روابط للدخول

جولة سريعة على الصحافة المصرية ليوم الاثنين 26 حزيران


احمد رجب - القاهرة


- مبادرة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي تهتم بها صحف المساء التي تصدر الليلة في القاهرة، وتنقل صحيفة المساء انتقادات لحارث الضاري الناطق باسم هيئة علماء المسلمين الذي يقول إن مبادرة المالكي ولدت فاشلة برغم ما جاءت به من نقاط ايجابية. وأوضح أن مبادرة رئيس الوزراء خلت من ذكر أهم مطالب الهيئة للمصالحة موضحا أن المبادرة لا تلبي طموح العراق ولا متطلبات الواقع العراقي وهي منفصلة عنه، على حد ما جاء في المساء التي أفردت تقريرا واسعا لردود الأفعال حول المبادرة من بينها أن أشاد السيناتور "جون وارنر" رئيس لجنة العلاقات الخارجية في الكونجرس بقرار المالكي العفو عن المسلحين الذين لم يتورطوا في عمليات إرهابية.
وقال أن هذه خطوة ايجابية جدا إلي الأمام اتخذتها الحكومة". لكن في المقابل أعرب السيناتور الديمقراطي "ريتشارد ديربن" عن مخاوفه من أن تؤدي خطة المصالحة إلي العفو عن مسلحين شاركوا في قتل جنود أمريكيين. وقال "لقد عرضنا جنودنا للموت من أجل مستقبل تلك البلاد. ومن غير المقبول ألا يخضع المسئولون عن قتلهم للعقاب".

- وفي الأهرام المسائي تقرير واسع أيضا عن المبادرة التي تجد ترحيبا لها في الأوساط السياسية المصرية، وذكرت الأهرام المسائي في تقريرها أن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أعلن مبادرة للحوار والمصالحة الوطنية تستهدف اجتذاب مزيد من القوي السنية في العراق للمشاركة في العملية السياسية ولكنها لم تتضمن كما كان متوقعا إشارة صريحة إلي فتح حوار مع الجماعات المسلحة‏.‏ لكن السفير الأمريكي في العراق زلماي خليل زاد دعا في مؤتمر صحفي في بغداد كل المتمردين إلي إلقاء سلاحهم والانضمام إلي العملية السياسية والديمقراطية في العراق‏ كما تقول الصحيفة المصرية.

- وقبل أن ننتقل إلى متابعاتنا لصحف الغد الثلاثاء نبأ فلكي مميز في الأهرام المسائي يقول إن سكان الكرة الأرضية يمكنهم رؤية‏4‏ كواكب هي‏:‏ عطارد‏,‏ وزحل‏,‏ والمريخ‏,‏ والمشتري بالعين المجردة مع الهلال بعد غروب شمس اليوم بنحو‏30‏ دقيقة وذلك حتى الجمعة القادمة‏.‏

- ومن صحف القاهرة التي تصدر الثلاثاء تهتم الأهرام بتصريحات للرئيس السوري بشار الأسد إذ يقول إن سوريا مستعدة لتسهيل انسحاب القوات الأمريكية من العراق إذا قررت الولايات المتحدة الانسحاب.

- والأخبار تهتم بترحيب الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى بمبادرة المالكي للمصالحة، وإعلان موسى دعوته في أن تشكل هذه المبادرة نقطة انطلاق نحو حوار جدي وشامل بين مختلف القوى السياسية العراقية المشاركة في العملية السياسية الجارية اللذين ما زالوا خارج هذه العملية في مواقع المعارضة.

- أخيرا في المصري اليوم العراق يفرج عن دفعة جديدة من المعتقلين يزيد عددهم عن 450 معتقل من سجن أبو غريب.

على صلة

XS
SM
MD
LG