روابط للدخول

مقابلة مع الخبير الاقتصادي العراقي الدكتور محمد علي زيني، اتفاقية مع بنك الاستيراد والتصدير الأميركي لتمويل مشاريع القطاع الخاص في العراق


ناظم ياسين

هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي) تتضمن مقابلة مع الخبير الاقتصادي العراقي الدكتور محمد علي زيني يتحدث فيها عن تعهّد الرئيس جورج دبليو بوش المساعدة في إعادة إحياء الاقتصاد العراقي والخطوات العملية المطلوبة لذلك في المرحلة الحالية.

كما نستمع إلى مقابلة أخرى مع المهندس فارس المصلح مدير فرع غرفة التجارة والصناعة العراقية – الأميركية في الأردن حول تسهيلات القروض الممنوحة للقطاع الخاص العراقي بموجب الاتفاقية التي تم توقيعها أخيراً مع بنك الاستيراد والتصدير الأميركي لتمويل مشاريع صناعية مختلفة.

- مقابلة مع الخبير الاقتصادي العراقي الدكتور محمد علي زيني...

أكد الرئيس جورج دبليو بوش خلال زيارته الأخيرة للعراق التزامَ الولايات المتحدة المساعدة في إعادة إحياء الاقتصاد العراقي.
وفي مؤتمر صحافي عقدَه بعد يوم واحد من عودته إلى واشنطن، حضّ الرئيس الأميركي المجتمع الدولي أيضاً على الوفاء بتعهداته المالية التي تُقدّر بنحو ثلاثة عشر مليار دولار والتي كانت دول مانحة وعدَت بتقديمها لمساعدة العراق ولم يُدفَع منها حتى الآن سوى ثلاثة مليارات دولار.
وفي كلمته الإذاعية الأسبوعية السبت الماضي، أشار الرئيس بوش مجدداً إلى أهمية العمل على إنعاش الاقتصاد العراقي بالقول إن المجتمع الدولي سيمدّ بغداد بدعم "أقوى" مع إحراز العراق تقدماً في المجال الاقتصادي إضافةً إلى المجالين السياسي والأمني.
وللحديث عن الخطوات العملية اللازمة لإحراز مثل هذا التقدم في المرحلة الحالية، أجريتُ المقابلة التالية مع الخبير الاقتصادي العراقي الدكتور محمد علي زيني من (مركز دراسات الطاقة العالمية) في لندن والتي تحدث فيها أيضاً عن المزايدة التي تعتزم منشأة تسويق النفط العراقية الحكومية (سومو) إجراءها الشهر المقبل لبيع كمية من نفط كركوك الخام المخزون في مرفأ جيهان التركي.
وكانت مصادر في صناعة النفط ذكرت الثلاثاء أن هذا المخزون بات يقترب من ستة ملايين برميل.
وفيما يأتي نستمع إلى نص المقابلة مع خبير النفط والاقتصاد الدكتور محمد علي زيني:

(المقابلة)

- اتفاقية مع بنك الاستيراد والتصدير الأميركي

في إطارِ خطواتٍ لتشجيع القطاع الخاص العراقي وتمويل المشاريع الصناعية الجديدة، وقّعت غرفة التجارة والصناعة العراقية - الأميركية اتفاقية مع بنك الاستيراد والتصدير الأميركي.
وبموجب الاتفاقية التي تم عقدها بالتعاون مع بنك الإسكان الأردني للتجارة والتمويل سيُتاح لرجال الأعمال والمستثمرين العراقيين الحصول على قروض وتسهيلات مالية من أجل الإسهام في إعادة بناء البنية التحتية.
وفي المقابلة التالية التي أجرتها مراسلة إذاعة العراق الحر فائقة رسول سرحان، يتحدث المهندس فارس المصلح مدير فرع الغرفة في عمان عن أهمية هذه الاتفاقية وطبيعة التسهيلات الممنوحة لتنفيذ مشاريع القطاع الخاص العراقي في مختلف المجالات الصناعية والتجارية والاستثمارية:

(المقابلة – عمان)

على صلة

XS
SM
MD
LG