روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحافة المصرية ليوم الجمعة 23 حزيران


أحمد رجب –القاهرة

موعدنا اليوم مع عرض الجمعة لأسبوعيات القاهرة، ونبدأ أولا من الأهرام العربي، حيث كتب محمد الزيات يقول إن عملية مقتل أبو مصعب الزرقاوي زعيم ما يسمي بتنظيم القاعدة في العراق يطرح العديد من التساؤلات حول التأثيرات والاحتمالات المتوقعة علي الوضع الأمني في العراق‏,‏ وذلك بسبب الدور الذي كان يشغله في إطار العمليات العسكرية والإرهابية الجارية هناك‏، ويعتبر الكاتب المصري أن غياب أبو مصعب الزرقاوي يعتبر تطورا له دلالته في إطار العمليات العسكرية الجارية في العراق‏,‏ فالزعيم في التنظيمات المتطرفة والمنغلقة علي هذا النحو يمثل رمزا وبؤرة للاتفاق والترابط له تأثيره وقدرته علي احتواء الأنصار ويدفع غيابه إلي نوع من التفكك والاهتزاز علي مستوي التنظيم‏.‏

أما مجلة الأهرام الاقتصادي فترصد اجتماع وزراء المالية العرب، وتقول أنهم ناقشوا في مجلس الوحدة الاقتصادية العربية الدراسات الخاصة بتطوير وتطبيق مراحل السوق العربية المشتركة‏,‏ وموضوع الملكية الفكرية وما تتمتع به من حماية وفقا للاتفاقيات الدولية والتشريعات العربية.

ونتحول إلى مجلة آخر ساعة التي تتساءل عن لغز العلاقة بين واشنطن وطهران، كما يقول إبراهيم قاعود، الذي يرى أن الملف النووي الإيراني هذه الأيام في منطقة دافئة بعد سخونة وصلت لاقتراب المواجهة وتراجع للحلول الدبلوماسية، ويعتقد الكاتب المصري أن العراق تحول إلي ورقة مساومة وضغط من طهران علي واشنطن لدفعها إلي التفاوض حول الملف النووي وقد نجحت بالفعل في ذلك، حيث يدرك النظام الإيراني أن واشنطن في أضعف حالاتها ولن تستطيع فتح جبهة جديدة مع طهران، ويتساءل الكاتب المصري هل يدفع العراق ثمن الصفقة الأميركية الإيرانية؟

وإلى مجلة أخبار الرياضة حيث ما يزال احتكار مباريات كأس العالم في الوطن العربي يسبب أرقا للمواطنين العرب في كل مكان، وإذا كانت هذه أزمة محبي كرة القدم فأزمة الفرق المشاركة في المونديال أكبر حيث الحر المفاجئ في ألمانيا الذي وصل ما بين ثلاثين إلى اثنين وثلاثين درجة مئوية، طبعا هذا بالنسبة للفرق الأوروبية جو حار جدا أما بالنسبة لبلادنا يبدو أنه جو ربيعي.

وإلى محبي السيارات القديمة في مجلة أخبار السيارات 'دايملر كرايسلر العالمية' افتتحت متحف مرسيدس بنز في شتوت جارت، المجلة المصرية تقول بوابة الزمان .. أصبحت مصعدا! .. لا تتعجب، في إشارة إلى مصعد على شكل كبسولة في متحف مرسيدس والذي يتألف من تسعة أدوار تنتقل بعد استعماله إلي نقطة البداية .. بداية تاريخ مرسيدس بنز والتي أشرقت شمسها قبل 120 عاما بالتحديد عام 1886 وهو عام البداية الحقيقية لتاريخ صناعة السيارات في العالم كما تقول المجلة المصرية.

على صلة

XS
SM
MD
LG