روابط للدخول

القوات الأميركية تعلن الإفراج عن رجل دين عراقي بارز بعد ساعات من اعتقاله في تكريت


ناظم ياسين

- ذكر بيان عسكري أميركي أن القوات الأميركية التي تلاحق مسلّحي القاعدة داهمت منزلا لزعيم ديني بارز في العراق السبت واعتقلته وأربعة أشخاص مشتبه بهم.
وأوضح الجيش الأميركي أنه كان يتصرف بناء على معلومات استخبارية جُمعت في أعقاب مقتل أبو مصعب الزرقاوي في غارة جوية في السابع من حزيران.
وقال مصدر أمني عراقي وهو مسؤول في مركز التنسيق العراقي الأميركي المشترك في تكريت إن أمين عام الأمانة العليا للإفتاء في العراق الشيخ جمال عبد الكريم الدبان اعتقل مع ابنيه قبل أن يُفرجَ عنهم بعد ساعات. وذكر الحزب الإسلامي العراقي أن قيادياً دينياً آخر هو الشيخ عبد الإله الهيتي اعتقل أيضاً.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن الجيش الأميركي أنه لم يكن يعرف مسبقاً بأن المنزل الذي داهمته القوات كان منزل الدبان ثم أفرجت عنه.

- ذكرت الشرطة العراقية السبت أن سيارة ملغمة يقودها انتحاري انفجرت مستهدفة دورية مشتركة للشرطة والجيش العراقي أسفرت عن مقتل خمسة من أفراد الدورية في منطقة الضلوعية شمالي بغداد.
وأفادت رويترز بأن قوات أميركية هرعت إلى مكان الانفجار فيما قامت مروحيات أميركية بإخلاء الضحايا.
وقالت مصادر الشرطة إن هذه الحصيلة أولية وقابلة للزيادة.

- إلى ذلك، ذكر مصدر أمني بعد ظهر السبت أن مدنياً قُتل وأصيب أربعة أشخاص في انفجار سيارة ملغمة استهدفت دورية للشرطة في منطقة العامرية. وأوضح أن من بين المصابين اثنين من رجال الشرطة ومدنيين.
كما أصيب ثلاثة من رجال الشرطة في انفجار عبوة ناسفة لدى مرور دوريتهم في منطقة المأمون وفق المصدر نفسه.

- وفي وقت سابق السبت، أعلن مصدر في وزارة الداخلية العراقية إصابة ثمانية أشخاص بجروح بينهم أربعة رجال شرطة في انفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية للشرطة في منطقة الوزيرية في بغداد.
وعثرت دورية للشرطة كذلك على جثة رجل مدني مجهول الهوية قتل بالرصاص في منطقة الحي الصناعي (الشيخ عمر) وسط بغداد، بحسب ما نقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن المصدر ذاته.

- وفي شمال البلاد، أُعلن السبت أن عبوة ناسفة انفجرت مستهدفة سيارة كان يستقلها مدير جهاز المخابرات في مدينة كركوك أسفرت عن مقتله واثنين من أفراد حمايته.
وصرح اللواء تورهان عبد الرحمن مدير الشرطة في مدينة كركوك بأن "عبوة ناسفة انفجرت وسط مدينة كركوك صباح اليوم مستهدفة سيارة موسى حاجم مدير جهاز المخابرات في المدينة."
وأوضح عبد الرحمن أن الانفجار أسفر عن "مقتل جميع من كانوا داخل السيارة وهم حاجم واثنان من أفراد حمايته."
ولم يُدلِ المصدر بأي تفصيلات أخرى.

- أعلن الجيش الأميركي السبت أن اثنين من جنوده قتلا فيما توفي ثالث في العراق.
وقال الجيش في بيان إن جنديا من فرقة بغداد توفي صباح السبت متأثرا بجروح أصيب بها اثر انفجار قنبلة بينما كان يشارك في دورية في جنوب بغداد.
كما أعلن الجيش الأميركي أن جنديا آخر "توفي اليوم في حادث غير عسكري" دون أن يوضح ملابسات هذا الحادث.
وأفادت وكالة فرانس برس للأنباء أنه بمقتل الجندي الأميركي الجمعة يبلغ عدد قتلى العسكريين الأميركيين في العراق 2515 جنديا منذ الحرب في آذار 2003.

- أعلن أعضاء مجالس عشر محافظات عراقية السبت أنهم قرروا إمهال القوات متعددة الجنسيات سبعة أيام لإطلاق سراح رئيس مجلس محافظة كربلاء عقيل الزبيدي وإلا فإنهم "سيجمّدون" العلاقات معها.
وجاء في بيان صدر السبت أن أعضاء مجالس محافظات بابل والديوانية وميسان والناصرية والنجف والبصرة وبغداد وواسط وديالى والتأميم قرروا ذلك بعد اجتماع مساء الجمعة في كربلاء. ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن البيان أيضاً أن أعضاء مجالس هذه المحافظات قرروا "إعلان إضراب عام في جميع دوائر الدولة يومي الأربعاء والخميس المقبلين"، بحسب تعبيره.

- أعلن الجيش الأسترالي السبت فتح تحقيق بعد ثلاثة أيام على إقدام جنود أستراليين على قتل حارس عراقي عرَضاً.
وأوضح الجيش أن التحقيق سيُنجز في غضون أسبوعين مقرّاً بضلوع عناصر من القوات الأسترالية في الحادث ومستبعداً تقديم تعويضات مالية إلى عائلة القتيل وخمسة جرحى آخرين هم ثلاثة حراس ومدنيان.
وكان مسلحون يرافقون وفداً أسترالياً فتحوا النار على حراس وزير التجارة العراقي عبد الفلاح السوداني عندما كانوا يهمون بمغادرة مبنى الوزارة في حي الحارثية في بغداد يوم الأربعاء الماضي.

- رفضت إيران السبت تصريحات قائد القوات متعددة الجنسيات في العراق الجنرال جورج كيسي الذي اتهمها بشنّ "عمليات إرهابية" في العراق على ما أفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية.
ونقلت الوكالة عن الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية حميد رضا آصفي أن بلاده "ترفض تصريحات بعض المسؤولين الأميركيين بشأن تدخلها في العراق"، بحسب تعبيره.
كما نُقل عنه القول إنه "خلافا للولايات المتحدة تريد إيران أن يكون العراق قويا وموحّدا لتعزيز أمن المنطقة واستقرارها"، بحسب تعبير الناطق الرسمي الإيراني.
وكان الجنرال كيسي اتهم ايران الخميس بشن "عمليات إرهابية" في العراق عبر تنظيمات موالية لطهران.

- ذكرت صحيفة (فايننشال تايمز) اللندنية السبت أن اليابان أبلغت الولايات المتحدة أنها ستدعم عقوبات قد تُفرض على إيران من خلال تجميد الودائع المصرفية الإيرانية في اليابان.
ونسبت الصحيفة إلى مسؤولين طلبوا عدم كشف هوياتهم أن طوكيو ستدعم فرض عقوبات محتملة وقد تجمد بشكل عاجل الودائع الإيرانية كما سبق وفعلت بالنسبة لكوريا الشمالية.
يذكر أن ألمانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا تنتظر ردا من إيران على العرض الذي اقترحته عليها في السادس من حزيران ويتضمن حوافز في مقابل تعليق طهران نشاطات تخصيب اليورانيوم.

- في الرياض، أُعلن السبت أن السلطات السعودية اعتقلت 42 شخصا يشتبه بأنهم من المتشددين الإسلاميين في حملات بأنحاء المملكة بعد يوم من مقتل ستة رجال برصاص الشرطة في تبادل لإطلاق النار. وقال بيان لوزارة الداخلية إن 15 من المشتبه فيهم اعتقلوا بعد الاشتباك الذي وقع في وقت مبكر من يوم الجمعة وقتل فيه شرطي وأصيب 17 آخرون.
وذكر التلفزيون السعودي أن أربعة يُشتبه بأنهم إرهابيون ومن بينهم عراقي اعتقلوا في غارة يوم السبت على مخبأ صحراوي ببلدة حفر الباطن في شمال شرقي البلاد.
وأضاف التلفزيون أن الغارة قادت لإلقاء القبض على تسعة سعوديين ضالعين في الإرهاب كانوا جزءا من نفس المجموعة وأنه تم ضبط أسلحة ووثائق خلال الغارة.
وقال البيان أيضا إن 27 إسلاميا كانوا قد اعتقلوا الشهر الماضي في العاصمة الرياض وفي مكة المكرمة والمنطقة الشرقية والمنطقة الحدودية الشمالية وهم 24 سعوديا وصوماليان وإثيوبي.

- شنّ أفراد من القوات الخاصة الإسرائيلية أول مداهمة في قطاع غزة السبت منذ انسحاب إسرائيل منها قبل نحو عام واعتقلت شخصين تشتبه بأنهما من حركة المقاومة الإسلامية (حماس).
وذكر الجيش أن الرجلين عضوان في (حماس) كانا يخططان لتنفيذ هجوم على إسرائيل في الأيام القليلة المقبلة. فيما نفت (حماس) أي صلة لها بالرجلين.
وأفادت رويترز بأن أحد الرجلين طبيب قضى بعض الوقت في السودان قبل أن يصل إلى غزة الشهر الماضي. والثاني طالب في كلية الشريعة.

- أعلن الرئيس اليمني علي عبد الله صالح خلال تجمع شعبي في صنعاء السبت أنه قرر الترشّح لولاية رئاسية جديدة من سبع سنوات عائداً بذلك عن قرارٍ سابق بعدم الترشّح.
وقال صالح في كلمة أمام عشرات الآلاف من الذين تجمعوا في إحدى ساحات العاصمة مطالبين بترشّحه لولاية جديدة خلال الانتخابات الرئاسية المقررة في أيلول إنه يوافق على الترشّح "استجابةً لمطالب جماهير الشعب"، بحسب تعبيره.

- عبّر زعيم الإسلاميين في الصومال الشيخ شريف أحمد عن تعازيه السبت لأسرة المصور السويدي مارتن ادلر الذي قتل بالرصاص أثناء اجتماع حاشد في مقديشو ووعَدَ بضبط القاتل.
وأنحى رئيس اتحاد المحاكم الإسلامية باللائمة في الهجوم الذي قتل فيه المصور السويدي على الذين يريدون زعزعزعة الاستقرار في الصومال. وكان ادلر قتل بالرصاص الجمعة أمام حشد من آلاف الأشخاص وهو يلتقط فيلما لاحتجاج يتزعمه اتحاد المحاكم الإسلامية.
يذكر أن الميليشيا الإسلامية استولت على مقديشو في الخامس من حزيران من أمراء الحرب العلمانيين.
والمصور الراحل حائز على جائزة التصوير وقام بتغطية أكثر من 20 حربا في حياته العملية. وقال مسؤول من اتحاد المحاكم الإسلامية إن جثته نُقلت جواً إلى كينيا السبت.

- ذكر الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان انه سيحاول من جديد إقناع الرئيس السوداني عمر حسن أحمد البشير بقبول قوة من الأمم المتحدة لحفظ السلام في إقليم دارفور عندما يلتقيان خلال اجتماع قمة يعقده الاتحاد الإفريقي في غامبيا الأسبوع المقبل.

- في كابُل، أعلن الجيش الأميركي السبت أن قوات التحالف قتلت نحو 70 مقاتلا من حركة طالبان خلال اشتباكات في جنوب أفغانستان ليرتفع عدد القتلى من المسلحين إلى اكثر من 100 على مدى الأيام الثلاثة الماضية.
واندلع اشتباك يوم الجمعة بعد أن هاجم نحو 40 من مقاتلي طالبان قوات التحالف في منطقة تارين كوت بإقليم ارزكان الجنوبي.
وفي واقعة أخرى أوضح بيان الجيش الأميركي أن قوات التحالف والقوات الأفغانية هاجمت "مجموعة كبيرة من المتطرفين" في منطقة زهاري بإقليم قندهار الجمعة وقتلت 25 متمردا.
وذكر ناطق باسم قوات التحالف أن أربعة مسلحين آخرين قتلوا في تبادل النار مع دورية تابعة لقوات التحالف في قندهار مساء الجمعة.
وأفادت رويترز بأنه لم يتسنّ الحصول على تعقيب فوري من الناطقين باسم طالبان لكن الحركة نفت التقارير التي تحدثت عن وقوع خسائر كبيرة في صفوفها في الأسابيع الأخيرة.

- في مانيلا، وقّعت رئيسة جمهورية الفيليبين غلوريا آرويو على قانون جديد يحظر عقوبة الإعدام في البلاد وذلك بعد أن صادق عليه الكونغرس الفيليبيني قبل أسبوعين.
ونتيجة لإصدار القانون الجديد،ستُخفّف أحكام 1200 محكوم بالإعدام في السجون الفيليبينية إلى السجن المؤبد.
وقالت آرويو إنها في الوقت الذي ترحب فيه بالقانون الجديد فإنها لم تخفف موقفها إزاء محاربة الجريمة والإرهاب، بحسب ما نقلت عنها فرانس برس.
ويتزامن إصدار القانون الجديد مع زيارة تزمع آرويو القيام بها إلى الفاتيكان لمقابلة البابا بنديكتوس السادس عشر.

- أخيراً، وفي فيتنام، قدّم رئيس الجمهورية تران دوك لونغ ورئيس الوزراء بان فان خاي ورئيس البرلمان نغويين فان آن استقالاتهم لإفساح المجال أمام قيادات شابة.
الزعماء الثلاثة يقتربون من سن السبعين، ويُتوقع أن يتبعهم بعض الوزراء في تقديم استقالاتهم في خطوات تهدف إلى تجديد القيادة السياسية للبلاد.
ومن المتوقع أن يصبح نغويين مينغ تريت الرئيس الجديد بينما يُتوقع أن يصبح نائب رئيس الوزراء الحالي نغويين تان دان رئيساً للوزراء.

على صلة

XS
SM
MD
LG