روابط للدخول

مسلّحون يخطفون عشرات من عمال إحدى المنشآت الصناعية وبيان منسوب للقاعدة يعلن عزمَها على قتل الرهائن الروس في العراق


ناظم ياسين

- ذكرت مصادر الشرطة ووزارة الداخلية العراقية أن مسلّحين خطفوا الأربعاء عشرات من عمال إحدى المنشآت الصناعية الحكومية أثناء عودتهم إلى منازلهم بعد العمل في قافلةٍ من الحافلات شمالي بغداد.
وقال المسؤولون إن عشرات من المسلحين الذين قدموا فيما لا يقل عن خمس سيارات خطفوا خمس حافلات تقلّ موظفين من منشأة النصر العظيم في منطقة التاجي.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن أحد المصادر أن عدد المخطوفين يترواح بين 80 و100 فيما قدّر مصدر آخر عددهم بأكثر من مائة.

- أكدت الشرطة العراقية الأربعاء اغتيال خميس العبيدي أحد محامي فريق الدفاع عن الرئيس العراقي السابق صدام حسين ومعاونيه السبعة الذين يُحاكَمون في قضية الدجيل.
وأعلن مصدر في وزارة الداخلية العراقية في بغداد العثور على جثة العبيدي في ساحة صباح الخياط في حي أور الساعة العاشرة صباحاً بالتوقيت المحلي مضيفاً أنه كان خطف من منزله في منطقة الدورة.
من جهته، صرح المحامي خليل الدليمي رئيس هيئة فريق الدفاع عن صدام بأن عائلة الضحية أبلغته بأن العبيدي خُطف عند الساعة السابعة صباحا بالتوقيت المحلي على أيدي رجال كانوا يرتدون زي استخبارات الداخلية بعد مداهمة منزله.
والمحامي خميس العبيدي هو ثالث محامي من فريق الدفاع عن الرئيس العراقي السابق يُقتل منذ بدأ المحاكمة في التاسع عشر من تشرين الأول 2005.

- أعلن الجيش الأميركي الأربعاء اعتقال أحد قادة المتمردين في عملية قام بها في بغداد في إطار الخطة الأمنية في العاصمة التي دخلت يومها الثامن.
وقال بيان للجيش إن قوات عراقية تساندها قوات أميركية تمكنت من اعتقال نوري أبو حيدر العقابي في حي الشعلة، بحسب ما نقلت عنه وكالة الصحافة الألمانية للأنباء.
وأوضح البيان أن الإرهابي المعتقل كان "مسؤول خلية اغتيالات في مدينة بغداد" مشيراً إلى مسؤوليته عن اختطاف 14 جنديا عراقيا وقتلهم الشهر الماضي إضافة إلى عمليات خطف واغتيال أخرى. وأُلقي القبض كذلك على أحد مساعديه.

- أعلنت جماعة يقودها تنظيم القاعدة في العراق الأربعاء أنها قررت قتل أربع رهائن روس بسبب عدم استجابة موسكو لمطالبها بالانسحاب من الشيشان وإطلاق سراح السجناء المسلمين.
وردَ ذلك في بيانٍ نشرته الجماعة التي تعرف باسم (مجلس شورى المجاهدين) على شبكة الإنترنت، بحسب ما أفادت وكالة رويترز للأنباء.
ولم يتسنّ التحقق من صحة البيان. كما لم يتضح متى قد يقتل الرهائن.
وكانت هذه الجماعة ذكرت يوم الاثنين أنها تحتجز الروس الأربعة وأمهلت موسكو 48 ساعة لتلبية مطالبها.

- في سياق الحوادث الأمنية، قُتل سبعة مدنيين عراقيين الأربعاء في هجمات متفرقة.
ففي مدينة الصدر في بغداد قُتل شخصان وأصيب أربعة آخرون الأربعاء في انفجار سيارة ملغمة على ما أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية. ومن المرجح أن ترتفع حصيلة الضحايا.
ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن المصدر أن الانفجار وقع بعد الساعة الثانية عشرة ظهراً بالتوقيت المحلي.

- وفي بعقوبة، صرح مصدر في الشرطة العراقية فضّل عدم ذكر اسمه بأن "ثلاثة مدنيين أحدهما قصّاب والثاني بقال والثالث متسوّق قُتلوا صباح الأربعاء على يد مسلحين مجهولين في سوق بعقوبة في شمال المدينة". وأضاف أن "مدنيا آخر قتل على يد مسلحين مجهولين أثناء دخوله الحي الصناعي وسط المدينة"، بحسب تعبيره.
إلى ذلك، عثرت الشرطة على جثة مجهولة الهوية كانت مرمية في المنطقة الزراعية شمال غرب المدينة.

- اتهم وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني خفرَ السواحل الإيراني بحماية المهرّبين الذين يقومون بتهريب النفط من العراق.
وردَ ذلك في سياق مقابلة بثتها قناة (العراقية) التلفزيونية الحكومية مساء الثلاثاء وسُئل فيها عما إذا قدّم احتجاجا إلى إيران فرفض الإدلاء بتعقيب آخر.
وفي عرضها للمقابلة، نقلت رويترز عنه القول أيضاً إنه سيشنّ حملة على الفساد والجريمة من أجل تحسين إمدادات الطاقة وعائداتها.
وقال الشهرستاني إن وزارته تفرض قيودا على المبيعات المدعومة وتجمد الوسطاء.
وأشار الشهرستاني إلى نزاعات مع دول مجاورة في شأن استخراج النفط من حقول تقع عبر حدود العراق وأبرزها على الحدود مع الكويت وأيضا على الحدود مع إيران.

- في واشنطن، ذكر مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية أن سلاح مشاة البحرية (المارينز) سيعلن الأربعاء توجيه تهم جنائية إلى جنود فيما يتصل بقتل مدني عراقي يوم 26 نيسان في قضيةٍ أودع فيها سبعة من الجنود وأحد أفراد القوات البحرية رهن الاحتجاز قبل المحاكمة.
ونسبت رويترز إلى المسؤول الذي اشترط عدم الإفصاح عن اسمه أن سلاح مشاة البحرية يعتزم عقد مؤتمر صحافي في كامب بندلتون بولاية كاليفورنيا في وقت لاحق الأربعاء.

- في واشنطن أيضاً، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) عن الوحدات العسكرية التي ستُرسل إلى العراق خلال العام الحالي. وجاء الإعلان في الوقت الذي يستعد فيه قائد القوات الأميركية في العراق الجنرال جورج كيسي للكشف قريبا عن توصياته بشأن حجم القوات التي ستبقى في العراق وسفره إلى واشنطن للقاء وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفلد.
البنتاغون أعلن أن سبعة ألوية قتالية من الجيش ومشاة البحرية ووحدات قيادية قوامها 21 ألف جندي أُخطرت بأنها سترسل إلى العراق في إطار عمليات نشر مناوبة.
ونقلت رويترز عن مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية بأن طليعة الوحدات المناوبة ستصل إلى العراق في آب وأن آخرَها سيصل في كانون الثاني.

- ذكرت الحكومة الأسترالية الأربعاء أنها ستعيد النظر في انتشار قواتها في العراق نهاية العام الحالي في حال أظهرت القوات العراقية قدرات على حفظ الأمن.
وردَ ذلك في سياق تصريحات أدلى بها وزير الدفاع الأسترالي بريندان نيلسون وقال فيها إن الحكومة ستراقب عن كثَب قدرات السلطات العراقية في محافظة المثنى الجنوبية خلال الأشهر المقبلة قبل أن تتخذ قرار سحب القوات.
وجاء في النبأ الذي بثته فرانس برس أن هذه أول إشارة تصدرها الحكومة حول جدول زمني محتمل لسحب القوات الأسترالية من العراق منذ أمرَ رئيس الوزراء جون هاورد بمشاركةِ جنودٍ من بلاده في حرب العراق عام 2003.
وينتشر نحو 800 جندي أسترالي في العراق بينهم 460 جنديا يحرسون كتيبة الهندسة العسكرية اليابانية في منطقة السماوة.

- ذكرت القوات متعددة الجنسيات الأربعاء أن محافظ الأنبار طلبَ منها التنسيق بشأن رش المبيدات لأشجار النخيل في المنطقة الغربية من البلاد.
وجاء في بيان تلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه أن عدداً من أصحاب الأعمال في الأنبار تقدّموا لتوفير طائرات للرش وطيارين لرش البساتين قرب هيت وكبيسة وبساتين أخرى في حوض نهر الفرات شرق الحبانية وغرب الفلوجة.
وأفاد البيان بأن حملة رش المبيدات على أشجار النخيل بواسطة الطائرات التجارية "تبدأ نحو الساعة السادسة صباحاً بتاريخ 21 حزيران وسوف تستمر لمدة تترواح بين 4-6 ساعات كل يوم حتى تاريخ 23 حزيران"، بحسب تعبيره.

- قال الرئيس جورج دبليو بوش الأربعاء إن خطة إيران للرد في أواخر شهر آب المقبل على حوافز عرضتها عليها القوى الكبرى لوقف نشاطاتها النووية تستغرق وقتا أطول كثيرا مما ينبغي.
وأضاف الرئيس الأميركي في مؤتمر صحافي عقده اليوم عقب محادثات مع زعماء الاتحاد الأوربي في فيينا التي وصلها مساء الثلاثاء "ينبغي ألا يتطلب تحليل الإيرانيين لصفقة معقولة كل هذا الوقت"، بحسب تعبيره.

- وكان الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد أعلن قبل قليل من تحدّث بوش أن طهران سترد على الاقتراح بحلول 22 آب.
يشار إلى أن بوش صرح في وقت سابق بأنه سيكون أمام إيران أسابيع وليس شهورا للرد. وحددت القوى الكبرى بصورة غير رسمية مهلة تنتهي في منتصف تموز وهو موعد انعقاد قمة مجموعة الدول الثماني الصناعية الكبرى.

- في سياق متصل، أُعلن الأربعاء أن وزير الخارجية الألماني سيجتمع مع نظيره الإيراني في برلين يوم السبت المقبل قبل أسابيع من انتهاء مهلة لإيران للرد على عرض يشمل حوافز إذا علقت تخصيب اليورانيوم.
وصرح الناطق باسم الخارجية الألمانية مارتن ييغر في مؤتمر صحافي بأن وزير الخارجية فرانك فالتر شتاينماير ونظيره الإيراني مانوشهر متكي سيبحثان "قضايا تهم عدة أطراف" دون الإدلاء بتفصيلات أخرى.

- أكد وزير الخارجية التركي عبد الله غُل الأربعاء رفض بلاده فتح موانئها ومطاراتها أمام الحركة القادمة من قبرص اليونانية قائلا إنه ينبغي على الاتحاد الأوربي أن يرفع أولا القيود التجارية على قبرص التركية.
يذكر أن أنقرة تتعرض لضغوط من الاتحاد الأوربي للمضي قدما نحو تطبيع علاقاتها مع حكومة القبارصة اليونانيين المعترف بها دوليا وإلا واجهت تعليق محادثات الانضمام إلى الاتحاد.
وقال غُل في تصريحاتٍ أدلى بها بعد عودته من زيارةٍ لباكو إن تركيا اعترفت بمسؤوليتها في المسألة القبرصية لكنه أضاف انه من الظلم توقع مبادرات أحادية الجانب من قِبل أنقرة.

- في تركيا أيضاً، قال مسؤولون الأربعاء إن السلطات اعتقلت مالكاً كردياً لمكتبةٍ تم تفجيرها بعد يوم واحد فقط من سجن اثنين من أفراد قوات شبه عسكرية بسبب الانفجار الذي وقع في العام الماضي.
واتُهم سيفيري يلمظ بالانتماء إلى حزب العمال الكردستاني المحظور.
ونقلت رويترز عن المسؤولين أن يلمظ نُقل إلى السجن في مدينة فان بشرق تركيا أمس تحت حراسة مشددة مقيداً بالأغلال بعد التحقيق معه.
وحكم يوم الاثنين على اثنين من ضباط الشرف في قوات الدرك بالسجن لمدة نحو 40 عاما لكل منهما لتفجير المكتبة التي قتل فيها شخص واحد.
وينفي الاثنان ارتكاب أي جرائم واستأنفا الحكم.

- ذكر مسؤولون أن معبر رفح الحدودي بين قطاع غزة ومصر لم يُفتح الأربعاء بعد أن قال مراقبون أوروبيون إن حالة استنفار أمني إسرائيلي منعتهم من الوصول إلى المعبر لتولي عملهم فيه.
وقالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إنها تشتبه في أن يكون الهدف من غلق معبر رفح مع مصر هو توجيه رسالة للحكومة الفلسطينية لوقف نقل الأموال باليد إلى غزة متجاوزة الحظر الغربي على المساعدات. لكن المراقبين رفضوا هذا الاتهام، بحسب ما أفادت رويترز.
يذكر أن الأوروبيين يراقبون معبر رفح بموجب اتفاق أُبرم بوساطة أمريكية بهدف تعزيز اقتصاد غزة المدمّر بعد إجلاء المستوطنين والجنود الإسرائيليين عن القطاع العام الماضي.

- في طوكيو، أعلن شينزو آبي كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني الأربعاء أن رئيس الوزراء جوينتشيرو كويزومي سيزور إسرائيل والأردن في الشهر المقبل قبل أن يتوجه إلى روسيا لحضور قمة دول مجموعة الثماني.
وكان كويزومي ينوي زيارة المنطقة في كانون الثاني الماضي لمقابلة مسؤولين إسرائيليين وفلسطينيين ولكن الجولة تأجلت بعد أن أُصيب رئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك ارييل شارون بجلطة دماغية حادة.
ونُقل عن آبي أن رئيس الوزراء الياباني الذي سيغادر طوكيو في 12 من الشهر المقبل سيشجّع المسؤولين الإسرائيليين والفلسطينيين على بذل المزيد من الجهود لإحلال السلام في المنطقة وسيناقش عددا من القضايا الإقليمية في الأردن.

- حذّر الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان الأربعاء من مغبة سير العالم على طريق الانتشار النووي ودعا إلى التنشيط الفوري لجهود منع انتشار الأسلحة النووية.
وأضاف أنان في كلمته أمام مؤتمر الأمم المتحدة لنزع السلاح في جنيف الذي تشارك فيه خمس وستون دولة أضاف أنه دون التحرك لوقف الانتشار النووي ستزداد على الأرجح الدول الساعية نحو امتلاك أسلحة نووية والتي قد تصل أيضاً إلى أيدي جهات أخرى غير الدول ذات السيادة.

- ذكر مسؤول باكستاني أن قنبلة على جانب الطريق انفجرت في إقليم شمال وزيرستان على الحدود مع أفغانستان ما أسفر عن مقتل ثلاثة من أفراد الأمن وإصابة ثلاثة آخرين.
وفي وقتٍ سابقٍ الأربعاء، أعلن مسؤولون حكوميون عن تحطم طائرة هليكوبتر عسكرية باكستانية اثر اصطدامها بسد. وأعلن الجيش عن إنقاذ ثلاثة عسكريين ومقتل جندي.
وكانت الطائرة في طريقها إلى ميرانشاه البلدة الرئيسية في شمال وزيرستان على الحدود الأفغانية حينما تحطمت بالقرب من بلدة بان.

- نُقل عن الشرطة وشهود أن خمسة حجاج هندوس أصيبوا بجروح في القطاع الهندي من كشمير الأربعاء عندما ألقى أشخاص يُشتبه في انهم متشددون إسلاميون قنبلة يدوية على حافلة كانت تقلّهم.
وقد وقع الهجوم على مشارف سريناغار العاصمة الصيفية للولاية المتنازَع عليها حيث بدأ آلاف الهندوس الأسبوع الماضي رحلة الحج السنوية إلى كهف يضم مزاراً للإله الهندوسي (شيفا).

- حذرت قوة أمن الحدود الهندية جنودَ حرس الحدود في بنغلادش الأربعاء من ردّ شديد على ما قالوا انه إطلاق للنار عبر الحدود بدون استفزاز ما أدى إلى مقتل جندي هندي وأرغم سكان القرى على الفرار.
وصرح أيه.كيه. ميترا قائد قوة أمن الحدود الهندية لرويترز بأنه تم تشديد الإجراءات الأمنية في عدة أماكن على امتداد الحدود في ولاية البنغال الغربية بعد عشرة حوادث إطلاق نار بدون استفزاز من جانب قوات بنغلادش خلال الأسبوع الماضي.
ويشترك الجاران في حدود تمتد 4000 كيلومتر. وقد شهدت المنطقة الحدودية اشتباكات مستمرة دامية بين قوات البلدين.
وتقول الهند إن بنغلادش تدفع مهاجرين غير شرعيين إلى أراضيها عبر الحدود بينما توجّه داكا اتهامات مضادة مماثلة.

- في بوخارست، ذكر مسؤولون الأربعاء أن أربعة أشخاص لقوا حتفهم وفُقد آخرون بعد أن أغرقت الأمطار الغزيرة قرى كثيرة في شتى أنحاء رومانيا.
وأضافوا أن السلطات اضطرت إلى إجلاء مئات السكان غالبيتهم في شمال رومانيا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

- وفي إندونيسيا، أُعلن الأربعاء أن أكثر من مائة شخص قُتلوا في فيضانات وحوادث انزلاق تربة نجمت عن تساقط أمطار غزيرة في جنوب جزيرة سولاويزي يومي الاثنين والثلاثاء. ومن المرجح أن ترتفع حصيلة الضحايا.

- أخيراً، وفي الفيليبين، أُفيد الأربعاء بأن خمسة دُفنوا أحياء في جنوب البلاد بينهم طفلة عمرها أربع سنوات في انهيار أرضي سبّبته الأمطار الغزيرة في بلدة صغيرة تشتهر بنشاط التعدين.
وصرح كارميليتو لوبو رئيس مكتب الدفاع المدني في مناطق دافاو بجزيرة مينداناو في جنوب الفيليبين بأن الطين غطّى ستة منازل بعد أن جرفته المياه إلى بلدة بانتوكان النائية يوم الاثنين.
وأضاف أن السكان أخرجوا من تحت الطين خمسة أشخاص أصيبوا بجروح طفيفة بينهم رضيع عمره أربعة أشهر. وفرّ كثيرون آخرون من المنطقة قبل أن تغطي مياه الأمطار والطين منازلهم.

على صلة

XS
SM
MD
LG