روابط للدخول

المالكي يعلن مشروعا للمصالحة الوطنية وخليل زاد يدعو المسلحين الى الاستجابة للمشروع


فارس عمر

- اعلن رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم الأحد مشروعا للمصالحة الوطنية دعا فيه الى اعتماد مبدأ المواطنة في الحياة السياسية والمدنية بصرف النظر عن الانتماء الطائفي أو المذهبي او القومي.
وأوضح المالكي ان المشروع يتضمن اصدار عفو عن الذين لم يتورطوا في ما وصفه بجرائم واعمال ارهابية وجرائم حرب وجرائم ضد الانسانية.
وقال المالكي انه يمد غصن الزيتون لكل مَنْ يريد المساهمة في بناء العراق.
وتعهد المالكي باعادة النظر في هيئة اجتثاث البعث وحل مشاكل موظفي الدوائر الملغاة وخاصة من الناحية الاقتصادية ومعالجة قضية الميليشيات.
وشدد المالكي على ضرورة العمل السريع والجاد لبناء القوات العراقية التي ستتولى ادارة الأمن تمهيدا لانسحاب القوات متعددة الجنسيات.
ودعا السفير الاميركي في بغداد زلماي خليل زاد المسلحين الى القاء السلاح والاستجابة لمشروع المصالحة.

ونقلت وكالة فرانس برس عن خليل زاد قوله ان المصالحة الوطنية سيكون من الصعب تنفيذُها على المدى القريب ولكنها على المدى الأبعد تُعتبر الخطوة الاستراتيجية الصحيحة ، بحسب تعبيره. وحول ما إذا كان العفو يشمل مَنْ نفذوا هجمات ضد القوات الاميركية قال خليل زاد ان هذا ليس جزء من الخطة . وأوضح ان تحديد مَنْ سيكون مشمولا بالعفو مسألة ستُناقَش داخل الحكومة. ولكن السفير الاميركي اكد ان عناصر تنظيم "القاعدة" والذين يريدون اعادة النظام السابق ليسوا مشمولين بالمشروع.

- اعلنت جماعة ترتبط بتنظيم القاعدة في العراق في بيان على الانترنت اليوم الأحد قتل اربعة دبلوماسيين روس كانت تحتجزهم رهائن بعد خطفهم في بغداد. وأظهر تسجيل مصور بثه مجلس شورى المجاهدين على الانترنت قتلَ رجلين قيل انهما من الرهائن الروس وجثة مقطوعة الرأس لرجل ثالث.
وظهر في التسجيل اثنان من عناصر الجماعة يذبحان رجل واطلاق النار على آخر بعد ان ظهر أربعة رجال يتحدثون بالروسية في إفادات مُصورة تاريخها الثالث عشر من حزيران الجاري.

- دفعت اسرائيل بقوات من الجيش تساندها الدبابات الى قطاع غزة بعد ساعات على الهجوم الذي نفذه مقاتلون فلسطينيون ضد موقع عسكري اسرائيلي فجر اليوم الأحد. واسفر الهجوم عن مقتل جنديين اسرائيليين ووقوع جندي ثالث بأيدي المهاجمين، كما قُتل اثنان من المهاجمين الفلسطينيين.
وقال المتحدث باسم حركة حماس سامي ابو زهري ان العملية جاءت ردا على استمرار اعمال القتل التي تستمر اسرائيل في ارتكابها ضد الفلسطينيين.
وحمَّل رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت كلا من الرئيس الفلسطيني محمود عباس وحكومة حماس برئاسة اسماعيل هنية مسؤولية الهجوم. وتوعد وزير الدفاع الاسرائيلي عمير بيريتس برد قاسٍ إذا لم يُفرج عن الجندي الاسرائيلي.

- قال كبير المفاوضين الايرانيين في الملف النووي الايراني علي لاريجاني اليوم الأحد ان منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافير سولانا سيزور طهران قريبا لبحث سلة الحوافز التي قدمتها القوى الكبرى الى ايران مقابل وقف تخصيبها اليورانيوم.
وكان سولانا زار ايران في وقت سابق من الشهر الجاري لتقديم سلة الحوافز التي اعدتها الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي بالاضافة الى المانيا.

- قرر السودان اليوم الأحد تعليق عمل المنظمات التابعة للامم المتحدة في اقليم دارفور باستثناء برنامج الغذاء العالمي وصندوق رعاية الطفولة "اليونسيف".
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية جمال محمد ابراهيم في بيان ان الوزارة اصدرت توجيهاتها الى السلطات المحلية في دارفور بتعليق عمل المنظمات الدولية فورا. وطالب البيان بايضاح من الامم المتحدة التي سمحت بعثتُها في منطقة الفاشر شمالي دارفور باستخدام مِروحية تابعة للامم المتحدة في نقل زعيم احد الفصائل المتمردة التي لم توقع على اتفاق السلام في الاقليم. ولم يذكر بيان وزارة الخارجية اسم الفصيل.

- وصف وزير الدفاع البريطاني ديس براون مشروع المصالحة الذي اعلنه رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم الأحد بأنه "خطوة هائلة الى الامام". وقال براون في حديث لهيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" انه ليس من نزاع في العالم تم حله من دون التعامل مع قضية المصالحة.

- قالت صحيفة نيويورك تايمز اليوم الأحد ان قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال جورج كايسي اعد خطة لخفض الوجود العسكري الاميركي بحلول نهاية عام 2007. ونقلت الصحيفة عن مسؤولين اميركيين ان اول عملية خفض للقوات الاميركية في العراق ستكون في ايلول المقبل. ومن المقرر بموجب الخطة ان ينخفض عدد الالوية القتالية الاميركية في العراق بحلول نهاية العام المقبل الى خمسة أو ستة الوية بالمقارنة مع اربعة عشر لواء في الوقت الحاضر.
واشارت صحيفة نيويورك تايمز الى ان هذه الانسحابات اكبر مما كان يتوقعه العديد من الخبراء والمحللين.

- بدأت اليابان اليوم الأحد سحب قواتها من جنوب العراق بتوجه قافلة من الاليات الى الكويت. ويتمركز نحو خمسمئة وخمسين جنديا يابانيا في منطقة السماوة بمحافظة المثنى حيث كانوا يساهمون في تنفيذ مشاريع خدمية. وأوضح متحدث باسم وكالة الدفاع اليابانية ان هذه بداية الانسحاب مشيرا الى ان عملية الانسحاب اقتصرت اليوم على الامدادات دون الافراد. وقال المتحدث انه حتى الآن لا يعرُف رسميا الفترة التي تستغرقُها عملية الانسحاب. وافادت وكالة رويترز ان خمسَ عشرة مركبة على الأقل شوهدت تغادر قاعدة السماوة وعلى متنها ناقلات افراد مدرعة وآليات اخرى بينها جرافات.

- قالت صحيفة نيويورك تايمز اليوم الأحد ان صدام حسين واثق من ان محاكمتَه لارتكاب جرائم ضد الانسانية ستنتهي باصدار حكم الاعدام عليه ولكنه يأمل بأن تستخدم الادارة الاميركية هذا الحكم ورقة للمساومة على مساعدته في وقف الأعمال المسلحة في العراق.
وقال رئيس هيئة الدفاع عن صدام المحامي خليل الدليمي في مقابلة اجرتها معه الصحيفة الاسبوع الماضي في عمان "ان صدام يعرف ان الحكم صدر من واشنطن وإذا كان هناك عقاب أكبر من الاعدام فانه سيلقاه" ، بحسب الدليمي.
واضاف خليل الدليمي ، "لكن صدام يتشبث بالامل ظنا منه ان المَخرج هو ان يصبح الملاذ الأخير للولايات المتحدة ، "وسيطرقون بابه" ، وتستخدم الولايات المتحدة هذا الحكم للضغط على صدام من اجل انقاذها من ورطتها" ، على حد تعبير الدليمي. بل ان صدام حتى يعتقد ان الولايات قد تُعيد تنصيبه رئيسا للعراق ، بحسب المحامي خليل الدليمي.

- قُتل وأصيب نحو عشرين شخصا في انفجار عبوة ناسفة في سوق الشورجة وسط بغداد. وقُتل شخصان واصيب خمسة آخرون في انفجار عبوة ناسفة وضعت داخل حافلة صغيرة في ساحة النهضة. وقُتل احد مغاوير الشرطة واصيب تسعة اشخاص في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة في منطقة الزيونة شرقي بغداد. وقُتل مسلح واعتقل خمسة آخرون في عملية دهم نفذتها القوات الاميركية جنوب بغداد. وقال الجيش الاميركي ان اثنين من المسلحين قُتلا واعتقل آخر في عملية دهم قرب اليوسفية جنوبي بغداد. وخطف مسلحون ستة عشر موظفا في معهد التكنولوجيا اثناء توجههم الى العمل من بغداد. وفي محافظة ديالى قُتل ثلاثة من ضباط الشرطة عندما هاجم مسلحون سيارتهم في سوق وسط مدينة بعقوبة. وقُتل خمسة جنود عراقيين في هجوم على نقطة تفتيش في منطقة خان بني سعد. واعلن الجيش الاميركي في بيان اليوم مقتل احد جنوده يوم امس السبت جنوبي بعقوبة.

- توعد وزير الدفاع الاسرائيلي عمير بيريتس اليوم الأحد برد قاسٍ في حال عدم الافراج عن الجندي الاسرائيلي الذي وقع بأيدي المقاتلين الفلسطينيين خلال الهجوم على موقع للجيش الاسرائيلي قرب الحدود مع قطاع غزة. ونقلت وكالة فرانس برس عن بيريتس قوله ان الجيش الاسرائيلي سينتقم من كل من يُلحق اذى بالجندي الاسرائيلي بمن فيهم القيادات.
ونفت الحكومة الفلسطينية بقيادة حماس ان يكون لديها معلومات عن الجندي الاسرائيلي.
وقال المتحدث باسم حكومة حماس غازي حمد في تصريح للصحفيين تحدث خلاله باللغة العبرية ان الحكومة ليس لديها معلومات عن الجندي الاسرائيلي ولكنها تطلب من الفصيل الفلسطيني اذا كانوا هم الذين خطفوه كما قال الاسرائيليون ، ان يبقوه على قيد الحياة وان يحسنوا معاملته". واكد ان اتصالات تجري مع جهات متعددة بينها مصر لحل القضية.

- اكدت العربية السعودية اليوم الأحد ان ثلاثة عشر مواطنا سعوديا كانوا محتجزين في معتقل غوانتانامو في كوبا عادوا الى بلدِهم. وقال وزير الداخلية السعودي الامير نايف بن عبد العزيز ان معتقلا آخر من أصل تركمانستاني يقيم والداه في المملكة وصل ايضا مع المجموعة في وقت مبكر من يوم الأحد.
وكانت وزارة الدفاع الاميركية اعلنت يوم أمس السبت ان اربعة عشر سعوديا أُعيدوا الى بلدهم من غوانتانامو حاسبة المعتقل التركمانستاني من ضمنهم.

- اعلن مسؤولون اليوم الأحد ان ميليشيا المحاكم الاسلامية في الصومال عَيَّنت اسلاميا متشددا من ابرز المدرجة اسماؤهم على قائمة وزارة الخارجية الاميركية بالارهابيين المطلوبين ، رئيسا لبرلمانها الجديد.
وعُيِّن الشيخ حسن ضاهر عويس رئيسا لمجلس المحاكم الاسلامية وهو برلمان الميليشيا التي بسطت سيطرتها على العاصمة الصومالية مقديشو منذ الخامس من حزيران.

- تظاهر آلاف الشبان السوادنيين من انصار حزب المؤتمر الوطني الحاكم في الخرطوم اليوم الأحد احتجاجا على خطط الامم المتحدة لنشر قوات دولية في اقليم دارفور.
وافادت وكالة فرانس برس ان نحوَ خمسة آلاف سوداني غالبيتهم من اعضاء منظمتي الطلاب والشباب التابعتين لحزب المؤتمر الوطني احتشدوا امام مبنى البرلمان في العاصمة. وردد المتظاهرون هتافات بسقوط الامم المتحدة والولايات المتحدة.
وكانت الامم المتحدة اكدت انها لا تعتزم ارسال قوات دولية الى اقليم دارفور من دون موافقة الخرطوم.

- اكدت ايران مجددا اليوم الأحد انها لن توقف تخصيب اليورانيوم كشرط مسبَّق للتفاوض بشأن برنامجها النووي.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية حميد رضا آصفي في مؤتمر صحفي ان وقف التخصيب خطوة الى الوراء. ودعا آصفي الدول الاوروبية الى التفاوض دون شروط مسبَّقة.
وكانت الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي بالاضافة الى المانيا قدمت في مطلع حزيران الجاري سلةْ حوافز الى ايران مقابل وقفِها تخصيبَ اليورانيوم.

- توجه الناخبون الموريتانيون اليوم الأحد الى صناديق الاقتراع للتصويت على دستور جديد. واعتبر الرئيس الموريتاني علي ولد محمد فال ان عملية الاستفتاء لحظة تاريخية ستمنح الشعب الموريتاني ديمقراطية حقيقية بحسب تعبير الرئيس ولد محمد فال. ويحق لنحو مليون موريتاني التصويت في الاستفتاء. ويُقدر ان نسبة المشاركة زادت على خمسين في المئة. وبأتي الاستفتاء في اطار سلسلة من الانتخابات التي اعلنها المجلس العسكري الحاكم الذي اطاح حكم الرئيس السابق معاوية ولد الطايع في انقلاب عسكري في آب الماضي.

- اعلن وزير خارجية تيمور الشرقية راموس اورتا اليوم الأحد استقالته احتجاجا على قرار حزب "فرتلين" الحاكم إبقاء رئيس الوزراء مرعي الكتيري في منصبه. ويتولى اورتا الفائز بجائزة نوبل للسلام حقيبتي الدفاع والداخلية ايضا منذ اندلاع الاضطرابات في الجزيرة الشهر الماضي. وقال كريس شانتوش مساعد اورتا في تصريح لوكالة رويترز ان الوزير قدَّم استقالته ، ولكنه سيواصل العمل في الوزارات الثلاث حتى تشكيل حكومة جديدة. وافادت وكالة الانباء البرتغالية "لوسا" ان وزير النقل اوفيديو امارال ايضا قدم استقالته احتجاجا على إبقاء الكتيري في منصبه.
وكان الرئيس شنانا غووشماو هدد بالاستقالة في حال رَفَض الكتيري التنحي عن منصبه. ولا ينتمي الرئيس غووشماو أو وزير الخارجية اورتا الى الحزب الحاكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG