روابط للدخول

موفق الربيعي: انسحاب القوات الأجنبية سيمنح حكومة العراق شرعية بأعين شعبه


فارس عمر

أكد مستشار الأمن الوطني موفق الربيعي ان على العراق ان يخرج من ظل الولايات المتحدة والتحالف وان يأخذ على عاتقه مسؤولية قراراته ويتعلم من اخطائه ويجد حلولا عراقية للمشاكل العراقية.
وقال الربيعي في مقال نُشر في صحيفة واشنطن بوست اليوم الثلاثاء ان ابعاد قوات التحالف عن الشوارع العراقية من شأنه ان يساعد العراقيين الذين يَعتبَرون الجنود الأجانب الآن محتلين لا المحررين الذين كان يُراد لهم ان يكونوا ، بحسب الربيعي.
وزاد الربيعي في مقاله ان رحيل القوات الاجنبية سيمكِّن الحكومة العراقية من التعامل مع البعض من جيران العراق الذين ابدوا حتى الآن تعاطفا ، على الأقل ، مع المقاومة بسبب ما يسمونه "احتلال التحالف" ، بحسب الربيعي. كما ان انسحاب القوات الأجنبية سيمنح حكومة العراق شرعية بأعين شعبه ، على حد تعبير موفق الربيعي في صحيفة واشنطن بوست.


قال مدير غرفة العمليات في وزارة الدفاع اللواء عبد العزيز محمد اليوم الثلاثاء ان تدخل الميليشيات يعيق عمل قوى الأمن التي تنفذ الخطة الأمنية في بغداد.
ونقلت وكالة رويترز عن اللواء محمد قوله ان بعض الميليشيات تتدخل في عمل قوى الأمن. واضاف: "اننا لا نستطيع ان نعمل بصورة فاعلة إذا كان هناك اشخاص يحملون السلاح".
واعرب مدير غرفة عمليات وزارة الدفاع عن ثقته باستتباب الأمن فترات أطوال إذا تم حل مشكلة الميليشيات.


دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الثلاثاء الفصائل الفلسطينية المسلحة الى وقف اطلاق الصواريخ على اسرائيل والالتزام باتفاق التهدئة الذي توصلت اليه الفصائل في اوائل العام الماضي.
وحذر عباس من ان أي فصيل لا يحترم اتفاق التهدئة سيتحمل كامل المسؤولية عن نتائج الرد الاسرائيلي على هذه الهجمات.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المتحدث الرئاسي نبيل ابو ردينة قوله ان الرئيس عباس يحمِّل أيَّ فصيل يخرق التهدئة كامل المسؤولية عما سيقع من تدمير وضحايا نتيجة "أي عدوان اسرائيلي وشيك" ، بحسب ابو ردينة.


اكد الرئيس السوداني عمر حسن البشير اليوم الثلاثاء ان الخرطوم لن توافق على نشر قوات دولية في اقليم دارفور تحل محل قوات الاتحاد الافريقي.
واعلن البشير انه سيقود بنفسه المقاومة ضد ما وصفه بأي تدخل عسكري اممي إذا حدث في دارفور.
ونقلت وكالة الانباء السودانية عن البشير قوله ان السودان الذي كان اول بلد في افريقيا جنوب الصحراء الكبرى ينال استقلاله لن يكون أول بلد يُعاد استعمارُه ، على حد تعبير الرئيس السوداني.
وكان الرئيس الجنوب افريقي ثابو امبيكي وصل الى الخرطوم في وقت سابق والتقى فور وصوله بنائب الرئيس السوداني سالفا كير في محاولة لاقناع الحكومة السودانية بالموافقة على نشر قوات دولية في دارفور.


قال وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي اليوم الثلاثاء ان طهران لم تتخذ قرارا بعد في شأن العرض الذي قدمته القوى الكبرى لحل ازمة الملف النووي الايراني.
وأعلن متكي في تصريح للصحفيين على هامش المؤتمر الوزراي لمنظمة المؤتمر الاسلامي في العاصمة الاذرية باكو انه لا يستطيع ان يقول في الوقت الحاضر متى سيكون الرد على العرض جاهزا. ونقلت وكالة فرانس برس عن متكي قوله ان من الممكن ان تكون هناك بعض التساؤلات والشكوك التي تحتاج الى توضيح.


قالت كوريا الجنوبية اليوم الثلاثاء انه ليس من المؤكد ان كوريا الشمالية ستقوم بتجربة صاروخية.
واعلن وزير خارجية كوريا الجنوبية بان كي موون ان التقارير تُفيد بأن الكوريين الشماليين على وشك اطلاق صاروخ بعيد المدى ولكن ليس من المؤكد انهم زودوا الصاروخ بالوقود.
واضاف بان ان ما يبدو مؤكدا هو ان الكوريين الشماليين وضعوا الصاروخ على منصة الاطلاق. وكانت اليابان هددت باحالة بيونغيانغ الى مجلس الأمن الدولي وبعقوبات قاسية إذا فشلت التجربة الصاروخية وسقط الصاروخ على الاراضي اليابانية.


نُقل الرئيس الليبيري السابق تشارلس تايلور جوا اليوم الثلاثاء من سيراليون الى هولندا لمحاكمته على ارتكاب جرائم حرب امام المحكمة الجزائية الدولية.
ويواجه تايلور احدى عشرة تهمة بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية بدعمه المتمردين في سيراليون خلال الحرب الاهلية في التسعينات.
واعرب نائب الرئيس السيراليوني سولومون بيريوا في تصريح لوكالة رويترز عن الارتياح لنقل تايلور الى هولندا لمحاكمته فيما ستواصل سيراليون ودول اتحاد نهر مانو تعزيز السلام في المنطقة ، على حد تعبيره. ويضم اتحاد نهر مانو في عضويته سيراليون وليبيريا وغينيا.


اعلن وزير الخارجية هوشيار زيباري اليوم الثلاثاء ان محافظة ميسان ستكون المحافظة العراقية الثانية التي تُسلم مسؤولية الأمن فيها الى القوات العراقية. ويأتي تصريح زيباري بعد يوم على اعلان رئيس الوزراء نوري المالكي ان القوات العراقية ستتولى مسؤولية الأمن في محافظة المثنى.
وكان زيباري التقى في لندن نظيرته البريطانية مارغريت بيكت. وقال زيباري في مؤتمر صحفي مشترك عقب اللقاء "ان المحافظة التالية ، بحسب مداولاتي مع بغداد ن ستكون محافظة ميسان". ولم يحدد زيبارى موعدا لذلك ولكنه قال ان من المؤمل بنهاية العام ان تتمكن القوات العراقية من السيطرة أكثر فأكثر على الوضع الأمني.
وامتنعت بيكت عن القول ما إذا كان تسليم الملف الأمني الى القوات العراقية في المحافظتين يعني عودة الجنود البريطانيين الى بلدهم او اعادة نشرهم في مناطق اخرى من العراق.


اكد مدير غرفة العمليات في وزارة الدفاع اللواء عبد العزيز محمد اليوم الثلاثاء انه ليست هناك في الوقت الحالي خطة للقيام بعملية كبيرة في الرمادي. وأوضح اللواء محمد في مؤتمر صحفي ان نقاط الدخول والخروج من المدينة أُغلقت لتكثيف عمليات التفتيش بعد تزايد النشاطات المسلحة في المنطقة. واعربت جمعية الهلال الأحمر عن القلق إزاء تردي ظروف المعيشة في الرمادي بعد حوالي ثلاثة ايام على هذه الاجراءات.


اعلن رئيس الوزراء الياباني جونيتشيرو كويزومي اليوم الثلاثاء ان اليابان قررت سحب قواتها من العراق مؤكدا استمرار دعم طوكيو لجهود اعمار العراق. واصدر مجلس الأمن الياباني بيانا جاء فيه ان مَهمة القوات اليابانية في العراق قد أُنجزت.
وقال كويزومي ان اليابان ستواصل تقديم أكبر مساعدة ممكنة بالتعاون مع الحكومة العراقية والولايات المتحدة والامم المتحدة.


قالت مصادر الشرطة ان سبعة اشخاص قُتلوا وأُصيب ثمانية عشر آخرون في انفجار سيارة مفخخة في سوق مزدحمة. ونقلت وكالة رويترز عن مصدر في الشرطة ان السيارة انفجرت وسط المواطنين في السوق الواقعة في حي جميلة شرقي العاصمة. وقُتل شخصان على الأقل واصيب ثمانية وعشرون آخرون في انفجار عبوة ناسفة في سوق للملابس المستعملة قرب ساحة الطيران وسط بغداد.
وفي مدينة البصرة قُتلت امرأة وأُصيب ستة آخرون عندما فجر انتحاري حزامه الناسف وسط حشد من المواطنين الذين تجمعوا امام شباك رواتب الرعاية الاجتماعية.
وقال الجيش الاميركي ان خمسة عشر مسلحا قُتلوا اليوم الثلاثاء قرب مدينة بعقوبة فيما نقلت وكالة فرانس برس عن مصادر عراقية ان الضحايا عمال يشتغلون في مزرعة دواجن.
واعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع اللواء عبد العزيز محمد مقتل الجنديين الاميركيين اللذين فُقدا يوم الجمعة الماضي في منطقة اليوسفية والعثور على جثتيهما. وأكد الجيش الاميركي استعادة الجثتين فيما اعلن تنظيم "القاعدة" في بيان على الانترنت انه قتل الجنديين ذبحا.


قال مصدر في الرئاسة الفلسطينية اليوم الثلاثاء ان الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت سيلتقيان لأول مرة في الاردن يوم غد الاربعاء بحضور العاهل الاردني الملك عبد الله.
ونقلت وكالة فرانس برس عن المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه ان عباس واولمرت سيحضران لقاءاً غير رسمي مع الملك عبد الله يوم الاربعاء.
واوضح ان عباس واولمرت سيكونان في الاردن بعد دعوتهما للمشاركة في ملتقى للفائزين بجائزة نوبل من المقرر عقده يومي الخميس والجمعة في البتراء.


وصل الرئيس الصومالي الانتقالي عبد الله يوسف الى اديس ابابا اليوم الثلاثاء لاجراء محادثات مع الاتحاد الافريقي حول امكانية نشر قوات من الاتحاد في الصومال.
ومن المتوقع ان تتركز محادثات الرئيس يوسف على الوضع في الصومال بعد سيطرة ميليشيا المحاكم الاسلامية على مناطق واسعة من البلاد.
وقال سفير الصومال في اديس ابابا عبد الكريم فرح ان الرئيس يوسف لن يمكث في العاصمة الاثيوبية إلا ساعات قليلة ولن يلتقي إلا مع اعضاء مجلس السلام والأمن التابع للاتحاد الافريقي.


قال مسؤولون ان المراقبين الاوروبيين اغلقوا معبر رفح الحدودي بين قطاع غزة ومصر اليوم الثلاثاء لأسباب أمنية. وأكد المتحدث باسم المراقبين الاوروبيين جوليو دي لا غارديا انهم ابلغوا الفلسطينيين الذي يديرون عمل المعبر بغلقه. واوضح دي لا غارديا ان اسرائيل حذرت المراقبين الاوروبيين بأن هناك استنفارا امنيا في معبر كيرم شالوم القريب من معبر رفح. وأكد الجيش الاسرائيلي غلق هذا المعبر لأسباب أمنية.


اعلن الرئيس السوداني عمر حسن البشير اليوم الثلاثاء ان من المتوقع ان يصل الى الخرطوم يوم غد الاربعاء مسؤولون من تحالف المحاكم الاسلامية في الصومال للمشاركة في مجهود وساطة عربية.
ونقلت وكالة الانباء السودانية عن البشير قوله ان السودان بصفته الرئيس الحالي للجامعة العربية يقوم بمجهود وساطة بين القادة الصوماليين والمحاكم الاسلامية.
واشارت الوكالة الى ان محادثات وفد المحاكم الاسلامية في السودان ستجري برعاية اليمن واثيوبيا. ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول القرن الافريقي في الجامعة العربية سمير حسني قوله ان امينها العام عمرو موسى سينضم الى الاجتماعات.


أكد متمردو التاميل في سريلانكا مجددا اليوم الثلاثاء التزامهم باتفاق وقف اطلاق النار رغم تصاعد اعمال العنف ولكن مستقبل المراقبين الاوروبيين من الدنمارك وفنلندا والسويد ما زال غير مؤكد. وقالت حركة نمور تحرير تاميل ايلام ان قضية المراقبين ستُبحث مع الوسيط النرويجي يوم غد الاربعاء.
وكان الاتحاد الاوروبي اعلن حركة نمور التاميل حركة خارجة عن القانون في محاولة للضغط على المتمردين وحملهم على العودة الى طاولة المفاوضات التي انسحبوا منها في نيسان عام 2003.


قالت الحكومة الاسبانية اليوم الثلاثاء ان عملية السلام مع منظمة ايتا الباسكية الانفصالية لن تتأثر بالقاء القبض على اثني عشر من اعضاء المنظمة.
وكان الاعضاء الاثنا عشر اعتقلوا في حملة فرنسية اسبانية مشتركة ضد مصادر تمويل المنظمة التي رفعت السلاح من اجل اقامة دولة مستقلة في اقليم الباسك. ومن بين المعتقلين جولين مادارياغا احد مؤسسي المنظمة. وقال وزير الداخلية الاسبانية الفريدو بيريز روبالكابا ان عائقا لم يعترض عملية السلام التي تعتزم مدريد اطلاقها مع منظمة ايتا.

على صلة

XS
SM
MD
LG