روابط للدخول

تشجيع الاستثمارات السعودية في العراق، جذب الشركات المحلية والأجنبية إلى كردستان العراق


ناظم ياسين

الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، هذه الحلقة تتضمن مقابلة مع الصحافي السعودي بدر المطوّع يتحدث فيها عن أبرز النقاط التي ناقشها رئيس الوزراء العراقي نوري كامل المالكي مع رجال الأعمال والمستثمرين السعوديين أثناء زيارته الأخيرة إلى جدة والتي أكد خلالها أهمية تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين وتشجيع الاستثمارات السعودية في العراق.

وفي حلقة اليوم تقرير خاص يتضمن مقابلات أخرى مع مسؤولين واقتصاديين في كردستان العراق عن التسهيلات التي سوف يتضمنها قانون الاستثمار المرتقب صدوره قريباً من أجل جذب المستثمرين العرب والأجانب إلى إقليم كردستان.

- تشجيع الاستثمارات السعودية في العراق:

أكد رئيس الوزراء العراقي نوري كامل المالكي خلال زيارته الأخيرة إلى المملكة العربية السعودية أهمية تعزيز التعاون الاقتصادي الثنائي وتنشيط التبادل التجاري بين البلدين. وأضاف لدى اجتماعه مع أعضاء غرفة تجارة وصناعة جدة الأحد أن العراق يرحّب بالاستثمارات السعودية في قطاع النفط والثروات الطبيعية والمشاريع الضخمة لإعادة الإعمار.
يشار إلى أن عدداً من وزراء الحقائب الاقتصادية كالنفط والكهرباء رافقوا رئيس الوزراء العراقي في جولته الخليجية التي شملت السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت.
وأُفيد بأن المالكي ووزراء الحقائب الاقتصادية في حكومته وعدوا خلال لقائهم مع مجموعة من المستثمرين السعوديين بتلبية رغبة رجال الأعمال السعوديين في فتح منفذ (جديدة عرعر) الحدودي وتفعيله من قبل السلطات العراقية إضافةً إلى دعم الرغبة في إنشاء مناطق تجارة حرة على الحدود البرية المشتركة.

وكشفَ رئيس الوزراء العراقي عن اتفاقه خلال المحادثات التي أجراها مع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي العهد السعودي الأمير سلطان على تشكيل لجنة عليا بين البلدين من شأنها العمل على تذليل أي عائق في مجال الاستثمار وتنمية حجم الصادرات ودعمها بالتشريعات والأنظمة المساعدة. وفي هذا الصدد، أكد المالكي أن مشروع قانون الاستثمار في العراق على وشك المصادقة مقدّراً تفعيلَ بنوده في فترة زمنية لن تتجاوز الشهر الواحد فقط بعد مروره بالدورة القانونية الدستورية. كما نُقل عنه القول إن بنود القانون الجديد تضمن "لكل مستثمر أن يأتي بأمواله ويخرجها من السوق العراقي كيفما كانت مصلحته، وله الحق في امتلاك الأراضي وحماية ملكيته بشكل مطابق للعراقيين"، بحسب تعبيره.
وللحديث عن أهم النقاط التي طُرحت خلال اجتماع الوفد العراقي مع رجال الأعمال والمستثمرين السعوديين، أجريتُ المقابلة التالية مع الصحافي السعودي بدر المطوّع من صحيفة (الحياة) الدولية الذي حضرَ اللقاء في غرفة تجارة وصناعة جدة.

(المقابلة مع الصحافي السعودي بدر المطوّع – جدة)

- جذب الشركات المحلية والأجنبية إلى كردستان العراق:

تحدث مسؤولون في حكومة إقليم كردستان العراق بينهم رئيس الإدارة الكردية نيشيرفان بارزاني تحدثوا لـ(التقرير الاقتصادي) عن أهمية قانون الاستثمار المرتقب صدوره قريباً مشيرين بشكل خاص إلى كونه أول تشريع قانوني ينظّم الاستثمارات ويضمن حقوق المستثمرين المحليين والأجانب على نحوٍ يؤدي إلى جذب رؤوس الأموال والتوسع في إقامة مختلف المشاريع الاقتصادية.

مراسل إذاعة العراق الحر في أربيل شمال رمضان أعد التقرير التالي وأجرى في السياق مقابلتين إحداهما مع وكيل وزارة التجارة في الإدارة الكردية عبد الله أحمد عبد الرحيم والأخرى مع مدير مركز تطوير الاقتصاد العراقي رائد الرحماني.

(التقرير مع المقابلات – أربيل)

على صلة

XS
SM
MD
LG