روابط للدخول

افتتاح قنصلية عراقية جديدة في إسطنبول


فارس عمر

وصل وزير الخارجية هوشيار زيباري اليوم الأحد الى تركيا في زيارة تستمر ثلاثة ايام يُجري خلالها محادثات مع كبار المسؤولين الاتراك ويحضر افتتاح قنصلية عراقية في اسطنبول.
ومن المقرر ان يلتقي زياري يوم غد الاثنين نظيره التركي عبد الله غُل ورئيس الوزراء رجب طيب اردوغان والرئيس التركي احمد نجدت سيزر.
وسيحضر زيباري يوم الثلاثاء مراسم افتتاح قنصلية عراقية في اسطنبول.
وتعتزم تركيا اعادة فتح قنصليتها في الموصل في وقت لاحق من العام.


اعلن مستشار الأمن الوطني موفق الربيعي اليوم الأحد قائمة باسماء واحد واربعين مطلوبا للسلطات العراقية بينهم زوجة رئيس النظام السابق ساجدة خير الله طلفاح وابنتُه رغد صدام حسين ونائبُ رئيس مجلس قيادة الثورة السابق عزت الدوري.
واتهم الربيعي الاشخاص المدرجة اسماؤهم في القائمة بتمويل نشاطات مسلحة في العراق.
واشار الربيعي الى ان الحكومة العراقية طلبت من حكومات البلدان التي يقيم فيها بعض المطلوبين تسليمَهم الى القضاء العراقي. واكد مستشار الأمن الوطني تصميم الحكومة على ملاحقتهم اينما كانوا.


هدد الجناح العسكري لحركة حماس اليوم الأحد باستئناف هجماته ضد اسرائيل بعدما قصفت مروحية اسرائيلية فجر اليوم مكتب رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية في غزة.
في غضون ذلك حذر يوفال ديكسين رئيس جهاز الامن الداخلي الاسرائيلي "الشاباك" من ان ازمة الجندي الاسرائيلي الأسير يمكن ان تستمر مدة شهور. وقال ديكسين خلال الاجتماع الاسبوعي للحكومة الاسرائيلية ان اسرئيل ستتخذ سلسلة من الاجراءات التي تحمل حركة حماس والسلطة الفلسطينية على مواجهة قواعد جديدة للعبة ، بحسب تعبيره.


اعرب الأمين العام للامم المتحدة كوفي انان اليوم الأحد عن تفاؤله بنشر قوات دولية في اقليم دارفور غربي السودان تحل محل قوات الاتحاد الافريقي. وكان انان التقى الرئيس السوداني عمر حسن البشير على هامش قمة الاتحاد الافريقي المنعقدة في بانجول عاصمة غامبيا. وتعهد البشير مرارا بأن السودان لن يوافق على نشر قوات دولية في دارفور. وقال أنان في تصريح للصحفيين ان الأشياء تتغير في عالم السياسة وانه ما زال يتوقع ان تُنشر بعد حين قوات دولية في الاقليم المضطرب. واعتبر أنان في كلمته امام الزعماء الافارقة ان ازمة دارفور "من أسوأ الكوابيس في التاريخ الحديث" ، على حد تعبيره.


نأت المحاكم الاسلامية التي تسيطر على مناطق واسعة من الصومال بنفسها اليوم الأحد عن دعوة زعيم تنظيم "القاعدة" اسامة بن لادن الى محاربة اي قوات دولية تُنشر في الصومال. وقال الزعيم السابق لاتحاد المحاكم الاسلامية الشيخ شريف الشيخ احمد في تصريح للصحفيين في مقديشو ان ما قاله بن لادن آراء شخصية وان المحاكم الاسلامية ليست معنية بها.


رفضت ايران مجددا اليوم الأحد تحديد موعد للرد على سلة الحوافز التي قدمتها القوى الكبرى مقابل وقفها تخصيب اليورانيوم متوقعة ان تتلقى رد طهران عليها في منتصف تموز الحالي.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية حميد رضا آصفي ان تحديد موعد ليس قضية وان ايران ترى ان مثل هذه التصريحات ليست بناءة ولن تساعد في حل المشكلة. وأوضح آصفي ان عدة لجان تدرس العرض وان ايران ستقدم ردها في وقت ما بعد الثالث والعشرين من تموز ، على حد تعبيره.


توجه نحوُ واحد وسبعين مليون ناخب مكسيكي اليوم الأحد الى صناديق الاقتراع لاختيار رئيس جديد. ويتنافس على الرئاسة خمسة مرشحين ولكن المنافسة تنحصر عمليا بين المرشح اليساري اندرس مانويل لوبيز اوبرادور من حزب الثورة الديمقراطية والمرشح اليميني فيليب كالديرون من حزب العمل الوطني الحاكم. وتشير احدث استطلاعات الرأي الى تقدم مرشح اليسار بفارق ضئيل.


قال وزير الداخلية الباكستاني افتاب خان شرباو اليوم الأحد ان فريقا من المسؤولين الباكستانيين سيتوجه الى معتقل غوانتانامو الاميركي في كوبا هذا الشهر لجمع معلومات عن سجناء باكستانيين في المعتقل.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن شرباو ان خبراء في مكافحة الارهاب ومسؤولين من وزارة الداخلية سيغادرون الى غوانتانامو في التاسع عشر من تموز. وهناك تسعة وعشرون باكستانيا بين نزلاء غوانتانامو. وقال وزير الداخلية ان المسؤولين سيحصلون على معلومات عن النزلاء الباكستانيين ويطلبون السماح لدبلوماسيين بمقابلتهم.


حذر رئيس الوزراء نوري المالكي من ان الهزيمة في المعركة ضد الارهاب تهدد وجود العراق ذاته.
وقال المالكي في حديث نشرته صحيفة "القبس" الكويتية اليوم الأحد: "إننا إذا اخفقنا في المعركة مع الارهاب فلن يكون هناك عراق" ، على حد تعبيره.
واضاف المالكي: "لذا يتعين على كل الحريصين على وحدة هذا البلد أن يُعينوا حكومتَنا لأنها تمثل الفرصة الأخيرة" ، بحسب رئيس الوزراء.
وأكد المالكي ان الانتماءات الطائفية والعرقية لا تدخل في حساباته. وقال: "المهم عندي هو عراق واحد وشعب واحد". وتعهد بأن تفعل حكومته كلَ شيء من أجل الانتصار على الارهاب.
وقال المالكي في حديثه للصحيفة الكويتية انه ليس راضيا بالكامل على الخطة الأمنية ولكنه اعرب عن الثقة بنجاحها مشيرا الى ان لديه في الملف الأمني ما وصفه بطروحاتٍ كثيرة وافكارٍ عميقة وان المصالحة جزء من هذا الملف ، دون اعطاء تفاصيل اخرى. وحول قضية الميليشيات قال ان موضوع حل الميليشيات يصبح سهلا إذا ما تكلل مشروع المصالحة الوطنية بالنجاح وتحقق الأمن بحيث يشعر المواطن بذلك.


اعلن مستشار الأمن الوطني موفق الربيعي اليوم الأحد قائمة باسماء واحد واربعين مطلوبا للسلطات العراقية بينهم زوجة رئيس النظام السابق ساجدة خير الله طلفاح وابنتُه رغد صدام حسين ونائبُ رئيس مجلس قيادة الثورة السابق عزت الدوري.
وقال الربيعي ان القائمة سوف تنشر في جميع المراكز والجوامع والمساجد للتعرف عليهم ومساعدة قوى الأمن في اعتقالهم. وأوضح مستشار الأمن الوطني ان القائمة من إعداد الحكومة العراقية ولا تمت بصلة الى قائمة الخمسة وخمسين التي نشرتها الولايات المتحدة في وقت سابق.
واشار الربيعي الى ان الحكومة العراقية أبلغت الشرطة الدولية "الانتربول" وحكومات بلدان يقيم فيها بعض المطلوبين بنشاطاتهم.
الربيعي قال في تصريح لوكالة رويترز ان ابو مصعب الزرقاوي الذي قُتل الشهر الماضي في بلدة هبهب بمحافظة ديالى دُفن في العراق. وطالب شقيقه صايل الخلايلة بنقل جثمانه الى الاردن.


قال رئيس جبهة التوافق العراقية عدنان الدليمي اليوم الأحد ان الجبهة ستعلق مشاركتها في اعمال البرلمان حتى إخلاء سبيل عضو البرلمان عن الجبهة تيسير نجاح المشهداني التي خطفها مسلحون مع سبعة من مرافقيها يوم أمس السبت.
واكد الدليمي ان جبهة التوافق ستقاطع جلسات البرلمان حتى الافراج عنها.
ولجبهة التوافق اربعة واربعون مقعدا في البرلمان المؤلف من مئتين وخمسة وسبعين مقعدا.


قُتل ثلاثة اشخاص على الأقل اليوم الأحد في انفجار عبوة ناسفة داخل سوق في مدينة المحمودية جنوبي بغداد. ونقلت وكالة رويترز عن مصدر طبي في احد مستشفيات بغداد ان واحدا وعشرين مصابا يتلقون العلاج في المستشفى الذي استقبل ثلاثة جثث فيما توقعت الشرطة ارتفاع عدد القتلى.
وفي وسط العاصمة افادت وكالة اسوشيتد برس نقلا عن شهود ان جنودا عراقيين اشتبكوا مع مسلحين اليوم الأحد في منطقة الاعظمية بعد اطلاق تسع قذائف صاروخية على المنطقة عصر اليوم. وجرى تبادل كثيف لاطلاق النار استمر حتى المساء.
وكان ستون شخصا على الأقل قُتلوا يوم امس السبت في انفجار سيارة مفخخة داخل سوق شعبية في مدينة الصدر.


قُتل شخصان وأُصيب ثلاثة عشر آخرون اليوم في انفجار سيارة مفخخة امام مطعم شعبي في منطقة الكرادة في بغداد. وفي منطقة الحرية أُصيب ثلاثون شخصا على الأقل في انفجار عبوة ناسفة وضعت تحت سيارة سيارة قرب احدى الاسواق. ونجا عضو البرلمان عن القائمة العراقية الوطنية اياد جمال الدين من محاولة اغتيال عندما انفجرت عبوة ناسفة اثناء مرور موكبه جنوبي بغداد. وأُصيب في الهجوم اثنان من حراسه واربعة مدنيين. وترددت انباء متضاربة عن تعرض موكب عضو البرلمان عن الائتلاف العراقي الموحد لقاء الياسين الى هجوم بين منطقة الدورة ومدينة المحمودية جنوبي بغداد. وهي ثاني نائبة تُستهدف بعد خطف النائبة تيسير المشهداني عن جبهة التوافق يوم امس السبت. ونفت وزارة الصناعة ما تردد عن خطف احد وكلاء الوزير من مكتبه صباح اليوم الأحد.
وفي محافظة ديالى قُتل شخصان من عائلة واحدة وأُصيب ثلاثة آخرون في انفجار عبوة ناسفة خارج منزلهم.
وفي كركوك قُتل اثنان من عناصر الشرطة وأُصيب اثنان آخران في اشتباك مع مسلحين في منطقة الرشاد جنوب غربي المدينة.


قال بيان اميركي اليوم الأحد ان محكمة عراقية اصدرات احكاما بالسجن فترات تصل الى خمسة عشر عاما على احد عشر متهما لحيازتهم اسلحة غير مرخص بها ودخولهم البلاد بصورة غير قانونية. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن البيان ان المحكمة الجزائية المركزية اصدرت احكاما بالسجن فترات تتراوح بين عام وخمسة عشر عاما على المتهمين وبينهم مواطن سعودي وآخر سوري.
واشار البيان الى ان المحكمة نظرت حتى الآن في الف ومئتين وثلاثٍ وستين قضية تتعلق بنشاطات معادية للحكومة وقوات التحالف. واسفرت هذه المحاكمات عن ادانة الف وسبعة وثمانين متهما واحكامٍ تصل الى الاعدام.


قالت ايران اليوم الأحد ان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد يعتزم زيارة العراق دون تحديد موعد للزيارة.
وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية حميد رضا آصفي في تصريح للصحفيين ان زيارة العراق مطروحة على برنامج احمدي نجاة ولكن موعدا معينا لم يُحدد لها.
ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر في مكتب الرئيس الايراني قوله ان الزيارة لن تكون في المستقبل القريب.
وكان وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي زار بغداد في حزيران الماضي فيما قام الرئيس جلال طالباني بعدة زيارات لايران منذ عام 2003 آخرها في تشرين الثاني الماضي.


اعرب البابا بنديكت السادس عشر اليوم الأحد عن قلقه لاستمرار اعمال العنف في العراق والاراضي الفلسطينية. وقال البابا بنديكت في خطبته التقليدية يوم الأحد من شرفته المطلة على ميدان القديس بطرس ان هناك حاجة الى العدل والى التزام جاد وذي صدقية بالسلام.


قال المتحدث الرئاسي الفلسطيني نبيل ابو ردينة اليوم الأحد ان جهود الوساطة الجارية للافراج عن الجندي الاسرائيلي الأسير لدى ناشطين فلسطينيين لم تُسفر عن أي نتائج وانها تكاد تدخل في طريق مسدود.
واعلن ابو ردينة في اعقاب اجتماع عُقد بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس والمبعوث الدولي الفارو دي سوتو في غزة ان الجهود مستمرة ولكن بلا جدوى حتى الآن.
وكانت الطائرات الاسرائيلية قصفت فجر اليوم الأحد مكتب رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية في غزة. ولم يُسفر القصف عن وقوع اصابات ولكنه الحق اضرارا مادية كبيرة بالمبنى.
وهددت كتائب عز الدين القسام ، الجناح العسكري لحركة حماس باستئناف هجماتها ضد الدولة العبرية إذا استمرت في عملياتها في غزة.


انتقد الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى ما وصفه بحالة الشلل التي يجد مجلس الأمن الدولي نفسه فيها. وقال موسى ان الجهود التي تُبذل على المستوى العربي لوقف العدوان الاسرائيلي لم تُثمِر بسبب بطء تحرك مجلس الأمن.


قُتل جنديان بريطانيان في هجوم على قاعدتهما في منطقة سنغين باقليم هلمند جنوبي افغانستان. كما قُتل في الهجوم مترجم افغاني. وأكد متحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية في لندن اليوم الأحد مقتل الجنديين يوم أمس السبت عندما تعرضت قاعدتُهما في منطقة سنغين الى هجوم بالاسلحة الخفيفة والقذائف الصاروخية.
وكان جنديان بريطانيان قُتلا في المنطقة نفسها يوم الثلاثاء الماضي.
وقالت وزارة الدفاع الافغانية ان اثني عشر من عناصر طالبان قُتلوا ليل السبت في اشتباك مع القوات الافغانية.


أعاد أمير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح تعيين ابن أخيه رئيسا للوزراء وكلفه بتشكيل حكومة جديدة بعد الانتخابات البرلمانية الاخيرة.
وقالت وكالة الانباء الكويتية ان الشيخ صباح كلف الشيخ ناصر المحمد الصباح بتشكيل الحكومة كي يصادق عليها.
وكانت الحكومة الكويتية قدمت استقالتها يوم امس السبت بعد الانتخابات البرلمانية يوم الخميس الماضي حسب الاجراءات المتبعة. واستبعد محللون حدوث تغييرات كبيرة عن الحكومة السابقة.

على صلة

XS
SM
MD
LG