روابط للدخول

جولة قصيرة على الصحافة المصرية عن الشان العراقي لهذا اليوم


أحمد رجب - القاهرة

- هاجمت صحيفة المساء المصرية التي تصدر الليلة في القاهرة قصور القوات الأميركية في العراق عن فرض سيطرة أمنية لحماية المواطنين العراقيين من العمليات الإرهابية خاصة بعد ما وصفته بالتفجير الانتحاري الدامي في العراق، واهتمت المساء باستياء مواطن عراقي من الهجمات الإرهابية في لقاء مع إحدى المحطات التليفزيونية وقالت إنه لفت الأنظار ذلك المواطن الذي أعرب عن استيائه من وقوع ذلك التفجير الدامي بينما تعلن القوات الأمريكية والقوات العراقية عن قيامها بحملة لإحلال الأمن والسلام في بغداد.. وتقول تساءل المواطن في مرارة وألم: لماذا لم تمنع كل هذه القوات سيارة ملغومة من دخول السوق؟! واتهمت المساء القوات الأميركية بأنها تعمل على حماية المنطقة الخضراء في بغداد فقط ولا تلقي بالا لباقي العراق.

- من جهتها قالت صحيفة الأهرام المسائي إن القوات الأميركية تستعد لشن حملة عسكرية على مدينة الرمادي، ونقلت الصحيفة عن الجنرال وليام كالدويل المتحدث باسم الجيش الأمريكي في العراق، أن الهدف من العملية هو تمكين قوات الأمن العراقية سواء من الجيش أو الشرطة العراقيتين من إعادة السيطرة علي المدينة‏، لكنها أشارت إلى رفض جبهة التوافق العراقية لأي عملية مزمعة في مدينة الرمادي ذات الأغلبية السنية‏,‏ ونقلت عن عضو مجلس النواب العراقي عن الجبهة نور الدين الحيالي أن المسئولين في المدينة أعلنوا قبل ذلك أنهم سيسعون لحل المشاكل العالقة مع المسلحين بشكل سلمي بعيدا عن العمليات العسكرية‏,‏ وبالتالي يجب إعطاء وقت كاف للمساعي الدبلوماسية‏.‏

- وإلى صحف القاهرة التي تصدر الثلاثاء، التي تشير إلى تواصل العمليات الإرهابية في العراق، ومن ذلك ما تهتم به الأهرام حيث وقع تفجير إرهابي في مدينة الموصل أصاب ثمانية وعشرين مواطنا وقتل خمسة، الصحيفة المصرية تشير أيضا إلى أن التفجير الإرهابي كان يستهدف قوات الشرطة العراقية.

- أما الجمهورية فتهتم بأنباء متواترة عن قيام القوات الأميركية باعتقال 450 عراقيا مطلع الأسبوع الماضي وتم احتجازهم ليومين في إطار البحث عن مقاتلين أجانب في العراق، ولكن العملية أسفرت عن اعتقال إرهابيين وقتل عدد من الأجانب.

- أما صحيفة الأخبار فتهتم بقصة مؤثرة نشرتها صحيفة الواشنطن بوست الأميركية وهي لفتاة عراقية عمرها خمسة عشر عاما اغتصبها ثلاث جنود أميركيين وقتلت وأسرتها المكونة من أمها وأبيها وشقيقتها ذات السبعة أعوام، وتشير الصحيفة إلى أن الحادث الذي وقع في المحمودية قرب بغداد محور تحقيق يجريه الجيش الأميركي، تشير الصحيفة إلى أن التحقيق قد بعد أن تقدم جنديان من الفوج 502 مشاة في الشهر الماضي للإبلاغ عن زملاء لهم. وقال ضباط أمريكيون إن الجيش قد سجل هذه الجريمة في وقت سابق على أنها من صنع المسلحين الذين يقاتلون في العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG