روابط للدخول

قراءة في صحف أردنية ليوم الجمعة 30 حزيران


حازم مبيضين –عمّان

أبرزت الصحف الأردنية الصادرة اليوم تصريحات رئيس الوزراء العراقي بأنه لا عفو عن قتلة الجنود الأميركيين وتصريحات الرئيس الروسي بأنه أمر بتصفية المسؤولين عن إعدام الدبلوماسيين الروس في العراق.
وهي تركز في عناوينها ليوم غد الجمعة على الإعلان عن مقتل جنديين أميركيين في العراق وعلى خبر تسلم معهد الطب العدلي العراقي 8000 جثة خلال 6 أشهر وأن ثلاجاته لم تعد تستوعب وكذلك إدانة هيئة علماء المسلمين للأعمال التي طالت الفلسطينيين وتأكيدها أن الفلسطينيين ضيوف على الشعب العراقي وأيضا استمرار عمليات العثور على جثث مجهولة الهوية وآخرها العثور على سبع جثث في البصرة وجثتين في الكوت.

وانصرف المعلقون الأردنيون عن الشأن العراقي ليتابعوا بتعليقاتهم العملية العسكرية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية غير أن بعضهم أشار للعراق في إطار تعليقه على الأزمة الناشبة بين الحكومة وحركة الإخوان المسلمين على خلفية قيام بعض نواب هذه الجماعة بالتعزية بالإرهابي أبو مصعب الزرقاوي ففي صحيفة الرأي يقول رمضان الرواشده إن الحزب الإسلامي في العراق شارك في الحكومة الأولى بعد سقوط النظام ثم شاركوا في الحكومة التي تلتها بينما إخوانهم في الأردن يمجدون المقاومة ويعتبر أحد شيوخهم الزرقاوي مجاهدا وشهيدا.
إن تنظيم القاعدة وجماعة المقتول أبو مصعب الزرقاوي تعلن في وثائقها وأدبياتها تكفيرهم لجماعة الإخوان المسلمين ويتنطح أحد قادة الإخوان ليقول إن الزرقاوي شهيد.

أما سلطان الحطاب فيعلق على ارتباط جماعة الإخوان بالنظام الإيراني قائلا إن استفحال الدور الإيراني في العراق فتح باب الصراع الطائفي واستثمر فيه وأطلق مليشيات من عقالها ومكنها وبرر السجون الداخلية العراقية ومجازرها التي لم تشجبها إيران ولم تعترض عليها أبدا.

إن بعض المليشيات في العراق كما يقول الحطاب تعمل بأوامر إيرانية مباشرة وقد أصابت مصالحنا ومصالح آخرين وهي تشكل تهديدا لهذه المصالح وسنكون من أول المتضررين من ذلك بعد الشعب العراقي لا سيما وأن الخطة الإيرانية تستهدف الاستفراد بدول الخليج وابتزازها وتقديم خطاب جديد وبالتالي استدراج دول الخليج لصفقات منفردة.

على صلة

XS
SM
MD
LG