روابط للدخول

لقاءات مع شيوخ عشائر سنية في عمان قبل إعلان مشروع المصالحة


فارس عمر

قال شيوخ عشائر سنية من محافظة الانبار اليوم الثلاثاء ان نائب رئيس الوزراء سلام زكم علي الزوبعي عقد سلسلة من اللقاءات السرية معهم في عمان لنيل تأييدهم لمشروع المصالحة الوطنية قبل ان يعلنه رئيس الوزراء نوري المالكي يوم الأحد في البرلمان.
واستمرت اللقاءات التي انتهت يوم السبت الماضي ثلاثة ايام.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن الشيخ عبد اللطيف هميم الذي حضر هذه اللقاءات السرية في العاصمة الاردنية انها تركزت على جهود المصالحة الوطنية وأكدت ضرورة تعاون جميع الاطراف لتحقيق السلام الأهلي ، وخاصة في محافظة الانبار.
وقال الشيخ هميم ان الزوبعي كان بليغا وطرح افكارا واضحة عن سبل انخراط الانبار بوصفها محافظة بالغة الأهمية من محافظات العراق ، في العملية السياسية ، على حد تعبير الشيخ هميم في حديثه لوكالة اسوشيتد برس.


أُفرج اليوم الثلاثاء عن نحو اربعمئة وخمسين سجينا في اطار العفو الذي تضمنه مشروع المصالحة الوطنية. وبهذه الوجبة يكون أكثر من الفين وخمسمئة سجين قد أُفرج عنهم هذا الشهر حتى الآن.
وتجمع المعتقلون الذين أُفرج عنهم اليوم في سجن ابو غريب قبل الافراج عنهم. واعلن مستشار الأمن الوطني موفق الربيعي للسجناء ان عملية الافراج عنهم ليست لعبة سياسية بل محاولة مخلصة للمصالحة وتوحيد العراق ، بحسب تعبيره.


قال الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى اليوم الثلاثاء ان الوضع في العراق يشكل مصدرا لعدم الاستقرار في المنطقة ولا يمكن حلُّه إلا ببرنامج مصالحة بين الاطراف المختلفة. واعلن موسى الذي كان يتحدث في المنتدى الاقتصادي الاميركي العربي في مدينة هوستن بولاية تكساس ان العراق يجب الا يكون ساحةً لتصفية الحسابات.
وحول الملف النووي الايراني قال موسى ان الولايات المتحدة لا يمكن ان تشجب برنامج ايران النووي وتقبل في الوقت نفسه بان تمتلك اسرائيل قنابل نووية. وحذر من ان هذا الموقف سيؤدي في النهاية الى مزيد من عدم الاستقرار والى سباق تسلح لا مفر منه.
ونقلت وكالة فرانس برس عن موسى ان النزاع العربي الاسرائيلي يشكل اكبر تهديد للاستقرار في الشرق الاوسط. وقال الامين العام للجامعة العربية "ان دورَ الوسيط النزيه الذي تلعبه الولايات المتحدة وحده الذي سيَنقذ الموقف".


اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت اليوم الثلاثاء ان اسرائيل ما زالت ملتزمة بالتفاوض مع الفلسطينيين رغم ما وصفه بالظروف الصعبة التي نشأت بعد وقوع جندي اسرائيلي بأيدي ناشطين فلسطينيين خلال هجوم على موقع عسكري اسرائيلي يوم الأحد الماضي.
وقال اولمرت امام البرلمان الاسرائيلي في اليوم الثالث من ازمة الجندي الاسرائيلي المحتجز ان الحكومة الاسرائيلية حتى في الظروف الصعبة للايام الأخيرة ستعمل ما بوسعها لاجراء مفاوضات مع الفلسطينيين.
وحول الجندي الاسرائيلي المحتجز أكد اولمرت ان القوات الاسرائيلية تستعد للقيام بعملية واسعة واقتحامية مستخدمة كل الوسائل المتاحة لديها.
وكانت اسرائيل حشدت قوات كبيرة قرب قطاع غزة وهددت باستهداف قادة حماس إذا لم يُفرَج عن الجندي الاسرائيلي. ودعا منسق السياسية الخارجية للاتحاد الاوروبي خافير سولانا الحكومة الاسرائيلية الى استخدام الوسائل السياسية بدلا من العسكرية لحل الازمة.


قالت مصادر امنية مصرية ان اثنين من المطلوبين في تفجيرات منتجع دهب في شبه جزيرة سيناء في نيسان الماضي وزوجة احدِهما قُتلوا في عملية دهم قامت بها الشرطة اليوم الثلاثاء. ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول مصري طلب عدم ذكر اسمه ان الثلاثة قُتلوا خلال عملية نُفذت في منطقة المَثني جنوبي مدينة العريش. واضاف ان قوات الشرطة تبادلت اطلاق النار مع المطلوبَين وعثرت فيما بعد على اسلحة اوتوماتيكية قرب الجثث.
وكان عشرون شخصا بينهم اجانب قُتلوا عندما فجر ثلاثة انتحاريين انفسَهم في منتجع دهب في الرابع والعشرين من نيسان الماضي.


أكد الجيش البريطاني ان اثنين من جنوده قُتلا وأُصيب ثالث اليوم الثلاثاء في اشتباك مع مقاتلي طالبان وقع في وادي سَنغين باقليم هلمند جنوبي افغانستان. ونقلت وكالة فرانس برس عن متحدث عسكري بريطاني انه يُعتقد بأن عددا من عناصر طلبان قُتلوا ايضا في المعركة. واضاف ان خمسة جنود بريطانيين يكونون بذلك قد قُتلوا في افغانستان منذ عام 2001 ثلاثة منهم منذ انتشار القوات البريطانية في اقليم هلمند قبل حوالي شهرين.


قال عضو البرلمان عن التحالف الكردستاني محمود عثمان اليوم الثلاثاء ان جماعات مسلحة اشترطت مقابل القاء السلاح تحديدَ جدول زمني لانسحاب القوات الاجنبية. ونقلت وكالة فرانس برس عن الشخصية السياسية الكردية المستقلة ان الحوارات مستمرة بين وسطاء لهذه الجماعات والرئيس جلال طالباني ، بحسب مصادر قريبة من الرئاسة ، على حد تعبيره. وأوضح عثمان ان الجماعات المسلحة وضعت شرطا بأن يكون هناك جدول زمني لانسحاب القوات الأجنبية وكذلك الاعتراف بشرعية مقاومتها القوات الأجنبية ، على حد تعبيره.


قالت بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق اليوم الثلاثاء ان عدد المهجَّرين ازداد نحو مئة وخمسين الف مهجَّر جديد منذ تفجير الحضرة العسكرية في سامراء في شباط الماضي.
وكانت وزارة التهجير والهجرة اعلنت يوم الاثنين ان عدد المهجرين المسجلين يبلُغ مئة وثلاثين الفا وثلاثمئة وستة وثمانين مواطنا.
وقدرت البعثة الدولية في بيان اليوم ان مليون وثلاثمئة الف مواطن هُجِّروا داخل العراق أو نحوَ خمسة في المئة من مجموع سكان العراق.
وأوضحت بعثة الامم المتحدة في بيانها ان الكثير من المواطنين يعود تاريخُ تهجيرِهم الى اوائل الثمانينات ولكن الشهر الاربعة الماضية التي شهدت تصاعد اعمال العنف والاحتقان الطائفي اسفرت عن تهجير مئة وخمسين الف مواطن آخر.


اعلنت المحكمة الجنائية العليا اليوم الثلاثاء انها حدَّدت يوم الحادي والعشرين من آب المقبل موعدا لمحاكمة صدام حسين وعدد من مسؤولي نظامه بتهم منها الابادة في حملات الانفال ضد الشعب الكردي خلال الثمانينات. وقالت المحكمة في بيان اليوم انه بعد أن أحال قضاة التحقيق الأوراق التحقيقية الخاصة بجرائم الأنفال في شهر نيسان الماضي وبعد إكمال التدقيقات أحيلت القضية الى محكمة الجنايات الثانية. وعلى إثرِ ذلك عيَّنت محكمة الجنايات الثانية يوم الاثنين الموافق الحادي والعشرين من آب عام 2006 موعدا للمحاكمة.


قُتل عشرون شخصا على الأقل في اعمال عنف شهدتها مناطق مختلفة اليوم الثلاثاء. وقال الجيش الاميركي في بيان اليوم الثلاثاء ان ثلاثة من جنوده قُتلوا اثنان منهم في محافظة الانبار والثالث في جنوب بغداد.
ففي بغداد قُتل ثلاثة من عناصر الشرطة وأُصيب اربعة آخرون في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور دوريتهم. وفي كركوك قُتل ثلاثة اشخاص وأُصيب عشرة في عملية انتحارية بسيارة مفخخة استهدفت محطة تعبئة في المدينة. وفي كركوك ايضا قُتل جندي عراقي ومدنيان في هجمات متفرقة شنها مسلحون.
وفي محافظة ديالى قُتل عشرة أشخاص في هجمات متفرقة غالبيتهم من الباعة في سوق بعقوبة.
وكان اثنان وعشرون مدنيا بينهم اطفال قُتلوا يوم امس الاثنين عندما انفجرت دراجة نارية مفخخة وسط حشد من المواطنين كانوا يتابعون احدى مباريات كاس العالم في بلدة خرنابات قرب مدينة بعقوبة.


قال مسؤولون في حركتي فتح وحماس اليوم الثلاثاء ان جميع الفصائل الفلسطينية باستثناء حركة الجهاد الاسلامي توصلت الى اتفاق على وثيقة الاسرى. ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث باسم حركة حماس سامي ابو زُهري قوله ان الفصائل الفلسطينية اتفقت على جميع النقاط التي تتضمنها الوثيقة. رئيس كتلة فتح في المجلس التشريعي الفلسطيني عزام الاحمد أكد من جهته التوصل الى اتفاق خلال اجتماع بين الفصائل. واضاف ان الاتفاق سيُطرح مساء اليوم على الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء اسماعيل هنية. وتدعو وثيقة الاسرى الى اقامة دولة فلسطينية مستقلة على الاراضي التي احتلتها اسرائيل في حرب 1967.
في غضون ذلك حشدت اسرائيل قوات كبيرة من الدبابات والجنود على مشارف قطاع غزة مهددة بشن هجوم واسع إذا لم يُفرَج عن الجندي الاسرائيلي الذي يحتجزه ناشطون فلسطينيون قبل ان تنتهي اليوم الثلاثاء المهلة التي حددتها لمحتجزيه. كما رفضت اسرائيل الافراج عن السجينات الفلسطينيات والسجناء من الاحداث والاطفال دون الثامنة عشرة مقابل معلومات عن الجندي الأسير.


قال مرشد الجمهورية الاسلامية علي خامنئي اليوم الثلاثاء ان لا فائدة لايران من اجراء محادثات مع الولايات المتحدة.
وكانت واشنطن ابدت استعدادها للمشاركة مع الاتحاد الاوروبي في محادثات مباشرة مع ايران إذا وافقت طهران على وقف تخصيب اليورانيوم.
ونقل التلفزيون الحكومي الايراني عن خامنئي قوله ان التفاوض مع اميركا ليس فيه أي فائدة لايران وان ايران لا تحتاج الى مثل هذه المفاوضات.
واكد مرشد الجمهورية الاسلامية استعداد طهران للتفاوض بشأن تطبيق ضوابط دولية في حال الاعتراف بحق ايران في استخدام التكنولوجيا النووية ، على حد تعبيره.


قال المتحدث باسم البيت الابيض توني سنو اليوم الثلاثاء ان حركة حماس اذا ارادت أن تنال الاعتراف بها فعليها أن تنبذَ الارهاب وان الولايات المتحدة تنتظر لترى ما إذا كان اعتراف الحركة الضمني باسرائيل اعترافا حقيقيا أم لا.
وكان مسؤولون في حركتي فتح وحماس اعلنوا اليوم التوصل الى اتفاق على وثيقة الاسرى التي تعترف ضمنا باسرائيل من خلال الدعوة الى اقامة دولة فلسطينية مستقلة على الاراضي التي احتلتها اسرائيل في حرب 1967 . المتحدث باسم البيت الابيض قال للصحفيين: "دعونا ننتظر حتى نرى شيئا حقيقيا".
ونقلت وكالة رويترز عن سنو قوله: "إن حماس إذا ارادت أن تنال الاعتراف فعليها أن تنبذ الارهاب وعليها أن تتقيد بالخطوات الاخرى التي تحدثنا عنها". واضاف ان هذه شروط اساسية ومن ثم يمكن الانطلاق من هناك ، على حد تعبيره.


أكدت حركة حماس مقتل ناشط من جناحها العسكري في انفجار سيارة في غزة اليوم الثلاثاء. ونقلت وكالة رويترز عن المتحدث باسم حماس سامي ابو زُهري قوله ان حمزة محارب عضو الجناح العسكري لحركة حماس قُتل في الانفجار. وأضاف ابو زُهري ان التقارير تشير الى ان محارب قُتل في غارة جوية اسرائيلية. ولكن الجيش الاسرائيلي نفى ان تكون له علاقة بالحادث.
وفي سياق متصل قال المتحدث باسم البيت الابيض توني سنو اليوم الثلاثاء ان حركة حماس اذا ارادت أن تنال الاعتراف بها فعليها أن تنبذَ الارهاب وان الولايات المتحدة تنتظر لترى ما إذا كان اعتراف الحركة الضمني باسرائيل اعترافا حقيقيا أم لا.
وكان مسؤولون في حركتي فتح وحماس اعلنوا اليوم التوصل الى اتفاق على وثيقة الاسرى التي تعترف ضمنا باسرائيل من خلال الدعوة الى اقامة دولة فلسطينية مستقلة على الاراضي التي احتلتها اسرائيل في حرب 1967 . المتحدث باسم البيت الابيض قال للصحفيين: "دعونا ننتظر حتى نرى شيئا حقيقيا".


قالت المنظمة الوطنية لحقوق الانسان في سوريا اليوم الثلاثاء ان محكمة سورية قضت بالاعدام على ثلاثة من اعضاء جماعة الاخوان المسلمين المحظورة ولكنها خففت الحكم الى السجن اثني عشر عاما. واشارت المنظمة الى المتهمين الثلاثة هم من محافظة ادلب شمالي دمشق وانهم غادروا مع عائلاتهم الى العراق في الثمانينات وعادوا الى سوريا في عام 2005 . وأُلقي القبض عليهم لدى وصولهم الى سوريا.


اعلنت اثيوبيا اليوم الثلاثاء انها قتلت أكثر من مئة وعشرة متمردين اتهمت اريتريا بارسالهم عبر الحدود منذ بداية الشهر الحالي.
وقالت وزارة الدفاع الاثيوبية ان قوى الأمن قتلت مئة وأحد عشر متمردا واصابت ثمانية عشر آخرين والقت القبض على مئة وسبعة آخرين. ونقلت وكالة فرانس برس عن متحدث اثيوبي ان المتمردين دخلوا الاراضي الاثيوبية من ارتريا وانهم يعملون بأوامر من حكومة اسمرة وتوجهوا الى منطقة شمال غوندر. واضاف المتحدث ان المتمردين كانوا يخططون لمهاجمة قوات الجيش الاثيوبي.

على صلة

XS
SM
MD
LG