روابط للدخول

الشأن العراقي في صحف أردنية صادرة يوم الأحد 2 تموز


حازم مبيضين –عمّان

تستأثر العملية الإرهابية التي استهدفت مدينة الصدر اليوم السبت وأودت بحياة العشرات من العراقيين باهتمام الصحف الأردنية التي تصدرغدا الأحد وكذلك عملية اختطاف عضو البرلمان العراقي تيسير ناجح المشهداني مع حراسها التي تمت في بغداد أمس الجمعة إضافة لجولة رئيس الوزراء العراقي الخليجية. وأبرزت عناوين الصحف الأردنية الصادرة اليوم أنباء الاشتباكات العنيفة بين مسلحين شيعة وسنة شمالي بغداد ورصد موسكو 10 ملايين دولار لتصفية قتلة دبلوماسييها ومقتل وجرح عشرات العراقيين والعثور على عشر جثث في بغداد وكركوك.

ومن العناوين إلى خبر نشرته صحيفة العرب اليوم تقول فيه إن مصدرا حكوميا عراقيا كشف بأن هناك دراسة سيتم تقديمها قريبا بشأن آلية استيراد السيارات من الخارج وخصوصا الأردن. وتنقل الصحيفة عن مصدرها أن الدراسة سترفع إلى مجلس الوزراء بما يضمن المحافظة على ديمومة حركة التجارة ما بين العراق والبلدان المجاورة، موضحا أن مديرية المرور العراقية قامت بحصر جميع المركبات المستوردة من الخارج والتي تجاوزت المليون مركبة منذ 3 سنوات.

وإلى تعليقات الكتاب حيث يقول عريب الرنتاوي في الدستوران: الذين يتخوفون من تقسيم العراق إلى دويلات الطوائف والمذاهب والأعراق يتجاهلون حقيقة أن العراق قد تقسم فعلا وأن الصراع الدائر الآن بين مختلف اللاعبين على أرضه إنما يدور أساسا حول مصير بغداد ولمن ستؤول السيطرة عليها وكيف سيتم تقسيم السلطة والثروة والنفوذ في عاصمة الرشيد. ويخلص الرنتاوي إلى القول إنه إذا ما آلت وضعية بغداد إلى وضعية مشابهة لما كانت عليه بيروت زمن الحرب الأهلية شرقية وغربيه أو نيقوسيا زمن الغزو التركي لقبرص فإن انقسام العراق وتقسيمه سيصبح من باب تحصيل الحاصل وربما لهذا السبب بالذات تبدو بغداد ساحة الصراع الطائفي الرئيسية ويعاد توزيع السكان على الطوائف والأحياء فيها ولم يعد ينقص المدينة سوى تعزيز خطوط التماس بما يزيد من أكياس الرمل والمتاريس.

على صلة

XS
SM
MD
LG