روابط للدخول

عراقيون في المهجر يستضيف المخرج المسرحي والتلفزيوني طارق هاشم


سميرة علي مندي

عراقيون في المهجر

ضيفنا لهذه الحلقة فنان عراقي تعلق بالفنون في فترة مبكرة من حياته ومارس أنواع مختلفة من الفن حيث احترف فن التمثيل والإخراج المسرحي والتلفزيوني والسينمائي كذلك احب الرسم وعشق الموسيقى حيث كان يعزف على آلات موسيقية مختلفة..
ضيفنا هو المخرج العراقي طارق هاشم الذي ولد عام 1960 في بغداد في منطقة شعبية ما زال يتذكرها بكل حنين ويعتبرها المشهد الأول من المشاهد التي مرت في حياته..

((طارق هاشم ))

عاش الفنان طارق هاشم سنوات طفولته الأولى في منطقة فضوة عرب, وكان لهذه الفترة التأثير الكبير على حياته وشخصيته حيث فقد والده الذي قتل لأسباب سياسية, في سن مبكرة وأصبحت والدته المسؤولة عن إعالته وأخوته..

((طارق هاشم ))

بعد إنهائه المرحلة الابتدائية انتقل مع عائلته إلى منطقة أخرى حيث تعرف على عالم الفن عندما كان في المرحلة المتوسطة, وعمل مع فرقة مسرحية للشباب وشارك في العديد من العروض المسرحية التي كانت تقدم على المسرح المدرسي..

((طارق هاشم ))

بسبب حبه للفن التحق الفنان طارق هاشم بمعهد الفنون الجميلة في بغداد حيث تخرج عام 1981 وحصل على شهادة الدبلوم في الإخراج المسرحي..

((طارق هاشم ))

في فترة مبكرة من حياته ترك العراق وقرر الهجرة, عن الأسباب التي دفعته إلى اختيار المنفى يقول الفنان طارق هاشم..

((طارق هاشم ))

كانت لبنان أولى محطات الغربة بعدها انتقل إلى سوريا حيث استطاع أن يواصل تقديم الأعمال المسرحية مع مجموعة من المسرحيين العراقيين المغتربين رغم الظروف المعيشية الصعبة التي كانوا يعيشونها هناك..

((طارق هاشم ))

بعد سنوات الغربة التي قضاها في سوريا انتقل الفنان طارق هاشم إلى بلغاريا حيث اكمل دراسته للإخراج المسرحي في المعهد العالي للفنون المسرحية والسينمائية عام 1986 , بعدها قرر أن يتجه إلى دراسة فن السينما والإخراج السينمائي حتى حصل على شهادة الماجستير في الإخراج السينمائي من نفس المعهد في بلغاريا عام 1992..
((طارق هاشم ))

رحلة الاغتراب في حياة الفنان طارق هاشم لم تنتهي عند محطة بلغاريا بل استمرت حتى وصل إلى الدانمارك وهناك شارك في دورة خاصة بالإنتاج التلفزيوني وقام بتنفيذ العديد من البرامج والأفلام الوثائقية حول شخصيات مغتربة تعيش في الدانمارك. وللفنان طارق مشاركات فنية عديدة في مسرحيات وأفلام سينمائية وتلفزيونية في العراق وبلغاريا والدانمارك.. كما شارك في العديد من المهرجانات السينمائية نذكر منها مهرجان ميونييخ السينمائي في ألمانيا, ومهرجان كوتنبرغ السينمائي في السويد, المهرجان الدولي للأفلام الوثائقية في مرسيليا, مهرجان دبي السينمائي, وأيام السينما العراقية في لاهاي. وحصل على جائزة الصقر الذهبي في مهرجان الفلم العربي الرابع في مهرجان روتردام السينمائي. وأيضا حصل على جائزة لجنة التحكيم الخاصة عن فيلم (16 ساعة في بغداد) الذي كان قد سجله في بغداد بعد أحداث التاسع من نسيان 2003.. ولديه طموحات ومشاريع عديدة يرغب بإنجازها..

((طارق هاشم ))

الفنان طارق هاشم مشغول أيضا بإنجاز مشروع فلمه الجديد الذي تدور أحداثه بين كوبنهاكن وبغداد..

((طارق هاشم ))

وعن صعوبات الغربة والعقبات التي يواجهها الفنان السينمائي يقول الفنان طارق هاشم..

((طارق هاشم ))

بعد ثلاثة وعشرين عاما من الغربة والبحث في المنافي البعيدة يصف الفنان العراقي طارق هاشم القادم من أزقة بغداد القديمة, يصف الغربة والمنفى بهذه الكلمات..

((طارق هاشم ))

كنا مع الفنان طارق هاشم المخرج السينمائي والمسرحي الذي يقيم في الدانمارك, وقد أخذنا معه في رحلة جميلة إلى إحياء بغداد الشعبية وحدثنا عن ذكرياته وابرز المشاهد والصور التي أثرت في حياته, كما حدثنا عن قسوة الغربة والصعوبات التي يواجهها الفنانون العراقيون وخاصة السينمائيون منهم, وتعرفنا أيضا على مشاريعه الفنية الجديدة ..

((الختام))

على صلة

XS
SM
MD
LG