روابط للدخول

إحدى عشرة جماعة مسلحة تعرض وقف عملياتها مقابل جدول زمني لانسحاب القوات متعددة الجنسيات


فارس عمر

قالت مصادر حكومية واخرى معارِضة ان احدى عشرة جماعة مسلحة ابدت استعدادها لوقف جميع الهجمات ، بما فيها التي تستهدف القوات الاميركية ، إذا وافقت الولايات المتحدة على الانسحاب من العراق في غضون عامين.
ودعا المسؤول القيادي في الحزب الاسلامي العراقي نصير العاني الى تشجيع هذه الجماعات بضمان الأمن لعناصرها وعدم التسرع في رفض مطالبها.
ونسبت وكالة اسوشيتد برس الى العاني قوله ان على الحكومة ان تثبت حسن نيتها وألا تضع خطوطا حمراء ، بحسب العاني. وكان المالكي اعلن مشروعا للمصالحة الوطنية قال فيه انه يمدُ غصن الزيتون الى كل من يريد المساهمة في بناء العراق. وتوقع العاني ان تتجاوب مع مبادرة المالكي سبعون في المئة من الجماعات المسلحة إذا نُفذت المبادرة بطريقة حسنة ، على حد تعبيره.


طلب الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الخميس مساعدة الامم المتحدة في تأمين الافراج عن عشرات من مسؤولي حركة حماس الذين اعتقلتهم قوات الجيش الاسرائيلي في ساعة مبكرة من اليوم. وقال مبعوث الامم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط الفارو دي سوتو في تصريح لوكالة رويترز ان المنظمة الدولية تلقت مناشدة باسم رئاسة السلطة الفلسطينية للافراج فورا عن المسؤولين المعتقلين. واضاف دي سوتو ان الامم المتحدة ستثير القضية مع الحكومة الاسرائيلية دون اعطاء تفاصيل اخرى. وأكد الجيش الاسرائيلي ان نائب رئيس الوزراء الفلسطيني ناصر الشاعر بين المعتقلين بالاضافة الى ثمانية وزراء ونحوِ عشرين نائبا في المجلس التشريعي.
في غضون ذلك قالت صحيفة هآرتس الاسرائيلية ان الجيش الاسرائيلي ارجأ التوغل في شمال قطاع غزة عند بلدة بيت حانون بعد محادثات بين كبار المسؤولين الاسرائيليين ودعوة من مصر الى استنفاد الجهود الدبلوماسية لحل ازمة الجندي الاسرائيلي الأسير.


توجه الناخبون الكويتيون صباح اليوم الخميس الى صناديق الاقتراع لانتخاب برلمان جديد. وتشارك المرأة الكويتية انتخابا وترشيحا لأول مرة بعد صدور قانون يمنحُها هذا الحق في ايار عام 2005. ويتنافس على المقاعد الخمسين لمجلس الأمة الكويتي نحوُ مئتين وخمسين مرشحا بينهم ثماني وعشرون امرأة.
وتوقعت المرشحة فاطمة العبدلي ان يكون للمرأة دور كبير في الحياة العامة بعد الانتخابات مشيرة الى ان النساء الكويتيات يشكلن نحو ستين في المئة من القاعدة الانتخابية.
ويبلغ عدد الكويتيين الذين يحق لهم التصويت نحوَ ثلاثمئة واربعين الف ناخب.


قال وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي اليوم الخميس ان طهران سترد في آب المقبل وليس قبله على سلة الحوافز التي قدمتها الدول الكبرى الى ايران مقابل وقفها تخصيب اليورانيوم.
واعلن متكي في مؤتمر صحفي "ان مثل هذا الرد سيكون في آب. ولم أقل في اوائل آب أو في منتصف آب" ، على حد تعبيره. ونقلت وكالة رويترز عن متكي ان الرد لا يمكن ان يأتي قبل استيضاح ما سماه مسائل ونقاطا مبهمة في المقترح.
وكان وزراء الدول الثماني الكبرى دعوا ايران في ختام اجتماعهم اليوم في موسكو الى الاسراع بتقديم ردها على مجموعة الحوافز.


قال الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الخميس انه سيأخذ على محمل الجد قرار المحكمة العليا بانه تجاوز صلاحياته بتشكيل محاكم عسكرية يُحال اليها المعتقلون في سجن غوانتانامو لارتكاب جرائم حرب.
وقال الرئيس الاميركي ان الفرصة لم تُتح له كي يراجع ما توصلت اليه المحكمة ولكنه يأخذ خلاصاتها على محمل الجد. ونقلت وكالة فرانس برس عن بوش قوله: "اننا سنمتثل للمحكمة العليا وسنحلل القرار". وجاء في قرار المحكمة العليا ان منظومة المحاكم العسكرية التي استُحدثت لمحاكمة سجناء غوانتانامو تشكل انتهاكا لاتفاقيات جنيف التي تغطي أسرى الحرب وكذلك القواعد المتبعة في الجيش الاميركي.


تظاهر آلاف من مؤيدي رئيس وزراء تيمور الشرقية المستقيل مرعي الكتيري في العاصمة ديلي اليوم الخميس فيما اشار الرئيس شنانة غووشماو الى انه قد يُعيِّن بديلا عنه بقرار احادي.
وكان نحو اربعة آلاف شخص من انصار حزب "فرتلين" الحاكم توافدوا على العاصمة قادمين من شرق الجزيرة في قافلة من نحو مئة وتسعين شاحنة وحافلة وسيارة تتقدمها عربات مصفحة للقوات الاسترالية. وهتف المتظاهرون بحياة الكتيري. ويحق لحزب فرتلين الذي يتمتع بغالبية في برلمان تيمور الشرقية ان يختار رئيس الوزراء الجديد. ولكن مصادر دبلوماسية قالت ان الرئيس غووشماو يريد رئيس وزراء لا ينتمي الى الحزب الحاكم حتى اجراء الانتخابات البرلمانية في العام المقبل.


اشتبكت قوات عراقية واميركية اليوم الخميس مع افراد احدى الميليشيات في قرية خرنابات بمحافظة ديالى. وقال شهود ومصادر الشرطة ان المروحيات الاميركية قصفت بساتين في المنطقة لمطاردة المسلحين الذين اختبئوا بين أشجار النخيل.
ونقلت وكالة رويترز عن مسؤولين أمنيين عراقيين ان مقاتلين ايرانيين اعتُقلوا في المعركة وان قناصا قتل قائد قوة عراقية للرد السريع واثنين من الجنود العراقيين. ولم يصدر على الفور تعليق حول الحادث من الجيش الاميركي. وقالت مصادر الشرطة ان القتال كان لم يزل مستمرا في الساعة السادسة مساء.
وكان ثمانية عشر شخصا قُتلوا يوم الاثنين الماضي في انفجار عبوة ناسفة في سوق خرنابات.


اعلن رئيس وزراء رومانيا كالن تاريسينو اليوم الخميس انه اقترح سحب القوات الرومانية من العراق بسبب ما سماه "الكِلفة البشرية والمالية" لإبقاء وحدة من القوات الرومانية في العراق.
وقال تاريسينو انه سيطلب من مجلس الدفاع الأعلى ان يعيد الجنود الرومانيين الى بلدهم. ونقلت وكالة فرانس برس عن رئيس الوزراء الروماني أنه خول وزير الدفاع بان يطلب من مجلس الأمن الأعلى سحب القوات الرومانية من العراق.
ويتمركز في العراق نحو ثمنمئة وتسعين جنديا رومانيا.


قُتل ستة اشخاص على الأقل وعُثر على ثماني عشرة جثة في مناطق متفرقة اليوم الخميس. ففي بغداد قُتل مسؤول أمن جامعة بغداد فيما قُتل مدني في انفجار عبوة ناسفة وضعت داخل الحافلة التي كان يستقلها على الطريق السريع جنوبي بغداد. وقُتل عامل تنظيف في غرب العاصمة. وفي منطقة الدورة قُتل عامل مخبز. وقُتل مدني في مدينة بعقوبة وآخر في مدينة كربلاء. وقال الجيش الياباني ان مروحية استطلاع بلا طيار تحطمت جنوب العراق دون ان يُسفر تحطمها عن اصابات. وقال متحدث عسكري ان المروحية التي توجَّه عن بُعد تحطمت خلال عملية استطلاع قرب القاعدة اليابانية في مدينة السماوة.


اعتقلت اسرائيل اليوم الخميس عشرات من مسؤولي حركة حماس بينهم ثمانية وزراء ونحوُ عشرين نائبا في المجلس التشريعي الفلسطيني. وأكد قائد المنطقة الشمالية في الجيش الاسرائيلي ان نائب رئيس الوزراء الفلسطيني ناصر الشاعر بين المعتقلين. واصدر وزير الدفاع الاسرائيلي عمير بيريتس موافقته على المرحلة الثانية من هجوم القوات الاسرائيلية على قطاع غزة بحثا عن الجندي الاسرائيلي جلعاد شليط ، بحسب الحكومة الاسرائيلية.
وقالت الإذاعة الاسرائيلية إن رئيس جهاز الأمن الداخلي الاسرائيلي يوفال ديسكين حذر الرئيس الفلسطيني محمود عباس يوم وقع الجندي الاسرائيلي بأيدي المقاتلين الفلسطينيين خلال هجوم على موقع عسكري اسرائيلي من ان اسرائيل لن تسمح باستمرار الحكومة الفلسطينية في حال عدم إعادة الجندي في غضون اربع وعشرين ساعة.
في غضون ذلك شجبت الجامعة العربية الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة فيما دعا وزراء خارجية الدول الثماني الكبرى في ختام اجتماعهم في موسكو اليوم ، اسرائيل الى التحلي بأقصى درجات ضبط النفس. واعرب الاجتماع عن القلق من اعتقال وزراء ونواب فلسطينيين منتخَبين.


قالت مصادر أمنية فلسطينية ان اسرائيل شنت غارة جوية اليوم الخميس استهدفت سيارة في مدينة غزة كان بداخلها مسؤول قيادي في حركة الجهاد الاسلامي نجا من الهجوم. وأكد الجيش الاسرائيلي انه استهدف سيارة ولكنه رفض اعطاء معلومات عمن فيها. ونقلت وكالة رويترز عن شهود ان المسؤول القيادي أُصيب بجروح طفيفة.
ويأتي الهجوم في وقت اصدر وزير الدفاع الاسرائيلي عمير بيريتس موافقته على تنفيذ المرحلة التالية من اجتياح القوات الاسرائيلية لقطاع غزة بحثا عن الجندي الاسرائيلي الأسير ، بحسب الحكومة الاسرائيلية.
في غضون ذلك قال ناشطون فلسطينيون لهم صلة بالجندي الأسير انه قد يكون على قيد الحياة أو قد يكون فارق الحياة. وقال المتحدث باسم لجان المقاومة الشعبية ابو مجاهد في بيان ان على اسرائيل ألا تضيِّع الوقت إذا أرادت حل ازمة الجندي الأسير جلعاد شليط.
وفي سياق متصل أكد قائد المنطقة الشمالية في الجيش الاسرائيلي ان نائب رئيس الوزراء الفلسطيني ناصر الشاعر من بين مسؤولي حماس الذين اعتقلتهم القوات الاسرائيلية. وكانت القوات الاسرائيلية اعتقلت في ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس عشرات من مسؤولي حركة حماس بينهم ثمانية وزراء ونحوُ عشرين من اعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني.


أكد رئيس الوزراء السوري محمد ناجي العُطْري اليوم الخميس ان سوريا قادرة على الدفاع عن نفسها ضد أي هجوم اسرائيلي وذلك بعد تحليق طائرات حربية اسرائيلية يوم أمس الاربعاء فوق احد قصور الرئيس السوري بشار الأسد في شمال سوريا.
وقال العُطري في تصريح للصحفيين عقب محادثاته مع رئيس الوزراء الاردني معروف بخيت في دمشق ان هذا العمل القرصاني يهدف الى تغطية الهجوم على غزة ، بحسب تعبيره.
وانتقدت روسيا تحليق الطائرات الاسرائيلية في الاجواء السورية. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية ميخائيل كامينن في بيان اليوم الخميس ان انتهاك حدود الدول الاخرى واجوائها ، غير مقبول بالمرة.
وكانت اسرائيل هددت باستهداف قادة حركة حماس المقيمين في سوريا بعد أسر الجندي الاسرائيلي الذي وقع بأيدي المقاتلين الفلسطينيين خلال الهجوم على موقع عسكري اسرائيلي قرب الحدود مع غزة يوم الأحد الماضي.


اقام مئات من عناصر الشرطة الفلسطينية والمصرية طوقا بشريا على جانبي الحدود بين قطاع غزة ومصر عند معبر رفح لمنع جموع الفلسطينيين الذي يحاولون المرور بعدما فتح ناشطون فلسطينيون ثغرة في جدار قرب المعبر باستخدام المتفجرات. وفرضت السلطات المصرية حظر التجوال في مدينة رفح على الجانب المصري من الحدود.


دعت مجموعة الدول الثماني الكبرى اليوم الخميس ايران الى اعطاء رد واضح على العرض الذي قدمته الدول الكبرى بشأن برنامجها النووي.
وقال وزير الخارجية الروسي في سيرغي لافروف في اعقاب اجتماع وزراء الدول الثماني الكبرى في موسكو: "إننا نتوقع بأسرع وقت ممكن ردا ملموسا ورسميا من طهران على العرض".
وصدر بيان عن الاجتماع حث اسرائيل على ابداء اقصى درجات ضبط النفس في الازمة الراهنة. واعرب عن القلق من اعتقال اسرائيل ثمانية وزراء في الحكومة الفلسطينية ونواب منتخبين في المجلس التشريعي الفلسطيني.
وكان وزراء خارجية الدول الثماني الكبرى عقدوا اليوم آخر اجتماع تمهيدي في العاصمة الروسية قبل قمة الثمانية الكبار المقرر عقدها في الخامس عشر من تموز المقبل في مدينة سان بطرسبرغ.


هدد الاتحاد الاوروبي اليوم الخميس بوقف المفاوضات حول عضوية تركيا ما لم تتحرك انقرة لحل القضية القبرصية وتحقيق تقدم في مجال الاصلاحات.
ونقلت وكالة الانباء الفنلندية "أس تي تي" عن المفوض الاوروبي لشؤون توسيع الاتحاد الاوروبي اولي رين ان الاتحاد الاوروبي يمكن ان يُعلِّق المحادثات بالكامل. وقال رين ان هذا الاحتمال قائم ، معربا عن الأمل بأن لا يضطر الاتحاد الاوروبي اليه. ولكنه اضاف انه ليس هناك ما يمنع استخدامَه إذا كانت هناك مسوغات لاستخدامه. وتتولى فنلندا الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي في الأول من تموز المقبل.


قال مسؤولون اليوم الخميس ان جنديا من قوات التحالف قُتل وأُصيب ثلاثة آخرون في انفجار لغم اثناء مرور آليتهم في اقليم هلمند جنوبي افغانستان فيما قُتل اثنا عشر من عناصر طالبان في غارة على مجمَّع للحركة.
وفي حادث منفصل أُصيب جنديان من قوات التحالف في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور آليتِهما في المنطقة نفسها التي شهدت تصاعدا في هجمات مقاتلي طالبان. وقال بيان لقوات التحالف ان مقتل الجندي في انفجار اللغم يوم امس الاربعاء لا يمت بصلة الى نشاطات المسلحين مشيرا الى وجود ملايين الالغام المزروعة في عموم افغانستان.


قال مسؤولون ايرانيون اليوم الخميس ان من المستبعد ان تقدم ايران ردها الرسمي على سلة الحوافز التي اقترحتها الدول الكبرى مقابل وقفها تخصيب اليورانيوم ، خلال الاجتماع المقرر عقده الاسبوع المقبل مع منسق السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي خافير سولانا.
ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول ايراني طلب عدم ذكر اسمه انه ايا يكن ردُ ايران فان هناك العديد من النقاط المبهمة التي يتعين استجلاؤها. واضاف ان المسؤولين الاوروبيين يعرفون ان مثل هذه النقاط المبهمة لا يمكن ان تُزال في جلسة او جلستين ، بحسب تعبيره.
وكان وزراء الدول الثماني الكبرى دعوا ايران في ختام اجتماعهم اليوم في موسكو الى الاسراع بتقديم ردها على مجموعة الحوافز.


قررت المحكمة العليا في الولايات المتحدة اليوم الخميس ان منظومة المحاكم العسكرية التي شُكلت لمحاكمة المعتقلين في غوانتانامو تُعد انتهاكا لاتفاقيات جنيف والقواعد المطبقة في الجيش الاميركي.
وقال القاضي جون بول ستيفنز في قرار المحكمة الذي صدر بأغلبية خمسة قضاة مقابل ثلاثة ان المحكمة تَخلُص الى ان الهيئة العسكرية التي دُعيت لمحاكمة اليمني سالم احمد حمدان تفتقر الى سلطة المضي بالمحاكمة لأن بنيتها واجراءاتها تنتهك الاتفاقية الدولية التي تغطي معاملة اسرى الحرب وكذلك القواعد المتبعة في الجيش الاميركي.
ونقلت وكالة رويترز عن المتحدث باسم البيت الابيض توني سنو قوله ان لا تعليق لدى الحكومة الاميركية الى ان تقرأ القرار ولكنها ستعلق بعد قراءة القرار.

على صلة

XS
SM
MD
LG