روابط للدخول

الرئيس الأميركي جورج بوش يقول ان أي قرار بسحب القوات الأميركية من العراق سيعتمد على الظروف الميدانية


ميسون ابو الحب


- قال الرئيس الأميركي جورج بوش ان أي قرار يتعلق بانسحاب مستقبلي للقوات الأميركية من العراق سيعتمد على الظروف الميدانية. جاء هذا التعليق اليوم بعد تقديم قائد القوات الأميركية في العراق جورج كيسي مقترحا بتخفيض عدد القوات القتالية في العراق بأكثر من النصف بحلول عام 2007.
الرئيس بوش أوضح ان قرارا يتعلق بوجود القوات الأميركية في العراق سيتخذه الجنرال جورج كيسي والحكومة العراقية اعتمادا على الظروف في الميدان.

" في ما يتعلق بوجودِ قواتِنا هناك. هذا القرار سيتخذُه الجنرال كيسي وكذلك حكومةُ العراق التي تتمتع بالسيادة، اعتمادا على الظروفِ في الميدان. إحدى الامور التي طمأنني عليها الجنرال كيسي هو: ايا كانت التوصيات التي يطرحُها ، فهي تهدفُ إلى تحقيقِ النصر. وهذا هو ما نريد ".

الناطق بلسان البيت الأبيض توني سنو قال من جانبه اليوم ان مقترح كيسي مجردُ واحد من المقترحات التي تخضع للدراسة.
يذكر ان عدد القوات الأميركية في العراق هو 130 ألف رجل حاليا.

- في مؤتمر صحفي عقده في بغداد اليوم، اعتبر اللواء الركن عبد العزيز محمد مدير غرفة العمليات في وزارة الدفاع ان الميليشيات الموالية لاحزاب سياسية حاكمة هي العائق الرئيسي أمام عملية بغداد الامنية التي بدأ تنفيذها في أواسط هذا الشهر.
( صوت اللواء الركن عبد العزيز محمد )

اللواء الركن عبد العزيز محمد أضاف ان الإرهابيين يسعون إلى استهداف اهداف سهلة كلما ازداد الضغط عليهم غير انه توقع نجاح خطة بغداد الامنية معا إلى أمام في إعادة الأمن إلى العاصمة التي يقول مسؤولون عراقيون انها اصبحت أخطر مكان في العراق حسب لوكالة فرانس بريس للانباء.

- قال ناطق باسم وزارة الهجرة والمهجرين هوستار نوروز، قال في جلسة مجلس النواب اليوم ان هناك حوالى مائة وثلاثين ألف مرحل داخل العراق بسبب اعمال العنف الطائفية. نوروز أضاف ان احصائيات وزارته تظهر زيادة في عدد الاسر المهجرة قدرها ثلاثون ألف أسرة على مدى الشهر الماضي. بينما قال حيدر العبادي رئيس لجنة المرحلين في مجلس النواب ان سبعين بالمائة من المرحلين هم من الشيعة.

- قال الناطق بلسان البيت الأبيض توني سنو اليوم ان الخطة الهادفة إلى تخفيض عدد القوات الأميركية بشكل كبير في العراق هي مجرد واحدة من أفكار عديدة تخضع للدراسة الآن. سنو أضاف في مؤتمر صحفي عقده اليوم ان الخطة التي وضعها قائد القوات الأميركية في العراق الجنرال جورج كيسي ليست نقشا في حجر حسب قوله وأوضح ان الأمر يعتمد حقا على مجموعة من الامور التي لا يمكن التنبؤ بها في ظل الوضع الحالي. سنو أكد ان الجنرال كيسي عقد لقاءا مع الرئيس جورج بوش يوم الجمعة غير ان سنو رفض الكشف عما قاله الجنرال وقال ان لدى كيسي عددا من السيناريوهات. سنو قال أيضا " لن أعلن مسبقا الفكرة التي يفكر فيها أو التي يوصي بها. لا نفعل مثل هذه الامور وقت الحرب، حسب نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس للانباء.

- ذكرت وكالة فارس الايرانية شبه الرسمية اليوم ان رئيس إيران محمود أحمدي نجاد ينوي زيارة العراق في وقت قريب ونقلت عن مصدر مطلع قوله ان احمد نجاد يأمل في عقد لقاءات مع مسؤولين عراقيين رفيعي المستوى وزيارة الأماكن المقدسة.
هذه الزيارة ستكون في هذه الحالة أول زيارة يقوم بها رئيس ايراني إلى العراق منذ قيام الثورة الإسلامية في عام 1979.

- شكك وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف في مصداقية شريط فيديو يصور مقتل ثلاثة رهائن روس اختطفوا في بغداد في وقت سابق من هذا الشهر. نشرت الفيديو جماعة مرتبطة بتنظيم القاعدة على الانترنيت تدعو نفسها مجلس شورى المجاهدين.
لافروف قال ان الشريط ليس حديثا بل يعود تاريخه إلى منتصف هذا الشهر تقريبا. ثم عبر عن عدم تأكده من هوية الاشخاص الذين ظهروا وهم يُقتلون على يد الجماعة.

- من شأن اليابان إرسال حوالى مائة جندي إلى جنوب العراق لمساعدة قواتها هناك في الانتهاء من الانسحاب.
كانت طوكيو قد أعلنت الاسبوع الماضي أنها ستسحب قواتها من العراق بعد أن أعلنت القوات البريطانية والاسترالية انها ستسلم المهام الامنية في محافظة المثنى إلى القوات العراقية. هذا ومن المتوقع ان تستغرق عملية الانسحاب حوالى شهر ونصف الشهر، حسب نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس للانباء.

- قتل مسلحون ثلاثة مدنيين في الحويجة بعد ان اقتحموا منازلهم، حسب قول مسؤول أمني للوكالة الألمانية للانباء وأضاف ان أحد المسلحين قُتِلَ في الهجوم.
- قتل أيضا شرطيان ومدني واحد عندما فتح مسلحون النار على سيارة كانوا فيها في مدينة الاسكندرية جنوب بغداد.
- وفي بعقوبة قُتل ثلاثة مدنيين في سوق في هجمات متفرقة على يد مسلحين.
- في الموصل قُتل أحد الحراس وأصيب ستة آخرون بنيران فتحها مسلحون على سيارة كانوا فيها.
- هاجم مسلحون موكب عدنان الدليمي رئيس جبهة التوافق العراقية وقتلوا أحد رجال حمايته حسب قول الشرطة غير ان الدليمي لم يكن في الموكب. يذكر ان هذا هو الهجوم الثاني الذي يتعرض له موكب الدليمي.
- قتل سبعة جنود عراقيين في انفجار سيارة مفخخة قرب دورية للجيش في منطقة العامرية حسب قول مسؤول في وزارة الداخلية. كما قتل جنديان آخران في هجوم على نقطة تفتيش في منطقة اليرموك على يد متمردين.

- رحبت الجامعة العربية بخطة المصالحة الوطنية التي طرحتها الحكومة العراقية. وكالة فرانس بريس للانباء نقلت عن الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى قوله ان هذه الخطة تعتبر فرصة لبدء حوار شامل وحقيقي بين جميع الجماعات السياسية العراقية بهدف تحقيق الأمن والاستقرار. موسى عبر أيضا عن أمله في أن تمهد هذه الخطة الطريق لاعادة بناء قوات الأمن الوطنية والقوات العسكرية بهدف التعجيل في انسحاب القوات الاجنبية.

- قال محامون يدافعون عن نائب رئيس الوزراء العراقي في النظام السابق طارق عزيز انهم قدموا التماسا إلى المحكمة الاوربية لحقوق الانسان عبروا فيه عن مخاوفهم من أن يكون عزيز قد سلم إلى رعاية السلطات العراقية، حسب بيان أصدره محاميان ايطاليان هما جيوفاني دي ستيفانو و دومينيكو مارينيللي. المحاميان ذكرا في بيانهما انه لا يمكن لبريطانيا وايطاليا التنصل من المسؤولية ليس فقط تجاه طارق عزيز بل أيضا جميع المعتقلين حاليا، حسب نبأ اوردته وكالة فرانس بريس للانباء.

- قال مصدر قضائي لم يكشف عن اسمه في عمان اليوم ان المدعي العام الاردني العسكري مدد لمدة خمسة عشر يوما احتجاز أربعة نواب إسلاميين في البرلمان قدموا تعازيهم لأسرة زعيم تنظيم القاعدة أبو مصعب الزرقاوي. وكان الاربعة قد احتجزوا في الحادي عشر من حزيران ووجهت اليهم تهمة التحريض وإثارة الفتنة الطائفيين.
يذكر ان النواب زاروا أسرة الزرقاوي مما أثار استنكارا واسعا في الأردن ونُظمت مسيرتان شارك فيها آلاف المحتجين.

- قال رئيس وزراء إسرائيل ايهود اولمرت اليوم انه أصدر أوامر إلى الجيش للتهيئة لما أسماه بهجمة شاملة وطويلة الامد بعد اختطاف جندي إسرائيلي ومقتل إثنين يوم الاحد.

((اديو صوت المرت))

" أصدرتُ توجيهاتٍ إلى القادةِ العسكريين بنشرِ القوات كي تكونَ مستعدةً لعمليةٍ شاملةٍ وطويلةِ الامد ولغرضِ توجيهِ ضرباتٍ إلى المنظماتِ الإرهابية وقادتِها ".
اولمرت حذر السلطة الفلسطينية من عدم تمتع إيٍ كان بالحصانة لو نفذت القوات الإسرائيلية عملية لمعرفة مكان تواجد الجندي المختطَف وإنقاذه.
هذا وكان كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات قد حث المسلحين الفلسطيين الذين اختطفوا الجندي الاسرائيلي على عدم إلحاق الأذى به بهدف تجنب هجوم إسرائيلي على قطاع غزة.
هذا وأصدرت ثلاث منظمات فلسطينية بينها الجناح العسكري لحزب حماس بيانا طالبت فيه باطلاق سراح جميع النساء والاطفال الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية مقابل تقديم معلومات عن الجندي المختطَف.

- أصدر مكتب الامم المتحدة لشؤون المخدرات والجريمة تقريره العالمي الخاص بوضع المخدرات لعام 2006. لاحظ التقرير انخفاض في إنتاج الافيون في افغانستان غير انه أشار إلى ارتفاع في استخدام الكوكائين بين الاوربيين. مدير المكتب انتونيو ماريا كوستا حذر من أن يؤدي الفقر وانعدام الأمن في أفغانستان إلى زيادة إنتاج المخدرات في البلاد.

- ستسعى بريطانيا إلى ترحيل رجل ألقي عليه القبض في المغرب لعلاقته بعملية سرقة حوالى مائة مليون يورو في بريطانيا في شهر شباط الماضي. وقالت الشرطة في لندن ان هذا الشخص اعتقل يوم الاحد في العاصمة المغربية الرباط.

- استهدف انفجار انتحاري بسيارة مفخخة دورية عسكرية لقوات التحالف شمال العاصمة الافغانية كابول حسب قول مسؤولين أفغان. هذا وقد أُصيب مدنيان احدهما طفل في الانفجار الذي وقع قرب مطار باغرام وهو القاعدة العسكرية الأميركية الرئيسية في البلاد. في هذه الأثناء أعلنت قوات التحالف مقتل أحد جنودها متأثرا بجراح أصيب بها في اشتباك مع متمردين في اقليم كونار شرقي البلاد يوم الاحد.

- أظهر مسح جديد أن العاصمة الروسية موسكو هي أغلى مدينة في العالم حاليا وأن غلاء المعيشة فيها ازداد ثلاث نقاط خلال فترة عام بسبب ارتفاع في أسعار المساكن. المسح لاحظ أيضا ان ثاني أغلى مدينة ف يالعالم هي سيئول في كوريا الجنوبية ثم طوكيو وهونغ كونغ ثم لندن. أما أرخص مدينة في العالم فهي أسانسيون في باراغوي.

- أعلن رئيس وزراء تيمور الشرقية ماري ألكاتيري اليوم استقالته من منصبه وكان قد تعرض إلى ضغط لدفعه إلى التنحي عن منصبه إثر تجدد اعمال عنف وشغب في تيمور الشرقية بسبب صرعات بين فئات متصارعة داخل قوات الأمن.

- أفتتح مؤتمر تنظمه الامم المتحدة اليوم لمراجعة التقدم المحرز على مدى خمس سنوات منذ اعتماد دولي لبرنامج يهدف إلى التقليل من بيع المسدسات والرشاسات وأسلحة خفيفة أخرى بشكل غير شرعي. يستمر المؤتمر لمدة اسبوعين في نيويورك.

- حث الاتحاد الاوربي اليوم جميع الدول التي لم توقع على الاتفاقية العالمية ضد التعذيب إلى التوقيع عليها في الحال. جاءت دعوة الاتحاد بمناسبة اليوم الدولي السنوي لدعم ضحايا التعذيب الذي أعلنته الامم المتحدة. الامين العام للمنظمة الدولية كوفي أنان دعا إلى إحياء هذا اليوم احتراما لاولئك الذين احتملوا ما يفوق الخيال، حسب تعبيره، باعتباره مناسبة يمكن للعالم ان يتحدث فيها عما لا يمكن التحدث عنه حسب تعبيره أيضا.

- اعتبرت روسيا على لسان مسؤول الجهاز الفيدرالي للسيطرة على المخدرات، اعتبرت تهريب المخدرات من أفغانستان واحدا من أهم المخاطر العالمية، كما جاء في كلمة القاها المسؤول في افتتاح المؤتمر الدولي لمكافحة المخدرات في العاصمة الروسية. المسؤول أضاف ان روسيا ودول آسيا الوسطى يشعرون بالقلق مما دعاه بطريق الشمال الذي يتبعه المهربون والذي يمر عبر أراضي هذا الدول واعتبر أنه قد يتحول إلى أهم طريق للمخدرات في العالم.

- وصل رئيس صربيا بوريس تاديتش اليوم إلى دولة مونتينيغرو المستقلة حديثا وأعلن بداية جديدة في العلاقات الثنائية بين البلدين.
يذكر ان مونتيغيمرو أعلنت استقلالها في وقت سابق من هذا الشهر إثر استفتاء صوت فيه سكان البلاد لصالح الانفصال عن صربيا. رئيس مونتينيغرو فيليب ففويانوفتش تعهد من جانبه بتطوير العلاقات الثنائية الودية وعلاقات التعاون بين البلدين الجارين.

- قال مسؤولون في باكستان ان ستة جنود في الاقل قتلوا وأصيب خمسة عندما اقتحم مفجر انتحاري سيارته نقطة تفتيش قرب الحدود مع افغانستان. وقعا الهجوم في شمال وزيرستان بعد يوم واحد من إعلان عناصر موالية لطالبان في المنطقة القبلية وقف اطلاق النار لمدة شهر واحد لمنح شيوخ العشائر فرصة التوصل إلى اتفاق بعد فترة قتال ضار استمر لمدة اشهر.

- أظهرت التوقعات الاولى عبر أجهزة الكومبيوتر ان الايطاليين رفضوا تغييرات مقترحة على الدستور كان قد اقترحها رئيس الوزراء السابق سلفيو برلسكوني بنسبة ستين بالمائة مقابل اربعين بالمائة وافقوا عليها. من شأن هذه التعديلات ان تمنح رئيس الوزراء صلاحيات أكبر وتطبق نظام حكم فيدرالي.

على صلة

XS
SM
MD
LG