روابط للدخول

الشأن العراقي في صحف مصرية ليومي الثلاثاء 4 ‏تموز‏ والأربعاء 5 ‏تموز


أحمد رجب –القاهرة

تهتم صحيفة المساء التي تصدر الليلة في القاهرة بإعلان وزارة العدل الأميركية توجيه الاتهام لجندي أمريكي معتقل. سبق له الخدمة في العراق بتهمة قتل أربعة مدنيين عراقيين واغتصاب واحدة منهم في شهر مارس الماضي، كما تنقل المساء عن الرئيس العراقي جلال الطالباني أن مبادرة المصالحة الوطنية. التي أعلنها مؤخرا رئيس الوزراء نوري المالكي. تلقي تجاوبا كبيرا من قبل عدد من الجماعات المسلحة.
وتنقل عن الطالباني أن المنظمات الديمقراطية والقوميين والناصريين أيدوا هذه المبادرة. التي لم يرفضها سوي الصداميين وتنظيم القاعدة. وتضيف الصحيفة المصرية أن سامي العسكري عضو مجلس النواب العراقي عن قائمة الائتلاف الموحد أكد أن الاتصالات العراقية بدول الخليج العربي وإيران وتركيا تسعي لتفعيل مبادرة المصالحة الوطنية. مشيراً إلي أهمية توثيق الصلة وتطوير العلاقات بين العراق ومحيطه الإقليمي العربي والإسلامي.

وتهتم من جهتها الأهرام المسائي بالمباحثات التي جرت أمس بين الرئيس المصري حسني مبارك والعاهل السعودي الملك عبد الله وتشير إلى أنها شملت قضية المصالحة في العراق ومبادرة المالكي.

كما تهتم الصحيفة المصرية بدعوة رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان المجتمع الدولي إلي المشاركة بفعالية في تحقيق الأمن والسلام في ربوع العراق بما يضمن لشعبه الاستقرار والمضي في عملية البناء والتنمية‏، ودعوته جميع الأطياف والتيارات والمذاهب العراقية إلي الاحتكام للغة العقل وتفضيل مصلحة الوطن علي أي نزاعات أو أحقاد من شأنها أن تشتت وتغذي الفرقة بين أفراد الشعب العراقي الواحد‏.

ونتحول إلى صحف القاهرة التي تصدر الأربعاء حيث استمرار عمليات الاختطاف لمسؤولين عراقيين محور اهتمامها، وفي المقدمة قيام مسلحين باختطاف نائب وزير الكهرباء رعد الحارث و19 من حراسه الشخصيين بعدما نصبوا لقافلتهم كمينا في شرق بغداد، وتبدي الأهرام دهشتها إزاء تنفيذ هذه العملية الإرهابية في ظل استمرار العمليات الأمنية التي تقوم بها قوات الجيش والشرطة في العراق، ضد الإرهابيين هناك.

ومن جهتها تبرز الأخبار في عددها الأربعاء تهتم بإعراب وزير الخارجية الإيراني عن أمله في أن يتمخض الاجتماع الوزاري المرتقب حول العراق عن نتائج ايجابية وبناءة تصب في خدمة الشعب العراقي والتخفيف عن معاناته وآلامه.

الجمهورية تهتم ببيان لوزارة الدفاع العراقية أعلن عن أن جنود الجيش العراقي اعتقلوا خلال ال24 ساعة الماضية 105 مسلحين خلال عمليات دهم متفرقة في أنحاء متفرقة من العراق .

أخيرا المصري اليوم تبرز الأربعاء إعلان قوات الأمن العراقية أنها تسلمت المهام الأمنية من القوات متعددة الجنسيات في محافظة ديالي شمال شرقي بغداد.

على صلة

XS
SM
MD
LG