روابط للدخول

الشأن العراقي في صحف مصرية صادرة يوم الثلاثاء 27 ‏حزيران‏


أحمد رجب –القاهرة

نبدأ جولتنا اليوم من صحيفة الأهرام المسائي التي جاء في عناوينها الرئيسية مقتل وإصابة ‏65‏ عراقيا بينهم ‏8‏ جنود في هجمات وتفجيرات متفرقة، كما نقلت الصحيفة عن توني سنو المتحدث باسم البيت الأبيض رده على تقارير حول وجود خطة لدي الجنرال جورج كايسي قائد القوات الأمريكية في العراق لخفض عدد الألوية الأمريكية المقاتلة في العراق‏,'‏ هذه احدي الخطط التي يجري النظر بها‏' لكن الصحيفة تقول إن سنو شدد علي أن انسحاب القوات الأمريكية سيكون رهنا‏'‏ بالظروف الميدانية‏'.‏ وامتنع عن تأكيد تفاصيل محددة حول الخطة العسكرية لكنه قال إن كايسي التقي الرئيس الأمريكي جورج بوش الجمعة بدون إعطاء توضيحات إضافية‏.‏ وفي طهران‏ كما تقول الأهرام المسائي أفادت وكالة‏'‏ فارس‏'‏ الإيرانية شبه الرسمية استنادا إلي مصدر‏'‏ مطلع‏'‏ أن الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد سيزور العراق قريبا‏.

أما صحيفة المساء فقد اعتبرت أن العراق شهد ليلة دامية جديدة.. لقي 16 شخصاً علي الأقل مصرعهم وأصيب 56 آخرون في تفجيرات متفرقة..كما أكدت الخارجية الروسية مقتل دبلوماسييها الأربعة المختطفين في العراق.

وفي افتتاحيتها تقول المساء إن الخوف في العراق كان في السابق من شخص واحد وتنظيم واحد كان الرعب مصدره صدام حسين وحزب البعث ولكن الآن تعددت مصادر الرعب خاصة بعدما كشف رئيس فريق الدفاع عن صدام أن أمريكا قد تعيده مرة أخري للحكم للوقوف ضد إيران عدو أمريكا التقليدي في المنطقة ورغم صعوبة تصديق مثل هذه الشائعة التي أدلي بها المحامي خليل الدليمي لصحيفة نيويورك تايمز فإن الوضع كله في العراق أصبح قريب الشبه بالأوضاع غير السوية في المصحات العقلية! على حد تعبير الصحيفة المصرية.

ونتحول إلى صحف القاهرة التي تصدر الأربعاء والتي تتصدر صفحاتها الأولى أنباء مصرع آخر اثنين من المتهمين في أحداث دهب الإرهابية بعد مطاردات مع قوات الأمن المصرية في سيناء كما تشير إلى ذلك صحيفة الأهرام في صفحتها الأولى.

أما صحيفة الأخبار في عددها الأربعاء فتهتم بإعلان بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي (إن عدد المهجرين بسبب أعمال العنف في العراق ارتفع بنحو 150 ألف منذ تفجير مزار شيعي في فبراير شباط الماضي، وتشير إلى ما ورد في تقرير المنظمة الدولية من أن هناك 1.3 مليون شخص هجروا داخل العراق أي ما يعادل نحو خمسة بالمائة من عدد سكان البلاد.

أخيرا تهتم الجمهورية بإعلان المجالس المحلية في 12 محافظة عراقية الإضراب العام لمدة يومين احتجاجا على اعتقال القوات الأمريكية مؤخرا رئيس مجلس محافظة كربلاء عقيل الزبيدي .

على صلة

XS
SM
MD
LG