روابط للدخول

جولة سريعة على الصحافة المصرية عن الشان العراقي ليوم الاربعاء 21 حزيران


احمد رجب - القاهرة

- اعتبرت صحيفة الأهرام الصادرة اليوم الأربعاء عرض الحكومة العراقية بترول الشمال للبيع تحد جديد أمام حكومة نوري المالكي، وقالت في افتتاحيتها إن الحكومة العراقية برئاسة المالكي تحاول منذ توليها مقاليد الحكم أن تبين أن هناك تطورات إيجابية علي الأرض وأن العراق في سبيله إلي الخروج من النفق المظلم الذي دخل فيه‏.‏ ومن الإجراءات التي تحاول الحكومة العراقية الاستناد إليها للتأكيد علي ما تقول: الخطة الأمنية الجديدة التي أعلنت لبغداد وتولي قوات عراقية لمهمة حفظ الأمن في بعض المحافظات العراقية وأولها محافظة المثني ‏.‏ كما أن مقتل زعيم تنظيم القاعدة في العراق أبو مصعب الزرقاوي فسر علي نطاق واسع باعتباره بداية النهاية للجماعات الإرهابية العاملة في العراق‏، وتضيف الأهرام إنه رغم أن خطة رئيس الوزراء لاستعادة الأمن والهدوء لبلاده قد واجهت بعض المعارضة وخاصة ما كان قد أعلنه من استعداده للتفاوض مع جماعات مسلحة لاجتذابها لدائرة العمل السياسي وهجر العنف فإنه يجري التأكيد يوميا علي أن الأوضاع هي أفضل مما كانت عليه قبل تشكيل الحكومة‏.، وتزيد إنه في هذا الإطار أعلن عن عرض العراق للبيع أول شحنات النفط الخام من الحقول الشمالية بعد غياب نحو عام كامل بسبب الهجمات المتكررة علي منشآت النفط‏.‏ وترى الصحيفة المصرية شبه الرسمية أن نجاح العراق في الوصول للطاقة العادية وهي‏1.5‏ مليون برميل يوميا سيعني توفير المزيد من الأموال التي تحتاجها البلاد لإعادة الأعمار، لكن ذلك سيكون التحدي الأكبر لرئيس الوزراء العراقي.

- وفي صحيفة الأخبار يعتقد بدر الدين أدهم أن الوقت قد حان لحوار جدي مع إدارة بوش على أساس إعلاء المصالح العربية، وعلى اعتبار أن تصرفات الإدارة الحالية بقيادة الرئيس بوش لا تعني موافقة الأميركيين عليها خاصة ما يتعارض مع مصالح المنطقة، ويدعو أدهم إلى الحوار مع الأميركيين مباشرة وخاصة أن المعتدلين في الولايات المتحدة لا يمثلون أقلية على حد قوله.

- ونتحول إلى الجمهورية التي تقول إن أعمال العنف والغارات الأمريكية حصدت أرواح أكثر من 56 عراقياً وأصيب 70 آخرين بجروح. منوهة إلى انفجار عبوة ناسفة في بغداد في سوق "هرج" بالباب الشرقي وسط بغداد ما أدي إلي مقتل أربعة مواطنين وإصابة 28 آخرين بجروح.. وتشير إلى أن نفس السوق قد تعرض لانفجار يوم السبت الماضي أسفر عن مقتل وإصابة العشرات.

- أخيرا الوفد تقول إن البنتاجون كشف عن ارتكاب الجنود الأمريكيين جريمة حرب جديدة في العراق يوم 19 من أيار الماضي.. حين أخرج ثلاثة جنود من الفرقة 17 المحمولة جوا ثلاثة أسري معتقلين في سجن أمريكي من زنزانتهم وطلبوا منهم الجري ثم أطلقوا عليهم الرصاص عمدا..

على صلة

XS
SM
MD
LG