روابط للدخول

جولة سريعة على الصحافة المصرية عن الشان العراقي ليوم السبت 24 حزيران


احمد رجب - القاهرة

- تهتم صحف المساء الصادرة الليلة في القاهرة بتهديدات أيمن الظواهري الرجل الثاني في تنظيم القاعدة التي أطلقها ضد واشنطن، والحكومة العراقية بالانتقام لمقتل الزرقاوي، وتنقل صحيفة المساء عن مسؤول أميركي تأكيدات بأن شريط الفيديو الذي بثته إحدى القنوات الفضائية يعود للظواهري.

- أما صحيفة الأهرام المسائي فقد شنت هجوما حادا ضد سياسات الإدارة الأميركية في العراق، وقالت في افتتاحيتها إن الاتهامات الأخيرة لعدد غير قليل من جنود المارينز بإساءة استعمال القوة بصورة مفرطة مع مدنيين عراقيين وارتكاب المزيد من جرائم القتل والاختطاف جاءت لتعكس المنطق الواقعي والوجه المكشوف لهذه القوات التي تقترف ممارسات لا آدمية علي الأرض تتنافي تماما مع سياسة الأقوال المعلنة والشعارات البراقة التي يتغني بها المحافظون الجدد في البيت الأبيض على حد تعبير الصحيفة المصرية التي طالبت الإدارة الأمريكية بأن تعيد حساباتها وتقيم أوضاعها من جديد علي خلفية الانفلات الأمني المتزايد في العراق والمعارضة الشعبية المتنامية في الشارع الأمريكي نفسه والأهم من هذا كله تأزيم الأوضاع وتوتير الأجواء السياسية والأمنية في عموم المنطقة‏ كما تقول صحيفة الأهرام المسائي.‏

- ونتحول إلى أبرز اهتمامات صحف القاهرة التي تصدر الأحد، تهتم صحف القاهرة بأنباء اعتقال قوات الأمن السعودية لمجموعة متطرفة جديدة تتكون من أربعين من المتشددين، وتقول صحيفة الأهرام إن المعتقلين ينتمون إلى تنظيم القاعدة، وأن من بينهم أفارقة من أثيوبيا والصومال.

- الأخبار تشير إلى مقتل خمسة من قوات الأمن العراقية في عملية إرهابية شمالي بغداد، وتشير إلى أن القتلى ينتمون لقوات مشتركة من الجيش والشرطة في العراق تشكلت لحفظ الأمن، وتسير دوريات منتظمة في المدن العراقية.

- الوفد تشير في عددها الأحد إلى مصرع مدير المخابرات في كركوك، وتقول إن عبوة ناسفة انفجرت في سيارة كان يستقلها مدير جهاز المخابرات في مدينة كركوك وأسفرت عن مقتله واثنين من أفراد طاقمه الأمني.

- أما المصري اليوم فتهتم بإعلان عراقي حول إطلاق سراح مفتي الديار العراقية جمال عبد الكريم الدبان بعد ساعات من اعتقاله شمال تكريت، الصحيفة المصرية تشير إلى أن أسباب اعتقاله ثم الإفراج عنه ما تزال مجهولة حتى الآن.

- نعود إلى المساء التي تناقش قضية اندثار القصة القصيرة من الأدب العربي، والتي تنتهي إلى القول باتفاق المبدعين والنقاد والذين ينتمون إلي أكثر من جيل. وأكثر من اتجاه. علي أن ثمة أزمة حقيقية تمر بها القصة القصيرة. وإن كان هذا لا يعني موتها أو اندثارها. والعبء الحقيقي يقع علي عاتق كل المخلصين لهذا الفن حتى يقوم من عثرته.

على صلة

XS
SM
MD
LG