روابط للدخول

ناشطات في مجال حقوق المرأة يناشدن برلمان أقليم كردستان أصدار تشريعات تحد من الأنتهاكات التي تتعرض لها المرأة في كردستان العراق


ديار بامرني

حقوق المرأة : العنف الجسدي والختان والزواج المبكر صور للأنتهاكات التي تتعرض لها المرأة في كردستان العراق, ناشطات في مجال حقوق المرأة يناشدن برلمان أقليم كردستان أصدار تشريعات تحد من هذه الأنتهاكات.

******
ترصد العديد من المنظمات الدولية والمحلية في العراق الأنتهاكات المستمرة التي تتعرض لها فئات عدة من المجتمع, وبدأ البعض مناشدة الجهات المسؤولة فرض قوانين وتشريعات تحد من هذه الأنتهاكات وصيانة حقوق الأنسان ومعاقبة المسؤولين عنها, كذلك محاولة توعية المجتمع والتأكيد على ثقافة حقوق الأنسان من خلال عقد الندوات وتسليط الضوء على المفاهيم الخاطئة في التقاليد والأعراف في المجتمع والمسببة لبعض هذه الأنتهاكات والتخلص منها وبالتالي بناء مجتمع جديد يتمتع جميع أفراده بكافة الحقوق وصيانتها من خلال وجود قوانين وتشريعات تمنع أي خروقات تحدث في المستقبل.

نسلط الضوء اليوم على حقوق المرأة والأنتهاكات التي تتعرض لها النساء من خلال ملف خاص أعده مراسل الأذاعة في أربيل (شمال رمضان) يتضمن مجموعة من المقابلات مع بعض الناشطات في مجال حقوق المرأة في كردستان العراق يتحدثن عن الظواهر السلبية الموجودة في المجتمع والمسببة لانتهاكات جسيمة بحق النساء تركزت في القرى والأرياف حيث أنتشار العنف الجسدي والنفسي والأجتماعي والجنسي.

(سوسن حمد أمين - باحثة أجتماعية) أشارت الى تعرض المرأة للضرب والأهانة وكذلك للعنف الجنسي الذي يعتبر خطر كبير لا يدركه المجتمع من خلال عملية ختان البنات, اما العنف الأجتماعي فهي ظاهرة مستفحلة في المجتمع حيث تمنع الفتيات من التعلم وكذلك من التمتع بأبسط أساسيات الحياة الاجتماعية.

أما (تافكا محمد - النائبة الأسلامية في برلمان أقليم كردستان العراق) أكدت على ان تعرض المرأة للأنتهاكات يعود لسبب الخلط بين الأعراف والتقاليد في المجتمع وبين تعاليم الدين الإسلامي وعدم وجود فهم واضح للآيات والأحاديث التي تؤكد على حقوق المرأة وكيفية التعامل معها كإنسانة.

في حين سلطت (سارة خضر - النائبة في برلمان أقليم كردستان العراق) الضوء على أنتشار ظاهرة الزواج المبكر للفتيات في بعض القرى والمدن بسبب العرف العشائري وطالبت بتشريع قوانين تدافع عن حقوق المرأة وتصون كرامتها وقبل ذلك توعية المجتمع.

البرنامج يستضيف ايضا (جيمن رشيد) المسؤولة الفرعية لمنظمة (الوادي) الألمانية في مدينة أربيل والتي أكدت على وجود هذه الأنتهاكات وخاصة ختان الفتيات وجرائم الشرف وحرمان الفتيات من حق التعلم وتعرض النساء للعنف كالضرب والأهانة وحتى القتل والحرق من قبل الرجل في الأسرة كوسيلة يعتقد انه من خلال هذه الممارسات يسيطر على الأسرة ويحافظ عليها. (جيمن) أضافت بالقول انه بعد محاولة جهات عدة من تحسين قانون الأحوال الشخصية وأستحداث قوانين تعاقب مسببي هذه الأنتهاكات, قلت نسبة هذه الجرائم خوفا من العقاب, لكن الفساد الأداري و"المحسوبية" وضعف الدوائر القضائية من ملاحقة المسؤولين ومتابعة قضايا جرائم الشرف في المحاكم, بدأت النساء من جديد التعرض للعنف. المسؤولة الفرعية لمنظمة (الوادي) الألمانية, طالبت الحكومة أتخاذ خطوات جادة في متابعة هذه الأنتهاكات وصيانة حقوق المرأة وان يأخذ القانون مجراه في ملاحقة المسؤولين عن تلك الأنتهاكات.

العنف الجسدي والختان والزواج المبكر صور للأنتهاكات التي تتعرض لها المرأة في كردستان العراق – تقرير (شمال رمضان)

هذا وقد رفضت منظمات دولية عدة كافة الأنتهاكات التي تتعرض لها النساء, (منظمة مراقبة حقوق الأنسان) أشارت الى تعرض المرأة لانتهاكات منهجية يسمح بها الكثيرون ويغضون الطرف عنها، وأعتبرت العنف والتمييز الذي يمارس ضد المرأة بمثابة أوبئة اجتماعية عالمية بالرغم من التقدم الحقيقي الذي أحرزته الحركة الدولية المدافعة عن حقوق المرأة في التصدي للحصانة التي ينعم بها المعتدون على حقوق المرأة، والتي تجعلهم بمنجاة من المساءلة والعقاب. المنظمة أكدت على تعزيز المساواة بين الرجل والمرأة في الحقوق والكرامة الإنسانية؛ والسعي لإحقاق حقوق المرأة والتخلص من التقاليد والأعراف والممارسات والقوانين المضرة والمجحفة بحقوقها والتأكيد على أهمية حياة المرأة في كل مكان وزمان، والتحرك من أجل وضع حد للتمييز والعنف الذي تقاسيه المرأة.

في الختام شكرا للمتابعة وهذه تحية من معد ومقدم البرنامج ديار بامرني.

********

(حقوق الإنسان في العراق) يأتيكم في المواعيد التالية :

كل يوم أثنين في نهاية الفترة الثانية من البث المسائي (الربع الأخير من الساعة السابعة مساءا حسب توقيت بغداد) ويعاد مرتين في البث الصباحي لليوم التالي (الربع الأخير من الساعة السادسة صباحا والحادية عشرة صباحا حسب توقيت بغداد).

البرنامج يعاد أيضا كل يوم جمعة في نهاية الفترة الرابعة من البث المسائي (الربع الأخير من الساعة العاشرة مساءا حسب توقيت بغداد) ويعاد مرتين في البث الصباحي لليوم التالي.

كذلك يمكنكم الإستماع إلى البرنامج (بالأضافة الى البرامج القديمة – الأرشيف) على موقع أذاعة ألعراق ألحر :www.iraqhurr.org

(حقوق الأنسان في العراق) يرحب بكل مشاركاتكم وملاحظاتكم, يمكنكم ألكتابه للبرنامج على ألبريد ألألكتروني : bamrnid@rferl.org

أو عن طريق الفاكس على الرقم :00420221122660 أو 00420221122659

*********
أذاعة العراق الحر تبث برامجها على موجات الـ(FM) :

(102.4) ميكا هيرتز في بغداد
(105) ميكا هيرتز في البصرة
(88.4) ميكاهيرتز في السليمانية
(91.4) ميكاهيرتز في اربيل
(104.6) ميكاهيرتز في الموصل

بالأضافة الى موجة متوسطة طولها 1593 مترا.

على صلة

XS
SM
MD
LG