روابط للدخول

خطة للمصالحة الوطنية تطرحها الحكومة يوم الأحد


ميسون أبو الحب

من العناوين الأخری:
** الولايات المتحدة تجدد اتهامها إيران بالتدخل في شؤون العراق
** اعتقال سبعة أشخاص في الولايات المتحدة بتهمة التخطيط لتنفيذ هجمات إرهابية

** ** **

أخبار عراقية:
تقدم الحكومة العراقية خطة للمصالحة الوطنية تتكون من ثمان وعشرين نقطة إلى مجلس النواب يوم الاحد المقبل ومن شأنها ان تطرح برنامجها للعفو على المتمردي، حسب ما نقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن شخصية سياسية عراقية بارزة وأضافت ان المشروع يطرح خطة للعفو عن المعتقلين الذين لم يرتكبوا جرائم واعمالا ارهابية واضحة ويعد بمراجعة الدستور والنظر في مطالب السنة مع محاولة ايجاد السبل الكفيلة بحل الميليشيات الطائفية وابقاء وزارتي الدفاع والداخلية خارج إطار النفوذ السياسي.
الخطة تدعو أيضا الشيعة والسنة والاكراد إلى المساهمة في تطوير تفاصيلها. الوكالة نقلت عن محمود عثمان وهو سياسي كردي ان الخطة ستحدد أيضا موعدا زمنيا لسيطرة القوات العراقية على الأمن الوطني.

أعلنت السلطات فرض منع التجول اليوم الجمعة اعتبارا من الساعة الثانية بعد الظهر وذلك بعد ان قام مسلحون بنصب حواجز وسط بغداد وفتحوا النار على قوات اميركية وعراقية شمال المنطقة الخضراء.
جاء الاعلان قبل بدء الحظر بساعتين فقط وطلب المالكي من الجميع عدم الهبوط إلى الشوارع في العاصمة.

جدد الجنرال جورج كيسي قائد القوات الأميركية في العراق اتهامات اميركية إلى إيران بالتدخل في العراق.
تحدث الجنرال كيسي في ووزارة الدفاع الأميركية البنتاغون في وقت متأخر من مساء الخميس وقال ان طهران تدرب وتسلح جماعات شيعية متطرفة في العراق كما قال انها تستخدم اشخاصا بدلاء ينفذون عنها الهجمات الإرهابية في العراق.
كيسي قال:
" نحن واثقون من ان الايرانيين يجهزون جماعات شيعية متطرفة في العراق بأسلحة وتكنولوجيا العبوات الناسفة والتدريب من خلال قوات عمليات خاصة سرية ".
هذا وكانت الولايات المتحدة قد اتهمت عناصر في الاجهزة الامنية الايرانية بتسليح جماعات تمرد في العراق غير ان واشنطن تقول انها لا تملك دليلا على ان حكومة إيران هي التي تدعم هذه النشاطات.
في وقت سابق من هذا العام، فوضت الولايات المتحدة سفيرها في بغداد زلمي خليلزاد بعقد لقاءات مع مسؤولين ايرانيين لمناقشة مخاوف واشنطن المتعلقة بالاوضاع في العراق وقالت طهران مبدئيا انها ترغب في عقد اللقاءات ثم عادت واعتبرت مثل هذه النقاشات غير مجدية.

نقلت وكالة رويترز للانباء عن ناطق باسم الجيش الأميركي لم تذكر اسمه ان رئيس النظام السابق صدام حسين انهى اضرابا عن الطعام امتنع فيه عن تناول وجبة واحدة فقط هي وجبة الغداء يوم الخميس ثم عاد وتناول طعام العشاء. الناطق أضاف ان عددا من اقطاب النظام السابق المعتقلين مع صدام رفضوا تناول ثلاث وجبات منذ مساء الاربعاء ثم انهوا اضرابهم بتناول طعام العشاء معه.

طردت السلطات الرومانية من اراضيها دبلوماسيا عراقيا سابقا اتهمته بالتجسس والتخطيط لهجمات ارهابية اسمه شاكر محمود وكان يعمل في السفارة العراقية في بوخارست. المخابرات الرومانية قالت ان محمود اعتقل يوم الاربعاء وكان قد دخل البلاد بهوية مزورة وانه كان يهيئ لنشاطات ارهابية في رومانيا، حسب وكالة اسوشيتيد بريس للانباء.

قال رئيس وزراء استراليا جون هوارد اليوم انه سينتظر التفاصيل الكاملة لحادث اطلاق جنود استراليين النار على رجال حماية تابعين لوزارة التجارة العراقية قبل تقديم اعتذار رسمي للعراق. هذا وأكدت قوة الدفاع الإسترالية ان جنودا استراليين فتحوا النار على رجال حماية تابعين للوزارة عن طريق الخطأ مما ادى إلى مقتل أحدهم واصابة ثلاثة.

اطلقت السلطات سراح خمسمائة معتقل من سجن ابي غريب وهي الدفعة الخامسة. وكالة فرانس بريس للانباء نقلت عن الليوتننت كولونيل كير كيفن كيري قوله ان ألفين وثلاثمائة معتقل اُطلق سراحُهم منذ السابع من هذا الشهر.

** ** **

أخبار أمنية:
§
تبادلت قوات اميركية وعراقية اطلاق النار مع متمردين في ضاحية الدورة وفي شارع حيفا في بغداد وأصيب خمسة جنود وثلاثة رجال شرطة. طوقت القوات المنطقتين وقامت بعمليات تفتيش من منزل إلى منزل. وكالة رويترز ذكرت ان القتال في بغداد نشب أيضا بين اتباع لرجل الدين الشيعي مقتدى الصدر وقوات اميركية في شارع حيفا. ولم يرد تعليق من الجيش الأميركي على ذلك.
§
في منطقة الوزيرية قامت عناصر من جيش المهدي باقامة نقاط سيطرة وراحوا يفتشون المارة والسيارات.
§
في بغداد هاجم مسلحون مسيرة انطلقت من مدينة الصدر في اتجاه جامع براثا احتجاجا على هجمة انتحارية وقعت الاسبوع الماضي في الجامع. قتل شخص واحد من المشاركين في المسيرة في الاقل وأصيب اربعة.
§
انفجرت سيارة مفخخة في سوق يقع قرب محطة للوقود في البصرة وأدت إلى مقتل خمسة اشخاص واصابة ثمانية عشر بجروح بينهم رجلا شرطة.
§
أعلن الجيش الأميركي اليوم مقتل رجل من مشاة البحرية في معارك ومقتل جندي في ظروف غير قتالية قبل ثلاثة أيام في محافظة الانبار.
§
عثرت الشرطة اليوم على خمس جثث يبدو انهم من بين اشخاص اختطفوا يوم الاربعاء في منطقة التاجي. تظهر على الجثث آثار تعذيب.
§
أعلن الجيش الأميركي اليوم قتل اربعة من المتمردين الاجانب شمال الفلوجة اثنان منهم كانا يحملان احزمة مفخخة فيها سبع كيلوغرامات من المواد المتفجرة. الجيش أضاف ان عراقيا أيضا قتل في العملية.
§
بلغت حصيلة انفجار وقع في جامع في هبهب قرب بعقوبة اثني عشر قتيلا وعشرين جريحا حسب مصادر في الأمن والمستشفى.
§
اعلن الجيش الأميركي اليوم اعتقال أحد قادة تنظيم القاعدة في العراق وثلاثة من المتمردين في حملات في منطقة بعقوبة قرب الموقع الذي قتل فيه زعيم التنظيم أبو مصعب الزرقاوي في وقت سابق من هذا الشهر.
§
قالت الشرطة ان مهندسا يعمل في مطار بغداد قتل في اطلاق نار من سيارة محاذية.
§
عثرت الشرطة على اربع جثث في منطقة الكاظمية.
§
انفجرت عبوة ناسفة استهدفت دورية للشرطة في الدورة وأدت إلى مقتل ضابط شرطة واصابة اربعة آخرين.
§
عثرت الشرطة على جثة رجل في وسط بغداد كما عثرت على جثتي امرأتين شرقي بغداد.

** ** **

أخبار إقليمية:
ذكرت فضائية العربية ان قوات الأمن السعودية قتلت ستة مسلحين اسلاميين مشتبه بهم في تبادل لاطلاق النار في العاصمة السعودية الرياض. وقتل في العملية ضابط شرطة كما اعتقل أحد المسلحين. هذا ولم ترد تفاصيل أخرى غير ان العربية اضافت ان العملية الامنية ما تزال جارية.

طلبت منظمة العفو الدولية من الأردن التحقيق في ادعاءات ذكرت ان قوات الأمن الاردنية استخدمت قوة مفرطة ضد مجموعة من اللاجئين من اكراد إيران نظموا الاسبوع الماضي مسيرة سلمية احتجوا فيها على ظروفهم المعيشية ودعوا إلى إعادة توطينهم. الجماعة ذكرت ان قوات هاجمت اللاجئين في المنطقة الحدودية مع العراق حيث يقيمون منذ عام 2005.

نقلت صحيفة الغارديان البريطانية عن كبير المفاوضين النوويين الايرانيين علي لاريجاني قوله ان الولايات المتحدة تنوي اسقاط نظام الحكم في طهران ايا كانت نتائج المحادثات الخاصة ببرنامج إيران النووي.
لاريجاني قال ان الموضوع النووي مجرد حجة ولو لم توجد هذه القضية لخرجوا بقضية أخرى، حسب تعبيره ثم اتهم واشنطن بالاعتماد على القوة لتحقيق أهدافها في الشرق الاوسط وأضاف ان السياسات الأميركية في العراق وفي الاراضي الفلسطينية عقدت الجهود الهادفة إلى التوصل إلى اتفاق بشأن برنامج إيران النووي.
لاريجاني رفض أيضا تجميد نشاطات تخصيب اليورانيوم كشرط مسبق لبدء المفاوضات مع الغرب، حسب نبأ بثته وكالة رويترز للانباء.

** ** **

أخبار عالمية:
التقى ممثلون عن سبعين دولة في العالم اليوم في وارشو لمناقشة جهود منع انتشار أسلحة الدمار الشامل. كان الرئيس الأميركي جورج بوش قد اطلق المبادرة الامنية لمنع الانتشار قبل ثلاث سنوات لمنع الجماعات الإرهابية والدول التي تثير سياساتها مخاوف دولية من الحصول على مثل هذه الأسلحة ومكوناتها.

قالت لويز آربور المفوضة العليا لحقوق الانسان في الامم المتحدة أمام مجلس حقوق الانسان الجديد التابع للمنظمة الدولية أن على جميع الدول تطبيق القانون الدولي في التعامل مع مخاطر الارهاب. آربور قالت ان من حق المعتقلين الحصول على محاكمة عادلة وأكدت على منع التعذيب دون استثناء. لم تطرح المفوضة أسماء دول معينة تقوم بانتهاك حقوق الانسان غير ان تعليقها جاء في وقت تسلط فيه الاضواء على الولايات المتحدة لاعتقالها ارهابيين مشتبها بهم دون محاكمة.

قال مسؤولون افغان انه تم العثور في قريتين في جنوب البلاد على اربع جثث مقطوعة الرؤوس تعود لاشخاص كانوا قد اختطفوا في وقت سابق من هذا الاسبوع.

اعتقلت السلطات في باكستان اربعة اتراك وأفغانيا يشتبه في علاقتهم بتنظيم القاعدة الارهابي. وقالت الشرطة ان الاعتقال تم عند مداهمة حافلة كانت في طريقها من بالوشستان إلى وزيرستان. يذكر ان القوات الباكستانية تشن حملات على مقاتلين أجانب وحلفائهم من الباكستانيين في المناطق التي تسيطر فيها القبائل.

افتتح في العاصمة الروسية موسكو اليوم مهرجان السينما الدولي الثامن والعشرون حيث سيعرض خلاله ما يزيد على مائتي فلم وسيتنافس على جائزته الكبرى سبعة عشر فلما.

أكد وزير الخزانة الأميركي جون سنو اليوم ان الولايات المتحدة تنفذ برنامجا سريا لرصد الاموال التي تستخدم في دعم الارهاب وأضاف ان البرنامج ساهم في الكشف عن شبكات ارهابية وتحديد أماكن الناشطين فيها. يذكر ان صحيفة نيويورك تايمز ذكرت اليوم ان الحكومة الأميركية تحصل على معطيات من منظمة مقرها بلجيكا تحمل اسم سويفت وتعمل في مجال الاتصالات المالية بين البنوك والقادرة على متابعة تحويلات مالية تصل إلى ترليونات الدولارات.

اتهم سفير الولايات المتحدة في طاجكستان رتشارد هوغلاند عددا من قادة دول آسيا الوسطى بمحاولة ما دعاه ببيع ارواحهم من اجل تحقيق مكاسب مادية غير ان هوغلاند لم يطرح اسماءا معينة.
السفير الأميركي نفى أيضا ان الولايات المتحدة تسعى إلى فرض نفوذها في مجالي النفط والغاز الطبيعي في المنطقة وقال انه ليس في نية واشنطن تشكيلُ كتلة خاصة بها في آسيا الوسطى.

وصل وزير خارجية افغانستان رانجين ظفار سبانتا إلى باكستان لاجراء محادثات حول العلاقات الثنائية والشؤون الامنية. وهذه أول زيارة لسبانتا منذ تعيينه في منصبه. هذا وسيجري سبانتا محادثات مع رئيس البلاد بيرفيز مشرف ونظيره الباكستاني محمود كاسوري ومسؤولين آخرين.

اعتُقل سبعة اشخاص في الولايات المتحدة ووجهت اليه تهم بالتآمر مع تنظيم القاعدة لارتكاب اعمال ارهابية في البلاد. وقال رئيس الادعاء العام الأميركي البرتو غونزاليس ان الاشخاص السبعة سيمثلون أمام المحكمة في وقت لاحق من هذا اليوم.
غونزاليس قال ان اربع تهم وجهت إلى هؤلاء الاشخاص:
" لائحة الاتهام تتضمن اربع تهم: التآمر لتقديم دعم مادي إلى منظمة ارهابية اجنبية وهي بالتحديد القاعدة، التآمر لتقديم دعم مادي ومالي إلى ارهابيين والتآمر لالحاق أضرار ولتدمير مباني باستخدام متفجرات والتآمر لشن حرب على حكومة الولايات المتحدة ".
ووفقا للتهم قام هؤلاء الاشخاص وهم اربعة اميركيين وواحد من هاييتي واجنبي آخر بالتآمر لمهاجمة مبنى سيرز تاور في شيكاغو وهو ثالث أعلى مبنى في العالم وكذلك مباني في ميامي.

أظهرت دراسة أجرتها الاكاديمية الوطنية الأميركية للعلوم ان ارتفاع درجات الحرارة الحالي في الكرة الارضية لم يحدث على مدى اربعمائة سنة ماضية في الاقل وربما على مدى الألفين سنة الأخيرة وأضافت ان نشاطات الانسان هي المسؤولة إلى حد بعيد عن ذلك. يذكر ان الكونجرس الأميركي هو الذي اوصى باجراء الدراسة لمعرفة اسباب التغيير المناخي.

دعا رئيس باكستان بيرفيز مشرف اليوم إلى تعاون أكبر مع افغانستان في مجال الحرب على الارهاب. وزير خارجية باكستان قال ان مشرف وجه الدعوة خلال لقاء مع وزير خارجية افغانستان رانجين ظفار سبانتا الذي وصل إلى باكستان اليوم لاجراء محادثات حول العلاقات الثنائية والشؤون الامنية. وهذه هي أول زيارة لسبانتا إلى باكستان منذ تعيينه وزيرا للخارجية في نيسان الماضي.

على صلة

XS
SM
MD
LG