LG