روابط للدخول

عالم ياباني يخترع مصدر ضوء اقتصادي


ميسون ابو الحب

حصل عالم ياباني اخترع مصدر ضوء اقتصادي ويستمر لفترة طويلة، على اهم جائزة تكنولوجية في العالَم. اسم العالِم شوجي ناكامورا وحصل على الجائزة الالفية للتكنولوجيا وذلك لتطويره مصدر ضوء ازرق يسمى اختصارا ليد أو ليزر ازرق. يذكر ان هذه الجائزة تمنح مرة كل سنتين في هلسنكي وتخصص لاصحاب الاختراعات التي تسهل حياة الناس وتحسنها.

في البداية حصل شوجي ناكامورا على مبلغ مائتي ألف دولار على اختراعه. وحصل الآن على مبلغ مليون يورو في شكل الجائزة الالفية للتكنولوجيا وهو ما يمنحه اعترافا بكونه عالما رائدا في مجال تكنولوجيا الليزر.
مصدر الانارة الذي صنعه ينتج ضوءا يستمر فترة اطول ويستخدم قدرا محدودا من الطاقة.
كايزا ري ايكا سلوما من مؤسسة الجائزة الالفية قالت عن اختراع ناكامورا:

" تتلاءم تكنولوجيا ليد مع طريقة عمل انظمة الطاقة الشمسية وهي تستهلك كمية ضئيلة من الطاقة بحيث يمكن استخدامها في المناطق النائية في الدول النامية والعالم الثالث حيث لا تتوفر مصادر الانارة في كل مكان بينما يمكن مع هذه التكنولوجيا إنتاج الضوء في مختلف انحاء العالم ".

يذكر ان تكنولوجيا ليد تستخدم في العالم منذ الستينات ويمكنها إنتاج ضوء بمختلف الالوان. مثلا في أضوية المرور والاجهزة الكهربائية وفي اجهزة اعتيادية مثل التلفونات. وحاول الباحثون على مدى عقود تطوير ضوء ازرق دون نجاح حتى أثمرت محاولات ناكامورا في عام 1993 وكان حينها يعمل في شركة يابانية مغمورة بعض الشئ.
نجاح ناكامورا كان مهما لانه تمكن من إنتاج ضوء ابيض يمكن ان يحل محل اللمبات التي نستخدمها حاليا.
هذا ومن شأن هذا الاختراع ان يحسن حياة الناس بطريقة أخرى وذلك لان في قدرة الضوء الناتج عن ليد ان يعقم مياه الشرب دون انفاق مبالغ كبيرة وبشكل فاعل جدا.
سالوما اضافت ان لليزر الازرق تطبيقا مهما في مجال الاتصالات:

" بوجود الليزر الازرق يمكن خزن المعطيات ونقلها بطريقة افضل لان في الامكان خزن خمسة اضعاف كمية المعطيات المخزونة في قرص مدمج أو في قرص دي في دي ".
يذكر ان ناكامورا هو ثاني عالم يحصل على جائزة التكنولوجيا الالفية وكان الاول هو تيم بيرنيرز لي، مخترع شبكة الانترنيت.

على صلة

XS
SM
MD
LG