روابط للدخول

هيئة علماء المسلمين ترفض مبادرة المالكي للمصالحة الوطنية


حسين سعيد

**)
اعلنت هيئة علماء المسلمين السنية رفضها مبادرة المصالحة الوطنية التي اعلنها رئيس الوزراء نوري المالكي الاحد الماضي.
وابلغ مثنى حارث الضاري وكالة انباء فرانس برس ان ما اعلنة المالكي ليس فيه الحد الادنى اللازم لكي يوصف بالمبادرة، حسب تعبيره. وقال ان التفسير الجديد الذي اعطاه رئيس الوزراء والذي استبعد فيه من قاتلوا الاميركيين نقض المبادرة تماما وفرغها من اي مضمون، حسب قوله. وعاب على المبادرة لانها لم تتطرق بصفة خاصة الى مسالة الجدول الزمني لانسحاب القوات الاجنبية من العراق. ووصف الضاري المبادرة بانها ليست سوى حملة علاقات عامة لتلميع صورة الحكومة، حسب تعبيره.
واكد ان المجموعات المسلحة التي قالت وسائل الاعلام الحكومية انها رحبت بمشروع المصالحة وطلبت الحوار لم يسمع عنها احد في العراق. وقال مثني حارث الضاري ان فصائل رئيسية هي مجلس شورى المجاهين، وكتائب ثورة العشرين، وجيش الراشدين، والحركة الاسلامية لمجاهدي العراق، وعصبة اهل العراق الجهادية، وجيش المجاهدين وهي تنظيمات رئيسية في ما سماها بالمقاومة رفضت المشروع.

**)
اعلنت الشرطة العراقية ومكتب محافظ ديالى ان وحدات من الجيش استدعيت بعد اندلاع اشتباكات يوم الجمعة بين مسلحين سنة وشيعة في منطقة المقدادية.
ونقلت وكالة انباء رويترز عن متحدث باسم وزارة الدفاع نفيه تلقي اي طلب بنشر وحدات من الجيش في منطقة المقدادية التي يسكنها خليط عرقي والتي شهدت تفاقم اعمال عنف طائفية خلال الاسابيع الاخيرة.
الى ذلك اعلن الجيش الاميركي ان القوة متعددة الجنسيات قتلت 3 مسلحين واعتقلت 4 في اشتباكات بدأت يوم الخميس في قرية خرنبات.

**)
اعلن الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي اليوم ان القوات البولندية ستنسحب من العراق بحلول منتصف العام المقبل على ابعد تقدير.
وابلغ المتحدث باسم الرئيس ماتشي لوبينسكي وكالة انباء فرانس برس ان القوات البولندية في العراق لن تواصل بالتاكيد مهماتها بعد حزيران العام 2007 واضاف لقد ابلغ الرئيس كاتشينسكي نظيره الاميركي جورج بوش في شباط الماضي ان عام 2007 سيكون اخر عام لقوات بلاده في العراق.
واوضح المتحدث باسم الرئيس البولندي ان القرار النهائي لتمديد بقاء القوات البولندية في العراق الى ما بعد عام 2006 لم يتخذ بعد ومن المرجح اتخاذه خلال الشهرين او الاشهر الثلاثة المقبلة.
يشار الى ان بولنده تقود وحدة متعددة الجنسيات في العراق تضم نحو 2000 جندي يمثلون 12 دولة 880 منهم بولنديون. وقد قتل 21 بولنديا منذ اذار 2003 من بينهم 17 جنديا و4 مدنيين من بينهم صحافيان يعملان كانا بعملان لحساب التلفزيون العراقي.

**)
بدأت اليابان اليوم سحب عربات مدرعة وشاحنات عسكرية من قاعدتها في محافظة المثنى في اطار قرار طوكيو سحب قواتها من العراق.
وكان جونيتشيرو كويزومي رئيس وزراء اليابان اعلن في وقت سابق من ان اليابان ستسحب قواتها من العراق وقوامها نحو 550 جنديا شاركوا في عمليات انسانية واعمار من قاعدتها العسكرية في السماوة.
وذكرت وكالة انباء رويترز ان نحو 20 ناقلة شوهدت وهي تغادر القاعدة محملة بعربات الجيب وحاملات الجند المدرعة ومركبات اخرى.
وكانت اليابان اعلنت ان انسحابها من السماوة سيتم بالتنسيق مع بريطانيا واستراليا التي توفر قواتهما الحماية للوحدة اليابانية التي هي قوات غير قتالية.

**)
اعلن الرئيس الروماني ترايان باسيسكو ان مجلس الدفاع الاعلى في رومانيا قرر اليوم ابقاء القوات الرومانية في العراق رافضا اقتراح رئيس الوزراء الذي طالب بسحبها.
واوضح الرئيس باسيسكو خلال مؤتمر صحافي ان مجلس الدفاع الاعلى رفض اقتراح رئيس الوزراء كالين تاريتسيانو مضيفا انه لا يمكن لدولة ان تسمح لنفسها بتغيير الخطوط العريضة في سياستها الخارجية بين ليلة وضحاها، وتابع القول ان رومانيا ستتحلى بالجدية واحترام تعهداتها مع حلفائها.
وكشف الرئيس باسيسكو انه طلب من وزير الخارجية اونغوريانو والدبلوماسيين الرومانيين العاملين في الخارج ان يحاولوا الحد من الاضرار التي سببها الاعلان المفاجىء الذي صدر عن رئيس الوزراء يوم أمس الخميس عندما اعلن انه سيطلب سحب العسكريين الرومانيين الثمنمئة والتسعين من العراق قبل نهاية العام الحالي. وكانت الخارجية الاميركية ردت على هذا الاعلان فورا وقالت ان واشنطن لم تتبلغ مسبقا بخطط رئيس الوزراء الروماني.

**)
اعلن الجيش الاميركي انه فتح تحقيقا جنائيا في ما اذا كان جنود أميركيون قتلوا أسرة عراقية من 4 أفراد في منزلها جنوب بغداد.
واعلن بيان عسكري اميركي ان الميجر جنرال جيمس ثورمان أعلى قائد عسكري في منطقة بغداد طلب من قيادة التحقيقات الجنائية التابعة للجيش التحقيق في الحادث الذي وقع في منطقة المحمودية بعد ان توصل تحقيق عسكري أولي في الحادث توصل الى وجود أسباب كافية لبدء تحقيق رسمي.
واوضح البيان ان التحقيق بدأ في 24 من الشهر الجاري بعد يوم من ابلاغ جنديين عن الاشتباه في تورط جنود أميركيين اخرين في قتل الاسرة العراقية.

**)
اعلن نيكولاي باتروشيف رئيس جهاز الامن الاتحادي في روسيا اليوم ان موسكو عرضت 10 ملايين دولار مكافأة لمن يدل بمعلومات تساعد على التوصل الى قتلة 4 دبلوماسيين روس في العراق.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين امر يوم الثلاثاء الماضي جهاز ألامن بملاحقة المسؤولين عن قتل الدبلوماسيين الاربعة والقضاء عليهم.
وقال باتروشيف في تصريح تلفزيوني ان لجنة مكافحة الارهاب في روسيا خصصت المكافأة مقابل الحصول على معلومات تفضي الى نتيجة.
وكانت جماعة تعرف نفسها بمجلس شورى المجاهدين لقطات مصورة على الانترنت يوم الاحد الماضي تظهر فيها عملية اعدام ثلاثة رجال قالت انهم رهائن روس. واكدت روسيا مقتل دبلوماسييها الاربعة.

**)
فازت المعارضة التي يسيطر عليها الاسلاميون بـ 33 مقعدا من اصل المقاعد الـ 50 التي يتألف منها مجلس الامة الكويتي بينما لم تنتخب اي من المرشحات الـ 28 الى المجلس، بعد ان كان سمح للمرأة الكويتية ولاول مرة في تاريخ البلاد بالمشاركة في الانتخابات اقتراعا وترشيحا.
والفائزون الاسلاميون هم 17 سنيا و4 شيعة وقد خسر الشيعة مقعدا واحدا اذ كانوا يشغلون 5 مقاعد المجلس السابق.
وتراجع عدد النواب الموالين للحكومة في المجلس الجديد من 19 نائبا في المجلس السابق الى 13 نائبا.
وواصل الليبراليون خسارة المقاعد كما حصل في انتخابات 2003، اذ خسر هذا التيار مقعدين وفاز بـ 6 مقاعد فقط من مقاعد المجلس الجديد.

**)
حض زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن في رسالة صوتية بثت على شبكة الانترنت اليوم الرئيس الاميركي جورج بوش على تسليم جثة ابو مصعب الزرقاوي الذي قتل في السابع من حزيران الى عائلته في الاردن متوعدا بمواصلة القتال في العراق وافغانستان والصومال والسودان.
كما دعا ابن لادن ملك الاردن عبدالله الثاني الى السماح بتسليم جثة الزرقاوي الى ذويه.
ونفى ابن لادن في التسجيل الصوتي الذي نقلت مقتطفات منه وكالات الانباء العالمية ان يكون الزرقاوي الذي وصفه ايضا بفارس الاسلام قد امعن في قتل العراقيين مؤكدا انه كانت لدى زعيم تنظيم القاعدة في العراق تعليمات واضحة بان يركز قتاله على الذين وصفهم بالذين يقفون في خندق واحد مع الصليبيين ضد المسلمين.

**)
أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية انه يعمل على انهاء ازمة احتجاز الجندي الاسرائيلي جلعاد شليط وطالب اسرائيل بوقف هجماتها على قطاع غزة.
وقال هنية ان حكومته تبذل جهودا وتعمل مع الرئيس ابو مازن والمصريين من اجل ان تنتهي هذه القضية بالشكل المناسب والملائم، مشيرا في الوقت نفسه الى ان التصعيد الاسرائيلي يعقد الامور ويجعل الحكومة امام احتمالات صعبة ومعقدة.
ولم يطرح هنية أي شروط للافراج عن الجندي الاسرائيلي الذي اختطفه نشطاء فلسطينيون في عملية قاموا بها عبر حدود اسرائيل وغزة يوم الاحد الماضي

**)
قتل مسلحون اكراد جنديين تركيين وجرحوا 5 خلال هجوم على مركز للشرطة التركية في اقليم بنج غل الجبلي على بعد 100 كيلومتر شمالي ديار بكر كبرى مدن منطقة جنوب شرق تركيا ذات الاغلبية الكردية.

**)
وافق مجلس الوزراء الايطالي اليوم على الابقاء على القوات الايطالية العاملة في افغانستان رغم معارضة قطاع من التحالف الذي يقوه رئيس الوزراء رومانو برودي وتهديده بالتصويت في البرلمان ضد بقاء البعثة العسكرية الايطالية في افغانستان.

**)
أعلنت قيادة القوات البحرية الروسية ان روسيا اجرت اليوم وبنجاح تجربة على صاروخ تولا الذاتي الدفع من بحر بارنتس باتجاه كمتشاتكا في اقصى الشرق روسيا في اطار تدريبات قتالية.
وكانت الخارجية الروسية استدعت الاسبوع الماضي سفير كوريا الشمالية في موسكو بعد اعلان بيونغ يانغ نيتها تجربة صاروخ بعيد المدى.

**)
دعا الرئيس الصيني هو جين تاو، وهو ايضا الامين العام للحزب الشيوعي الصيني دعا اليوم الى تكثيف جهود مكافحة الفساد وذلك في كلمة القاها بمناسبة الذكرى 85 لتأسيس الحزب.
وحض الرئيس تاو، بحسب وكالة الانباء الصينية الرسمية شينخوا، أعضاء الحزب وعددهم اكثر من 70 مليونا ان يدركوا تماما الاهمية الاستراتيجية لمحاربة الفساد وعدم التهاون في هذه الحرب ولو لثانية واحدة.

على صلة

XS
SM
MD
LG