روابط للدخول

رئيس الوزراء نوري المالكي يعلن أن القوات العراقية ستتكفل بالمهام الأمنية في محافظة المثنى الشهر المقبل


ميسون أبو الحب

من عناوين أخری:
** نائب الادعاء في المحكمة العراقية الجنائية العليا يطالب بإنزال العقوبة القصوى برئيس النظام السابق واثنين من معاونيه
** جهود مكثفة للبحث عن جنديين أميركيين مفقودين
** الرئيس الأميركي بوش يحذر إيران من عقوبات سياسية واقتصادية لو أنها رفضت تجميد نشاطاتها النووية

** ** **

أعلن رئيس الوزراء نوري المالكي ان القوات العراقية ستتكفل بالمهام الامنية في محافظة المثنى.
المالكي قال ان محافظة المثنى ستكون اولى المحافظات التي ستنفذ فيها خطة نقل المهام وان ذلك يمثل دليلا على قدرة القوات العراقية على التعامل مع الملف الامني.
يذكر ان القوات البريطانية هي التي تشرف على قوات متعددة الجنسيات في المثنى بينها قوات يابانية واسترالية.
هذا وأكد مكتب رئيس الوزراء البريطاني توني بلير ان القوات البريطانية والاسترالية واليابانية ستسلم المهام الامنية في محافظة المثنى إلى القوات العراقية. لم يحدد ناطق بلسان مكتب بلير موعد تسليم المهام غير انه قال ان العراق سيتسلم الاشراف على المؤسسات المدنية والامنية في المحافظة بينما ستقوم القوات الاسترالية والبريطانية واليابانية بأداء دور مساند.
وزير الدفاع البريطاني ديز براون الذي أجرى زيارة مفاجئة إلى العراق اليوم قال في مؤتمر صحفي في بغداد:
" هذا بالتأكيد اعلان مهم جدا لانه يمثل حجر زاوية مهم. هذا ما كنا نعمل من اجله مع الحكومة العراقية الجديدة وقوات الأمن العراقية معا ".
براون أضاف ان العمل يجري على وضع خطة امنية جديدة لمدينة البصرة وتهدف إلى تمهيد الطريق لتسليم المهام الامنية إلى القوات العراقية واوضح ان هذه الخطة ستكون على غرار خطة بغداد الامنية غير انه لم يحدد موعدا لنقل المهام وأضاف ان القوات البريطانية ستبقى ما دام هناك مهمة يجب انجازها وللفترة التي يطلبها الشعب والحكومة العراقيين.

رحب رئيس الوزراء البريطاني توني بلير بسحب قوات التحالف من محافظة المثنى الشهر المقبل واعتبرها خطوة مهمة، كما نقلت وكالة فرانس بريس للانباء عن ناطق بلسانه وكان رئيس الوزراء نوري المالكي قد أعلن في بغداد اليوم تسليم المهام الامنية في المحافظة إلى القوات العراقية.
غير ان الناطق بلسان بلير قال ان تسليم المهام لا يعني عودة الجنود البريطانيين المنتشرين حاليا في المحافظة إلى بلادهم ثم أعلن ترحيبه بتسليم المهام إلى العراقيين وأضاف ان ذلك لا يعني ان القوات الاسترالية واليابانية وعددا من القوات البريطانية ستنسحب مباشرة بل يعني ان هناك عملية تسليم للعراقيين تجري تدريجيا.
وزير الدفاع البريطاني ديز براون الذي أجرى زيارة مفاجئة إلى العراق اليوم قال في مؤتمر صحفي في بغداد:
" هذا بالتأكيد اعلان مهم جدا لانه يمثل حجر زاوية مهم. هذا ما كنا نعمل من اجله مع الحكومة العراقية الجديدة وقوات الأمن العراقية معا ".
وزير الدفاع البريطاني أضاف ان العمل يجري على وضع خطة امنية جديدة لمدينة البصرة على غرار خطة بغداد الامنية.


طالب رئيس الادعاء في محاكمة رئيس النظام السابق بإنزال عقوبة الموت بالمتهم صدام حسين وإثنين من اعوانه. جعفر الموسوي قال ان الادعاء يرغب في انزال اقصى العقوبات بصدام حسين وأخيه غير الشقيق برزان ابراهيم التكريتي ونائب الرئيس السابق طه ياسين رمضان.
جاء ذلك خلال مرافعة الادعاء في الجلسة الخامسة والثلاثين لمحاكمة رئيس النظام السابق وسبعة من اعوانه على قتل 148 من سكان الدجيل في عام 1982. الموسوي شكك في وقوع محاولة اغتيال في الدجيل ووصف ما حدث إثر ذلك بكونه جريمة ضد البشرية وقعت في اطار حملة قتل واسعة استهدفت المدنيين بتفويض من النظام السابق الحاكم. هذا وتم رفع الجلسة حتى العاشر من تموز.


قال الميجور جنرال وليم كالدويل الناطق بلسان القوات الأميركية في العراق أن جهودا كثيفة تبذل للعثور على جنديين اميركيين فقدا يوم الجمعة في منطقة اليوسفية جنوب بغداد وذلك بمشاركة ثمانية آلاف من القوات العراقية ومن التحالف.
كالدويل قال:
" يستمر البحث عن اثنين من جنود التحالف بشكل مكثف حيث يعتبران الآن في عداد المفقودين بعد تعرض وحدتهما إلى هجوم عند نقطة تفتيش جنوب منطقة اليوسفية يوم الجمعة، السادس عشر من حزيران في الساعة السابعة وخمس وخمسين دقيقة تقريبا بالتوقيت المحلي ".
كالدويل أضاف ان ثلاثة متمردين مشتبه بهم قتلوا واعتقل اربعة وثلاثون في قتال أدى أيضا إلى اصابة سبعة جنود اميركيين مساء يوم الجمعة.
كالدويل قال ايضا:
" أكثر من ثمانية آلاف جندي أميركي وعراقي ومن رجال الشرطة يعملون معا ويقومون بعملية بحث مكثفة لمعرفة وضع الجنديين. اننا نستخدم جيمع الوسائل المتاحة لنا ".
مجموعة مرتبطة بتنظيم القاعدة تسمي نفسها مجلس شورى المجاهدين أعلنت في بيان نشرته على الانترنيت مسؤوليتها عن اختطاف الجنديين الأميركيين غير ان مسؤولين في وزارة الدفاع الأميركية امتنعوا عن منح مصداقية لهذا البيان حسب وكالة رويترز للانباء.


أطلقت السلطات سراح خمسمائة معتقل وهي الدفعة الرابعة في اطار خطة للمصالحة وضعها رئيس الوزراء نوري المالكي. ناطقة باسم وزارة العدل قالت ان المعتقلين الذين اطلق سراحهم كانوا في سجون ابي غريب ومعسكر بوكا ومعسكر سوز.
يذكر انه تم اطلاق سراح ألف وسبعمائة وسبعين معتقلا منذ الشهر الماضي. وقال الجيش الأميركي ان اربعة عشر ألف معتقل آخر ما يزالون في مراكز احتجاز تابعة له.


قال رئيس وزراء اليابان يونيشيرو كويزومي ان بلاده لم تقرر بعد متى ستسحب قواتها التي تضم حوالى ستمائة رجل من العراق غير انه أضاف انها ستسحبها بعد التشاور مع حلفائها كما أكد ان طوكيو ستواصل تقديم دعمها إلى العراق حتى بعد الانسحاب. وزارة الخارجية اليابانية قالت انها تنوي زيادة قروض تمنحها بسعر فائدة مخفض للعراق وتكرس لبناء الجسور والطرق في المنطقة الجنوبية.

** ** **

أخبار أمنية:
-
أعلن الجيش الأميركي اعتقال ثلاثة ارهابيين في عملية تطويق وبحث في قرية قرب الكفل جنوب محافظة بابل.
-
قتل ثلاثة افراد من اسرة واحدة في وقت مبكر من صباح اليوم الاثنين على يد مسلحين اقتحموا دارا في المدائن، حسب قول الشرطة. القتلى هم ام وابنها وابنتها وكانوا نياما عندما اقتحم المسلحون الدار.
-
قتل مترجم يعمل مع القوات البريطانية في البصرة حسب قول مصادر في الأمن.
-
وقَتَل مسلحون ثلاثة مدنيين اليوم عندما فتحوا النار على سيارتهم في بعقوبة، حسب قول مصادر في الشرطة. في هذه الأثناء قتلت قوات عراقية ارهابيا مشتبها به واعتقلت اثنين آخرين في قرية قريبة من بعقوبة.
-
في بغداد قتل اربعة مدنيين في الاقل في انفجار سيارة مفخخة عند نقطة تفتيش للجيش في وقت يتواصل فيه تنفيذ خطة بغداد الامنية.
-
وتواصل قوات اميركية وعراقية ملاحقة المتمردين في الرمادي بمشاركة دبابات ومروحيات وطائرات حربية.
-
أعلنت جماعة على ارتباط بتنظيم القاعدة تسمي نفسها مجلس شورى المجاهدين احتجازها اربعة رهائن روس وقتلها روسيا خامسا وذلك في بيان نشرته على الانترنيت لم يتم التحقق من أصالته. الجماعة منحت موسكو ثمان واربعين ساعة للانسحاب من الشيشان واطلاق سراح معتقلين مسلمين.

** ** **

أعلن بيان للقوات متعددة الجنسيات ان المحكمة العراقية المركزية ادانت في الحادي والثلاثين من آيار الماضي تسعة وعشرين معتقلا امنيا لجرائم عديدة بضمنها حيازة أسلحة محظورة والانضمام إلى الجماعات المسلحة ومخالفة التعليمات في الجوازات وعبور الحدود بطريقة غير مشروعة. هذا وتمت احالة المدانين إلى السلطات العراقية لامضاء مدة محكوميتهم.


طالب نواب ادعاء في ايطاليا رسميا بمحاكمة رجل من مشاة البحرية الأميركية، غيابيا، ان استدعى الأمر، متهم بقتل رجل مخابرات ايطالي في بغداد العام الماضي، حسب ما نقلت وكالة رويترز للانباء عن مصادر قضائية في روما.
جرت عملية القتل في آذار خلال مرافقة رجل المخابرات مختطفة ايطالية إلى مطار بغداد الدولي بعد اطلاق سراحها.


نقلت قناة العراقية عن مصادر امنية ان مساعدا اردنيا لزعيم تنظيم القاعدة أبو مصعب الزرقاوي هو الذي ابلغ عنه مما مكن القوات الأميركية من توجيه ضربتها إلى مخبأ كان فيه شمال بعقوبة في السابع من هذا الشهر.


قال عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني ان نواب البرلمان الاردني الاسلاميين الذين قدموا تعازيهم لاسرة زعيم تنظيم القاعدة أبو مصعب الزرقاوي هم اناس مضَللون. جاء ذلك في مقابلة اجرتها مع الملك عبد الله الثاني مجلة دير شبيغل الألمانية أضاف فيها ان الزرقاوي قتل ابرياء في الأردن والعراق واماكن أخرى ثم عبر عن تعجبه كيف يعتبر بعض الناس الزرقاوي بطلا.


حذر الرئيس الأميركي جورج بوش إيران من عقوبات سياسية واقتصادية تزداد شدتها اضطرادا لو انها رفضت تجميد نشاطاتها النووية مقابل محادثات تجري معها. بوش قال:
" نأمل في ان يوافق قادة إيران على عرضنا وان يوقفوا طوعا هذه النشاطات كي نتمكن من العمل معا على اتفاق من شأنه ان يحقق مكاسب حقيقية لايران. ولو رفض قادة إيران عرضنا فستكون النتيجة اجراء في مجلس الأمن الدولي وعزلة اضافية عن العالم وعقوبات سياسية واقتصادية تزداد شدتها اضطرادا ".


تحدث بوش في أكاديمية ميرجانت مارين في الولايات المتحدة وأضاف ان على إيران ان توقف عمليات تخصيب اليورانيوم ونشاطات المعالجة الاخرى بشكل كامل يمكن التحقق منه قبل انضمام الولايات المتحدة إلى مفاوضات دولية لحل هذه الازمة.
بوش حذر من ان أسلحة نووية بيد النظام الايراني سيمثل خطرا كبيرا على الناس في كل مكان.
يذكر ان من شأن بوش ان يغادر إلى النمسا يوم غد لحضور القمة السنوية بين الولايات المتحدة والاتحاد الاوربي ومن شأن إيران ان تكون محورا رئيسيا في المحادثات.


أعلنت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس ان نائبها روبرت زوليك قدم استقالته من منصبه غير انها لم تطرح اسم مسؤول بديل.
يذكر ان زوليك ركز في مهامه على الصين والازمة في منطقة دارفور في السودان.


قال سفير الولايات المتحدة في الامم المتحدة جون بولتون انه يجري مشاورات اولية مع اعضاء مجلس الأمن حول الخطوات التي يجب اتخاذها لو اجرت كوريا الشمالية تجارب على صواريخ بعيدة المدى.
انباء ذكرت ان كوريا الشمالية انتهت من تحميل الوقود في الصاروخ تمهيدا لاطلاقه.
في وقت سابق من هذا اليوم قال رئيس وزراء اليابان يونيشيرو كويزومي ان طوكيو ستتشاور اولا مع الولايات المتحدة قبل اتخاذ أي اجراء.

على صلة

XS
SM
MD
LG