روابط للدخول

مبعوث الجامعة العربية في بغداد: انعدام الثقة هو العقبة الرئيسية امام مؤتمر الوفاق


فارس عمر


- قال مبعوث الجامعة العربية في بغداد مختار لماني اليوم الخميس ان العقبة الرئيسية في طريق مؤتمر الوفاق الذي يجري التحضير لعقده برعاية الجامعة الجامعة هي انعدام الثقة بين الاطراف ذات العلاقة.
ونقلت وكالة فرانس برس عن لماني قوله: "إن هناك مشاكل في العراق من المستحيل حلُّها نظرا لانعدام الثقة الشديد بين الفرقاء" ، على حد تعبيره. وأوضح ان من هذه المشاكل مستقبل مدينة كركوك ومعارضة قوى تمثل العرب السنة للفيدرالية وقضية الميليشيات. واضاف مبعوث الجامعة العربية انه قد يكون من الأفضل لو حدد مؤتمر المصالحة لنفسه عددا من الاهداف ممكنة التحقيق" ، بحسب لماني.

- قال الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الخميس ان العراق يستوحي نضال الشعوب من اجل الحرية في سعيه الى تعزيز الديمقراطية.
وكان الرئيس الاميركي يتحدث في بودابست بمناسبة الذكرى الخمسين للاحتجاجات الشعبية ضد السيطرة السوفيتية في عام 1956. وقال الرئيس الاميركي في كلمته بهذا المناسبة ان الحكومة العراقية الجديدة برئاسة نوري المالكي ملتزمة بالمُثُل الديمقراطية التي استوحاها الوطنيون المجريون في عام 1956 وعام 1989 الذي شهد تغيير النظام الشمولي في المجر. واضاف بوش ان الولايات المتحدة ستواصل مساعدة الحكومة العراقية على اقامة مؤسسات حرة ليتمكن العراق من تبؤ موقعه الجدير به بين الأمم الحرة.

- توصل زعماء المحاكم الاسلامية والحكومة الانتقالية في الصومال اليوم الخميس الى اتفاق على انهاء القتال بعد محادثات جرت بين الجانبين في الخرطوم بوساطة الجامعة العربية.
واعلن الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى في اعقاب ترؤسه المحادثات بين الجانبين ان الاتفاق يعترف بشرعية الحكومة الانتقالية ووجود اتحاد المحاكم الاسلامية.
ويدعو الاتفاق الى وقف الحملات الاعلامية والحوار دون شروط.

- اعرب الأمين العام للامم المتحدة كوفي أنان اليوم الخميس عن الأمل بأن يوافق السودان قريبا على نشر قوات دولية في اقليم دارفور. واعتبر انان ان استمرار الخرطوم في رفضها نشر هذه القوات موقف "غير مفهوم" على حد تعبيره.
وكان الرئيس السوداني عمر حسن البشير أكد ان السودان لن يقبل بعودة الاستعمار الى البلاد من خلال نشر قوات دولية في دارفور.
وقال أنان "إن لا أحد ، وخاصة الامم المتحدة ، تريد فرض أي شيء من قبيل السيطرة الاستعمارية على احدى دولها الاعضاء".
وفي سياق متصل اكدت جنوب افريقيا اليوم ان السودان لم يغلق الباب امام القوات الدولية ولكن يتعين التشاور مع الخرطوم.

- اجرى الرئيس المصري حسني مبارك محادثات في القاهرة اليوم الخميس مع الرئيس السوري بشار الاسد الذي وصل الى العاصمة المصرية في زيارة قصيرة.
وقال وزير الخارجية المصري أحمد ابو الغيط في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم ان المحادثات "تناولت الوضع الاقليمي وخاصة القضية الفلسطينية والوضع في العراق".
وردا على سؤال بشأن اقامة علاقات دبلوماسية بين سوريا ولبنان قال المعلم ان "مسألة عودة العلاقات مرتبطة بتحسين الاجواء بين البلدين". واشار وزير الخارجية السوري الى ان فتح سفارة في دمشق وبيروت "في ظل الاجواء السلبية الراهنة سيؤدي الى غلق السفارتين مرة أخرى" ، بحسب المعلم.

- قال مسؤولون ان العاهل الاردني الملك عبد الله استضاف على مائدة الافطار اليوم الخميس الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت.
وعُقد اللقاء غير الرسمي بين عباس واولمرت على هامش مؤتمر للفائزين بجائزة نوبل في مدينة البتراء.
ونقلت وكالة رويترز عن مسؤولين فلسطينيين واسرائيليين ان الاسابيع القادمة ستشهد تحضيرات لعقد قمة اسرائيلية فلسطينية.

- هدد رئيس تيمور الشرقية شنانا غوشماو اليوم الخميس بالتنحي من منصبه إذا لم يعترف رئيس الوزراء مرعي الكتيري بمسؤوليته عن الازمة في البلاد.
وقال غوشماو ان على حزب الجبهة الثورية لاستقلال تيمور الشرقية الحاكم المعروف بمختصره "فرتلين" ، ان يختارَ بين مطالبة الكتيري بتحمل المسؤولية عن الازمة أو إنه سيبعثُ برسالة الى البرلمان يوم غد الجمعة يقدم فيها استقالته من منصب رئيس الجمهورية. في غضون ذلك نُقل عن الكتيري رفضه الاستقالة من رئاسة الحكومة. ونسبت وكالة الانباء البرتغالية "لوسا" الى الكتيري قوله في اتصال هاتفي ان قيادة حزب "فرتلين" وافقت على مقترح يدعو الى تعيين نائب أو نائبين لرئيس الوزراء واستقالة الكتيري من وزارة الطاقة. واضاف ان اللجنة المركزية للحزب ستناقش المقترح يوم السبت المقبل.

- اكد محافظ المثنى مُحمد الحسني ان قوات التحالف بدأت انسحابها من المحافظة اليوم الخميس. وقال الحسني في مؤتمر صحفي عقده في السماوة ان عملية الانسحاب ستحتاج الى أكثر من شهر لإكمالها. وتأتي عملية الانسحاب بعد ايام على اعلان رئيس الوزراء نوري المالكي ان القوات العراقية ستتولى مسؤولية الأمن في محافظة المثنى.
ونقلت وكالة رويترز عن متحدث عسكري بريطاني في البصرة ان عملية انسحاب القوات متعددة الجنسيات من محافظة المثنى بدأت منذ بعض الوقت متوقعا ان تستغرق نحو ستة اسابيع.

- هدد وزير التجارة عبد الفلاح السوداني اليوم الخميس باعادة النظر في الاتفاقيات التجارية مع استراليا بعد مقتل احد حراسه على ايدي جنود استراليين في بغداد.
واكدت القوات الاسترالية اليوم الخميس ان جنودَها اطلقوا النار بطريق الخطأ على حراس وزير التجارة في بغداد يوم امس الاربعاء وان الحادث اسفر عن مقتل احد الحراس واصابة ثلاثة آخرين.
ونقلت وكالة رويترز عن المتحدث باسم وزارة التجارة محمد حنون قوله ان الوزير يحمِّل الحكومة الاسترالية مسؤولية الحادث ويطالب باعتذار ودفع تعويضات لذوي الضحايا ، وبخلافه فانه سيعيد النظر في الاتفاقيات التجارية بين البلدين. واصدرت قوات الدفاع الاسترالية بيانا اعربت فيه عن أسفها للحادث واكدت فتح تحقيق رسمي لمعرفة ملابساته.

- قال المتحدث باسم وزارة التجارة محمد حنون ان الحكومة الاسترالية اعتذرت اليوم الخميس عن حادث اطلاق النار الذي قُتل فيه احد حراس وزير التجارة عبد الفلاح السوداني ومواطن مدني يوم امس الاربعاء على يد افراد حماية السفير الاسترالي في بغداد. وأُصيب في الحادث ثلاثة آخرون من حراس وزير التجارة. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن حنون قوله ان السفير الاسترالي هاورد براون اتصل بالوزير هاتفيا صباح اليوم الخميس للاعتذار ونقل تعازي الحكومة الاسترالية الى ذوي الضحايا.
وكان السوداني هدد بوقف التعامل مع استراليا مطالبا باعتذار ودفع تعويضات لأسر الضحايا.

- قال رئيس هيئة الدفاع عن صدام حسين المحامي خليل الدليمي اليوم الخميس ان صدام حسين اعلن الاضراب عن الطعام احتجاجا على مقتل عضو فريق الدفاع المحامي خميس العبيدي.
ونقلت وكالة فرانس برس عن الدليمي قوله ان صدام وخمسة وخمسين معتقلا آخر من اركان النظام السابق مضربون عن الطعام منذ يوم أمس الاربعاء بعد مقتل العبيدي.
وقال الدليمي انه علم باضراب صدام والمعتقلين الآخرين مما وصفه بـ "اتصالاتنا الخاصة".
وكالة فرانس برس افادت ان متحدثا عسكريا اميركيا جرى الاتصال به قال ان لا علم لديه بالاضراب وانه سيتحقق من الأمر. وامتنعت المحكمة الجنائية العليا عن تأكيد أو نفي نبأ الاضراب.

- أُصيب محافظ ديالى رعد المولى وقُتل سائقه وأحد حراسه اليوم الخميس في انفجار عبوة ناسفة قرب موكبه في مدينة بعقوبة. ونقلت وكالة رويترز عن مصدر في الشرطة ان المولى كان عائدا الى منزله من مقر عمله عندما وقع الحادث متسببا في انقلاب سيارة المحافظ. واضاف المصدر ان المولى نُقل الى مستشفى عسكري اميركي للعلاج.
وفي بغداد قُتل مدنيان واصيب ثمانية آخرون في انفجار دراجة نارية مفخخة في منطقة العلاوي.
وقال الجيش الاميركي في بيان اليوم الخميس ان اربعة من جنوده قُتلوا في يوم الثلاثاء الماضي في هجومين منفصلين في محافظة الانبار. وقُتل جندي اميركي يوم امس الاربعاء في انفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد.

- طالب رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية اليوم الخميس اسرائيل بوقف هجماتها في قطاع غزة بعد مقتل اربعة عشر مدنيا في غارات جوية على القطاع.
وقال هنية في تصريح للصحفيين في غزة ان الجانب الفلسطيني اعرب دائما عن استعداده للتهدئة وتحقيق الاستقرار في المنطقة ولكن لكي يقومَ بذلك فان على الجانب الاسرائيلي ان يوقف القتل الأعمى وقصف المدنيين والاطفال ، على حد تعبير رئيس الوزراء الفلسطيني.
وكانت امرأة حامل وشخص من اقاربها قُتلا عندما اطلقت الطائرات الاسرائيلية صاروخين اخطآ هدفَهما الذي كان سيارة يُشتبه بأنها كانت تنقل عناصر مسلحة.

- قالت جنوب افريقيا اليوم الخميس ان السودان لم يغلق الباب امام نشر قوات دولية في اقليم دارفور ولكن يتعين التشاور مع الخرطوم لتبديد شكوكها في مثل هذه الخطة.
وكان الرئيس السوداني عمر حسن البشير اعلن ان السودان لن يوافق على نشر قوات دولية تحل محل قوات الاتحاد الافريقي في دارفور. ولكن وزير خارجية جنوب افريقيا Nkosazana Dlamini Zuma نكوسازانا دلاميني زووما قال في تصريح لوكالة رويترز ان شكوى السودان الرئيسية تتمثل في ان الامم المتحدة تشاورت مع الجميع بشأن الوضع في اقليم دارفور لكنها تجاهلت الخرطوم . واضاف زووما ان هذا هو السبب وراء شكوك السودان بدوافع الامم المتحدة. وأكد ان السودانين ليسوا ضد الامم المتحدة ولكن يتعين اقناعهم بالحاجة الى نشر قوات دولية في دارفور.

- أعيد فتح المعبر الدولي الرئيسي في قطاع غزة اليوم الخميس بعد عودة المراقبين الاوروبيين للعمل في اعقاب غلق المعبر نتيجة تحذيرات امنية اسرائيلية .
وأغلق معبر رفح الحدودي بين قطاع غزة ومصر يوم الاربعاء بعدما أَغلَق الجيش الاسرائيلي معبر كرم سالم المجاور المؤدي الى جنوب غزة بسبب استنفار امني. ويستخدم المراقبون الاوروبيون المعبر للوصول الى رفح.
وبعد ان ظل المعبر مغلقا طيلة الشطر الأكبر من نهار الخميس نقلت وكالة رويترز عن متحدث باسم المراقبين قوله ان العمليات استؤنفت في رفح.
وكانت حركة حماس ابدت شكوكا بأن معبر رفح أُغلق لمنع حكومتها من نقل الاموال باليد الى غزة بسبب الحظر على وصول المساعدات اليها. ولكن المراقبين نفوا هذا الاتهام.

- اجرى زعماء المحاكم الاسلامية والحكومة الانتقالية الصومالية اليوم الخميس محادثات منفصلة مع مسؤولي الجامعة العربية في الخرطوم.
وعُقدت الجلسة الاولى من المحادثات بين وفد الجامعة العربية برئاسة امينها العام عمرو موسى وممثلي المحاكم الاسلامية. وقال رئيس وفد اتحاد المحاكم الاسلامية علي محمد ابراهيم عَقِب الاجتماع ان الهدف من المفاوضات هو ايجاد حل لمشاكل الصومال بمساعدة "اشقائنا العرب" ، على حد تعبيره.
وعقد موسى وفريق الوسطاء من السودان وقوى اقليمية اخرى جلسة محادثات ثانية مع وفدٍ يمثل الحكومة الانتقالية الصومالية. وكان موسى اعلن لدى وصوله الى الخرطوم ان جهود الوساطة تهدف الى تمهيد الطريق للحوار والتوصل الى توافق بين الصوماليين.

- قال الامين العام للامم المتحدة كوفي انان اليوم الخميس ان ايران تدرس بجدية مجموعة الحوافز التي قدمتها القوى الكبرى مقابل وقفِها تخصيبَ اليورانيوم. واعلن انان في اعقاب لقائه وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي في جنيف ان الايرانيين يدرسون حزمة الحوافز دراسة "جدية جدا" ، على حد تعبيره.
واعرب الأمين العام للامم المتحدة عن الأمل بأن لا تتأخر ايران في تقديم ردِّها الرسمي على مجموعة الحوافز التي قدمتها الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي بالاضافة الى المانيا. ولكن انان استبعد ان يأتي الرد الايراني قبل قمة مجموعة الثماني. ومن المقرر ان تبدأ قمة الثمانية الكبار اعمالَها في مدينة سان بطرسبرغ الروسية في الخامس عشر من تموز المقبل.

على صلة

XS
SM
MD
LG