روابط للدخول

البيت الابيض: الولايات المتحدة ستغادر عندما تريد منها الحكومة العراقية ان تغادر


فارس عمر

- قال المتحدث باسم البيت الابيض توني سنو اليوم الأحد ان الرئيس جورج بوش واثق من ان الحكومة الجديدة برئاسة نوري المالكي ستأخذ على عاتقها دورا متزايدا خلال الأشهر المقبلة في التصدي لاعمال العنف.
وأكد المسؤول الاميركي ان الولايات المتحدة لن تغادر حتى تريد منها الحكومة العراقية ان تغادر ، وعندما تُنجَز المَهمة ، بحسب المتحدث باسم البيت الابيض.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن سنو قوله: "مع تنامي قدرة العراقيين من البديهي ان تتراجع الولايات المتحدة للقيام بأدوار مساندة وفي مرحلة ما ستكون الولايات المتحدة قادرة على الانسحاب" ، على حد تعبيره.
واعتبر المسؤول الاميركي ان الانسحاب قبل ذلك سيكون كارثة.

- أكدت ايران اليوم الأحد انها لن تُجري محادثات مباشرة مع الولايات المتحدة بشأن العراق.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية حميد رضا آصفي في مؤتمر صحفي ان اجراء محادثات مع الولايات المتحدة حول الملف العراقي ليس مطروحا على جدول العمل. واضاف ان موقف واشنطن الذي وصفه بـ"اللاعقلاني" جعل مثل هذه المحادثات متعذرة ، وذلك في اشارة الى النزاع مع الولايات المتحدة حول برنامج ايران النووي.
وكان رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية عبد العزيز الحكيم دعا طهران الى التحدث مع الولايات المتحدة معتبرا ان ذلك في صالح العراق وقد يكون في صالح ايران ايضا ، بحسب الحكيم.

- رفض رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت اليوم الأحد الدعوات الى اجراء تحقيق دولي في الانفجار الذي اسفر عن مقتل ثمانية فلسطينيين سبعة منهم افراد عائلة واحدة كانوا يتنزهون على الشاطئ شمال قطاع غزة قبل حوالي اسبوعين.
وقال اولمرت خلال الاجتماع الاسبوعي للحكومة الاسرائيلية ان اسرائيل لن توافق ابدا على ان تصبح موضع تحقيق تُجريه هيئات دولية.
وكان تحقيق أمر باجرائه وزير الدفاع الاسرائيلي عمير بيريتس برأ اسرائيل من المسؤولية عن مقتل الفلسطينيين الثمانية. ولكن منظمات دولية قالت ان سبب الانفجار قذيفة اسرائيلية ، مشيرة الى ان الجيش الاسرائيلي يقصف شمال غزة باستمرار لمنع الناشطين الفلسطينيين من اطلاق صواريخ على اسرائيل.

- اتهمت الحكومة المؤقتة في الصومال اليوم الأحد ميليشيا المحاكم الاسلامية بالكذب حول توغل قوات اثيوبية داخل الاراضي الصومالية. وقال المتحدث باسم الحكومة المؤقتة عبد الرحمن ديناري ان هذه استراتيجية جديدة تستخدمُها المحاكم الاسلامية ذريعةً للهجوم على مدينة بَيدوا حيث يوجد مقر الحكومة الصومالية المؤقتة.
وكانت ميليشيا المحاكم الاسلامية اعلنت يوم أمس السبت ان ثلاثمئة جندي اثيوبي عبروا الحدود الى الاراضي الصومالية. ولكن اديس ابابا نفت ذلك بشدة.

- قالت ايران اليوم الأحد ان اجواءً ايجابية أُشيعت يمكن ان تُسهم في حل النزاع حول برنامجها النووي ولكنها لم تحدد موعدا لرد طهران على العرض الذي قدمته ستُ قوى كبرى لانهاء الازمة.
وقال وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي ان أي اتفاق سيتطلب اجراء محادثات مع الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي ، بالاضافة الى المانيا التي كانت اول من قدم العرض.
ويتضمن عرضُ الدول الست مجموعة حوافز لايران مقابل وقفها تخصيبَ اليورانيوم.

- قال وزير الخارجية الياباني تارو آسو اليوم الأحد ان طوكيو ستدعو مجلس الأمن الدولي الى اجتماع عاجل إذا مضت كوريا الشمالية قدما بتجربتها الصاروخية التي تعتزم اجراءها. وحذر آسو من ان سقوط الصاروخ على اليابان في حال فشل التجربة سيُعَد هجوما على اراضيها.
وجاء تحذير اليابان بعدما تردد بأن كوريا الشمالية تستعد لتجربة صاروخ باليستي عابر للقارات.

- اعترف رئيس الوزراء السلوفاكي ميكولاش زوريندا اليوم الأحد بالهزيمة في الانتخابات البرلمانية امام المعارضة اليسارية.
واظهرت النتائج الاولية حصول الحزب الديمقراطي الاجتماعي بزعامة روبرت فيتسو على ثلاثين في المئة من الاصوات مقابل نحوِ ثمانية عشر في المئة لحزب يمين الوسط الذي يتزعمه رئيس الوزراء زووريندا.
وكان زعيم المعارضة اليسارية تعهد بالغاء الاجراءات التي اتخذتها حكومة زوريندا لتوسيع اقتصاد السوق.

- توجه الناخبون في اقليم كاتالونيا الاسباني اليوم الأحد الى صناديق الاقتراع في استفتاء على توسيع الحكم الذاتي للاقليم. ويحظى مقترح توسيع الحكم الذاتي للاقليم بتأييد واسع بين الكاتالونيين ومن المتوقع ان يوافق عليه الناخبون بغالبية كبيرة. وكان احدث استطلاع للرأي اظهر ان نحوَ خمسة وسبعين في المئة من الكاتالونيين يؤيدون ان تكون لهم كلمة أكبر في ادارة شؤون اقليمهم الواقع على شاطئ البحر المتوسط.

- نفى الجيش الاميركي اليوم الأحد قيامَه بأي عملية واسعة أو دفعِ قوات اضافية الى مدينة الرمادي في محافظة الانبار.
ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث باسم الجيش الاميركي الرائد وليام ولهويت قوله ان عمليات القوات الاميركية في الرَمادي متواصلة منذ فترة وليست هناك عملية كبيرة بدأ تنفيذها في الوقت الحاضر على غرار عملية الفلوجة ، بحسب المسؤول العسكري الاميركي.
واضاف المتحدث باسم الجيش الاميركي انه ليست هناك زيادة ولا نقصان في مستوى القوات في الرمادي.
وكانت هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" ذكرت ليل امس السبت ان قوات اميركية وعراقية اتخذت مواقعها على الطرق المؤدية الى مدينة الرمادي من جهة الجنوب في محاولة لقطع خطوط امداد المسلحين.

- قُتل تسعة اشخاص على الأقل اليوم الأحد في هجمات متفرقة. وقال مصدر في الشرطة ان بين القتلى ثلاثةَ اشخاص كانوا ينقلون امرأة مريضة في مدينة المقدادية عندما اطلق مسلحون النار عليهم من سيارة. وفي مدينة بعقوبة قُتل سائق شاحنة ومعلم وثلاثة مدنيين آخرين في حوادث متفرقة. وفي مدينة الموصل قُتلت امرأة وأُصيب تسعة عشر آخرون في هجوم انتحاري استهدف دورية اميركية. ولم يُعرف على الفور ما إذا كان الهجوم اوقع اصابات بين الجنود الاميركيين.
وفي بغداد خطف مسلحون عشرة عمال من احد المخابز في منطقة الكاظمية. وقال ملازم الشرطة محمد خيون ان المسلحين وصلوا في عدة سيارات ثم اقتحموا المخبز وقاموا بخطف العمال العشرة.
وعثرت الشرطة على جثث عشرة اشخاص ظهرت عليها آثار تعذيب في مناطق متفرقة من بغداد.
في غضون ذلك واصل الجيش الاميركي البحث عن اثنين من جنوده فُقدا بعد هجوم على نقطة تفتيش يوم الجمعة في منطقة اليوسفية. وتشارك في عملية البحث قوات ارضية ومروحيات وطائرات عسكرية.

- قال مسؤول عسكري اميركي اليوم الأحد ان القوات الاميركية تشدد الضغط على المسلحين في مدينة الرمادي بزيادة نقاط التفتيش لحرمانهم من حرية الحركة.
وحول الأنباء التي ذكرت ان القوات الاميركية والعراقية عزلت مناطق من الرمادي قال المتحدث العسكري المقدم براين سالاس ان هذه العمليات تأتي في اطار جهود متواصلة لاعادة الاستقرار الى المدينة ، بحسب الضابط الاميركي.
ونقلت وكالة رويترز عن المسؤول العسكري الاميركي قوله: "نحن نركز على مناطق متعددة يستخدمها المتمردون لتخطيط وتنفيذ هجمات ارهابية ، وخزن السلاح" ، على حد تعبيره.
واشار الى اقامة نقاط تفتيش اضافية للحد من تدفق المسلحين ولكنه اضاف ان المواطنين سيكون بمقدورهم الدخول والخروج من المدينة.

- قُتل وأُصيب نحو ثمانية عشر شخصا في انفجار سيارة مفخخة بعد اليوم الأحد قرب احدى المنظمات الثقافية في مدينة الموصل. وكان جميع الضحايا من المدنيين.

- ابدى مسؤولون فلسطينيون اليوم الأحد ترحيبا فاترا بموافقة المجموعة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط على مقترح الاتحاد الاوروبي انشاء آلية لمساعدة الشعب الفلسطيني عبر قنوات غير الحكومة الفلسطينية التي تقودُها حماس. واكتفى مسؤول ملف المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقا بالقول ان المؤمل ان يكون التنفيذ سريعا.
وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس وصف الالية المؤقتة بأنها خطوة جيدة لكنها ليست كافية.
ومن المقرر بموجب الخطة التي وافقت عليها الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة وروسيا أن يبدأ في اوائل تموز المقبل ايصال مساعدات الى القطاع الصحي والخدمات العامة في الاراضي الفلسطينية.

- قال مسؤول فلسطيني اليوم الأحد ان حركتي حماس وفتح احرزتا تقدما في المحادثات حول وثيقة الاسرى ويمكن ان تتوصلا الى اتفاق خلال الايام القليلة المقبلة لانهاء النزاع بينهما.
ونقلت وكالة فرانس برس عن المسؤول القيادي في حركة فتح ، عبد الله افرنجي قوله ان هناك اتفاقا بتحفظات على وثيقة الاسرى متوقعا التوصل الى اتفاق في بداية الاسبوع المقبل.
وفي سياق متصل اعرب الرئيس المصري حسني مبارك والعاهل الاردني الملك عبد الله عن القلق من الاقتتال الدائر بين الفصائل الفلسطينية. وقال وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط ان محادثات مبارك وعبد الله في شرم الشيخ اليوم الأحد تركزت على سبل نزع فتيل الازمة بين حماس وفتح وتحقيق توافق بين الفلسطينيين يحول دون وقع أي اشتباكات ويأخذهم الى شاطئ السلامة.

- دعا العاهل الاردني الملك عبد الله اليوم الأحد الى انهاء الخلافات بين الفصائل الفلسطينية والعودة الى اتفاق التهدئة.
وكان الملك عبد الله اجرى محادثات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في عمان حث خلالها الفصائل الفلسطينية على توحيد صفوفها بعد الاشتباكات التي وقعت بين عناصر من حركتي حماس وفتح.
وافادت وكالة الانباء الاردنية "بترا" ان العاهل الاردني اعرب ايضا عن القلق إزاء تردي الوضع في الاراضي الفلسطينية. وأكد ضرورة وضع حد للاحتقان العسكري المتزايد وتهدئة الوضع بين الفلسطينيين والاسرائيليين لضمان استئناف المفاوضات.

- قالت صحيفة واشنطن بوست في تقرير اليوم الأحد ان القوات الاميركية نفذت ثلاثمئة واربعين ضربة جوية في افغانستان خلال الاشهر الثلاثة الماضية. واضافت الصحيفة ان هذا يزيد أكثر من مرتين على المئة وستين ضربة التي نفذتها في العراق وذلك بسبب تصاعد القتال مع مسلحي طالبان.
واشارت الصحيفة التي استقت هذه الارقام من مقر القيادة العسكرية الاميركية في الشرق الأوسط الى ان الضربات الجوية تزايدت مؤخرا مع الهجمات المضادة التي شنتها القوات الاميركية ضد مقاتلي طالبان في جنوب وجنوب غرب افغانستان. وكان نحو اربعين جنديا من قوات التحالف الاطلسي قُتلوا في افغانستان منذ بداية العام حوالي ثلاثين منهم اميركيون.

- توعد المقاتلون الشيشان اليوم الأحد بمواصلة حملتهم العسكرية ضد موسكو رغم مقتل زعيمهم عبد الحليم سعدواللاييف في معركة مع القوات الحكومية.
وقال المتمردون الشيشان في بيان على الانترنت ان مقتل سعدواللاييف سيحفز المقاتلين الشيشان على مواصلة الجهاد ، بحسب البيان.
وكانت القوات الخاصة الروسية وقوات الحكومة الشيشانية الموالية لموسكو اعلنت مقتل سعدواللاييف في معركة وقعت في مدينة ارغون يوم امس السبت.

- قُتل ثلاثة من عناصر الشرطة على الأقل اليوم الأحد في انفجار لغم ارضي في شمال سريلانكا. واتهمت الشرطة السريلانكية متمردي التاميل الانفصاليين بالمسؤولية عن الهجوم.
وقال نائب المفتش العام لقوات الشرطة جاميني سيلفا ان عناصر الشرطة الثلاثة قُتلوا عندما انفجر لغم ارضي في منطقة فافونيا شمالي الجزيرة اثناء مرور صهريج محمل بماء الشرب لقوى الأمن.
وتقاتل حركة نمور التاميل القوات الحكومية منذ عام 1983 من اجل اقامة دولة مستقلة للاقلية التاميلية في شمال شرقي سريلانكا.

- قُتل ثمانية عشر راكبا على الأقل وأُصيب ثلاثة وعشرون آخرون اليوم الأحد عندما انحرفت الحافلة التي كانت تُقِلُّهم على طريق جبلي وهوت في نهر في الشطر الهندي من كشمير.
وقالت مصادر الشرطة ان الحادث وقع على بعد حوالي ثمانين كيلومترا شمالي العاصمة الكشميرية الشتوية جامو. واضافت المصادر ان الحافلة كانت متوجهة الى العاصمة الصيفية سرينغار عندما فقد السائق السيطرة عليها وهوت في احد الأنهر.

على صلة

XS
SM
MD
LG