روابط للدخول

المالكي ينفي أن تكون جولته الخليجية جاءت بهدف عرض مبادرة المصالحة الوطنية


حسين سعيد

**)
نفى رئيس الوزراء نوري المالكي لدى وصوله الى الكويت يوم الثلاثاء، محطته الثالثة في جولته الخليجية، نفى ان تكون زيارته لدول الخليج جاءت لعرض مبادرة المصالحة الوطنية العراقية، موضحا ان الاعلام روج بأن الهدف هو عرض هذه المبادة مؤكدا ان هذا غير دقيق. واكد المالكي ان جولته الخليجية تأتي في اطار عرض الصورة التي يمر بها العراق من الناحية الامنية والسياسية والاقتصادية، مشددا على ضرورة تعاون دول المنطقة في محاربة الارهاب، الذي قال انه سيتم وضع حد له، وسيتم بناء المنطقة على أسس من الديمقراطية والعدالة والمساواة التي تتطلب تضافر الجهود فيما بين دول المنطقة.
وعن مدى الاستجابة التي لقيتها مبادرة المصالحة قال المالكي ان الحكومة تلقت الكثير من الاتصالات عبر وسطاء يرغبون بالدخول في العملية السياسية.

**)
اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش في كلمة ألقاها اليوم في قاعدة فورت براغ بولاية كارولاينا الشمالية بمناسبة عيد الاستقلال الاميركي اعلن ان القوات الأميركية لن تنسحب من العراق قبل انهاء مهمتها هناك. وجدد الرئيس بوش رفضه تحديد جدول زمني للإنسحاب.

**)
هنأ الرئيس جلال طالباني شعب الولايات المتحدة والرئيس جورج بوش والقوات الأميركية وجميع الأمريكان العاملين في العراق بمناسبة عيد الاستقلال الاميركي في الرابع من تموز.
وقال الرئيس طالباني في كلمه القاها في حفل الاستقبال الذي اقامته السفارة الاميركية في بغداد إن الإسهام الأميركي في إنقاذ العالم من شرور القوى الاستعمارية القديمة وطغيانها أسهم في تشجيع شعوب الشرق على المطالبة بحقوقها.
وشكر الرئيس طالباني الولايات المتحدة على تجاوبها مع نداءات أحرار العراق وجهود
المعارضة العراقية وأصدار الكونغرس قانون تحرير العراق. واعرب عن الشكر والعرفان بالجميل لجميع الذين ساعدو العراق على تحقيق الانجازات التي حققها التي قال انه لا مثيل لها في تأريخه.

**)
دعا الرئيس جلال طالباني منظمة المؤتمر الاسلامي الى حث علماء الدين في العالم وخاصة السنة على إدانة الجرائم التي ترتكب في العراق من قبل الإرهابيين.
وابلغ الرئيس طالباني وفد المنظمة الذي يزور العراق حاليا حاجة العراق الى تدخلها بشكل مباشر لوقف حرب الإبادة التي أعلنها الزرقاويون على الشعب العراقي، كما دعا المنظمة الى مساعدة العراق على درء الفتنة الطائفية.

**)
قال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير ان أعدادا كبيرة من القوات البريطانية قد تنسحب من العراق خلال ثمانية عشر شهرا، لكنه أضاف أن القوات البريطانية ستبقى هناك طالما رغبت الحكومة العراقية في ذلك. وجاءت تصريحات توني بلير أمام لجنة في مجلس العموم البريطاني مختصة بمسائلة رئيس الحكومة في ما يجري من أوضاع وسياسات.

**)
طلب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من البرلمان اليوم تفويضه صلاحية ارسال جنود وقوات خاصة الى أي مكان في العالم لمحاربة الارهابيين.
وجاء طلب الرئيس الروسي من مجلس الاتحاد احد مجلسي البرلمان الروسي بعد تسعة ايام من قتل جماعة في العراق اربعة رهائن من موظفي السفارة الروسية في بغداد. وكانت هيئة أمن الدولة الروسية اعلنت الاسبوع الماضي تخصيص عشرة ملايين دولار كمكافأة لمن يدل بمعلومات تقود الى المسؤولين عن اختطاف وقتل الموظفين الروس للقضاء عليهم.

**)
اعلن وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني ان صادرات النفط الخام عبر ميناء جيهان التركي وصلت الى نحو مليون وتسعمئة الف برميل من النفط الخام يوميا وذلك بعد ان تولى الجيش حماية الانبوب الشمالي الذي ينقل خام كركوك الى تركيا.
وابلغ الشهرستاني اليوم صحفيين في ابوظبي ان تصدير النفط استؤنف بعد ان قامت الوزارة باصلاح الانابيب وأمنت حماية لها على مدار الساعة من قبل الجيش، موضحا ان انتاج العراق حاليا يبلغ ميلونين ونصف المليون البرميل يوميا.

**)
نفى مصدر مأذون له في وزارة الخارجية اليمنية ما تناولته بعض وسائل الاعلام من ان نائب الرئيس العراقي المخلوع عزت الدوري موجود في العاصمة اليمنية صنعاء ويتلقى العلاج في احد مستشفياتها.
ونقلت وكالة انباء (سبأ) اليمنية الرسمية عن المصدر وصفه هذه الانباء بالمختلقة.

**)
اعرب الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة اليوم خلال مشاركة في حفل منح الرتب لكبار الضباط في الجيش اعرب عن الأمل في ان يتم الاستفتاء على تعديل الدستور قبل نهاية السنة الحالية.
وذكرت تقارير من الجزائر العاصمة ان من بين التعديلات التي من المنتظر عرضها على الاستفتاء نص يعزز النظام الرئاسي باستحداث منصب نائب للرئيس وتعديل المادة الرابعة والسبعين من الدستور الذي يحدد الرئاسية بولايتين كل منها لخمس سنوات بحيث تصبح مدة الولاية الرئاسية سبع سنوات وجواز ترشيح الرئيس نفسه لولاية ثالثة.

**)
قدم الرئيس اليمني علي عبد الله صالح اليوم طلب ترشيحه للرئاسة الى رئاسة مجلس النواب واعلن الخطوط العريضة لبرنامجه الانتخابي وضمنها الاستخدام السلمي للطاقة النووية لتوليد الكهرباء.
وتتميز انتخابات الرئاسة اليمنية المقررة في ايلول المقبل بمشاركة منافس للرئيس صالح لأول مرة في تاريخ اليمن وهو مرشح احزاب المعارضة وزير النفط اليمني الاسبق فيصل بن شملان.

**)
رفعت محكمة جنايات طرابلس اليوم الى الخامس والعشرين من تموز الجاري جلساتها للنظر في قضية خمس ممرضات بلغاريات وطبيب فلسطيني متهمين بنقل فيروس الايدز الى اطفال ليبيين.
وكانت المحكمة استمعت اليوم الى افادات ثلاثة من شهود الادعاء وستبدأ في الجلسة المقبلة بالاستماع الى شهود الدفاع.
والتهمة الموجهة الى الممرضات الخمس والطبيب الفلسطيني هي نقل جراثيم وباء ضار الى اكثر من 400 طفل توفي منهم 51 لحد آلآن. وانكر المتهمون التهم وكرروا القول بان اعترافاتهم نزعت منهم بالاكراه.

**)
توجه ويزر الخارجية التركية عبد الله غل الى الولايات المتحدة اليوم لاجراء مباحثات مع كل من نظيرته الاميركية كوندوليزا رايس ومستشار الامن القومي الاميركي ستيفن هادلي.
ونقلت وكالة انباء اسوشيتدبرس عن غل أمله في ان تساهم هذه الزيارة في تعميق العلاقات بين البلدين في كافة المجالات.
واوضح غل ان الجانبين سيوقعان وثيقة تحدد رؤيتهما حول العلاقات الثنائية وازاء عدد من القضايا الدولية.
يشار الى ان الجانبين التركي والاميركي يحاولان تحسين علاقاتهما التي تأثرت بعد رفض تركيا السماح للقوات الاميركية باستخدام الاراضي التركية للهجوم على العراق عام الفين وثلاثة.

**)
أعلن امين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني علي لاريجاني إن طهران غير ملزمة بالرد على عرض الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن اضافة الى المانيا قبل السادس من اب المقبل.
ونقل التلفزيون الايراني عن لاريجاني قوله عشية المفاوضات المقررة بينه وبين خافيير سولانا الممثل الاعلى للسياسية الخارجية في الاتحاد الاوروبي ان رد طهران النهائي على مقترحات الدول الست لن يكون جاهزا قبل التاريخ المذكور.

**)
ادى انفجار قنبلتين اليوم وسط العاصمة الافغانية كابول وعلى مقربة من القصر الرئاسي الى جرح ما لايقل عن خمسة اشخاص.
في غضون ذلك قالت الشرطة الأفغانية ان مسلحين يشتبه بانتمائهم الى حركة طالبان نصبوا كمينا لخمسة عمال أفغان فقتلوهم وجرحوا عاملا آخر، أثناء نقلهم أخشاب لتنفيذ أعمال بناء في قاعدة عسكرية أميركية في اقليم كونار شرق أفغانستان.

**)
انفجرت قنبلة صغيرة في مبنى في اسطنبول يستخدمه حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم ولم تشر التقارير الى سقوط ضحايا.
ونقلت التقارير عن خبراء مفرقعات إن جهاز التفجير كان على هيئة أنبوب ووضع في موقع للمخلفات خارج مكتب الحزب في الطابق الثالث من المبنى الذي يقع في حي كارتال في الجانب الاسيوي من المدينة.

**)
كرر رئيس الوزراء الاثيوبي ميليس زيناوي اتهامات بلاده لاريتريا بعرقلة الجهود الرامية الى حل ازمة ترسيم الحدود بين البلدين الجارين.
وقال زيناوي ان اثيوبيا التزمت باجتماعات اللجنة الدولية حول الحدود التي عقدت في لندن في آذار وايار الماضيين متهما اسمرة بالافتقار الى المرونة.
وتتهم اسمرة اديس ابابا لطلبها مراجعة القرار الصادر عام 2002 حول ترسيم الحدود وتقول انه نهائي وملزم رغم ان اثيوبيا ترى ان القرار في حال تطبيقه يهدد بتقسيم الاسر على جانبي الحدود.

على صلة

XS
SM
MD
LG