روابط للدخول

جولة علی الصحافة المصرية ليومي الخميس 29 حزيران والجمعة 30 حزيران


أحمد رجب –القاهرة

قالت صحيفة المساء التي تصدر الليلة في القاهرة إن سبعة أشخاص لقوا مصرعهم وأصيب 35 بجروح في هجمات متفرقة في العراق. في حين عثر علي جثتين مجهولتين بجنوب العاصمة. وفيما يتعلق بمبادرة المصالحة التي أطلقها رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي تقول المساء إن طه اللهيبي عضو مجلس النواب العراقي عن جبهة التوافق العراقية دعا إلي ضرورة مشاركة القوات متعددة الجنسيات في المصالحة والحوار نظراً لدورها فيما يجري في العراق.
أعلن جيش المجاهدين وهو أحد الجماعات المسلحة في العراق انه يرفض مبادرة المصالحة الوطنية التي أعلنها رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي.

وفي صحيفة الأهرام المسائي كتب الدكتور سعد واصف منتقدا سياسات الإدارة الأميركية الحالية في معالجتها لملف الإرهاب، وقال إن مجموعة تجاوز عددها‏(100)‏ من مسئولي الأمن ووزارة الخارجية ورؤساء أمريكا السابقين قررت دراسة ما يحدث وتقييم درجة نجاحه ومدي استجابة الشعب وتلك الإجراءات الأمنية التي لم يعهدها شعب الولايات المتحدة من قبل‏.‏وأضاف: نشر تقرير أولي لتلك اللجنة يشير إلي أن ‏86%‏ من أعضاء اللجنة يعتبرون أن العالم أصبح أقل أمانا وأن الإرهاب أصبح أكثر خطورة وذلك عكس ما ذكره الرئيس بوش من نجاح الولايات المتحدة في التصدي للإرهاب العالمي لتكون أمريكا والعالم أكثر أمانا‏.‏ ويؤكد التقرير أن الحرب في العراق واستمرارها للعام الرابع، ومعاملة سجناء الحرب في قاعدة جوانتنامو وسياسة أمريكا الخارجية نحو إيران وسياسة الطاقة التي تمارسها الولايات المتحدة أسهمت جميعها في ازدياد الإرهاب في العالم وليس في انحساره‏، على حد ما يقول الكاتب المصري الدكتور سعد واصف.

ونتحول إلى صحف الجمعة التي تهتم بإعلان رئيس الوزراء الروماني كولين تاريتشانو سحب بلاده لقواتها الموجودة في العراق العام الجاري، وتشير صحيفة الجمهورية في عددها الجمعة إلى أن قوام القوات الرومانية 890 جندي وأن مشاركة رومانيا في القوات المتعددة بالعراق جاءت في إطار محاولاتها الحثيثة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وتهتم صحيفة الأخبار في عددها الجمعة بالإعلان المشترك الذي صدر عن اللجنة العليا المشتركة السورية الأردنية والذي يرحب بدعم العراقية الحكومة العراقية الوطنية المنتخبة والتعاون معها في المجالات كافة لاسيما ما يخص وحدة العراق، وتأكيدات البلدين على عزمهما مواصلة التصدي للإرهاب لاستئصاله والقضاء عليه وإدانة الافتراءات والمحاولات المشبوهة للربط الثقافي بين الإرهاب والعرب والمسلمين .

الأهرام ليوم الجمعة تشن حملة ضد استمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية ضد قطاع غزة وتستعرض أوسع اتصالات يقوم بها الرئيس المصري في غضون ساعات مع زعماء العالم في محاولة لوقف العمليات العسكرية الإسرائيلية، خاصة بعد تحليق مقاتلات إسرائيلية فوق قصر الرئيس السوري بشار الأسد، وتصف الأهرام التصرفات الإسرائيلية بالاستفزازات المتعمدة.

على صلة

XS
SM
MD
LG